مقالات

أفضل تطبيقات لتنظيم الوقت في رمضان

نظرًا لأننا لا نستطيع أبدًا التأكد مما إذا كنا سنبقى على قيد الحياة العام المقبل للتمتع بالجو الروحاني في هذا الشهر الفضيل، يجب أن نسعى جاهدين لتحقيق أقصى استفادة من كل يوم مبارك خلال رمضان. يجب على كل مسلم إعطاء الأولوية للصلاة وتلاوة القرآن الكريم والتقرب إلى الله بأقرب صورة ممكنة. يجب علينا أيضًا أن نأخذ قسطًا من الراحة حتى نتمكن من الاحتفاظ بالطاقة وعدم التعرض للإرهاق أو الضعف. يجب أيضًا عدم إهمال الأسرة والأقارب والأصدقاء والعمل. وفي نفس الوقت الحفاظ على النسق الصحيح في الدراسة أو العمل.

لتحقيق أقصى استفادة من كل يوم مبارك خلال هذا الشهر الكريم، يجب أن ننظم وقتنا بدقة ليس فقط لاستيعاب مسؤوليات العمل أو الدراسة المعتادة وممارسة الرياضة ولكن أيضًا وقتًا إضافيًا للصلاة والراحة وقضاء الوقت مع ذوينا. إذا كنت تعتقد أن تنظيم الوقت في رمضان صعب ومستحيل، فلن يكون كذلك بعد استخدام أفضل تطبيقات تنظيم الوقت في هذا الشهر الكريم المُدرجة أدناه:

Evernote

يُعرف تدوين الملاحظات بالمفتاح السري لتنظيم إدارة الوقت والذي يؤدي في النهاية إلى إنتاجية أفضل ووقت أقل ضياعًا. حتى إذا لم تكن من محبي تدوين الملاحظات حتى الآن، فمن المؤكد أن Evernote سيغير رأيك وسيُساعدك على تحقيق مُرادك في الشهر الكريم.

تمامًا كما يوحي الاسم، Evernote هو تطبيق يعمل كمدونة، أو دفتر جيب، أو منظم شخصي، أو قائمة مهام، وما إلى ذلك، بل إنه يحتوي على متصفح مُلحق يسمح لك بحفظ صفحات الويب للرجوع إليها في المستقبل. بالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تقليل الرسائل النصية وتوفير الوقت من أجل التقرب بصورة أكبر إلى الله وأداء الشعائر والصلوات في موعدها، Evernote هو التطبيق المثالي لتنظيم الوقت في رمضان.

Evernote هو أحد أفضل تطبيقات إدارة الوقت عبر الأنظمة الأساسية. هذا يعني أنه لا مزيد من تضييع الوقت بسبب البحث عن ملفات عشوائية مُخزنة عبر أجهزة مختلفة. يجمع Evernote بشكل ملائم كل حياتك الرقمية معًا، بما في ذلك أفكار العمل والتسجيلات الصوتية وقوائم المهام في مكان واحد، مما يساعدك على توفير الكثير من الوقت وهو ما نحتاجه بشدة خلال هذا الشهر الفضيل.

Trello

Trello هو تطبيق لإدارة الوقت يعمل عن طريق إنشاء بطاقات لكل مهمة أو مشروع يجب إكماله، ويتم تدوين كل ذلك على لوحة إعلانات رقمية حيث يتم تنظيم كل شيء بطريقة ممتعة وشبيهة بالألعاب.

باستخدام هذا البرنامج لإدارة الوقت، يمكنك بسهولة تصفح المهام التي تريد تنفيذها في شهر رمضان وتنظيمها في لوحات وقوائم حسب موضوعات مثل “المهام المطلوبة” و “المكتملة” و “قيد التقدم” وما إلى ذلك مثل الوِرد اليومي من القرآن الكريم المُقرر تلاوته، جميع المهام الأخرى المتعلقة بالعمل أو الدراسة أو قضاء الوقت مع العائلة والأصدقاء وربما تناول الإفطار أو السحور معهم. يُمكنك كذلك إضافة التعليقات والصور، التواريخ والمرفقات الأخرى لتخصيص Trello لك ليكون خير عونًا لك لتنظيم الوقت في شهر رمضان.

Todoist

Todoist هو تطبيق له هدف واضح ومباشر – مساعدتك في تنظيم الوقت الخاص بك أو حتى لزملائك بالعمل أو أفراد العائلة وتعلم حب الحياة المنظمة. يمكنك تعيين المهام الفرعية، وتمييز ما هو ذو أولوية منها، وإضافة ملاحظات تتعلق بما ستفعله في نهارك الرمضاني، واستخدام التقويم للحصول على لمحة عن المهام المتبقية باقي الشهر.

يتكامل Todoist مع مئات التطبيقات وحتى يقدم العديد من قوالب قوائم المهام للاختيار من بينها – حتى لا تضطر إلى البدء في كتابة قائمة مهامك من البداية. الوقت المثالي لاستخدام هذا التطبيق الرائع الخاص بتنظيم الوقت هو شهر رمضان الكريم نظرًا لفشل أغلبنا في الحصول على قسطٍ كافٍ من النوم وهو ما يُسبب لنا الشعور بالكسل والخمول وبالتالي تضييع الوقت بدون إتمام أي شيء مفيد، وبالتالي الحاجة لتثبيت هذا التطبيق أو غيره من الموجود في قائمتنا لا غنى عنها.

Forest

تطبيق Forest لتنظيم الوقت في رمضان

Forest هو تطبيق لإدارة وتنظيم الوقت يساعدك على تنظيم الوقت في رمضان وباقي شهور العام عن طريق الابتعاد عن هاتفك الذكي بطريقة فريدة جدًا وهو ما نُحبذه جميعنا للغاية وخصوصًا في هذه الأيام المُباركة. يتم ذلك في الأساس أنه بدلاً من قضاء الكثير من الوقت في التطبيقات وتصفح الإشعارات، ستنشئ “شجرة افتراضية” في تطبيق Forest.

ستبدأ بزرع بذرة في التطبيق، ثم مشاهدتها وهي تتحول تدريجيًا إلى شجرة كاملة النمو. ومع ذلك، إذا تركت التطبيق للدردشة على واتس آب أو للتحقق من إشعارات فيسبوك، فإن تلك النبتة ستموت على الفور وسيتعين عليك البدء من جديد. لاحظ أنه في كل مرة تنمو فيها شجرة أخيرًا دون أي مقاطعة، ستربح عملة رقمية.

يُمكنك استخدام هاتفك الذكي في الأوقات الضرورية فقط وتركه بعيدًا عندك أثناء يومك في رمضان، الأمر ليس مُتعلق بالشجرة والعملة الرقمية، بل هذا هو المفتاح السحري للتخلص من ذلك الجهاز الذي يُعد عائقًا أمام تنظيم الوقت وإدارة المهام اليومية إذا تم استخدامه بصورة أكبر من اللازمة.

Microsoft To Do

تطبيق Microsoft To Do لتنظيم الوقت في رمضان

يعد Microsoft To Do تطبيقًا رائعًا آخر لإدارة الوقت لأولئك الذين يفضلون قوائم المهام غير الورقية. إنه تطبيق بسيط لقوائم مهامك اليومية الرمضانية يتيح لك التخطيط لأي شيء – سواء كان ذلك تحديد الوقت المُخصص لقراءة القرآن الكريم واحتياجات البقالة ومهام العمل أو تناول الإفطار مع الأصدقاء أو حتى تجربة أحد الألعاب من قائمتنا لـ 8 ألعاب لن تُفسد صيامك.

باستخدام تطبيق Microsoft To Do لإدارة الوقت في رمضان، يمكنك حتى مشاركة قوائم المهام الخاصة بك مع العائلة أو الأصدقاء أو الزملاء مما يجعل من السهل جدًا التعاون وإنجاز المهام بشكل أسرع وتوفير وإدارة الوقت بشكل مثالي في هذا الوقت الأفضل من العام.

كانت هذه قائمتنا لأفضل تطبيقات تنظيم الوقت في رمضان، لاحظ أن القرار النهائي لك وأن إدارة الوقت في هذا الشهر الكريم يجب أن يكون هدفًا نابعًا من داخلك. إنه شهر واحد فقط في العام ولكنه الأكثر روحانية على الإطلاق لذا لا تُضيعه هباءً في بعض المهام الغير ضرورية والوقت المُهدر الغير مُنظم، ونصيحتنا الأخيرة لك هي توجيه وتطويع تلك التطبيقات في توفير الوقت من أجل أداء الشعائر الدينية والصلوات الخمس في توقيتها وختم القرآن الكريم لأكثر من مرة.

مقالات ذات صلة بشهر رمضان:

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى