مقالات

مهرجان الأوسكار ولا يلزمنا! .. إليكم أفضل لحظات معرض E3 التي لا تُنسى

إنه عام 2023، ولم يعد هناك اهتمام تقريبًا بمعارض الترفيه الإلكترونية، ليس هذا غريبًا على الإطلاق فقد تم إلغاء E3 للعام الحالي، ومن غير المؤكد ما إذا كان سيعود مُجددًا حتى في السنوات القادمة بنفس الطريقة مرة أخرى. مهما كان شعورك حيال ذلك، فلا يمكن إنكار أنه كان من أكثر الفعاليات التي تستحوذ على الاهتمام في عالم الألعاب، ومسرحًا للعديد من اللحظات التي ستظل عالقة في ذاكرتنا للأبد.

لقد كان معرض E3 بمثابة الساحة التي تُخصص سنويًا لشركات ألعاب الفيديو لتباهي بمنتجاتها، ولطبقة معينة من المشاهير لإضفاء المزيد من الجاذبية والحماس على مشاركتهم في الحدث، ولمالكي المنصات المختلفة في مناوشة بعضهم البعض والتباهي بالحصريات.

لقد كان حدثًا مليئًا بالإثارة والترقب، حيث وُلدت الميمز الكوميدية والعبارات الرائجة على الإنترنت، وأصبحت بعض الشخصيات المسئولة في الشركات أساطير. لقد كان أيضًا مكانًا للكثير من لحظات الفشل وخيبات الأمل، حيث حدثت العديد من الأمور الغريبة وتم الكشف عن أشياء عجيبة وشهدنا أسعار منتجات مثيرة للدهشة.

ولأن البكاء على اللبن المسكوب لن يُجدي نفعًا، والتحسر والحزن لن يُحرّك قلوب المسئولين ويدفعهم عن قرار الإلغاء، دعونا نحُلّق في رحلة نوستالجية خالصة لعلها تُخفف قليًلًا المرارة في قلوبنا، ونسترجع أفضل ذكريات معرض E3 التي ستظل عالقة في الأذهان.

مسئول في Ubisoft ينهمر بالبكاء بسبب لعبة Mario

خلال E3 2017، تم قص شريط الحدث بالكشف عن لعبة Mario + Rabbids Kingdom Battle في المؤتمر الصحفي الافتتاحي لشركة Ubisoft. خلال مقابلة مع Shigeru Miyamoto مُبتكر اللعبة، حوّل فريق التصوير الخاص بالحدث انتباهه فجأة إلى رجل يذرف الدموع فرحًا وسط الحضور، ومن هنا انتشرت هذه اللقطة على وسائل التواصل الاجتماعي المختلفة بسرعة جنونية وأصبحت اللقطة مُخلدّة على الإنترنت مع الهاشتاج الرائج “#DontCryUbisoftMan”.

اتضح لاحقًا أن “رجل Ubisoft” هو المخرج الإبداعي للعبة Davide Soliani والذي لم يتمالك نفسه وانهمر بالبكاء فجأة فرحًا برؤية المشروع الذي عمل جاهدًا عليه، يُكشف أمام مئات الملايين من اللاعبين. بعد E3، تم إجراء عديد المقابلات معه عدة مرات، حيث أعرب عن حبه لألعاب Nintendo وكم كان من الشرف أن يعمل جنبًا إلى جنب مع Nintendo على لعبة جديدة في سلسلة Super Mario الأيقونية، والتي لم تنتهي علاقته بها بعد ذلك، حيث أخرج أيضًا الجزء الثاني من Mario + Rabbids: Sparks of Hope في عام 2022.

نائب رئيس Xbox يكشف عن موعد إطلاق Halo 2 بأغرب طريقة ممكنة

لفت Peter Moore نائب رئيس شركة Xbox الأنظار في معرض E3 2004 عندما كشف عن موعد إطلاق لعبة Halo 2 بطريقة غريبة نوعًا ما، وذلك عندما أظهر وشمًا على ذراعه الأيمن مكتوب عليه “NOVEMBER 9” متبوعًا بشعار لعبة Halo 2.

الأغرب في القصة هو أن Moore كشف لاحقًا أنه اضطر لرسم الوشم على ذراعه لإجبار استديو Bungie ووضع الضغوطات عليه من أجل الالتزام بجدية في عملية تطوير اللعبة وإطلاقها في الموعد المُعلن بدون أي تأجيلات وهو ما حدث بالفعل! 

كشف Moore أيضًا عن GTA 4 لأجهزة Xbox 360 بنفس الطريقة في مؤتمر E3 2006، وهذه المرة باستخدام ذراعه الأيسر. وحتى يومنا هذا، يرفض بيتر المثير للجدل إظهار ذراعيه للعلن، وبالتالي ستظل معرفة إذا كان هذا الوشم الذي رسمه حقيقيًا، لغزًا غير محدد، ولكن قطاع كبير في مجتمع الألعاب بالتأكيد يؤمن بأنها كانت حيلة تسويقية ليس أكثر.

معرض E3 يتحول إلى ساحة أوسكارية بظهور Keanu Reeves

أذهل Keanu Reeves النجم الغني عن التعريف وبطل اثنتين من أفضل سلاسل أفلام الأكشن في التاريخ وهما The Matrix و John Wick، الحضور في المؤتمر الصحفي لـ Xbox في معرض عام 2019، عندما تم الكشف عن أنه سيظهر في لعبة العالم المفتوح المرتقبة Cyberpunk 2077. وقد ظهرت شخصية Reeves في نهاية المقطع الدعائي، متبوعًا بـ ظهور مفاجئ له شخصيًا على المسرح.

مثّل ظهور “Neo” خطوة كبيرة لممثلي هوليود للانتقال إلى ذلك الجانب من العالم الترفيهي. نظرًا لأن ألعاب AAA أصبحت تدريجيًا أكثر ربحية من الأفلام الرائجة، فقد أصبح المزيد من النجوم منفتحين على فكرة التمثيل في ألعاب الفيديو، حيث شارك Norman Reedus في Death Stranding واقتحم Nicolas Cage بوابة عالم ألعاب الفيديو عبر بوابة Death by Daylight.

أغرب الكلمات الافتتاحية في تاريخ الفعاليات الترفيهية!

“مرحبًا، اسمي Reggie. أنا أهتم بركل المؤخرات، والإطاحة بالمنافسين، وصنع الألعاب.” للوهلة الأولى ستتخيل أن هذه الكلمات الافتتاحية العبثية هي لشابٍ ما في حفلة ربما أو حتى في Bio ملف شخصي على Facebook، ولكنها كانت الكلمات الأولى التي عرّف بها Reggie Fils-Aimé نائب الرئيس التنفيذي الجديد للمبيعات والتسويق في Nintendo نفسه للجمهور! والذي تم تعيينه بعد فترة ناجحة في منصب نائب الرئيس التنفيذي لشبكة VH1 التلفزيونية ذائعة الصيت في الولايات المتحدة وأمريكا الشمالية، والتي سطع فيها نجمه حيث تمكن من زيادة تقييمات الشبكة بنسبة 30% من خلال التركيز بشكل أكبر على المشاهدين، وليس حلبهم لأجل المال، وهو ما كان دافعًا لاختياره لشغر منصب الرجل الثاني في الشركة العملاقة.

وغني عن القول أن أول ظهور إعلامي علني لـ Reggie لم يكن لمُجرد الشو الإعلامي فقط، بل حدد مسار Nintendo للسنوات القادمة، مما جعله شخصية أساسية للشركة في كل معرض E3 حتى عام 2019، وواحدًا من أكثر الأشخاص تأثيرًا في صناعة الألعاب بشكل عام.

“كلمة أبرك من جورنال” .. أقصر الخطابات في تاريخ خشبات المسرح!

في عام 1995، كان معرض E3 الافتتاحي في شيكاغو مهمًا جدًا لشركتين على وجه الخصوص: Sony وSega واللذان كانتا يتحسسان خطواتهما في عالم الألعاب، بعد شعورها بالتهديد من جهاز PlayStation القادم الذي كان يُتوقع أن يُحدث طفرة ثورية.

قامت شركة Sega اليابانية بأكثر الخطوات يأسًا في تاريخها ربما، وهي استباق تاريخ الإصدار المُحدد مُسبقًا لإطلاق جهاز Sega Saturn في أمريكا والإعلان عن أن جهاز الألعاب متاح بالفعل في المتاجر والأسواق، كل ذلك فقط من أجل إحباط إطلاق جهاز Sony وربما إقناع اللاعبين بالعدول عن شرائه.

على الرغم من جهود Sega، لم يحتاج Steve Race، المدير التنفيذي لشركة PlayStation حينها، سوى إلى قول عبارة واحدة فقط لإغواء اللاعبين بشراء جهاز Sony: “مئتان وتسعة وتسعون”، في إشارة إلى سعر PS1 البالغ 299 دولارًا، والذي يُعد أقل بـ 100 دولار من Saturn الذي كان قد تم إصداره بالفعل. كانت هذه بداية تقلبات كبيرة في الزخم لكلا الشركتين، مع قيادة شركة Sony على وجه الخصوص لسوق منصات الألعاب المنزلية للجيلين التاليين.

لذا من قال أن Microsoft وSony هما من أشعلا فتيل حرب المنصات في العقد الماضي، عليه أن يعود إلى حقبة التسعينيات المثيرة عندما خاضت Sega وSony حربًا لا يعلم جيل الجيمرز اليافع شيئًا!

المنصات على المكشوف .. اللحظة الأفضل في تاريخ معرض E3

كان معرض E3 2005 بمثابة نافذة لمستقبل رائع لعالم الألعاب، وذلك عندما كشفت كُلًا من Nintendo وMicrosoft وSony عن منصات جديدة في هذا الحدث بالذات، عارضين كل أوراقهم على الطاولة للاعبين. تم إصدار Xbox 360 بالفعل في وقت لاحق من ذلك الخريف بينما سيتم إصدار PS3 وWii في العام التالي.

على الرغم من مرور ما يصل إلى عقدين كاملين، كان هذا أفضل جيل من أجهزة الألعاب على أي حال، وعلى الرغم من الانتكاسات في فترة الإطلاق والتعثرات العديدة، نجحت كل منصة على حدة في بيع ما لا يقل عن 85 مليون جهاز، وهو ما مثّل دفعة هائلة لـ Sony وMicrosoft للاستمرار في التواجد على الساحة حتى وقت كتابة تلك السطور، بينما غُلقت صفحة Wii منذ الطيّة الأولى.

تُمثّل تلك اللحظة بالتحديد جوهر ما يحدث في عالم الألعاب هذه الأيام بأكمله! لا يحتاج المُجتمع إلى التسريبات والإشاعات والتلميحات المُبالغ فيها مثلما يحدث في هذه الأيام، فقط ألقِ ما في جُعبتك بشكل مباشر ولا تُماطل كثيرًا وامنح اللاعبين جرعة الإثارة التي يستحقونها على عبوة واحدة!

معرض E3 يمُثّل ذكرى من الماضي العتيق لن تُمحى من ذاكرة اللاعبين أبدًا

لا تستمر الحياة على نفس المنوال لفترة طويلة، قِس هذا المبدأ على جميع ما حولنا بما فيه عالم الألعاب، لقد كافح E3 للبقاء على الساحة ولكنه لم يصمد أمام الزمن الذي يجري بسرعة تاركًا وراءه كل شئ عتيق أحببناه يومًا في عالم الألعاب.

لسوء الحظ، اختار العديد من المطورين والناشرين إنتاج الأحداث والفعاليات الخاصة بهم، لضمان التركيز الإعلامي بشكل كامل على مُنتجاتهم. أعلنت إدارة E3 أن المؤتمر لن يُعقد هذا العام أو في 2024، ولا حتى رقميًا، وهو إلغاء قد يكون المسمار الأخير في نعش هذا الحدث. مهما كانت الحالة، يمكننا نحن مُحبي الألعاب النظر باعتزاز إلى تلك اللحظات المجيدة هذه والاعتزاز بها متى حيينا!

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى