مقالات

استوديو Bluepoint Games: ألعاب الريماستر والريميك كما يجب أن تكون!

بمجرد أن يقوم معظم اللاعبين بتختيم وإنهاء أي لعبة سرعان ما يقومون بتخطي شاشة عرض أسماء فريق العمل -بأي استوديو- الذين قاموا بالعمل على تطوير اللعبة كى تصل إلينا بالشكل الأمثل قدر المستطاع. ربما لا ينسى اللاعبون أسماء الاستديوهات أو المخرجين أنفسهم كما هو الحال المؤسف مع باقي أعضاء فريق العمل. لذلك تذكر دائما أنه لا يوجد ما يمنعك من ترك وقراءة Credits اللعبة القادمة لك تقديرا لكل من ساهموا فى العمل بشكل عام! دعونا ننتقل إلى موضوعنا الرئيسي اليوم الذي سوف نتناول من خلاله تاريخ وقصة نجاح الاستوديو الصغير سابقاً! Bluepoint Games والكبير حالياً خاصة بعد انضمامه رسميا إلى مجموعة استوديوهات الطرف الأول التابعة لشركة سوني بلايستيشن الرائدة فى مجال صناعة ألعاب الفيديو الآن.

PlayStation Studios – Bluepoint Games

قام الصديقان المبدعان Andy O’Neil و Marco Thrush بتأسيس الاستديو عام 2006 الذي اتخذ من ولاية تكساس الأمريكية مقرا له. الهدف الرئيسي من هذا المشروع كان مميزا للغاية؛ ألا وهو إعادة تطوير الألعاب القديمة وتقديمها لنا مجدداً في صورة نسخ محسنة Remasters أو نسخ تم تطويرها مجدداً من الألف إلى الياء Remakes كما سنتعرف أكثر عليه من خلال هذا المقال!

Bluepoint
Credits: Bluepoint Games Logo

لعبة Blast Factor: المشروع الأول لاستوديو Bluepoint!

لعبة Blast Factor بسيطة بطبيعة الحال، وتقع تحت تصنيف ألعاب التصويب، وتشبه كثيراً ألعاب التسعينسات الكلاسيكية ! لم لا وكل من مؤسسي الاستوديو يعتبران أن الألعاب الكلاسيكية البسيطة Retro Games هى المفضلة لديهما. لا يجب أن ننسى أيضا إن كليهما من ضمن فريق العمل الذي قام بتطوير لعبة Metroid Prime الشهيرة.

استوديو
Blast Factor – Bluepoint Games

لعبة Blast Factor حققت نجاحاً واسعاً عندما تم طرحها فى الأسواق العالمية فى اليوم 11 من شهر نوفمبر عام 2006 فى اليابان حصريا على منصة PlayStation 3! اللعبة قدمت طوراً فردياً وجماعياً، وكانت اللعبة الأولى التى استطاعت تقديم تجربة لعب مميزة بدقة وضوح 1080P وعدد إطارات في الثانية الواحدة يصل إلى 60. تعتبر اللعبة أيضا ضمن أول الألعاب الرقمية فقط التى تم تطويرها لمنصة سوني PS3؛ بالإضافة إلى كونها اللعبة الوحيدة التي قام استوديو Bluepoint بتطويرها كلياً من الألف إلى الياء!

تاريخ حافل بالنسخ المحسنة للألعاب الحصرية الشهيرة!

تعتبر ألعاب سوني الحصرية بمثابة حجر الأساس الذي قام الاستوديو ببناء سمعته الواسعة عليه. ازدادت قيمة الاستوديو السوقية بعدما وجه معظم طاقات فريق عمله الذي لا يتعدى 70 موظفاً من حيث العدد إلى إعادة تحسين وهيكلة النسخ القديمة من الألعاب الشهيرة لإعادة تطويرها من جديد كي تتناسب مواصفات كل لعبة مع متطلبات الجيل الحديث من ألعاب الفيديو.

Metal Gear Solid HD Collection

دعونا نقوم الآن بسرد أهم العناوين التى قام الاستوديو بتطويرها سواء كانت النسخة مجرد Remaster أو Remake كبير!

  • عام 2009: قام الاستوديو بتطوير نسخة محسنة من كل من لعبتي God of War و God of War II حيث تم إصدار اللعبتين معاً باسم God of War Collection حصرياً على منصة PlayStation 3.
  • عام 2011: قام الاستوديو بتطوير نسخة Remaster عالية الدقة لكل من لعبتيMetal Gear Solid 2 و Metal Gear Solid 3 حيث تم إصدارهما معاً من خلال نسخة اللعبة الخاصة Metal Gear Solid HD Collection .
  • عام 2011: شهد هذا العام إصدار نسخة محسنة من لعبة Ico وكذلك واحدة أخرى من لعبة Shadow of The Colossus وقد تم الجمع بين اللعبتين تحت عنوان The Ico & Shadow of the Colossus Collection حصرياً على منصة PlayStation 3
Shadow of the Colossus – Bluepoint Games

من كان يتوقع أن تمر الأعوام سريعاً كي نشهد إصدار واحدة من أفضل الألعاب التي تم إتقان تطوير نسخة الريميك Remake الخاصة بها خلال عام 2018 عندما قام استوديو Bluepoint بإصدار نسخة Remake رائعة من لعبة Shadow of The Colossus حصرياً على منصة PlayStation 4 وقد نالت إعجاب الغالبية العظمى من اللاعبين والنقاد على حد السواء. 

اللعبة فى ثوبها الجديد تجعلك تشعر كأنك تلعبها مرة أخرى من جديد!

العديد من الأعمال المشتركة مع كبرى الاستوديوهات والشركات!

تعاون استوديو Bluepoint مع العديد من كبرى استوديوهات تطوير الألعاب إما لإعادة تطوير نسخ محسنة لألعابهم القديمة أو القيام بعمل بورت للعبة ما على منصة أخرى كما سنتعرف من خلال أعمال الاستديو الآتية:

  • عام 2012:  قام استوديو Bluepoint بالتعاون مع استوديو SuperBot Entertainment  لتطوير لعبة PlayStation All-Stars Battle Royale على منصة PS4، كما تم أيضا عمل بورت لها على منصة PlayStation Vita.
  • عام 2013: قام استوديو Bluepoint بالتعاون مع استوديو Santa Monica بتطوير بورت خاص للعبة Flower كي يتمكن أصحاب منصتي PS4 و PS Vita من الاستمتاع بها!
  • عام 2014: قام استوديو Bluepoint بالتعاون مع استوديو Respawn Entertainment لتطوير النسخة الخاصة من لعبة Titanfall على منصة Xbox 360!
Credits: Santa Monica Studios
  • عام 2015: أصدر استوديو Bluepoint النسخة المجمعة لألعاب سلسلة Uncharted الثلاث تحت عنوان Uncharted The Nathan Drake Collection التى احتوت على النسخة المحسنة Remaster الخاصة بكل لعبة من الثلاث الأولى. يعتبر هذا المشروع ثاني أكبر عمل يقوم الاستوديو بالعمل عليه، وقد حقق نجاحاً ساحقاً على منصة  PlayStation 4– كون اللعبة حصرية دائمة عليه فقط.
  • عام 2016: أصدر استوديو Bluepoint النسخة المحسنة من لعبة Gravity Rush تحت مسمى Gravity Rush Remastered .

لعبة Demon’s Souls: العمل الأكبر فى تاريخ الاستوديو!

قام استوديو Bluepoint بتطوير نسخة Remake خاصة للعبة Demon’s Souls كي تنال شرف كونها أحد أهم عناوين الإصدار الأولى بالتزامن مع انطلاق منصة PlayStation 5 فى الأسواق العالمية خلال شهر نوفمبر عام 2020. استطاعت اللعبة نيل استحسان كل من اللاعبين والنقاد؛ لأنها استطاعت استغلال إمكانيات منصة الجيل الحديث بالشكل الأمثل لتنتج لنا واحدة من أفضل تجارب ألعاب السولز رسومياً وصوتياً؛ بالإضافة إلى الأداء السلس اللائق بجيل الألعاب الحديث!

Demon’s Souls Remake – Bluepoint Games

يؤسفنا القول أن مؤسس الاستوديو Andy O’Neil قد توفى خلال شهر يونيه فى عام 2019 عن عمر يناهز 49 عاما فقط – أي أنه لم تتح له الفرصة لرؤية الاستوديو وهو يحقق أوج انتصاراته وانجازاته منذ أن قام بإنشائه فى عام 2006 !

Sony
Sony PlayStation – Bluepoint Games

أخيراً قامت شركة Sony PlayStation بضم استوديو Bluepoint إلى مجموعة استوديوهات الطرف الأول الخاصة بالشركة رسمياً فى اليوم 30 من شهر سبتمبر عام 2021 – الأمر الذي توقعنا حدوثه منذ عدة أشهر قبل الإعلان عنه رسمياً من قبل شركة SIE اليابانية. 

رابط الوصول إلى الموقع الرسمي لاستوديو Bluepoint

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى