مقالات

Forza Horizon 5 عظيمة ولكن لا تُفوّت تجربة تلك ألعاب السباقات الخمسة!

هل اشتقت لأجواء المكسيك؟ حيث الألوان الزاهية المُزدهرة، والصحاري الشاسعة الصفراء، والعواصف الرملية والرعدية ونظام الفصول المحبب للاعبين وتصميم البيئات المُبهر، وأنا هنا أتحدث عن Forza Horizon 5 وليس شئ آخر، لعبة السيارات الأسطورية التي تركتنا مُندهشين في 2021 من جرعة العظمة التي قدمتها إلينا، والتجربة الساحرة التي آسرتنا بها جميعًا. حيث شعرنا للمرة الأولى أننا لم نقع في حب بيئة لعب أو خريطة في لعبة سباقات كما وقعنا في حب المكسيك في اللعبة ببساطة لأنها جميلة وشاسعة ومن السهل أن تفقد فيها السيطرة على نفسك وتُضيّع الكثير من الساعات مُستكشفًا مناطقها المختلفة.

لأول مرة شعر محبو تلك الفئة من الألعاب بأن العالم في لعبة سيارات هو البطل بلا منازع، وليست السيارات نفسها! وبالتالي مع كل هذا الإبهار الساحر قد يكون من الصعب استنساخ نفس التجربة في لعبة أخرى، ولكن Forza ليست نهاية العالم يا صديقي، ومن غير العدل أن تظل حبيسًا في التجربة لسنوات من دون تجربة بعض ألعاب السباقات الأخرى المميزة، لذا إذا كنت تُعاني في البحث عن بديل Forza Horizon 5، إليك قائمة تضم أبرز ألعاب سيارات على الساحة حاليًا يُمكنها مُناطحة لعبة Playground Games بكل سهولة.

Need For Speed Heat

بالنظر لكون سلسلة ألعاب السباقات Need for Speed تمتلك تاريخ طويل يمتد إلى 25 عاما مع أكثر من 20 جزء رئيسي وفرعي، حظت لعبة EA بشهرة واسعة وحققت نجاحات ضخمة وإخفاقات عديدة، رغم ذلك سيكون من الصعب أن تجد شخصا لم يسبق له الارتباط عاطفيا بتلك اللعبة من قبل سواء مع الجزء الثاني الذي كان بمثابة طفرة في ألعاب السباقات وقتها، أو جزئي Underground وكيف قدّما سباقات الشوارع والسيارات المُعدّلة بشكل مبهر أقرب إلى أفلام Fast and Furious في تلك الحقبة وبطريقة لم يسبق لأي لعبة سباقات التطرق لها من قبل، ناهيك عن وصولها للقمة مع Most Wanted والقصة المثيرة وتصميم العالم المبهر والسباقات التي أبقتنا مشغولين لعشرات الساعات.

 فقدت السلسلة هويتها بشكل واضح ولم تركز على اتجاه بعينه للعودة إلى المنافسة من جديد في ظل وجود العديد من العناوين التي تمكنت من التفوق عليها بمراحل في العقد الأخير، ولكن وبعد غياب عن الأضواء عادت السلسلة الغنية عن التعريف من جديد مع Need for Speed Heat التي نجحت في إقتباس أبرز مزايا الإصدارات السابقة ودمجها سويا في لعبة تُلبّي كافة التطلعات، سواء لمُحبي السباقات الشرعية والأحداث الرياضية الرسمية، أو كُلًا من يبحث عن الفوضى وسباقات الشوارع العشوائية ومطاردات الشرطة التي تجبرك على استخدام كل مهاراتك للهروب بنجاح.

وفّرت Need for Speed Heat بعض المزايا التي يبحث عنها عشاق السلسلة منذ فترة بداية من السباقات الليلية المثيرة ومطاردات الشرطة التي لا ترحم ووجود محتوى ضخم وتنوع كبير في عدد السيارات المتاحة وأدائها، ولا يُعتبر تواجدها في قائمة أفضل ألعاب السيارات الشبيهة بـ Forza Horizon 5 محض صدفة!

  • اللعبة مُتاحة على: PS4 – Xbox One – الحاسب الشخصي

Gran Turismo 7

هناك الكثير من ألعاب سباقات السيارات التي خضنا فيها تجارب مختلفة خلال هذا الجيل وقبل ذلك، لكن بعد تجربتك للعبة 7 Gran Turismo تحديدًا، أعدك أنك ستُدرك أنك دخلت إلى عالم مختلف ستعشقه لواقعيته وضخامته وتنوعه وجماله بكل تأكيد. ترتكز اللعبة على جوهر هام للغاية وهو محاكاة عالم السيارات حيث سيستمتع اللاعبون بكل ما يتعلق بذلك العالم الساحر. سواء كان عن طريق فيزياء السيارات أو الطقس والمحاكاة الفلكية أو الإضاءة القائمة على الفيزياء أو تتبع الأشعة، لعبة Gran Turismo 7 عبارة عن عالم محاكاة دقيق وصعب.

ستتمكن عند تجربة تلك اللعبة الجبارة من بيع وشراء السيارات وتخصيصها وفق رغباتك شخصية وذلك أثناء مجموعة كبيرة ومتنوعة من الأحداث والفعاليات. سواء كنت من محبي المنافسة أو السباقات أو حتى جمع الصور الفنية، يمكنك العثور على مسارك المُفضّل وسط المجموعة الهائلة من أوضاع اللعب في 7 Gran Turismo، بجانب طور الحملة الخاص باللعبة و Arcade وأخيراً مدرسة لتعليم القيادة وأكثر.

لعبة 7 Gran Turismo مُوجّهة لمُحبي أفضل ألعاب سباقات السيارات التي تُحاكي الواقع، ويمكن القول أنها أفضل لعبة تقدم هذه التجربة على جميع مستوياتها بدأ بنظام التحكم ووصولاً الى نظام الترقيات والتعديلات على المركبات المُتنوعة. مع عدد كبير ومنوع من السيارات لكل الفئات وأكثر من 90 حلبة بالاضافة الى الفعاليات والسباقات العالمية المنوعة، هل ما زلت مُتعلقًا بـ Forza Horizon 5 بعد؟!

  • اللعبة مُتاحة على: PS4 – PS5

The Crew 2

لطالما كانت ألعاب السيارات تشهد تغييرات مستمرة، وذلك من أجل تقديم أنواع مختلفة من الألعاب لكي تتناسب مع الأذواق المختلفة للاعبين، فهناك ألعاب محاكاة السيارات والتي تناسب فئة مهوسي السباقات ويسعون لأفضل تجربة سباقات، هناك أيضا نوع الـ Arcade وهو الذي يتناسب مع اللاعبين العاديين الذين يرغبون في تجربة لعبة سلسلة سواء على صعيد القيادة وبدون أي تحديات كبيرة، وبالطبع هناك أنواع أخرى تتناسب مع اللاعبين المحترفين وأيضًا حتى الأطفال. 

لكن ما قدمته لعبة The Crew 2 التي صدرت في 2018 هو اتجاه جديد ومختلف عن أغلب ألعاب السيارات ونجحت شركة Ubisoft من خلالها في طرح العديد من الأفكار المختلفة وكذلك تغييرات كبيرة عن باقي ألعاب السيارات المُنافسة. 

أبرز ما يُميّز اللعبة هو وفرة الأنشطة وما يُمكن القيام به في العالم المفتوح، فإلى جانب فكرة السباقات التقليدية، هناك مُهمات تتيح لك القيام بحركات بهلوانية باستخدام الطائرات، سباقات على الطرق الغير مُعبدّة والتي تأخذك إلى حقول خضراء وهضاب مرتفعة، وصولاً إلى سباقات بالدراجات النارية بأشكالها المختلفة، أي أنها تتيح للاعب فرصة التميز في أي فئة يُفضلّها وبأي شكل، بالرغم من أنها ستُشجعك على تجربة كل شيء مُتاح، وهو ما يجعل The Crew 2 خيارًا لا يقل أهمية عن Forza Horizon 5 فيما يخص أفضل ألعاب سباقات السيارات.

  • اللعبة مُتاحة على جميع منصات الجيل الجديد والقديم

Crash Team Racing Nitro-Fueled

ألعاب سيارات

كونّت منصة PlayStation جزء كبير من طفولتي أنا ومعظم اللاعبين وستظل لعبة Crash Team Racing هى الذكرى الأهم من هذه الطفولة وعلى الرغم من وجود ألعاب عديدة فى هذه الفترة مثل Winning Eleven التى اعتاد المصريون تسميتها بالكرة اليابانية أو Tekken، إلا أنه كلما ذكر أحد كلمة PlayStation 1 أتذكر لعبة Crash Team Racing، وفى هذه الفترة وتحديدًا عام 1999، استطاع استديو Naughty Dog تقديم لعبة سابقة جداً للفترة الزمنية الموجودة فيها.

عادت اللعبة في ثوب جديد عام 2019 عن طريق إصدار Remake جديد خاص تحت عنوان Crash Team Racing Nitro Fueled من تطوير Beenox ونشر شركة Activision والتي تمتاز بنفس العناصر التي أحببناها جميعًا في اللعبة الأصلية ولكن في رداء رسومي جديد يتناسب مع الأجهزة الحديثة.

تمكن فريق التطوير من تقديم إصدار ممتع يليق بلعبة أسطورية طالما ما تمتعنا بها فى طفولتنا، أيضاً واحدة من أفضل العناصر الموجودة في Crash Team Racing Nitro Fueled هي أن اللعبة دائمًا ما تُخيرّك بين الاستمتاع باللعبة بالشكل الكلاسيكى المعروف أو اللعب من خلال طور Nitro Fueled الذي يُمكنّك من اللعب بالعناصر الجديدة الموجودة فى اللعبة مثل الصوتيات والموسيقى أو التعديل على أشكال السيارات والشخصيات من خلال الـ Skins.

  • اللعبة مُتاحة على: PS4 – Xbox One – Nintendo Switch

Assetto Corsa Competizione

ألعاب سيارات

تعددت أنواع الألعاب التي تتعلق بسباق السيارات، وهناك بعض العناوين التي تميزت وصنعت لنفسها اسم وصرح لا يُستهان به واستمرت على أساسه في القمة من دون تغيير، على الجانب الآخر نجد بعض العناوين بأفكارها الفريدة تحاول جاهدة لاقتحام سباق المنافسة الشديدة فيما يخص أفضل ألعاب سباق سيارات أو حتى ألعاب المركبات بشكل عام ومن ضمنها لعبة Assetto Corsa Competizione التي تأتينا من استديو Kunos Simulazioni.

لعبة Assetto Corsa Competizione, ليست كأي نوع من أنواع ألعاب السيارات المألوفة لدى اللاعبين، هناك ألعاب محاكاة للقيادة الحقيقية، ومحاكاة للدريفت، لكن هذه اللعبة هي محاكاة لسباقات السيارات الواقعية، ليس أي نوع منها، بل سيارات GT3 المعروفة بسرعتها الفائقة والمصممة خصيصًا للسباقات فقط لا غير.

اللعبة ستُعطيك خيارين، الأول إما أن تقوم بابتكار الشخصية الخاصة بك و تبدأ في تصميم شكلها المحبوب و المناسب لك، أو بكل بساطة أن تختار شخصية من بين 200 شخصية معروفة في هذا النوع من أنواع سباق السيارات العالمية، حتى أنك ستتمكن من اختيار الفريق الذي ترغب بالانضمام إليه واللعب باسمه و بالطبع سيقودك هذا في النهاية إلى اختيار مركبتك الخاصة من بين أكثر من 200 مركبة مُعدّلة و مُصممة خصيصًا لغرض السباقات فقط.

يُشهد لهذا العنوان أنه من الألعاب القليلة في فئة سباقات السيارات التي اهتمت بالتفاصيل الدقيقة التي يعيشها المتسابق الحقيقي ونقلتها للاعب، والحرص على إقحام اللاعب في تجربة مميزة تعطينا لمحة عن هذا العالم الساحر، وبالتالي تستحق التواجد في قائمتنا بكل أريحية.

  • اللعبة مُتاحة على جميع منصات الجيل الجديد والقديم

كانت تلك ترشيحاتنا المُتواضعة التي ستُسكّن آلام الإنتهاء من Forza Horizon 5 وعدم العثور على بديل، أو ستُمثّل الحل الأفضل إذا لم يكن لديك سوى جهاز PS5 وتريد تجربة لعبة سيارات عظيمة وعدم ترك لاعبي Xbox يتفاخرون أمامك بلعبتهم، في جميع الأحوال لا تحصر نفسك في نطاق Forza وحاول “تموف أون” مع أحد تلك الألعاب المميزة في قائمتنا.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى