مقالات

إذا أعجبتك Alan Wake 2: إليك قائمة بألعاب أخرى شبيهة عليك تجربتها

أطلق استديو Remedy المحبوب تحفة فنية أخرى في عالم AWE الممتد، Alan Wake 2، وهي لعبة تمنحك تجربة رعب فريدة تختلف بشكل كبير عن المغامرة الأخيرة التي خُضناها مع المؤلف والكاتب الناجح في Bright Falls منذ أكثر من عقد من الزمن. على الرغم من أن آلان ويك 2 تجربة ساحرة وغامرة لا تُعوّض، إلا أن هناك العديد من ألعاب الرعب والإثارة النفسية التي يُمكنها تقديم تجربة شبيهة. لذا إن كان لديك فراغ لا يُمكنك شغره بعد الانتهاء من اللعبة أو تريد الإعداد لها نفسيًا بشكل جيد قبل البدء في غمارها، فلا تتردد في تجربة أحد العناوين الموجودة في قائمتنا التي تضم أفضل ألعاب رعب البقاء والتي ستُقدّم لك جرعة أدرينالين شبيهة.

يُعد جزئي The Last of Us أكثر بكثير من مجرد ألعاب تنتمي لفئة رعب البقاء، فهي ألعاب أيقونية وتحديدًا الجزء الأول الذي أبهر مجتمع الألعاب بأكمله عن طريق قصة مُحاكة سرديًا باقتدار وأسلوب لعب مميز يتشارك الكثير مع لعبة شقيقة أخرى من نفس الاستديو غنية عن التعريف وهي Uncharted، وأخيرًا تصميم العالم الديستوبي المُبهر الذي آسر اللاعبين بجماله.

في جوهر الأمر، تشترك لعبتي Last of Us في العديد من أوجه التشابه مع Alan Wake أكثر مما تعتقد. كلا اللعبتين ترويان قصة مخيفة ومشحونة عاطفيًا، وتتميزان بتجربة تصويب مُبهرة من منظور الشخص الثالث لا نراها كثيرًا في فئة ألعاب الخيال العلمي، وفي الكثير من الأحيان، تصبح التجربة مهيبة تمامًا من حيث الأعداء والمخاوف التي تحدق بك. يحتل كل من The Last of Us وAlan Wake مكانة مرموقة في فئة ألعاب الرعب ويجب على محبي كل لعبة تجربة الأخرى.

على الرغم من أن لعبة Days Gone لم تُبهر العالم بالطريقة التي قامت بها The Last of Us، وللأسف تم حرماننا من تكملة، إلا أن اللعبة لا تزال تجربة أساسية لمحبي ألعاب خيال علمي وتصويب من منظور الشخص الثالث ورعب البقاء. يلعب اللاعبون دور Deacon St. John، وهو عضو في عصابة راكبي الدراجات النارية يعيش على الطريق أثناء كارثة اجتياح كائنات الزومبي للعالم. تتميز اللعبة بعالم مفتوح يمكن استكشافه باستخدام دراجة Deacon النارية ويمكن للاعبين محاربة جحافل الزومبي بمجموعة من الأسلحة.

ومع ذلك، تأخذ الأمور في الكثير من الأوقات منعطفًا مميتًا عند نفاد الذخيرة حيث يقترب منك المئات من كائنات “Freakers” الموتى الأحياء. في حين أن اللعبة تستخدم عناصر رعب البقاء، إلا أن عالمها وقصتها غالبًا ما تكون أقل مقارنة بالألعاب الأخرى من هذا النوع. ومع ذلك، لا تزال Days Gone خيارًا ممتعًا لأولئك الذين يُفضلّون ألعاب الخيال العلمي مثل آلان ويك.

تتشارك كُلًا من Control وAlan Wake نفس العالم المتصل وهناك العديد من الأحداث المُترابطة. مرة أخرى، لا تحتاج إلى لعب Control لفهم قصة Alan Wake 2، ولكن تظهر بعض الشخصيات المألوفة، مثل Mr. Door وبواب FBC Ahti.

تمامًا كما هو الحال مع القصة في لعبتي Alan Wake، تضعك Control في رحلة محيرة للعقل تتبع Jesse Faden وهي تحاول القضاء على الكيانات الخارقة للطبيعة التي تسمى Hiss والتي تختطف أجساد موظفي مكتب التحكم الفيدرالي FBC. هناك أماكن مشؤومة مثل Oldest House وOceanview Hotel (التي تظهر أيضًا في Alan Wake 2)، إلى جانب بعض القوى الفريدة التي يتمتع بها جيسي والتي لا يمتلكها آلان.

على الرغم من أن Control تحتوي على بعض اللحظات المخيفة، فهي في الغالب لعبة حركة تحتوي على أسلوب لعب مُشابه لسلسلة Alan Wake. وقد تم تطويرها أيضًا بواسطة استديو Remedy، لذلك يمكن العثور على الحمض النووي الخاص بـ Alan Wake في جميع أنحاء اللعبة، وهو ما يجعل تجربتها بالنسبة لك أمرًا يجب القيام به عاجلًا أم آجلًا.

تم إصدار ريميك Dead Space في يناير، وهي نسخة جديدة من لعبة 2008 التي تحمل نفس الاسم والتي طورتها EA Redwood Shores. تدور أحداث اللعبة على سفينة فضاء للتعدين مليئة بالوحوش القاتلة التي تسمى Necromorphs. أنت تلعب دور المهندس Isaac Clarke، حيث تبحر في سفينة الفضاء وتقاتل Necromorphs بينما تعاني من الذهان المتزايد. تلقت اللعبة تعليقات إيجابية من النقاد، مما يجعلها واحدة من أكثر ألعاب الخيال العلمي الرائعة التي تم إصدارها هذا العام.

ألعاب رعب البقاء

كيف يمكننا عمل قائمة بألعاب رعب البقاء دون ذكر Outlast؟ في وقت إصدارها، وصفها العديد من اللاعبين بأنها واحدة من أكثر الألعاب رعبًا لهذا الجيل بفضل أجوائها المخيفة ووحوشها المرعبة. في لعبة فيديو رعب البقاء على قيد الحياة من منظور الشخص الأول، يتحكم اللاعب في الصحفي الاستقصائي المستقل مايلز أبشور، الذي يقرر التحقيق في مستشفى للأمراض النفسية تدعى Mount Massive Asylum، وبالتالي يُمكنك توقع شكل التجربة بشكل مبدأي وما الذي سيواجهه بطلنا أثناء رحلته.

ألعاب رعب البقاء

تميزت لعبة Until Dawn لعام 2015 بنظام تأثير الفراشة الذي أعطى اللاعبين خيارات متنوعة طوال اللعبة من شأنها أن تؤثر على القصة. يجب على اللاعب التحكم في ثمانية من الشباب الذين يتعين عليهم البقاء على قيد الحياة في جبل بلاكوود عندما تتعرض حياتهم للتهديد بشيء لم يروه من قبل. تمت الإشادة باللعبة على نطاق واسع بسبب إمكانية إعادة اللعب والمناخ العام للعبة والشخصيات والبيئة بشكل مخصوص والتي تتشارك الكثير من السمات مع عالم مدينة برايت فولز الآسر وغابتها المُوحشة.

ألعاب رعب البقاء

تم إصدار هذه اللعبة الثانية في السلسلة الأيقونية في عام 2001، وقد حظيت بالإشادة بشكل أساسي بسبب قصة الرعب النفسي التي تُقدمها وعالمها الساحر. كانت اللعبة في الأصل مخصصة لجهاز PlayStation 2 وتم إصدار نسخة معدلة لأجهزة Xbox 360 وPS3 في عام 2012. وتعتبر على نطاق واسع واحدة من أعظم ألعاب الرعب على الإطلاق لأنها مثال رئيسي للاتجاه الفني الذي يجب أن تسلكه ألعاب رعب البقاء.

ألعاب رعب البقاء

تعتبر اللعبتين مختلفتين تمامًا من حيث الآليات والقصة والنوع. تُعد Alan Wake Remastered بمثابة لعبة تشويقية عرضية خطية أكثر من كونها لعبة رعب البقاء على قيد الحياة. لكن طريقة اللعب لا تزال تتطلب منك محاربة قوى Dark Place باستخدام مصباحك اليدوي ومسدسك.

لقد وعدك المخرج الإبداعي Sam Lake أنك لست بحاجة إلى لعب اللعبة الأولى للاستمتاع بالسرد الذي يتكشف في Alan Wake 2. ولكن إذا كنت تريد معرفة قصة عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي Robert Nightingale قبل أحداث هذه اللعبة ومعرفة ما كانت تبدو عليه مدينة برايت فولز قبل 13 عامًا، فإن عليك تجربة هذه اللعبة بلا شك للتحضير نفسيًا بشكل جيد للجزء الثاني.

لا يمكننا الحديث عن ألعاب رعب البقاء بدون تسليط الضوء على التحفة الخالدة Resident Evil 4 التي صدرت نسختها الأصلية في عام 2005، وهي إحدى نقاط التحول في السلسلة، لأنها شهدت ابتعاد عنصر الرعب والبقاء قليلًا عن أجواء Resident Evil مع إحلال الكثير من الأكشن. الأمر الذي أثار جدلًا حينها بين عشاق السلسلة، بين من رحّب بالدماء الجديدة، ومن تمسك بأصول السلسلة ورفض ما طرأ على الجزء الرابع من تغييرات. ولكن في النهاية، وعلى الرغم من عيوبها آنذاك، تظل Resident Evil 4 لعبة رائعة دون أدنى شك.

لا يُمكنك تفويت هذه اللعبة بساطة، وذلك يرجع إلى العمل الرائع الذي أدته Capcom في ريميك Resident Evil 2 و 3، بإضافة محتوى جديد وتحسين ما برعت فيه كل من اللعبتين فضلًا عن التحسينات الرسومية، فبفضل Capcom أصبح لدينا معايير جديدة لريميك الألعاب الكلاسيكية.

سواءً كنت من عشاق اللعبة القدامى أو لم تلعبها من قبل. هذه هي الفرصة الذهبية لتجربة واحدة من أهم الألعاب في تاريخ الصناعة. فقط لا تتوقع أنك بصدد تجربة لعبة رعب وبقاء خالصة. طابع الأكشن هو بالتأكيد الغالب على أجواء اللعبة، مع بعض من الرعب والتوتر.

في الختام، إذا كنت من محبي ألعاب رعب البقاء وتحب خوض تجربة نفسية قاسية مثل Alan Wake 2، فعليك بتجربة هذه القائمة التي تضم لفيف من أقوى ألعاب الرعب على الإطلاق. ولكن عليك أن تتذكر أن هذه الألعاب ليست مناسبة للجميع، خاصةً إذا كنت من أصحاب القلوب الضعيفة أو لا تملك تجربة سابقة في ألعاب الرعب، لذا ينبغي عليك الانتباه إلى ذلك.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى