مقالات

أفضل 5 عوالم زرناها في الألعاب

أخذت الألعاب في التطور إلى أن وصلنا للاهتمام بعوالمها. لم يعد الأمر مقتصرًا على أسلوب اللعب والمتعة فحسب، بل أصبح هناك بُعد فنيّ تنسجه عوالم الألعاب، خاصةً في ألعاب العالم المفتوح. قد تأسرك لعبة ما لا لشيء سوى لجمال عالمها وطابعه “الانغماسي” Immersive، وفي نفس الوقت قد تُبغض لعبة ما بسبب سوء تصميم عالمها.

في هذا المقال سأستعرض معكم أفضل 5 عوالم أحببتها في الألعاب. لن أتحدث عن ألعاب العالم المفتوح فقط، وبالتأكيد سأظلم -مُجبرًا- عوالمَ عظيمة كوني مجبر على اختيار 5 عوالم فقط. سيكون الاختيار مبنيٌ على تفضيلاتي الشخصية وسأنتظر مشاركاتكم العظيمة بفارغ الصبر.

مدينة جوثام من لعبة Batman: Arkham Knight

قد يكون هذا الاختيار مبنيٌ على العاطفة ومدفوع بتعلقي الشديد بشخصية باتمان ومدينته المظلمة، ولكن لا أحد يمكنه أن يُنكر مكانة “جوثام سيتي” في عالم الترفيه عمومًا. تجمع هذه المدينة بين أغرب الصفات وأكثرها تناقدًا؛ فعلى الرغم من ظُلمتها الحالكة واكتنافها لأعتى المجرمين والمختلين عقليًا، إلا أنها لا زالت تُمثل رمز الأمل والعدالة المتمثلان في شعار “خُفاش بروس وين” اللامع في وسط المدينة.

استطاع الاستديو المطور، Rocksteady، أن يجمع بين نسخة مدينة جوثام التي عرفناها لأول مرة من مجلات القصص المصورة وتلك النسخة التي تعلقنا بها من أفلام ومسلسلات باتمان، وعلى عكس مدينة آركام (من لعبة Batman: Arkham City) والتي لم تكن سيئة على الإطلاق، امتلأت جوثام بالتفاصيل وكانت مبهرة على المستوى البصري والفني، وبشكل عام، ستظل واحدة من أفضل عوالم الألعاب خصوصًا والمجال الترفيهي عمومًا.

مدينة Vice City من لعبة GTA: Vice City

قبل اختيار هذه المدينة العظيمة، أو الفاسدة، كنت مقتنعًا -وربما ما زلت- بأن لوس سانتوس من GTA 5 تستحق أن تكون الأفضل لِمَا بها من تفاصيل مبهرة رُغم حجمها الضخم الذي يصعّب من مهمة الإلمام بكل التفاصيل مقارنة بمدينة Vice City، ولكن العاطفة تفوز؛ فهذا ليس مقالًا نقديًا وإنما هو تفضيل شخصي مبني على العاطفة، ولا أخفيكم سرًا؛ لقد اشتقت لمدينة Vice City.

اشتقت لكل شيء في تلك المدينة المستوحاة من ميامي بداية من أضواء النيون وحتى حي Little Haiti الغني عن التعريف. كل شيء في Vice City كان أيقونيًا وروكستار لم تحرمنا من شيء؛ فتجسيدها لحقبة الثمانينات كان مثاليًا على جميع المستويات، فالموسيقى والأزياء والسيارات وكل شيء تقريبًا كان ساحرًا، وعلى ذكر هذا الوصف، فإن طلبت مني أن أصف هذه المدينة بكلمة واحدة فستكون: ساحرة.

مدينة نيويورك من لعبة Marvel’s Spider-Man

هذا اختيار مباشر ولا يحتاج إلى تفكير؛ فإذا أردت أن تخوض أفضل مغامرة ترفيهية في مدينة نيويورك وأنت في المنزل، عليك بـ Marvel’s Spider-Man. تشتهر هذه المدينة بالكثير من الأشياء مثل مبنى الإمباير ستيت Empire State Building وغيره من ناطحات السحاب العملاقة التي يضيف إليها عنبكوتنا الودود (سبايدر مان) طابعًا مسليًا للغاية.

لم يكن تجسيد المدينة ليكون أفضل مما رأيناه؛ فنسخة نيويورك الموجودة بلعبة Marvel’s Spider-Man استطاعت أن تأسر الجوهر الموجود بعالم مارفل، سواء السينمائي أو الموجود بمجلات القصص المصورة، والإبهار لم يتوقف عند هذا الحد، إذ استطاع استديو Insomniac Games أن يصنع أسلوب لعب مُتقنًا كما يقول الكتاب، إذ يكفي أن تجرب ميكانيكيات التأرجح فحسب لتستمتع جدًا باللعبة. وهذا الخليط (أسلوب اللعب ومدينة نيويورك) كان كافيًا بالنسبة إلي لأضع هذه المدينة في قائمة اليوم.

 مدينة رابشر من لعبة BioShock

حاول رجل الأعمال الحالم “أندرو رايان” أن يُنشئ مدينة تتحقق فيها “اليوتوبيا” بكل ما تحمله الكلمة من معنى، فأنشأ مدينة عائمة تحت الماء تشبه مدينة أطلانطس في الجمال وتتفوق عليها تقنيًا. كانت رابشر بمثابة الملاذ الآمن لكل رجلٍ حالم يريد أن يحقق مجدًا ويعيش حياة رغيدة عادلة بعيدة عن ظُلم الرأسمالية المتفشية في العالم والمسيطرة عليه.

عندما لعبت BioShock للمرة الأولى، وأقول للمرة الأولى لأنني أعدت زيارتها مؤخرًا، انغمست في عالمها وتاريخه الذي يُحكى إلينا سردًا بطريقة لا تُوصف. لن أبالغ إن قلت لكم إن المدينة كانت ملاذي من برد الشتاء القارص؛ فألوانها الدافئة وبعض قدرات الـ telekinesis الحارقة كانت تعطيني شعورًا بالاحتواء.

في رابشر كُنت مُلاحقًا من التوجه الفني والإبداع قبل أن أكون ملاحقًا من قِبل رجال Atlas الثائرين، في كل زاوية وفي كل لحظة كنت أجد فنًا خلاّبًا؛ وحتى الشخصيات المتمثلة في الـ Little Sisters وBig Daddy وبقيتهم، كنت أشعر وكأنهم منسوجين من رحم ذاك العالم الذي حتمًا سأعود إليه، ربما في الشتاء القادم.

أفضل عوالم الألعاب: مملكة هولونيست من لعبة Hollow Knight

على الرغم من كونها لعبة مستقلة، إلّا أن Hollow Knight تستحوذ على مكانة في قلبي لم تستطع أي لعبة أخرى مثلها أن تنازعها عليه، وهذا لأسباب عدة منها عالمها المتنوع والمجنون. فأحداث هذه اللعبة تدور في مملكة كاملة -تُسمى مملكة هالونيست– مكونة من أكثر من 10 مدن أساسية. لكل مدينة طابع مختلف، تحديات صعبة، وشخصيات متنوعة إلى درجة لا تصدق.

لشدة انبهاري بهذا العالم، كنت أجول ساعات وساعات في مُدن هذه المملكة لا لشيء سوى لحب الاستكشاف وتعلقي بالمكان. كُل مدينة تقريبًا كانت تحتوي على أماكن سرية استفزتني بشدة لاكتشافها وإضافتها لخريطة اللعبة. وبفضل الموسيقى التي كانت تتغلغل في وجداني، كنت أعاود زيارة المدن والأماكن باستمرار.

لا زالت موسيقى مدينة الدموع City of Tears (عاصمة اللعبة) تُلحَّن في أذني، ولا تنفك موسيقى القصر الأبيض The White Palace عن جعلي أشتاق إليه لدرجة أنني أفكر الآن في زيارة هذا المكان منقطع التعقيد بعد انتهائي من هذه الأسطر.

في النهاية: لا تنسى أن هذه المدن هي تفضيل شخصي آنيُّ قد يتغير مع الوقت، بل في الحقيقة سيتغير مع الوقت، ولذلك لا تبخل علينا بمشاركتنا تفضيلاتك الشخصية وأفضل المدن التي ترشح لجميع اللاعبين أن يزوروها.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى