مقالات

مليونير مليونير: إليك أكثر المنصات ربحيةً

خلال السنوات الأخيرة، ازداد عدد صناع المحتوى بشكل ملفت، نظراً لزيادة عدد مستخدمي المنصات على الإنترنت. هنا قررت الشركات إضافة طرق تجلب لها الأرباح، وفي نفس الوقت إتاحة نسبة من تلك الأرباح لصناع المحتوى على منصاتهم، وبالتالي يزداد اهتمام صناع المحتوى بهذه المنصات مما يزيد من استخدام الأشخاص لها، وهذا يعني جلب المزيد من الأرباح، وهكذا.

قد يتساءل البعض -خصوصاً إذا كان يرغب في أن يصبح أحد صناع المحتوى- عن أفضل المنصات تحقيقاً للأرباح حالياً. لهذا قررنا أن نسلط الضوء على أكثر 7 منصات تحقيقاً للأرباح لصناع المحتوى، مع الوضع في الاعتبار أنه الترتيب قد يختلف من صانع محتوى لآخر شعبية المنصة في مجتمعه ونوع المحتوى الذي يقدمه ودولة إقامته وخلافه.

Facebook -1 – المنصة الأكثر تنوعاً في مصادر الربح:

المنصات

منصة Facebook، أكثر المنصات شيوعاً في العالم بعدد مستخدمين يتجاوز 2.9 مليار مستخدم شهرياً، فلا عجب إذاً من إن 93% من المعلنين يستخدمون Facebook. تتيح المنصة مصادر متنوعة لتحقيق الربح، منها اشتراكات المعجبين الداعمين وإهداء “Star” لأصحاب البث، والإعلانات داخل الفيديوهات، والدعايا لمنتجات الشركات بمقابل عبر الصفحات والمجموعات. ننصح صناع المحتوى بالاتجاه إلى Facebook حيث القاعدة الجماهيرية الواسعة والخوارزميات التقليدية التي يمكن استغلالها لتوجيه المحتوى بالشكل المناسب.

2- Youtube – أكبر منصة للمحتوى المرئي بالعالم:

المنصات

منصة YouTube أكبر منصة فيديوهات في العالم بعدد مستخدمين يتجاوز 2.7 مليار مستخدم شهرياً، وهي إحدى أكبر منصات المحتوى بشكل عام. يمكن تحقيق الربح عبر المنصة من خلال وضع الإعلانات داخل الفيديوهات، أو فيديوهات Shorts، ويكفينا القول بأن YouTube خصصت ميزانية بقيمة 100 مليون دولار للعامين الماضي والحالي لدفعها على فيديوهات Shorts. أيضاً يمكن عمل دعايا لمنتجات الشركات أو صناع المحتوى الآخرين بمقابل مالي. منصة YouTube اختيار مناسب لمعظم صناع المحتوى المرئي.

Instagram -3 – منصة فيديوهات وتسوق إلكتروني:

بعدد مليار مستخدم نشط شهرياً، تأتي Instagram في المركز الرابع كأكثر المنصات المستخدمة في العالم. هذه المنصة لها وضع خاص، فالمنشورات الممولة والدعايا لمنتجات الشركات هدف يسعى إليه صناع المحتوى عبر زيادة شعبيتهم بالمنصة لاستقطاب الشركات التي ترغب في تسويق منتجاتها. يستطيع صناع المحتوى الحصول على المال من خلال عرض إعلانات بخدمة IGTV، ويستطيع المستخدمون دفع مبلغ بسيط للحصول على شعار “Badge” يقبل الترقية بدفع المزيد من المبالغ كوسيلة لدعم صناع المحتوى.

Twitter -4 – دعم شخصي لصناع المحتوى والدفع بعملات مشفرة:

عدد مستخدمي منصة Twitter شهرياً يُقدر بحوالي 400 مليون مستخدم، ورغم ذلك فإنها إحدى أكثر المنصات تحقيقاً للربح في العالم. يعتمد صناع المحتوى على المنصة في دخلهم على الدعم المالي عبر خيار “Tip Jar” الذي يتيح وسائل دفع بالبطاقات الائتمانية أو العملات المشفرة، أو خدمة Super Follows التي تتيح لمشتركيها محتوى حصري. أيضاً يمكن التعاون مع الشركات على عمل دعايا لمنتجاتهم لقاء مبلغ مالي مثل المنصات السابقة.

TikTok -5 – منصة صاعدة وفرصة لصناع المحتوى:

صناع المحتوى

منصة TikTok استطاعت استقطاب عدد كبير من المستخدمين وصل إلى مليار مستخدم نشط شهرياً مثل Instagram. توجد ثلاث طرق لتحقيق ربح عبر المنصة؛ يمكن لصناع المحتوى بشروط معينة الحصول على مبلغ شهري من TikTok مباشرةً، ويمكنهم بيع منتجاتهم عبر حساباتهم بالمنصة، كما أن الشركات تدفع لبعض المشاهير على TikTok لقاء الترويج لمنتجاتهم. منصة TikTok فرصة لكل مهتم بالمواضيع الرائجة “Trends” ويستطيع تقديم محتوى ترفيهي جذاب. يمكن أيضاً لصناع المحتوى الحصول على هدايا على الفيديوهات “Gift” وإكراميات من المعجبين “Tips”.

6- Snapchat – فرصة ذهبية لبعض صناع المحتوى ليصبحوا أغنياء:

صناع المحتوى

يبلغ عدد المستخدمين لمنصة Snapchat حوالي نصف مليار مستخدم شهرياً. تدفع المنصة يومياً مبالغ بإجمالي مليون دولار لصناع المحتوى على محتواهم! يمكن لصناع المحتوى تحقيق الربح عبر المبالغ التي تدفعها المنصة على فيديو ما بشروط معينة، كما يمكن التعاون مع الشركات لعمل دعايا لمنتجاتهم لقاء مبلغ من المال. ما يميز منصة Snapchat أنها في حالات نادرة تصبح مورد عظيم للمال لدرجة أن البعض حالفهم الحظ وأصبحوا أغنياء!

7- Twitch – بيئة صعبة على صناع المحتوى:

منصة Twitch من Amazon إحدى أكثر المنصات تحقيقاً للأرباح رغم عدد مستخدميها الذي يبلغ 140 مليون مستخدم شهرياً، ولكن يعيبها السياسات القاسية والرقابة المُحكمة التي تجعل منها بيئة غير مريحة. دعنا من ذلك ولنتحدث عن المال، توفر المنصة العديد من الطرق للحصول على المال، منها وضع إعلانات بداخل الفيديوهات والسماح للمتابعين بالتبرع عبر نقاط Bits ودفع اشتراك شهري بقيمة 2.50 دولار، بالإضافة إلى الحصول على نسبة من سعر الألعاب التي يتم الترويج لها، ويمكن لصناع المحتوى بيع منتجات خاصة عبر المنصة.

هكذا قدمنا لكم أفضل منصات ربحية لصناع المحتوى من وجهة نظرنا، ونؤكد بأن الترتيب يختلف من صانع محتوى لآخر، ويمكن لصانع المحتوى أن يستغل معظم هذه المنصات أو جميعها لتنويع مصادر الربح، ونذكر مجموعة حسابات Games Mix المتواجدة على Facebook, Youtube, Instagram, Twitter, TikTok ، فلا تنسى متابعة جميع حساباتنا.

Mohamed Tahazohier

محرر أول في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.

‫2 تعليقات

  1. انا اتفق في تويتش منصة ربحية بس مو للكل مع الارسف دي ممكن تفرض سيطرتها على شرق الاوسط ف الاحسن لو فيه موقع عربي للستريمر ولله

زر الذهاب إلى الأعلى