مقالاتهواتف

بمناسبة الشهر المبارك: نرشح لك أفضل تطبيقات إسلامية للهواتف الذكية

قال الله عز وجل: (شَهْرُ رَمَضَانَ الَّذِي أُنزِلَ فِيهِ الْقُرْآنُ هُدًى لِّلنَّاسِ وَبَيِّنَاتٍ مِّنَ الْهُدَىٰ وَالْفُرْقَانِ). شهر رمضان المبارك، أعظم شهر على الإطلاق، وكيف لا، وهو الشهر الذي أنزل الله فيه القرآن الكريم على أشرف الخلق، سيدنا محمد عليه أفضل الصلاة والسلام، وفرض الله على المسلمين صيام رمضان لقوله (فَمَن شَهِدَ مِنكُمُ الشَّهْرَ فَلْيَصُمْهُ).

Islam, Ramadan

نقضي أيام هذا الشهر الفضيل في التقرب إلى الله سبحانه وتعالى بمعظم العبادات ومنها الصلاة والصوم والصدقات وقراءة القرآن الكريم وذكر الله. نظراً لانتشار الهواتف الذكية، يرغب معظمنا في تحميل تطبيقات إسلامية عليها تساعدنا على التقرب إلى الله، ولذلك رشحنا لكم أفضل خمسة تطبيقات إسلامية شاملة على الهواتف بروابط التحميل، ومُرتبة تصاعدياً حتى لا تصيبكم الحيرة من الاختيار بينها.

Islambook

القرآن الكريم

بنفس الاسم على نظامي Android و iOS وبغض النظر عن الاسم الغريب، ولكن هذا التطبيق يحتوي على العديد من المميزات التي تجعله ضمن ترشيحاتنا، وأهم ميزتين القرآن الكريم مع ترجمة إنجليزية والتفسير حسب المذهب وكتاب التفسير الذي يختاره المسلم، والحديث الشريف، بالإضافة إلى تفسير الأحلام وقائمة واسعة من الأدعية، هذا إلى جانب مواقيت الصلاة واتجاه القِبلة. يدعم التطبيق التقويم الهجري والأحداث الإسلامية، وأخيراً تحديد أقرب المساجد والمطاعم الحلال.

المصحف الذهبي – Golden Quran

يُسمى المصحف الذهبي على Android وبالاسمين على iOS، وهو الذي أستخدمه شخصياً. كما يتضح من الاسم، وظيفة التطبيق الأساسية قراءة القرآن الكريم، قبل كل شيء يتيح التطبيق العديد من الألوان. أما المصحف، فيدعم أسباب نزول السور وتفسير آياتها ومعاني الكلمات والإعراب والبلاغة والصرف والمعجم والاستماع وعدة ترجمات، كما يدعم التطبيق مجموعة من الأذكار، وأيضاً يدعم مواقيت الصلاة والتقويم الهجري والقِبلة.

مسلمونا برو – VMuslim

القرآن الكريم

مسلمونا برو على Android أو VMuslim على iOS، هو أحد أفضل التطبيقات الإسلامية. يحتوي التطبيق على معظم ما يحتاجه المسلم من مواقيت الصلاة والأذان بصوت ثلاثين شيخاً، بالإضافة إلى القرآن الكريم الداعم للترجمة والاستماع، والحديث النبوي الشريف بصوت أربعين راوٍ. يتضمن أيضاً إتجاه القِبلة والتقويم الهجري والميلادي، وتحديد أقرب المساجد والمطاعم الحلال القريبة من المسلم، ويمكن التحدث Live مع الإمام.

المصلي – Almosaly

أظن أن معظمكم يعرف تطبيق المصلي على Android أو Almosaly كما يُسمى على iOS، وهو أحد أكثر التطبيقات الإسلامية المُستخدمة بالعالم! يدعم التطبيق مواقيت الصلاة والأذان والقِبلة كغيره، كما يدعم القرآن الكريم وبعض الأدعية ومجموعة متنوعة من الأذكار. ما يميز التطبيق عن غيره حقاً دعم قائمة أسبوعية من المهام الدينية، وتوجد سبحة بعداد يمكن استخدامها أثناء قراءة الحديث الشريف، وأخيراً يدعم التطبيق مجموعة من الفوائد الشرعية والأحكام والدورات الفقهية.

حقيبة المؤمن “القرآن الكريم وكل ما يحتاجه المسلم”

القرآن الكريم

هذا آخر وأفضل تطبيق في ترشيحاتنا، ويأتي بنفس الاسم على كل من Android و iOS. يمكن اختيار الوضع المظلم أو خلفية ملونة، ويوجد القرآن الكريم مع الاستماع والتفسير والترجمة الإنجليزية ومشاركة الآيات على مختلف المنصات. أيضاً يدعم الأذان واتجاه القِبلة والتقويم الهجري، كما يدعم الأدعية المقروءة والمسموعة وتعقيبات الصلاة، وأخيراً عداد الركوع أثناء الصلاة والاستخارة الإلكترونية!

هكذا قمنا بترشيح أفضل خمس تطبيقات إسلامية شاملة بناءً على تجربتنا وترشيح متابعينا الكرام. نأمل أن يجعلنا الله سبباً لنفع أخينا المسلم أو تثبيته أو هدايته، ونرجو أن تكون هذه المقالة في ميزان حسناتنا وحسناتكم إن شاء الله.

ألعاب لا تفسد الصيام:

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى