مقالات

أفضل 5 ألعاب تناولت مفهوم الأكوان المتعددة بطريقة أو بأخرى

لم تترك ألعاب الفيديو مجالًا أو حبكةً إلا وتناولتها، ولم تسلم فرضية الأكوان المتعددة من عالم الألعاب، والذي اكتنف بدوره حبكات عديدة بُنيت على تلك الفرضية، وهي فرضية الأكوان المتعددة أو “المالتي ڨيرس”، والمبنية على بعض الأدلة التي يُقنع بها العلماء المؤمنون بها غيرهم بوجود أكثر من كون في عالمنا.

في هذا المقال، سنتناول خمس ألعاب مختلفة تضمنت فكرة الأكوان المتعددة وانتقال الشخصيات من بعد لآخر بطريقة أو بأخرى.

5 ألعاب متنوعة تبنت الأكوان المتعددة كنهجٍ لها

Spider-Man: Shattered Dimensions

المطور: Beenox

تاريخ الإصدار: 2010

العنوان الأول في قائمتنا سيذهب إلى أحد أقوى ألعاب Spider-Man، وأحد أمتع الألعاب بصريًا وتصميميًا عن جدارة واستحقاق وقت إطلاقها. لم تكن فكرة الأكوان المتعددة منتشرة وقتها مثل يومنا الحالي، ولم يكن هناك فيلم “مايلز موراليس” الشهير، Spider-Man: Into the spider verse ليعرفنا على فكرة الأكوان المتوازية.

ربما لم تتمتع اللعبة بأقوى أسلوب لعب، ولكنها كانت مُتقنة فنيًا لأبعد الحدود. عودة الرجل العنكبوت من أجل “الأبعاد الممزقة” كان لها وقع رائع على قلوب عشاق السلسلة، ورؤية أربعة نسخ مختلفة من الرجل العنكبوت تتعاون معًا من أجل استعادة التوازن في الكون لهي فكرةُ تستحق التجربة.

سلسلة Nier

المطور: Square Enix (نسخة الريميك)

تاريخ الإصدار: 2010

لعبتنا الثانية صدرت في 2010 هي الأخرى وتناولت مفهوم الأكوان المتعددة بشكل جذاب ومُلفت للنظر، يكفي أن الجزء الرابع من اللعبة يحمل أكثر الأسماء غرابةً في تاريخ الألعاب، ألا وهو Nier Replicant ver. 1.22474487139!

قد تندهش عندما تعرف أن السلسلة مُقتبسة من أحد أشهر سلاسل الألعاب اليابانية وهي دراج- ون دراجون، أو Drakengard كما تُعرف لدى الكثيرين. السلسلة مبنية بالتحديد على أحد نهايات Drakengard والتي ينتهي فيها العالم ويُدمر بالكامل.

 فكرة تناول العالم بعد حوالي 1000 عام من انتهائه في سلسلة أخرى لهو أمر يستحق الثناء، وحتى إن لم تلعب السلسلة القديمة، فبمجرد اطلاعك عليها ستلاحظ الكثير من أوجه التشابه بين السلسلتين اليابانيتين. ستأخذك أحداث الجزء الأول من Nier في رحلة كلها دوافع، دوافع أبٍ يبحث عن علاج لابنته المريضة في عالم أخاذ.

BioShock Infinite

المطور: Irrational Games

تاريخ الإصدار: 2013

بداية من الجزء الأول من سلسلة Bioshock، ونحن نشهد أفكارًا تشيب لها الولدان مع صدمات لم نكن لنتوقعها بالمرة. يمر الجزء الأول بسلام، ولكنه يترك بعض الأسئلة ويتركنا في حيرة من أمرنا، لنرى بعده الجزء الثاني من اللعبة، ومن ثم الثالث الذي يحمل اسم Bioshock Infinite.

بقصة مثيرة، يتعين على “بوكر دويت” أن يذهب إلى كولومبيا لينقذ امرأة ما لكي يرد دينًا إلى أُناس مجهولين قاموا بتعيينه، وبعد ارتحاله على متن أحد القوارب مع شخصين غريبي الأطوار، يجد بوكر نفسه مغشيًا عليًا ويفيق في منقطة تشبه أحد الكنائس ويخبره شخص ما أنه في الجنة، أو في أقرب نقطة ليوم البعث!

بغض النظر عن الآراء المتقلبة حول الجزء الثالث، إلا أنه قدم قصة مثيرة للاهتمام جعلتنا نغوص في سيناريوهات مُعقدة للغاية وسمحت لنا بالتجول في العوالم المختلفة بكامل الحرية.

 Ratchet & Clank: Rift Apart

ألعاب الأكوان المتعددة

المطور: Insomniac Games

تاريخ الإصدار: 2021

حصرية الجيل الجديد من البلايستيشن الأفضل حتى الآن، وأحد أفضل الألعاب الموجودة على الساحة حاليًا من ناحية كل شيء عمومًا، ومن ناحية الرسوميات خصوصًا.

تتداخل قصة اللعبة مع الأكوان المتعددة بشكل واضح وصريح، فاستكمالًا لأحداث إصدارة 2013، يحاول بطلينا المحبوبين، راتشت وكلانك، إحباط أهداف الدكتور نيفاريوس الشريرة، والتي يريد بها هلاك الكوكب، بل والمجرة، بل والأكوان المتعددة، أهداف لا يمكن أن يتخيلها العقل البشري!

ألعاب الأكوان المتعددة

متعة العالم المفتوح، وأساليب التصويب، وقوة الشخصيات كانت عوامل أساسية في نجاح اللعبة. أظهرت Rift Apart قوة البلايستيشن 5 وأعتقد أن التنقل بين الأبعاد المختلفة والعوالم المتعددة هو السبب الرئيسي وراء الإبهار اللامتناهي الذي أمدتنا اللعبة به.

Life Is Strange

ألعاب الأكوان المتعددة

المطور: DONTNOD Entertainment

تاريخ الإصدار: 2015

الجزء الأول من السلسلة والذي يتناول قصة ماكس، المراهقة ذات القدرات الخاصة والمُحبة للتصوير والتي نبدأ معها مشهدنا الأول. بدأت اللعبة بكابوسٍ واجهته ماكس عندما وجدت نفسها أمام إعصار ضار لا يُبقي ولا يذر، وفي محاولةٍ من بطلتنا للهروب من ذلك الإعصار والاحتماء بمنارة ما، نرى المنارة تسقط فوقها وقبل أن تسحقها، تستيقظ ماكس من ذلك الكابوس في حصتها الدراسية.

تدخل ماكس إلى دورة المياه لتفيق، وأثناء وجودها بالداخل تشهد شجار بين مراهق يُدعى Nathan، وفتاة تُدعى Chloe، ينتهي الشجار بمقتل الفتاة وتُصدم ماكس وتعود بالزمن إلى حصتها الدراسية، ومن هنا تبدأ القصة!

ألعاب الأكوان المتعددة

قد يتساءل البعض عن علاقة الرجوع بالزمن بالأكوان المتعددة، وهنا يجب التنويه إلى أن ماكس امتلكت قدرة خارقة؛ إذا نظرت إلى أي صورة، يمكنها الرجوع بالزمن إلى حدث وقوع تلك الصورة الأصلي، كيف؟ هنا يأتي دور الأكوان المتوازية؛ ربما قفز قرينها إلى تلك الأحداث في زمن موازي آخر في أحد الأكوان، وهذا ما بنينا عليه كل شيء!

هناك ألعاب كثيرة تناولت ذلك المفهوم وصاغت قصصًا تُجِن العقلاء، ولكننا حاولنا في هذا المقال أن ننتقي أفضل 5 ألعاب اكتنفت هذا المفهوم بطريقة أو بأخرى، ونتمنى أن تكون القائمة قد نالت إعجابكم.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى