مقالات

لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء حيًا فى مدينة Villedor !

وصلت إلينا النسخة النهائية من لعبة Dying Light 2: Stay Human وقضينا عليها عشرات الساعات دون الشعور بأي ملل، بل أعادت لنا مع كل ساعة لعب العديد من ذكريات الجزء الأول، وجعلتنا نسأل أنفسنا كيف تمكن ستديو Techland من إيجاد ما هو جديد كي يضيفه إلى التركيبة الفريدة المثالية من عناصر اللعب التي لم نجدها ونعرفها فى أي عنوان آخر باستثناء الجزء الأول أو لعبة Dying Light ! اليوم سوف أقدم لكم مجموعة من النصائح الذهبية التي من شأنها أن ترفع من مستوى تجربة اللعب الخاصة بكم إلى مرحلة متقدمة من المتعة والمرح دون وجود أي حرق لقصة اللعبة من البداية إلى آخر لحظة بها !

Image: Techland

تجنب شوارع المدينة قدر المستطاع !

كل من قام بلعب الجزء الأول يعلم جيدا أنه غير مرحب به إطلاقا في شوارع المدينة. الجزء الثاني يأخذ هذا الأمر على محمل الجدية جاعلا أمر الإقدام على القيام بالمهمات والتنقل من مكان لآخر عبر شوارع مدينة Villedor أشبه بالمهمة الانتحارية ! خاصة خلال أوقات الليل حيث تجوب الشوارع أعداد مهولة من الزومبي أو الكائنات المتحورة بجميع أنواعها؛ بالإضافة إلى عدد من الأنواع الخاصة منها التي لا تظهر إلا فى أوقات الليل بداية من كائنات Howlers والتى تستطيع أن تلفت انتباه باقي الكائنات الموجودة إليك وانتهاءا بأشد الأنواع فتكا وهي كائنات Volatiles التى تتميز بسرعة وذكاء لا يقل مستوى كل منهما عن اللاعب؛ مع التأكيد أن كائنات Volatiles أشد خطرا الآن عما كانت عليه فى الجزء الأول، وتظهر سريعا في مطاردات الليل بداية من المستوى الثالث وليس الرابع فقط، ولا تمل ولا تكل إلا عندما تمسك بك.

Dying Light 2 Open World

ربما الآن تتساءل ماذا يحدث إن أمسكت بك إحدى كائنات Volatiles؟ نترك لك التجربة الفعلية للعبة كي تجيبك عن هذا السؤال بشكل عملي!

لعبة Dying Light 2 : الباركور كما يجب أن يكون !

بالرغم من خطورة الشوارع كما ذكرنا في النصيحة الأولى، إلا أن بيئة اللعبة قد تم تصميمها لتعطيك أكثر من حل إن كنت تتمتع بذهن صاف وسرعة البديهة ومهارة اتخاذ القرارات في المواقف الصعبة ! كل شارع مصمم أن يكون به عدة سيارات وإشارات مرورية وأعمدة إنارة يمكن تسلقها والفرار من خلال القفز عليها؛ بجانب المنازل التي تتميز جميعها بعناصر يمكن تسلقها أيضا كالنوافذ والجدران التي يمكن الجري عليها عند استخدام إحدى القدرات أو المهارات المميزة التي سوف نتطرق إليها بعد قليل. بالإضافة إلى ذلك توجد العديد من الحبال التي يمكن تسلقها أو استعمالها للانتقال سريعا من منزل لآخر.

Image: Techland

يوجد أيضا الباراشوت الطائر الذي يمكنك من الطيران البطيء من منطقة لأخرى مع السماح لك بإلقاء نظرة عما يجري في شوارع المدينة في الأسفل، لكنك لن تحصل على كل تلك المميزات في بداية اللعبة، لذلك قم بالتركيز مع النصيحة الآتية: حاول قدر الإمكان أن تلتزم بأسطح المنازل، ولا تظن أن دخولك أي منزل قد ينقذك من المواجهات الصعبة خارجه لأن المنازل نهارا ممتلئة بكائنات الزومبي، وعندما يأتي الليل تخرج تلك الكائنات كي تزيد من خطورة الوجود في الشوارع. أظن أنك قد فهمت ما أقصده ؟!

لعبة Dying Light 2 قدمت آلية اللعب المتمثلة في الباركور بالشكل الأمثل، وطريقة اللعب نفسها تركز بشكل كبير على تعليم اللاعب كيفية استعمال الباركور للهروب من المواقف الصعبة، وبيئة اللعب أيضا مصممة كي تستخدم آلية الباركور بحرية ومتعة لم نر لهما مثيلا في أي عنوان آخر !

أفضل طريقة لإتمام المهمات ليلا !

نؤكد مجددا أن أسلم وأفضل طريقة للوصول إلى نقطة هدفك الأساسية خلال الليل هي استخدام أسطح المنازل قدر الإمكان مع استخدام وسائل التخفي إن فوجئت بوجود بعض الكائنات في طريقك. لكن ماذا إن اضطررت للنزول إلى الشوارع قصدا كي ترضي شغفك في رؤية ماذا يحدث بالأسفل؟ أهم نصيحة هنا هي البحث عن كائنات Howlers التي تتميز بتوهج منتصفها بإضاءة أشبه بـ النيون الأصفر. قم بالقضاء عليها أولا لأنها مزعجة للغاية، و بمجرد أن تقوم بالصراخ، فسوف تجد مجموعات غير محدودة من الكائنات تهرول خلفك وتقفزعليك من كل صوب، و خلال دقائق معدودة سوف تجد أن مستوى المواجهة قد قفز إلى المستوى الثالث أو الرابع أحيانا، عندئذ احتمالية بقاءك حيا و وصولك لنقطة الهدف تصبح شبه منعدمة. لذلك قم أولا بالقضاء على كائنات Howlers من بعيد، ثم قم بالقفز على كل ما يقابلك إلى أن تصل إلى أحد أسطح المنازل مجددا، ثم عاود استخدام باقي أسطح المنازل حتى تصل لنقطة الهدف الأساسية.

لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء
Image: Techland

أسطح المنازل لا توفر مناطق آمنة من الكائنات المتحورة فحسب، بل سيصادفك عليها الكثير من الشخصيات الثانوية التي يمكنك مشاركة الحديث معها للحصول على معلومات أكثر عن المدينة أو الحصول على مهام جانبية إضافية أو الحصول على عناصر هامة مثل الأسلحة عند فتح مختلف أنواع الصناديق المنتشرة على تلك الأسطح، وأخيرا ربما تجد نفسك جالسا بصحبة بعض الأصدقاء حول شعلة من النار لتستمتع بمشاهدة إحدى الفتيات تقوم بأداء غنائي فني من الطراز الرفيع. تذكر أن الكثير من المتعة المتنوعة بانتظارك دائما !

لا تمل من البحث دائما واستكشاف البيئة !

قد لا يعجب بعض اللاعبين ذلك، إلا أن لعبة Dying Light 2 يمكن وضعها رسميا الآن تحت تصنيف RPG بجانب الرعب والبقاء والأكشن حيث أنها قد أضافت نظاما كبيرا لصنع العناصر الهامة. على سبيل المثال سوف تضطر لجمع العسل من خلايا النحل وأزهار الكاموميل لصنع مستحضرات لإعادة الصحة. كذلك اللعبة تقدم عددا كبيرا من الأسلحة والدروع والملابس التي يتميز كل منها بمميزات تؤثر بشدة على القدرات الهجومية والدفاعية للاعب. يوجد أيضا مستويات لتلك العناصر من حيث الندرة، و اللاعب بطبيعة الحال يحصل على العناصر الأفضل كلما أحرز تقدما ملحوظا في اللعبة. قد تجد إحدى قطع الملابس الصدرية Chest Piece التى تزيد في المقابل من صحتك الكلية أثناء المواجهات مع الأعداء، ويوجد أيضا قطع أخري تقوم بزيادة قدراتك الهجومية ضد الأعداء الآدميين أكثر من الكائنات المتحورة وغيرها من الأمور الكثيرة التى ستتمكن من معرفتها بالخبرة والتجربة مرارا وتكرارا. 

لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء
Image: Techland

القطع الظاهرية أو الملابس والمواد المستخدمة في تصنيع العناصر الهامة Crafting Resources موجودة بكثرة في الصناديق المنتشرة على أسطح المنازل، لذلك قم بالتفتيش والبحث عنها جيدا. أما الأسلحة بشكل خاص، فسوف تجدها بشكل أساسي فى المراكز البحثية الخاصة بفريق GRE. تلك المراكز ليس من السهل دخولها والبحث بحرية فيها، ولكن تأكد أنها تحتوي على العديد من الجوائز بانتظارك بمجرد انتهائك من تمشيطها من الكائنات المتحورة بها، وإيجاد صناديق GRE الخاصة بكل مركز.

يوجد بصناديق GRE عنصر حيوي هام للغاية يسمى Inhibitors. يمكنك استخدام هذا العنصر عند جمعك ثلاثة منه لزيادة صحتك الكلية Full Health Power أو رفع قدرة التحمل لديك نهائيا Full Stamina أو أخيرا زيادة قدرتك الهجومية الكلية Attack Power بشكل دائم أيضا. تلك الصناديق مميزة باللونين الأبيض والأخضر، وتوجد فقط داخل مراكز GRE.

قدرة التحمل Stamina ذات أهمية أكثر مما قد تتخيل !

نعلم أن معظم اللاعبين بمجرد إيجادهم لصناديق GRE والحصول على عناصر Inhibitors منها، سوف يقومون تلقائيا بزيادة الصحة الإجمالية أو القوة الهجومية لهم، وآخر ما يفكرون به هو قدرة التحمل. اللعبة لحسن الحظ تجبر اللاعب مبكرا فى بدايتها على زيادة قدرة تحمل البطل الرئيسي Aiden أولا كي يتمكن من أداء مهمة معينة. تلك رسالة مقصودة من المطورين للتأكيد على أن قدرة التحمل للبطل الرئيسي في غاية الأهمية. 

دعني بإيجاز أشرح لك لماذا ؟ يوجد للبطل الرئيسي Aiden قدرة تحمل تظهر كشريط أخضر أشبه بنفس الأمر فى ألعاب السولز. تعتمد قدرة اللاعب على الجري والباركور وخاصة المهام الشاقة مثل تسلق الجدران أو الحبال على قدرة تحمله الإجمالية. إن قمت على سبيل المثال باستنفاذ طاقة التحمل لديك أثناء تسلق أحد المباني، فسوف تسقط لتتلقى ضربة موجعة، وربما تجد نفسك محاصرا بالكائنات المتعطشة للدماء، لذلك قدرة التحمل للبطل Aiden هامة للغاية للقيام بالمهام الشاقة الطويلة التى تتطلب جهدا كبيرا مثل حركات الباركور الصعبة والمواجهات القتالية ضد الأعداء الكثر أيضا.

لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء
Image: Techland

أنصح جميع اللاعبين بالاهتمام بترقية قدرة التحمل مرتين متتاليتين أولا عند جمع أول ستة عناصر من Inhibitors ثم الاهتمام بعد ذلك بترقية القدرات الأخرى حسبما يفضل اللاعب اعتمادا على أسلوب لعبه الخاصة سواء كان يفضل التخفي أو المواجهات الحرة مع الأعداء مباشرة !

اللعبة تقدم 40 مهارة لكن أيها تحتاج أولا ؟

اللعبة تقدم العديد من مهارات الباركور والمهارات الهجومية، لذلك سوف أختصر عليك الطريق وأرشح لك أهم المهارات التي سوف تحتاجها بشدة خلال بداية رحلتك مع بطلنا الخارق Aiden

المهارات الهجومية الأساسية

  • مهارة Dropkick : تلك المهارة تجعل القتال ممتعا للغاية وأسهل أيضا للقضاء على أكثر من عدو في آن واحد. تمكنك تلك المهارة من القفز ثم ركل العدو بعيدا عنك في الهواء. نعم ! أعلم بأنك تريد ركل الأعداء من أعلى أسطح ناطحات السحاب في مدينة Villedor ! بالتأكيد يمكنك ذلك.
  • مهارة Perfect Parry : تمكنك تلك المهارة عند تفعيلها في الوقت المناسب أثناء هجوم أحد الأعداء عليك من جعله يفقد التركيز لبرهة من الزمن، ومن ثم يمكنك الهجوم عليه بسلسلة من الضربات المتتالية !
لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء
Parkour in Dying Light 2

مهارات الباركور الأساسية

  • مهارة Firm Grip : تمكنك تلك المهارة من القيام بحركة باركور واحدة مثل تسلق أحد الأسطح على سبيل المثال حتى بعد نفاذ قدرة التحمل Stamina لديك، لذلك تلك المهارة ضرورية للغاية لأنك ستعاني كثيرا من مشكلة نفاذ قدرة التحمل لديك في بدايات اللعبة.
  • مهارة Far Jump : أنا شخصيا أصف تلك المهارة بالجنونية لأنها تمكنك من القفز لمسافة بعيدة للغاية، كما يمكن لاحقا تعزيزها بحيث أن تصبح أكثر كفاءة؛ بمعني أنها سوف تمكنك من القفز لمسافة أكثر بعدا عن ذي قبل أيضا !

يمكنك استخدام تلك المهارات معا والجمع بينها فى آن واحد لتجعل القتال أكثر متعة وأقل صعوبة. عندما تقوم بتنفيذ Perfect Parry على أحد الأعداء، فإن ذلك يجعله يفقد التركيز لبرهة من الزمن، عندئذ يمكنك استخدام مهارة Drop Kick عليه من أجل ركله بعيدا أو يمكنك أيضا استخدامه للقفز عليه، ومن ثم ركل أحد الأعداء الآخرين بجانبه!

آليات التخفي مهمة للغاية فى الأماكن المغلقة !

تقع أغلب المهمات داخل الأماكن المغلقة مثل المنازل والمؤسسات والأنفاق وغيرها، وتدفع اللاعب كثيرا للتخفي من أجل تنفيذ المهمة. قد يفاجئك على سبيل المثال أحد كائنات Volatile داخل إحدى المؤسسات، عندئذ سوف تضطر للتخفي منه؛ لأنه سوف يقتلك إن علم بمكان وجودك. آليات التخفي بسيطة، ولكنها فعالة مثل التحرك ببطء وتجنب الوقوف كثيرا، واستخدام عناصر البيئة مثل الطاولات للتخفي تحتها وغيرها من الآليات البسيطة، ولكنها تخدم الهدف المنشود منها بشكل جيد. أذكرك مجددا بأن كائنات الزومبي تكون أكثر عددا داخل المنازل والأماكن المغلقة بشكل عام أثناء أوقات النهار !

لعبة Dying Light 2 : نصائح ذهبية للبقاء
Image: Techland

أخيرا : لعبة Dying Light 2: Stay Human لعبة ضخمة، وتحتوي على آليات لعب كثيرة للغاية، وتتطلب منك الكثير من الوقت والمجهود كي تتعرف على كل خباياها والمحتوى الحقيقي الذي تقدمه للاعبين ! لذلك لا تتسرع فى إنهاء وتختيم قصة اللعبة، وقم بأداء المهام الأساسية والجانبية على حد سواء، واستكشف البيئة جيدا من حولك حتى تستمتع بتجربة اللعب الكاملة التي تقدمها لعبة Dying Light 2 العبقرية !

أكد فريق التطوير لدى ستديو Techland بأن اللاعب في حاجة إلى قضاء ما يقارب الخمس مائة ساعة لعب كي يتمكن من إنهاء اللعبة بشكل كامل والحصول على كل ما تقدمه من محتوى بنسبة 100% !

يمكنك قراءة المراجعة الكاملة للعبة Dying Light 2 : Stay Human مباشرة من هنا !

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى