مقالات

قبل الموسم الثاني من The Witcher: مُلخص الموسم الأول

مر على صدور الموسم الأول من مسلسل The Witcher الشهير حوالي عامين من الزمن. لقد حقق هذا المسلسل نجاحاً كبيراً نظراً لأنه يمثل سلسلة الألعاب الأكثر نجاحاً لدى استوديو CD Projekt البولندي. الآن تم طرح الموسم الثاني على منصة Netflix، ولكن قبل أن تشاهده لابد أن تعرف الموسم الأول لأنهما مرتبطين.

أهم ممثلي الموسم الأول من The Witcher:-

يضم الموسم الأول من المسلسل مجموعة واسعة من الممثلين نظراً لكثرة الشخصيات. يوجد ثلاث ممثلين رئيسيين في القصة، وهم Henri Cavil الذي يمثل دور المتحور Geralt The Witcher، و Anya Chalotra التي تمثل دور الساحرة Yannifer، و Freya Allan التي تمثل دور الأميرة Cirilla. الموسم الأول بأكمله يتمحور حول الثلاث شخصيات المذكورة، وهذا ما ستلاحظه عند حديثنا عن القصة.

عالم المسلسل:-

تم تشكيل العالم بالشكل الذي عليه في المسلسل عن طريق كارثة كونية تدعى تصادم العوالم، فقد اصطدمت مجموعة من العوالم قبل 1,500 عام، مما نتج عنه تغير في شكل العالم وبيئات. أيضاً اختلطت الكائنات الحية من مختلف العوالم ببعضها البعض مثل الجن والبشر، كما ظهرت مخلوقات جديدة فيما اختفت أخرى. لم يعرف البشر السحر قبل تصادم العالمين، حيث تعلموه من الجن ومن ثم نسبوه لأنفسهم وقاموا باستعبادهم، وحين قاوم الأخيرون تعرضوا لمذبحة كبرى عُرف باسم التطهير العظيم، ولم ينج منهم سوى أعداد قليل منهم.

يتم التركيز في المسلسل على قارة عملاقة تضم مجموعة من الممالك التي يحكمها البشر بالطبع. تضم القارة ممالك الشمال، وأهمها سودن وتيميريا وكيدوين وريدانيا وإيديرن وسينترا المعروفة بغرور أهلها، وإمبراطورية نيلفجارد ذات التعصب الديني وبعض الممالك في الجنوب، بالإضافة إلى الممالك الشرقية وأعالي البحار والأراضي البعيدة. مملكة سينترا وإمبراطورية نيلفجارد هما محل تركيز المسلسل الذي سنستعرض قصته.

يتحكم القدر في مصير العوالم والخلق المكون من بشر وجن وأقزام ومتحورون ومصاصو دماء ووحوش وحيوانات ونباتات عن طريق القدر. هذا القدر أقوى من أي شيء في الكون. يغضب القدر عند إخلاف الوعود أو معارضته أو إنكاره. من أشهر الوعود الخاصة برد الدين قانون المفاجأة، وينص هذا القانون على أنه متى اختار الدائن سداد دينه بقانون المفاجأة فإنه يحصل على أول شيء يجده بعد اختيار هذا القانون لرد الدين.

القصة بالتفصيل:-

قد تكون قصة المسلسل الشيء الأكثر تعقيداً، فهي قصة تركز على ثلاث شخصيات رئيسية. ليس هذا فحسب بل يتم تقديمها بدون ترتيب منطقي للأحداث، ولا يتم اكتشاف هذا الأمر إلا بالتركيز في المسلسل، لدرجة أن بعض مراجعي المسلسل أصيبوا بالحيرة من فوضوية ترتيب الأحداث. فيما يلي سنذكر قصة كل شخصية رئيسية بشكل مترابط.

The Witcher

Geralt The Witcher وقانون المفاجأة:

Geralt، وهو عبارة عن Witcher أي بشري ولكن متحور، وهذا التحور يمنحه قدرات استثنائية مثل سرعة التئام الجروح والرؤية في الظلام الدامس وبعض القدرات السحرية. تركته والدته الساحرة وهو صغير. نشأ جيرالت على حب اصطياد الوحوش، وقد اتخذها لنفسه وظيفة بمقابل أي أنه مُرتزق. تعرف على الشاعر ياسكير في إحدى مغامراته لقتل جني وأصبح رفيقاً يتغنى بمغامرات وهمية لجيرالت.

The Witcher
Geralt The Witcher

أثناء حضوره لحفل في قصر الملكة كالانثي بسينترا حيث يُقام حفل طلب التزوج بابنتها باڤيتا، جاء فارس ملعون يطلب يد ابنة الملكة وفقاً لقانون المفاجأة -الذي أوضحناه سابقاً- فقد أنقذ زوج الملكة في إحدى المعارك واختار رد دينه بقانون المفاجأة، وها قد حضر الحفل وأول شيء يجده بعد اختيار هذا القانون الأميرة التي يحبها. حاولت الملكة كالانثي قتل الفارس الشجاع إلا أن The Witcher سانده وأنقذه، وقد اختار رد دينه هو الآخر بقانون المفاجأة، وأول شيء يجده أن الأميرة حاملاً، وهكذا نشأت رابطة القدر بين جيرالت والطفل القادم أي الأميرة Cirilla.

يستكمل The Witcher مغامراته حيث يجد رجلاً يجر الجثث نحو المقابر، وتظهر وحوش تحاول قتل الأخير فينقذ حياته، ويقرر The Witcher مواجهتهم حتى يعضه أحد الوحوش فيغمى عليه، وهنا يقوم الرجل بإنقاذ The Witcher ويصحبه للعلاج في موطنه. يصحب الرجل جيرالت بعد ذلك إلى منزل الأول حيث تتجول الأميرة Cirilla في غابة قريبة وينتهي المسلسل بلقائهما!

الأميرة Cirilla وريثة عرش سينترا:-

عُرف حمل الأميرة Cirilla أثناء زواج والدتها باڤيتا بالفارس الشجاع الذي زالت لعنته بعد الزواج من الأخيرة. مات والدي الأميرة وهي طفلة في حادث غرقت فيه سفينتهما، ولم يبق للأميرة الصغيرة سوى جدتها التي قامت بتربيتها كسليلة في الدم ووريثة للعرش. جاء The Witcher إلى الملكة بعد 12 عاماً يطلب رد دينه أي الأميرة، إلا أن الملكة كالانثي رفضت وقامت بحسبه في زنزانة، وأثناء ذلك تقدمت قوات مملكة نيلفجارد وقامت باحتلال سينترا فور انتحار الملكة.

Princess Cirilla

قد تظن أن The Witcher سيتسلم الأميرة لإنقاذها من النيلفجارديين، ولكن هذا لم يحدث، فقد أمرت الملكة ساحرها ماوسزاك بإخفاء الأميرة من الأعداء وأوصت الأخيرة بالبحث عن The Witcher، فليس هناك متسع من الوقت لإخراج الأخير من الحبس حتى يتسلم الأميرة. أمر الساحر أحد الحراس بتهريب الأميرة قبل أن يُقتل، وبالفعل بدأت بالهرب إلا أن أحد النيلفجارديين أصاب الحصان في مقتل، ولكن قبل أن يتمكن من إمساك الأميرة تصرخ فيحدث زلزال يشق الأرض ليمنعه من الوصول إليها.

تحاول الأميرة الاختباء من النيلفجارديين في الممالك المجاورة لسينترا، ولكن في كل مرة يأتي الأخيرون ويقومون بتدمير المملكة تلو الأخرى، حتى قامت بالاختباء في غابة حليفة. حاول النيلفارديون استدراج الأميرة عن طريق تنكر أحد النيلفجارديين بهيئة ماوسزاك الذي قُتل، ولكن اكتشفت الأميرة أمره وهربت بعد قتله. هنا يلعب القدر دوره عندما تلتقي Geralt في الغابة التي يقع بالقرب منها منزل الرجل العجوز الذي أنقذه وزوجته التي كانت ترعاها!

الساحرة Yennefer الأقوى على الإطلاق:

كانت Yennefer فتاة تعاني من تقوس في الظهر، تعيش في أسرة بسيطة، ووالدها متوفٍ ذو أصل من الجان. في يوم من الأيام جاءت ساحرة تدعى تيسايا واشترتها من زوج أمها بثمن أبحس من الخنزير لتعليمها السحر. تعلمت السحر مع بعض الفتيات في أكاديمية تتخذ برج آراتوزا مقراً لها. أصبحت Yennefer أكثر الساحرات تميزاً بين زميلاتها بسبب قدرتها على فتح بوابات للعبور، وستصبح من أقوى الساحرات على الإطلاق. خضعت Yennefer لعملية تجميل لتعديل العيوب الخلقية التي كانت تعاني منها، ولكن ذلك في مقابل انتزاع رحمها.

Yennefer

عملت Yennefer في قصر أحد الملوك كساحرة للملك، ولكنها تركته بعد تعرض جارية الملك وابنته للقتل على يد قاتل مأجور للملك الذي تخلى عنهما. عملت بعد ذلك في بعض الممالك لتدبير المال، وهنا يلتقي بها The Witcher لأول مرة لعلاج رفيقه الشاعر الذي أصيب في حلقه بسبب عفريت الأمنيات. بعد أن عالجت الشاعر حاولت احتواء العفريت لتتحكم بها وكادت أن تموت لولا أن The Witcher تمنى أن تعيش. أتذكر الفرق الأربعة التي شاركت في صيد التنين الأخضر؟ كانت Yennefer وأحد الفرسان ضمن هذه الفرق، حيث التقى بها جيرالت مجدداً.

يوم تلو الآخر يشكل النيلفجارديون خطراً على باقي الممالك الشمالية من بعد سقوط سينترا. يتوجهون الآن إلى مملكة سودن، وهذه مشكلة كبيرة، فإن سقطت تسقط باقي الممالك الشمالية، وذلك لأن سودن تقع على جسر للعبور إلى باقي الممالك. يعقد السحرة اجتماعاً لتحديد موقفهم من النزاع السياسي الناشئ، ويوافق أغلبيتهم على دعم ممالك سودن بمساعدة ممالك الشمال ضد نيلفجارد. فيما تدعم معظم الساحرات ممالك الشمال بقيادة تيسايا، تدعم بعض الساحرات نيلفجارد بقيادة فرنجيلا.

احتشد النيلفجارديون أمام مملكة سودن، وبدأت المعركة لصالح سودن بفضل الساحرات اللاتي قمن بقتل عدد كبير من جيش نيلفجارد أثناء تقدمهم. أثناء المعركة قامت فرنجيلا بحيلة لقلب مسار الحرب، حيث ألقت علبة مليئة بدود أسود في سودن عن طريق بوابة عبور. يقوم الدود بالتنويم المغناطيسي عن طريق الدخول في أذن من يقومون بحماية سودن، وهنا قام صبي بإلقاء قذيفة على مخزون القذائف الأخرى مما وضع مصير سودن والممالك الشمالية على المحك. تتدخل ينيفر وتقوم بقدرة سحرية ممنوعة لحرق الجيش النيلفجاردي أثناء تقدمه وإحراز النصر للممالك الشمالية.

تهدف القصة إلى ترسيخ مبدأ هام، وهو أن العدو الحقيقي للإنسان ليس أي مخلوق آخر سواه. لطالما كان صراع الإنسان مع أخيه الإنسان لأغراض تافهة تتمثل في الأراضي والسلطة والموارد الطبيعية. تمثل نيلفجارد الأطماع البشرية التي لا تنتهي مهما حاول حاول الإنسان إشباعها، وتمثل سينترا الغرور الذي يوصلنا إلى الهاوية. نتعلم أن الدول تنشأ وتفنى وأن العوالم تتغير وأن المخلوقات تتنوع، أما الإنسان فلا يتغير.

هكذا أصبحت تعرف التفاصيل الضرورية التي يجب عليك معرفتها قبل مشاهدة الموسم الثاني من مسلسل The Witcher. ونطرح سؤالاً هاماً، ألا وهو هل سيحقق الموسم الثاني نفس نجاح الموسم الأول؟!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى