مقالات

ترتيب أجزاء Assassin’s Creed حسب التسلسل الزمني

سلسلة Assassin’s Creed من أفضل الألعاب، إن لم تكن أفضلها، التي تأخذنا في رحلات مثيرة لحقبات مختلفة من التاريخ مع ربطها بأحداث معاصرة بطريقة مميزة. بين مصر الفرعونية واليونان القديمة والثورة الفرنسية، والمزيد من الحضارات والحقبات التاريخية المضيئة، تحاول ألعاب Assassin’s Creed ألا تغفل عن حضارة من الحضارات.

لذا من المنطقي السؤال عن ترتيب تلك الألعاب، خصوصًا وأن تسلسل الأحداث الزمنية في عالم اللعبة غير مرتبط بتسلسل تواريخ إصدار الألعاب، وبين أحداث كل لعبة والأخرى فجوات زمنية تصل لقرون.

إليك ترتيب ألعاب Assassin’s Creed وفقًا للتسلسل الزمني في أحداث الألعاب، مع تاريخ إصدار كلٍ منها.

Assassin’s Creed Odyssey (2018): من 431 قبل الميلاد – 422 قبل الميلاد

Assassin’s Creed Odyssey هي اللعبة الثانية التي تأخذ الاتجاه الحديث للسلسلة، وهو التركيز على عناصر الـ RPG أكثر وبناء اللعبة بعالم مفتوح ومحتوى ضخم، بدلًا من التركيز على الجانب القصصي المركز أكثر.

تأخذنا اللعبة للحضارة اليونانية القديمة، حيث نلعب ببطل رجل أو امرأة: (كاساندرا) و(ألكسيوس). تركز القصة على الـ Assassins والـ Templars وعلاقتهم بالحضارة الأولى، الحضارة الغامضة التي أنشأت حضارة البشر منذ قديم الزمان. لذا، القصة تبتعد قليلًا عن الصراع بين جماعتيّ الـ Assassins والـ Templars.

(Assassin’s Creed Origins (2017: من 49 قبل الميلاد – 43 قبل الميلاد

بداية ثلاثية الـ RPG في التوجه الجديد لسلسلة Assassin’s Creed.

تأخذنا Origins إلى حضارة مصر الفرعونية، وكما يعبر الاسم، نستكشف فيها نشأة الـ Assassins كما نعرفهم في الأجزاء التالية، عندما كانوا معروفين بـ The Hidden Ones أو “المخفيون”. يستمر الصراع بين الـ Assassins باسمهم القديم وبين الـ Templars الذين كانوا معروفين بـ The Ancients أو “القدماء”.

في هذا الجزء نلعب كـ Bayek بطل اللعبة التاريخي، ويتم تقديم بطلة جديدة للعصر الحاضر: “ليلى حسن” التي نراها مجددًا في Odyssey و Valhalla.

Assassin’s Creed Mirage (2023): من 850 ميلادي تقريبًا

ترتيب اجزاء assassins creed

الجزء الجديد من السلسلة تحت عنوان Mirage، والذي سيصدر في وقتٍ ما من العام القادم، ومن المفترض أنه سيعود إلى أصول السلسلة ليركز أكثر على القصة بمحتوى مركز، بدلًا من الاتجاه نحو عناصر الـ RPG والعالم المفتوح الواسع ذي المحتوى الغزير.

لا زلنا غير متأكدين من الفترة الزمنية بنسبة 100%، ولكن ما نحن متأكدون منه هو أن اللعبة ستتبع قصة “باسم” بطل Valhalla في أيامه الأولى عندما كان لصًا بـ”بغداد”، وكيف يتحول من ذلك إلى كونه Master Assassin، وإلى ما أصبح عليه في Valhalla.

على عكس ألعاب Assassin’s Creed الأخرى، Mirage لن تقدم أحداث من العصر الحالي في اللعبة، وستكون التجربة مركزة بالكامل على قصة “باسم بن اسحاق”.

يمكنك التعرف على قصة “باسم” للاستعداد جيدًا للعبة القادمة من هنا:

Assassin’s Creed Valhalla (2020): من 872 ميلادي – 878 ميلادي

تأخذنا Valhalla إلى الأساطير الإسكندنافية، حيث نلعب بـ Eivor بطل اللعبة، وهي من المرات النادرة التي تسلك فيها لعبة Assassin’s Creed ذلك الاتجاه، مع تقديم شخصيات من الأساطير مثل “لوكي” و “أودين”.

في هذه اللعبة يساعد البطل جماعة الـ Assassins في صراعهم مع الـ Templars دون الانضمام الفعلي للجماعة.

Valhalla هي أضخم جزء في السلسلة، سواءً من ناحية ضخامة المحتوى الأساسي وحجم العالم، أو حتى التوسعات التي صدر للعبة باستمرار.

Assassin’s Creed (2007): عام 1191 ميلادي

الجزء الأول من السلسلة والذي يقدم البطل الأول للسلسلة والـ Assassin الأسطوري: “الطائر بن لا أحد”، وكذلك بطل الأحداث في العصر الحالي: “Desmond Miles” الذي يستمر معنا لأجزاء قادمة بحثًا عن “تفاحة عدن” التي قُدمت لأول مرة في هذا الجزء أيضًا.

في هذا الجزء تعرفنا إلى الصراع الدائر بين جماعتيّ الـ Assassins والـ Templars، وتعرفنا على جهاز الـ Animus وقواعد عمله الأساسية. رأينا ميكانيكيات التسلق والاغتيال والقفز عبر أسطح المباني، الأسلوب الذي يميز السلسلة حتى يومنا هذا.

تقع أحداث اللعبة في أراضي فلسطين في زمن الحملة الصليبية، لنستكشف فيها الصراع المعتاد الدائر بين الجماعتين في تلك الحقبة الزمنية.

Assassin’s Creed II (2009): من 1476 ميلادي – 1499 ميلادي

بداية ثلاثية اتزيو الغنية عن التعريف، والتي يعتبرها الكثير الأفضل في السلسلة كلها.

تأخذنا اللعبة إلى إيطاليا، حيث نشهد ولادة “Ezio Auditore” ونراه في شبابه الطائش، وحتى تحدث بعض الأحداث المؤسفة، لتنقلب حياة Ezio ويتحول لـ Assassin. في هذا الجزء نستكشف تطور شخصية Ezio من شاب طائش لـ Assassin في منتصف عمره.

تستمر في اللعبة الصراعات بين الـ Assassins، والـ Templars بقيادة Rodrigo Borgia العدو الأساسي في اللعبة، للحصول على “تفاحة عدن”، كما هو الصراع نفسه في العصر الحالي داخل اللعبة. نتعرف في اللعبة إلى الحضارة الأولى ولكن الغموض حولها لا ينكشف كليًا.

اقرأ أكثر عن Assassin’s Creed II:

Assassin’s Creed Brotherhood (2010): من 1499 ميلادي – 1507 ميلادي

تستكمل قصة Ezio مع تحدٍ جديد في العاصمة هذه المرة: مدينة “روما”، في مواجهة عائلة Borgia والصراع يستمر.

في هذا الجزء يتم تقديم آليات جديدة في اللعب مع تحسينات رسومية طفيفة، ويسعى Ezio لتولي زمام جماعة الـ Assassins بنفسه هذه المرة بعدما أصبح ذا خبرة كبيرة وعلاقات كثيرة.

على الناحية الأخرى نشهد تطورًا كبيرًا في أحداث العصر الحالي مع Desmond ورفاقه.

Assassin’s Creed Revelations (2011): من 1511 ميلادي – 1512 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

ختام رحلة Ezio الرائعة والثلاثية المميزة.

في هذا الجزء نتطرق إلى مزيد من ذكريات “الطائر بن لا أحد”، بطل الجزء الأول، حيث يسعى Ezio للعثور على “تفاحة إيدن” من خلاله.

نتعرف من هذا الجزء على الهدف الحقيقي لجماعة الـ Assassins، كما نرى مشهد ختامي مؤثر يليق بهذه الثلاثية، وبشخصية مثل Ezio.

Assassin’s Creed Black Flag (2013): من 1715 ميلادي – 1722 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

اتخذت السلسلة اتجاهًا جديدًا في Black Flag حيث ابتعدت قليلًا عن اتجاه التخفي وتسلق المباني والقفز عبر أسطحها، واتجهت إلى القرصنة وإبحار السفن في المياه الواسعة.

كذلك كانت اللعبة الأولى التي لا تقدم Desmond كبطل العصر الحالي، ولكن كانت محاولة من شركة Abstergo -النسخة المعاصرة من الـ Templars- لإعادة كتابة التاريخ وتحسين صورتهم على حساب الـ Assassins.

تقع أحداث اللعبة في جزر الكاريبي في العصر الذهبي للقرصنة، القرن الـ 18، ببطولة Edward Kenway، الذي هو أب العدو في Assassin’s Creed III وجدُّ البطل من اللعبة نفسها.

Assassin’s Creed Rogue (2014): من 1752 ميلادي – 1776 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

اللعبة الثانية التي تركز على القرصنة ومغامرات البحار في السلسلة. تقع أحداثها في فترة زمنية متقاطعة مع الفترة الزمنية لأحداث Assassin’s Creed III.

في هذه اللعبة تلعب بـ  Shay Cormac الـ Assassin السابق، والذي انضم لجماعة الـ Templars، وفي رحلته يقابل أشخاصًا من ألعاب Assassins Creed الأخرى بما فيها Unity.

كان من المفترض أن تكون اللعبة فرعية مهمشة، ولكنها خرجت لتقدم قصة قوية وتحوز إعجاب الجميع.

Assassin’s Creed III (2012): من 1754 ميلادي – 1783 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

تذهب بنا اللعبة لحقبة الثورة الأمريكية، حيث يحارب بطل السلسلة “Conner” دفاعًا عن قبيلته والمعبد الكبير للحضارة الأولى ضد الـ Templars.

يحارب “Conner” ضد أبيه “هيثم” قائد الـ Templars.

تحتوي اللعبة على شخصيات تاريخية عديدة، مثل “جورج واشنطن” و”بنجامين فرانكلين” و”تشارلز لي”، كما تختم هذه اللعبة قصة Desmond في العصر الحالي.

Assassin’s Creed Unity (2014): من 1776 ميلادي – 1800 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

حظت Unity بأسوأ إطلاق في تاريخ السلسلة تقريبًا، حينما كانت تعج بالأخطاء التقنية التي أبعدت الكثير من اللاعبين عنها، حتى بعدما أُصلحت تلك الأخطاء وأصبحت اللعبة مستقرة تقنيًا.

تأخذنا Unity لحقبة الثورة الفرنسية، حيث يستمر الصراع بين جماعتيّ الـ Assassin’s والـ Templars. هناك أيضًا علاقة حب بين بطل اللعبة وفتاة تابعة للـ Templars.

في Unity تعرفنا على قصة جديدة للعصر الحالي، والتي استمرت في Syndicate.

Assassin’s Creed Syndicate (2015): عام 1868 ميلادي

ترتيب اجزاء assassins creed

Syndicate هي الجزء الأخير الذي اتبع أسلوب Assassin’s Creed المعهود، والذي من بعده تحولت السلسلة لأسلوب الـ RPG والعالم المفتوح في الثلاثية التي بدأت من Origins.

تقع أحداث Syndicate في لندن في العصر الفكتوري، حيث تركز على صراع توأم من جماعة الـ Assassin’s ضد الـ Templars في محاولتهم لتخليص “لندن” منهم.

تقدم اللعبة شخصيات تاريخية عديدة، كـ “Charles Darwin” و “Graham Bill”.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى