مقالات

بعيدًا عن الرسميات .. إليك 5 تطبيقات غير متوفرة في Google Play ولكنها تستحق التجربة

هل تعلم … مهلًا! أهذه هي الإذاعة المدرسية أم أنها فقرة في برنامج صباحو تحدّي أم ماذا يجري بالتحديد؟ أعلم أن الأرقام لغة مُعقدّة يا صديقي ولكني لا أستطيع تفويت عليك سرد إحصائية مثيرة للغاية تُفيد بأن متجر تطبيقات Google Play يضم أكثر من 5 مليون تطبيق! هل تتخيل هذا الكم الهائل من تطبيقات الهاتف المحمول التي تُحيط بنا والتي تُغطّي جميع المجالات والاستخدامات تقريبًا!

ولكن هل لعالم تطبيقات الهواتف الذكية حدود في الأساس؟ لا يستطيع أحد تجاهل أننا في عصر السرعة بالفعل وفي حقبة الطفرات التكنولوجية، وما كان حلمًا في الماضي نراه في مسلسلي The Simpsons وBlack Mirror، أصبح واقعًا الآن نعيشه بأنفسنا ونُشكلّه بأيدينا. وعلى الرغم من هذه الأرقام، لا تزال هناك أشياء كثيرة لا يستطيع متجر Play تغطيتها، وهنا تأتي مرحلة الخروج من “قولبة” متجر التطبيقات التقليدية والإبحار في فيض مُحركّات البحث التي تحتوي على تطبيقات عظيمة ولكنها لم تسنح لها فرصة نيل شرف التواجد في متجر جوجل بلاي.

لا تزال هناك الكثير من التطبيقات الجيدة المتاحة في العلن والتي تستحق التجربة، والتي تعمل في بعض الأحيان بشكل أفضل من تطبيقات متجر Play، إن لم تكن بنفس الجودة. هذه التطبيقات ليست بالضرورة ملاذًا للبرامج الضارة (إلا إذا حصلت عليها من مصدر غير موثوق به) ولكنها تطبيقات تحتوي على ميزات تتعارض مع القواعد واللوائح التي تضعها Google، أو بعبارة أخرى تلك التي تنتهك إرشاداتها.

لا يزال هناك على الأرجح أكثر من مائة من التطبيقات المحظورة (أو حتى الآلاف، من يدري)، ولكن هذه هي المُفضلّة لدينا حتى الآن. الرجاء استخدام الرابط الموجود أدناه لتنزيل التطبيقات الرسمية.

مهم: ابتعد عن تحميل أي تطبيق خارجي من أي موقع ويب تحوم حوله الشكوك، لتجنب الوقوع في براثن الفيروسات والملفات الضارة.

قبل أي شئ .. اسمح لهاتفك بتثبيت التطبيقات من مصادر غير معروفة

لتثبيت هذه التطبيقات التي سنسردها عليك أدناه، تحتاج أولاً إلى تمكين خيار التثبيت من مصادر غير معروفة. للقيام بذلك، انتقل إلى الإعدادات، ثم ابحث عن الأمان. ابحث عن مصادر غير معروفة في الخيارات المحددة، ثم قم بتبديل المفتاح المجاور له. اضغط على “موافق” عندما تكون هناك نافذة منبثقة.

ولأن “تظبيط الشغل أهم من الشغل” كان لزامًا التطرق إلى تلك الخطوة أولًا قبل الشروع في قائمتنا الثرية، لذا وبدون المزيد من الإسهاب في التفاصيل، إليكم أفضل تطبيقات غير متوفرة في متجر Google Play ولكنها تستحق التجربة بلا شك.

VidMate

لم أكن أنا وهذا التطبيق على وفاق سويًا للأسف، ولكن تغير الوضع مؤخرًا بشكل جذري وقرر المطورين الإفاقة من سُباتهم العميق، وهو ما نتج عنه عملية تحسين شاملة لتطبيق VidMate، على الرغم من أنه ليس مثاليًا بعد.

يتيح لك هذا التطبيق تنزيل جميع مقاطع الفيديو الموجودة تقريبًا على الإنترنت. ما عليك سوى لصق الرابط في مربع البحث وسيقوم VidMate بإتاحة رابط للتحميل. إذا كنت زائر دائم على YouTube، فما عليك سوى نسخ رابط أي فيديو وستظهر أيقونة التنزيل في أسفل يمين الشاشة، سيؤدي النقر عليها إلى إعادة توجيهك إلى تطبيق VidMate.

تعد واجهة المستخدم أيضًا أكثر حداثة مقارنةً بواجهة تطبيق منافس شهير آخر مثلًا مثل TubeMate. يمكنك أيضًا تحميل الفيديو كما هو أو تحميل الملف الصوتي الخاص به، ودعونا لا ننسى وجود مميزات مفيدة أخرى مثل ترجمة الفيديو وسرد كلمات الأغاني عبر خاصية Captions. يمكنك أيضًا إخفاء مقاطع الفيديو التي تم تنزيلها من علامات تبويب التحميلات إذا رغبت في ذلك لأي سبب من الأسباب.

قبل البدء في استخدام التطبيق، ابحث عن الإعدادات ثم اضغط على الإشعارات. ضمن الإشعارات، قم بتبديل مفتاح الإشعارات الفورية. سيؤدي هذا إلى منع التطبيق من إرسال توصيات مشاهدة المحتوى إليك (والتي تكون غير مناسبة في معظم الأوقات).

قم بتحميل التطبيق من هنا

Fildo

هناك العشرات من تطبيقات بث الموسيقى في الوقت الحالي، ولكنها في الحقيقة تكون ممتعة فقط إذا كنت ستُبرز ما في محفظتك للإشتراك في حساب مميز. بخلاف ذلك، في Spotify على سبيل المثال، سيتعين عليك التعايش مع الميزات المحدودة – وداعًا للاختيارات، ومرحبًا بالتشغيل العشوائي. وبصرف النظر عن ذلك، لا يمكنك أيضًا حفظ الأغاني للاستماع إليها بدون اتصال بالإنترنت، وهو ما ليس أمرًا سارًا إذا كنت تتردد بإستمرار على أماكن تكون إمكانية الوصول فيها إلكترونيًا محدودة، أو إذا كانت خطة باقتك الشهرية محدودة ولا تريد تضييعها على الأغاني فقط.

هنا يأتي دور تطبيق Fildo الأكثر من رائع والذي لا يحتاج إلى إنترنت ليعمل، كما أنه تطبيق مجاني تمامًا وخالٍ من أي إعلانات مزعجة، وسيُتيح لك تحميل أي أغنية بصيغة MP3/MP4 والاحتفاظ بها على جهازك للأبد.

إذا كنت من هواة تحميل الموسيقى، أوصيك بـ Fildo لا غيره. يتيح لك هذا التطبيق الاستماع وتتنزيل ملفات MP3 عالية الجودة، لأي فنان على وجه البسيطة، فقط حاول أن تجعل بحثك مُحددًا نوعًا ما وسيقوم Fildo بإحضار جميع ملفات MP3 المتاحة على الكلمة الرئيسية التي بحثت عنها.

قام المُطوّر أيضًا مؤخرًا بقص شريط تطبيق Fildo Lite لأنظمة التشغيل Windows 10 وXbox One وWindows 10 Mobile، والذي لم ينس بالطبع حاملى هواتف آيفون حيث يعمل في الوقت الحالي على تطوير إصدار iOS، والذي من وجهة نظري سيُحقق طفرة كبيرة وسيُهدد عرش Apple Music.

قم بتحميل التطبيق من هنا

OGYouTube

Google Play

OGYouTube هو نسخة مُعدلّة من تطبيق YouTube الرسمي. ما يجعل هذا التطبيق مُختلفًا عن تطبيق YouTube الرسمي هو حقيقة أنه يحتوي على ميزات إضافية لا يوفرها التطبيق الأصلي على Google Play. بعد كل شيء، لماذا يستخدم شخص ما تطبيقًا خارجيًا دون أن يضمن الحصول على امتيازات إضافية وهو ما يُمثّل حقه المشروع بالتأكيد.

يسمح OGYouTube بتسجيل الدخول إلى حسابك على YouTube حتى يقوم بمزامنة جميع بياناتك. لا تقلق، فهو آمن وأنا أستخدم هذا التطبيق لفترة طويلة ولم أعاني من أي مشكلة على الإطلاق. إنه يعمل مثل تطبيق YouTube الأصلي، بنفس واجهة المستخدم حرفيًا، ويتيح لك تنزيل مقاطع الفيديو مباشرة من التطبيق.

ولكن هل يُتيح لك تطبيق YouTube الرسمي أيضًا تنزيل مقاطع الفيديو؟ حسنًا، لا يمكن تنزيل جميع مقاطع الفيديو من التطبيق الرسمي حتى ولو كنت مُشتركًا في فئة Premium المدفوعة. يقيد التطبيق أيضًا جودة التنزيل بأعلى دقة يمكن أن تدعمها شاشتك، بالإضافة إلى أن المقاطع غير قابلة للحفظ على ذاكرة جهازك الداخلية. باستخدام OGYouTube، يمكنك تنزيل مقاطع الفيديو بالدقة والجودة المفضلة لديك.

ليس فقط هذا. يمكن للتطبيق أيضًا تشغيل الفيديوهات في الخلفية بشكل طبيعي وهو خالي من الإعلانات، والميزة الأبرز من وجهة نظري هو أن تثبيته لا يتطلب إجراء “روت” لهاتفك.

قم بتحميل التطبيق من هنا

Lucky Patcher

Google Play

إذا سئمت من غدق تطبيقك المُفضّل بالأموال من أجل إزالة الإعلانات أو إلغاء قفل الميزات المدفوعة، فإن Lucky Patcher هو الخيار الأمثل وحبة الدواء المُسكنّة لصُداع التطبيقات التي تحتاج إلى دفع الأموال بشكل مستمر.

سيتيح لك هذا التطبيق تغيير الأذونات على تطبيقات Android وحظر الإعلانات وإزالة جميع قيود الخدمة المجانية والحصول على عمليات شراء مجانية داخل التطبيق من أي تطبيقات وألعاب Android تقريبًا. ولكن الشرط الأساسي للاستمتاع بجميع تلك الميزات المُشجّعة هي التضحية بحماية أمان هاتفك وإجراء عملية روت لاستخدام هذا التطبيق ولكن أعتقد أن الأمر يستحق بالتأكيد وخصوصًا لمن فاض به الكيل من هجر الأموال لمحفظته بسبب التطبيقات المدفوعة

قم بتحميل التطبيق من هنا

AdAway 

Google Play

يحتوي كل تطبيق على متجر Google Play تقريبًا على إعلانات بشكل افتراضي. تخيل أنك تلعب لعبتك المفضلة، وعندما تكون على وشك الوصول إلى الذروة، يظهر إعلان بشكل عشوائي في وجهك. ويزداد الأمر سوءًا عندما تنقر على الإعلان عن طريق الخطأ وتجد نفسك مُعاد توجيهك إلى متصفح Chrome.

من الإسم نفسه، يتيح لك AdAway حظر الإعلانات من كل تطبيق تقريبًا على متجر Google Play. كما يُوفر لك المال والوقت. واحدة من أفضل ميزات AdAway هي أنه يمكنك التحقق من وجود تحديثات (يشبه إلى حد كبير تطبيق مكافحة الفيروسات)، لذلك عندما تأتي شبكة إعلانية جديدة، فإنها تمنعها تلقائيًا من العرض وبالتالي ستسبق جميع المُطورين والتطبيقات بخطوة وستكون جاهزًا لأي شئ. لسوء الحظ، سوف تحتاج إلى جهاز مفتوح المصدر (روت) حتى يعمل هذا التطبيق.

قم بتحميل التطبيق من هنا

كانت هذه قائمتنا المتواضعة لتطبيقات لا تأخذ الصيت الكافي نظرًا لعدم تواجدها على Google Play، ولكن لا يُمكن تفويت تجربتها أو الاستمتاع باستخدامها. ضع نُصب عينيك أنه مهما كانت ضخامة مكتب تطبيقات متجر جوجل، ألا أنه ما زال غير مُلّم بكل شئ، وأن متعة استخدام التكنولوجيا بشكل عام تكمن في الانفتاح المعلوماتي والرغبة في تجربة كل شئ دون التضحية بالأمان والخصوصية بالتأكيد، وكلمتنا الأخيرة لك هي معاملة هاتفك كحقل تجارب لعديد التطبيقات والبرامج من مختلف المصادر، وعدم التقيد بالمتاجر الرسمية المُعتادة والتي تحرم بشروطها الصارمة المستخدمين من تطبيقات عظيمة لا تخرج إلى النور.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى