مقالات

لعبة DarkSiders III درة ألعاب Hack n Slash المكنونة !

لعبة DarkSiders III تعتبر من الأفضل ضمن فئتها حتى بعد مرور ثلاث سنوات منذ موعد إصدارها الرسمي فى اليوم السابع والعشرين من شهر نوفمبر عام 2018، وبالرغم من جمع اللعبة لعدة تصنيفات معا مثل Action و  Roleplaying إلا أنها تميزت حقا كلعبة وفية لتصنيف ال Hack & Slash ، وأصبحت حينها جديرة بلقب العنوان الثالث فى سلسلة DarkSiders الشهيرة. بالرغم من ذلك؛ تم استقبال اللعبة وتناول النقاد مراجعتها بشكل غير عادل ، ولايخفي على أحد أن الكثير من اللاعبين قد تأثروا بهذا النقد السلبي بشكل عام، بالتالي قاموا بعملية تخطي اللعبة دون إعطائها الفرصة الكافية للتعمق في عالمها المليء بالاسكتشاف والوحوش العديدة والقصة الرائعة. سوف أقدم لكم مراجعة موجزة لها لعل أستطيع أن ألفت انتباه الكثير من اللاعبين مجددا إلى هذا العنوان المميز من تطوير ستوديو Gunfire Games، والناشر له شركة THQ Nordic.

Image: Gunfire Games

قصة لعبة DarkSiders III بإيجاز تام.

فيوري Fury الغاضبة العنيدة تبحث عن هدف لحياتها وتسعى جاهدة لإيجاد سبب لوجودها علي الأرض، وتقرر مواجهة الخطايا السبع لإعادة التوازن إلى الأرض بعد أن اختلت الموازين وقامت “الخطايا السبع” بنشر الفساد على سطح الأرض وعمل مؤامرة ضد البشر للقضاء عليهم ، حتى وصل الأمر فى نهاية المطاف إلى صراع عنيف بين الخطايا السبع أنفسها بسبب رغبة كل خطيئه بالسيطرة على الأرض بمفردها دونا عن باقي الخطايا ، ومن هنا تجد البطلة الرئيسية فيوري نفسها في حرب قويه قد يكون الفوز بها مستحيلا ، ولكنها تقرر خوضها مقابل أن تصبح الحاكمة الشرعية للفرسان الأربعة كما وعدها المجلس الأعلي لقوي الخير والشر ، و من هنا نتساءل ؛ هل تستطيع فيوري تحقيق رغبتها في حكم مجلس الفرسان الأربعة ؟ هل يوفي المجلس الأعلي بوعده مع فيوري إن قامت حقا بهزيمة الخطايا السبع ؟ أم أن له نوايا أخرى خبيثه لا تعلمها فيوري كما حذرها أخوها وهو أحد الفرسان الأربع المخلصين؟ لن تتمكن من الحصول على إجابات واضحة إلا إن قمت بتختيم اللعبة و الوصول إلى نهاية أحداث القصة. 

سوف أكتفي بهذا القدر من الحديث عن القصة تجنبا لحرق أي أحداث رئيسية بها، ولكنني أعدك بقصة من الطراز الرفيع التى لن تنساها أبدا حتى إن قمت بتختيم اللعبة مرة واحدة فقط !

البطلة الرئيسية للعبة ذات شخصية جذابة للغاية !

Fury in DarkSider III

فيوري بطلة اللعبة مصممة بشكل رائع؛ خصوصا بعد أن يقوم اللاعب بالحصول على كل قواها ومنها قوة اللهب وقوة العاصفة وقوة الدمار ، حيث يستطيع اللاعب الإنتقال من قوة لأخرى بضغطه زر واحده ، و مع كل قوة يتحول لون شعر و درع فيوري إلى لون مختلف ومميز لنوع القوة ورائع رسوميا ويضفي جمالا وعمقا إلى تصميم شخصية فيوري الممتاز ، و بالنظر إلى وجه فيوري ، تستطيع رؤيه كم هائل من الغضب والتمرد في عينيها اللامعتين المضيئتين بتوهج شديد ،لذلك اختيار إسم فيوري لها كان موفقا للغاية ، و مع كل قوة مكتسبة جديده ، يستطيع اللاعب شراء درع جديد خاص بالقوة مقابل بضع آلاف من الأرواح المكتسبة التى تعتبر بمثابة العملة الخاصة باللعبة ،و يحصل اللاعب عليها عن طريق قتل الوحوش والزعماء في اللعبة، ومن ثم استخدامها فى عملية ترقية شخصية فيوري.

لعبة DarkSiders III تشبه كثيرا ألعاب السولز !

الجزء الثالث من اللعبة يسير على نفس خطى الجزئين السابقين له حيث أن معظم آليات اللعب وعناصره موجودة، ولم تتغير كثيرا بين الأجزاء الثلاث، واللعبة بشكل عام تشبه كثيرا ألعاب ستديو FromSoftware الشهيرة بعنوان [Soulborne Games] لأن معظم عناصر اللعب الرئيسية متشابهة بشكل قوي بينهم وبين لعبه [Darksiders 3] و منها وجود محطات انتقال ثابتة في البيئة بين كل منطقة وأخرى يستطيع اللاعب فيها أخذ قسط من الراحة وترقية قوة الشخصية باستخدام نظام [Level up] الشهير، وشراء بعض العناصر المهمة [Consumables] وأيضا استعادة الصحة بشكل كامل ، وكذلك آلية الحصول على أرواح مكتسبة عن طريق قتل الوحوش و خسارتها بشكل كامل حال موت شخصية اللعب ، لكن يستطيع اللاعب العودة إلى منطقة موته للحصول على الأرواح التي تم خسارتها من قبل ؛ ذلك إن لم يمُت مجددا أثناء عودته لنقطة خسارة الأرواح الأولي ، وأخيرا يستطيع اللاعب إكتساب بعض الصحة المفقودة المتمثلة في قوة النفيليم بجانب الأرواح المكتسبة عن طريق القضاء على الوحوش المختلفة بشكل يشبه كثيرا لعبة [Bloodborne].

مميزات وعيوب لعبة DarkSiders III !

Image: Gunfire Games Studio

أسلوب القتال : فيوري تستخدم سوطا قويا كسلاح أولي رئيسي يبدأ به اللاعب القصه ، والسوط مصمم بشكل مميز ومجاله واسع حيث يستطيع ضرب الأعداء من مسافات قريبه وبعيده على حد سواء وكذلك مع اكتساب كل قوه جديده ، يتمكن اللاعب من استخدام سلاح جديد يخص تلك القوة مثل سلاح اللهب والعاصفه والدمار ، ولكل سلاح أسلوب مميز فى الهجوم والدفاع يمكن للاعب استخدامه بجانب سلاح السوط الرئيسي مما يجعل ال [Combat] مميز وخالٍ من عنصر الملل والرتابة.

الألغاز : اللعبة تعتمد بشكل رئيسي على عدد كبير من الألغاز الصعبه والمعقده وكل منطقة في البيئة [Environment] تكاد لا تخلو من لغز صعب للغاية قد يأخذ ما يقارب من الساعه لكى يقوم اللاعب بفكه وحله بشكل كامل ، و إنصافا للحق ؛ بعض الألغاز مصممة بشكل جيد و مقبول ، والبعض الآخر معقد للغاية لدرجة قد تغضب اللاعب وتجعله ينفر من اللعبة لساعات طويلة قبل العودة إليها مجددا لمحاولة حل اللغز مجددا ، وقد وصل بنا الأمر لمشاهدة بعض الفيديوهات على اليوتيوب لكيفية حل بعض الألغاز ، خصوصا ألغاز العاصفة الأربعة السخيفة في نهاية اللعبة التي أخذت منا ساعات طويلة لحلها و مواصلة القصة ، لذلك ألغاز اللعبة يمكن اعتبارها نقطة قوة وضعف في آن واحد بشكل عام.

الرسوميات : جيدة بشكل عام ، ولكن قابلنا الكثير من المشاكل التقنية الخاصة بعدد الفريمات فى الثانية [Framerate drops] و كذلك توقف اللعبة و تجمدها [Freeze] كثيرا أثناء التحميل والانتقال من منطقة لأخرى ، أما بالنسبة للصوتيات فهي مميزة و مناسبة لطبيعة اللعبة و لم تقابلنا أي مشاكل خاصة بها.

مواجهات الزعماء أو الخطايا السبع [Boss fights] : تعتبر من أكثر ما أعجبنا في اللعبة حيث انها مصممة بشكل جيد و متنوعة بالإضافة إلى وجود العديد من ال [Mini Boss Fights] ، والتي تعطي اللاعب العديد من المكافآت العادلة إن قام اللاعب بتخطيها والفوز بها.

الخلاصة :

Credits to THQ Nordic

الخلاصه [Verdict] : قصة اللعبة تعد أقوى عنصر في اللعبة لانها مشوقة و مميزه و رحلة فيوري للقضاء على الخطايا السبع لإعادة التوازن بين قوى الخير والشر على الأرض طويلة و مليئة بالمفاجئات التي تجعل اللاعب متشوقا ومتلهفا بشكل مستمر لكشف الحقيقة ومعرفة المتبقي من القصة حتى نهايتها ، الجرافيكس جيدة والصوتيات رائعه و معظم عناصر اللعب مصممة بشكل جيد و متنوع مثل الأسلحة والوحوش وساحات القتال ، أما أكثر سلبيات اللعبة فهي تتمثل في المشاكل التقنية الخاصة بالجرافيكس خلال بعض مراحل اللعبة ومدة الانتقال الطويلة من منطقة قديمة لأخري جديدة و كذلك بعض الألغاز المعقدة المصممة بشكل سيء .

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى