مقالات

هل خدعت سامسونج مستخدميها بصور مزيفة للقمر؟

إذا التقطت صورة للقمر بأحدث هواتف سامسونج، فعلى الأغلب أن هذه الصور ستُظهر تفاصيل ليست موجودة من الأساس!

اكتشف أحد المستخدمين على موقع ريديت، أن سامسونج “تزور” الصور المُلتقطة للقمر بعدسات هاتفها Samsung Galaxy S23 Ultra، وهذا عن طريق الاستعانة بالذكاء الاصطناعي AI لإضافة تفاصيل غير حقيقة وغير موجودة بالقمر من الأساس. تفشى هذا الاكتشاف كالوباء على وسائل التواصل الاجتماعي لدرجة أن سامسونج بنفسها ردت على هذه الملاحظة القوية.

سامسونج تقدم ميزة التكبير البصري 100x

في عام 2020، أضافت شركة سامسونج ميزة جديدة لكاميرات هواتفها، وهي ميزة التكبير البصري 100x (والتي لم تتخط الـ 30x في الحقيقة)، وركزت حملتها الترويجية لهاتفها الجديد وقتها (Samsung Galaxy S20 Ultra) على ميزة جديدة أخرى وهي ميزة تصوير القمر “Moon Mode” والتي تُمكن مستخدمي الهاتف من التقاط صور للقمر بشكل مذهل وواقعي كالتلسكوبات.

تمر السنوات ويصدر الـ Samsung Galaxy S23 Ultra بكاميرات مذهلة تصل جودتها إلى 200 ميجا بيكسل للمرة الأولى في فئة الـ S، وللترويج لهذا الهاتف الجبار، تستخدم سامسونج نفس الحيلة التسويقية تقريبًا وتزعم أن كاميرات هاتفها تُصور القمر أفضل من التليسكوب (حتى لو لم تقلها صريحة) إلى أن يأتي مستخدمٌ ويختبر هذه الادعاء بنفسه.

نشر مستخدم يحمل اسم ibreakphotos على موقع ريديت تجاربه الخاصة مع تصوير القمر باستخدام هاتف Samsung Galaxy S23 Ultra ووصل إلى استنتاج مفاده أن سامسونج تُضيف بعض التعديلات لصور القمر الناتجة عن هاتفها باستخدام الذكاء الاصطناعي. مع العلم أن هذه التعديلات ليست عادية مثل تحسين الألوان أو الجودة، ولكنها تُضيف “طبقة قمرية” Lunar texture.

بهذا، أثبت هذا المستخدم تزوير سامسونج، أو بعبارة أخرى: خداعها للمستخدمين عن طريق حملتها الترويجية المزيفة التي كانت تُظهر صورًا غير واضحة للقمر لئلا يلاحظ المستخدمون ما لاحظه ibreakphotos.

رد سامسونج

اعترف العملاق الكوري لشبكة WIRED بأن الذكاء الاصطناعي يتدخل لتحسين الصور المُلتقطة للقمر، وجاء التصريح الرسمي كالآتي: “سامسونج مُلزمة بالتقاط أفضل الصور تحت أي ظرف كان. عندما يؤشر المستخدم بالكاميرا على القمر، فإن تقنية الذكاء الاصطناعي بالهاتف تتعرف على هذا الجسم السماوي فورًا وتلتقط له عدة لقطات ومن ثمَّ تُحسن جودة وألوان الصورة.”

وتابعت سامسونج: “لا يضيف الذكاء الاصطناعي أي طبقة/ تفاصيل أخرى غير هذه التحسينات المذكورة، وإذا أراد المستخدم ألا يتدخل الذكاء الاصطناعي في أي من الصور الملتقطة، فيمكنه أن يعطله.”

يُذكر أن هذه الحادثة استفزت الكثيرين من صناع المحتوى ليجربوها ويتحققوا من النتائج بأنفسهم؛ فاليوتيوبر المشهور ماركوس براونلي نشر فيديو على قناة اليوتيوب خاصته ليشارك معنا نتائجه ورؤاه لهذه الظاهرة، وعلى الرغم من أن نتائجه كانت أقل إبهارًا من نتائج المستخدم ibreakphotos، إلا أنها كانت تؤيد مزاعم الأخير.

ليست المرة الأولى!

هذه ليست المرة الأولى التي تُتَهَم سامسونج فيها بالتزوير، بل إن الأمر يمتد إلى الـ S20 Ultra ويطال S21 Ultra بشكل أكبر، بل وحتى أن سامسونج ردت على المُشككين وقتها بتصريحات مشابهة وبنتيجة مشتركة مع تصريحات اليوم.

جاء رد سامسونج السابق بشيء من التفصيل: “تشوب الضوضاء الصور المُلتقطة بميزة التكبير، وهذا يقلل من جودة الصورة حتى بعد التقاطها عدة مرات، ولكي تتغلب كاميرة الهاتف على هذه المشكلة، فإنها تُطبق تقنيات التعلم العميق في المرحلة الأخيرة قبل عرض الصورة على المستخدم لكي تُزيل الضوضاء وتُنتج الصورة بأفضل تفاصيل ممكنة للقمر.”

أين الحقيقة؟

استنادًا إلى قول سامسونج بأن هاتفها لا يضيف أي طبقة أخرى إلى الصور المُلتقطة للقمر، فإن الحقيقة هي أن كاميرا الهاتف تعرف جيدًا أماكن تواجد الفجوات والتضاريس على سطح القمر، وبالتالي تضيف إليه تفاصيل تبدو حقيقة للغاية، حتى لو لم تكن كذلك. تلعب حقيقة أننا “نرى نفس وجه القمر دائمًا من على سطح الأرض” دورًا في جعل الصورة الملتقطة له تبدو واقعية.

سامسونج ليست المتهم الوحيد

الجدير بالذكر أن نفس الاتهامات وُجّهت من قبل إلى شركة هواوي وهاتفها Huawei P30 Pro الذي صدر في 2019 وكان الهاتف الأخير للشركة الصينية قبل أن تُحظر في الولايات المتحدة.

المشكلة أن الاتهامات الموجهة إلى هواوي كانت أكبر بكثير؛ فأصحاب هذه الاتهامات يدعون أن كاميرة Huawei P30 Pro لم تكن تصور القمر من الأساس، بل كانت تأتي بصورة من على الإنترنت وتُريها للمستخدمين لتخدعهم.

نفت هواوي هذه الادعاءات وقالت إن نموذج الذكاء الاصطناعي في هاتفها يعمل بنفس الطريقة التي تعمل بها النماذج الأخرى؛ إذ إنه يتعرف على الصورة ويحسن تفاصيلها، ولكنه لا يستبدل الصورة بأي شكل من الأشكال.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى