مقالات

تعرف علي لعبة شخصية Superman التي لم تري النور

المصدر في نهاية المقالة

منذ آخر لعبة لشخصية Superman عام 2007 والتي جاءت تحت عنوان Super Man Returnsونحن نسمع عن ألعاب يتم البدء في تطويرها لتلك الشخصية الشهيرة من القصص المصورة، ومن ثم تختفي، دون إصدار المزيد من الألعاب لتلك الشخصية المحبوبة. البعض يتكهن بأن ذلك يعود لكون آليات الطياران صعبة التصميم بشكل متقن، وهو ما تطلبه ألعاب الوقت الحالي.

canceled superman game

لا شك وأن سلسلة باتمان أركهام قد رفعت من سقف طموحات اللاعبين فيما يتعلق بألعاب الأبطال الخارقين، ومن ثم جاءت Spiderman Ps4 لتأخذ هذه الطموحات إلي السماء. لم يعد مقبولًا أن تخرج الألعاب الخاصة بالأبطال الخارقين بشكل متواضع بعد الآن.هناك لعبتين من شركة دي سي تم الإعلان عنهم بشكل رسمي خلال حدث DC الرسمي العام الماضي (أغسطس 2020) وهم Suicide Squad: Kill the Justice League والتي يظهر Superman في الإعلان والبوستر الرسممين لها، ولعبة أخري وهي Gotham Knights وهي سلسلة لعب جماعي تعاوني تدور في عالم سلسلة أركهام تمكنك من اللعب بأفراد عائلة الوطواط -فيما عدا باتمان نفسه- ولكن أين Superman من مشاريع دي سي المستقبلية؟ لقد خرجت علينا رئيسة الفريق الذي قام علي تطوير لعبة Superman الأخيرة الملغية لتفصح لنا عن كيفية سير عملية التطوير تلك، وأسباب إلغاء المشروع علي الرغم من كونه “مشروع طموح” من وجهة نظرها، فدعونا نسرد عليكم التفاصيل.

canceled superman game
البوستر الرسمي للعبة Suicide Squad Kill the Justice League

أولًا: متي كان تطوير لعبة Superman جاريًا، وكيف كانت الفكرة العامة؟

تم تطوير اللعبة ين عامي 2007 و 2008، وكان أسلوب اللعب قائمًا علي فكرة واحدة محورية هي:


تقديم معارك عنيفة، تعكس بأن Supermanوأعداؤه يمتلكون بالفعل قدرات خارقة، وهو ما عجزت كل ألعاب Superman عن تقديمه بشكل مُرضي. الدمار الذي يمكن لقوي Superman وأعداؤه أن يحدثوه إذا تمت معركة بينهم في وسط منطقة سنكنية او منطقة مأهوله هائل، وأردنا أن نبين ذلك من خلال المعارك الجوية، وإمكانية الدخول بأعداءك إلي مبانٍ، واستخدام اجسادهم لإلحاق الضرر في البيئة بشكل سينيمائي يشبه إلي حد ما أفلام زاك سنايدر، وقد كان هذا قبل إصدار فيلم Man of steel. كان طموح صعب المنال ولكننا حققناه!

كنا قد عملنا علي نسخة تجريبية، وقريبين من التحول إلي مرحلة الإنتاج النهائية عندما توقف كل شيء

وأضافت :

لم نكن نريد الاعتماد علي العناصر المعتادة في ألعاب Superman، مثل المعارك مع مجموعة من الآلين، أو استخدام الكريبتونايت، بل كنا نطمح لأن يظهر أخيرًا أشرار قريبون من Superman في قوته وقدراته.

متي كان تاريخ إصدار اللعبة

كان من المفترض أن تري هذه اللعبة النور بالتزامن مع الجزء الثاني من سلسلة كانت تنوي دي سي إنتاجها بقيادة المخرج Bryan Singer كاستكمال لأحداث فيلم Superman Returns، ولكن مع إلغاء الفيلم تم إلغاء اللعبة أيضًا.

فيديو من داخل اللعبة في مراحلها المبكرة

رؤية المطورين لعالم اللعبة:

كان ينوي مطوري هذه اللعبة أن يجعلوا العالم مزدحم ومتكدس (بماقيس وقتها) حيث يتمكن اللاعب من الاستمتاع بالشعور الناتج عن تلك الآلية الخاصة بالتدمير البيئي المحيط، كما أنهم لاحظوا أن جميع ألعاب Superman تركز علي أحداث في الجور، ولا يركز أيهم علي المعارك في الشارع ووسط الناس، أو في الأماكن المغلقة.

أحداث القصة تدور كاستكمال لأحداث مسلسل Justice League Unlimited ،والشكل الخاص بالمدينة كان مستوحي من شكل مدينة متروبوليس في القصص المصورة،أو مسلسلات الرسوم المتحركة التي ظهرت فيها، إذ تم الاهتمام بتجسيد المظهر الأفقي للمدينة، حيث كانت بعض شوارع المدينة في المسلسل تمر من خلال البنايات الشاهقة، وهو ما اعتبره المطورون مهمًا في لعبة ستمضي كثيرًا من الوقت فيها في الجو، والمقصود هنا أنهم أرادوا للمدينة أن تكون دائمًا قريبة من انظار اللاعب، بحيث تبدو واقعية إلي أبعد حد ممكن. كما شاركتنا Salvatrix بعض الصور من المراحل المبكرة لتصاميم العالم.

canceled superman game

ملحوظة: هذه التصاميم ليست الشكل النهائي الذي كانت ستخرج به اللعبة إلي الأسواق وإنما مجرد تصميم ثلاثي الأبعاد لما يريدون أن يكون في النسخة النهائية من اللعبة.

كان هناك تركيز أيضًا من المطورين علي تقديم تفاعل بيئي غير التدمير فقط في عالم اللعبة، وهو إمكانية استخدام سوبرمان أو الأعداء أشياء من ميحطهم لرميها علي بعضهم، وهو ما يجعل البيئة أكثر تفاعلية عن ألعاب سوبرمان التي سبقت هذا المشروع الطموح. مثال علي ذلك استشهدت به Salvatrix هو صندوق البريد في أحد الشوارع، والذي لا يفترض أن يكون عقبة في طريق Superman أثناء سيره، وإنما سلاح يمكنه استغلاله لطرح الأعداء أرضًا، مما يعزز من فكرة إبراز قوة البطل، والأعداء أيضًا إذ يظهر دومسداي (أحد اعداء Superman) في الديمو أعلاه وهو يستخدم سيارة في معركته ضد بطلنا الخارق.

إليك فيديو بشكل اللعبة في آخر مرحلة وصلت لها قبل إلغاء المشروع نهائيًا:

هل كانوا ينوون جعلها لعبة عالم مفتوح؟

كان ينوي المطورين أيضًا تضمين كوكب أبوكاليبس (كوكب Darkseid العدو الرئيسي لSuperman) ولكن اللعبة لم تكن لتصبح لعبة عالم مفتوح، بل قريبة مما عليه لعبة Avengers الأخيرة، لعبة خطية مع بعض الأماكن شبه المفتوحة. وبررت Salvatrix هذا علي الرغم من تحمل المحرك الذي قاموا باستخدامه قائلةً:

محركنا كان يستطيع تحمل مساحات شاسعة من المدن، ولكننا فضلنا العمل علي مناطق شبه مفتوحة لجعلها حيوية، وملئها بالتفاصيل الدقيقة. بعض تلك الأشياء مثيرة للاهتمام لنا كمطورين لكنها لن تكون مثيرة للاهتمام للمشاهدين إذا شاهدوها دون تجربتها.

وأضافت:

لم نكن متحمسين للمشروع عندما تم تكليفنا به، ولكن مع الوقت ودراسة مسلسل Justice League Unlimited عرفنا السبب وراء صعوبة مهمة تطوير لعبة Superman. يعود ذلك لقوته الكبيرة، ولأن القصص التي نحبها ونتعلق بها لتلك الشخصية عادةً ما لا تكون حول مدي قوته. لذلك لا نجد الكثير من الألعاب المثيرة لهذه الشخصية.

إليكم بعض الرسومات اليدوية لشخصيات الاعداء في اللعبة:

كانت هذه كل المعلومات التي ظهرت حديثًا عن لعبة Superman الملغية، ولكن يؤسفني أن أبلغك بأن هذه ليست لعبة superman الوحيدة التي يتم إلغاءها، وأنه يُشاع أن هناك لعبة تم تطويرها بعد عنوان Batman Arkham Knight ولكن تم إلغاؤها بعد فترة قصيرة من بديء عملية التطوير أيضًا خلف الأبواب المغلقة (دون الإعلان عن اللعبة). هذه الإشاعات مر عليها سنوات لكن لم يؤكدها أو ينفيها أحد، ولذلك فإن علينا الالتزام بالأخبار الرسمية، والتي تؤكد ظهور سوبرمان في لعبة Suicide Squad: Kill The Justice League والتي لا نعرف حتي الآن إذا ما كانت لعبة خدمية أخري علي غرار لعبة الأفنجرز، وهل سيكون Superman قابلًا للعب فيها؟

مصدر المعلومات عن اللعبة:

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى