مقالات

لقاء صحفي مع مؤلفي قصة The Elder Scrolls Online حول الإضافة الجديدة The High Isleو نصيحة للكتاب العرب

في الأيام السابقة حظينا بدعوة مثيرة من شركة Bethesda لحضور حدث مغلق واتتنا فيه الفرصة أن نجري لقاءً صحفيًا مثيرًا مع Bill Slavicsek كاتب قصة أحدث إضافات لعبة The Elder Scrolls Online والتي تأتينا تحت عنوان The High Isle في يونيو القادم، و Leamon Tuttle والمسؤول عن البناء القصصي للعالم.

في البداية ما هي لعبة The Elder Scrolls Online

على الرغم من اهتمام العالم كله بلعبة The Elder Scrolls كأحد أكبر وأفضل ألعاب التقمص (RPG) في مجال صناعة الألعاب إلا أن شريحة أقل تتابع لعبة The Elder Scrolls Online بالشغف نفسه. هي واحدة من أفضل الألعاب المستمرة والتي يتم دعمها بمحتوى بجودة ممتازة كل فترة، تقدم تجربة قريبةبشكل كبير مما قد تريده في لعبة أحلامك من سلسلة The Elder Scrolls. قصص متفرعة، و أسلوب لعب متنوع وعميق، وعالم مثير للانتباه يدعو لاستكشاف كل أركانه. بالإضافة إلى جانب الMMORPG أو الأر بي جي المستمر كونك تلعب على الشبكة.

حصلت اللعبة على إضافات كثيرة نالت إعجاب مجتمع اللعبة منها

  • Morrowind.
  • Summerset.
  • Elsweyr.

وتأتي High Isle لتضيف المزيد على صعيد الخرائط، والقصة وأسلوب اللعب.

خلال حديثنا مع الكاتب المعروف Bill Slavicsek و Leamon Tuttle (Lore Master) قمنا بسؤالهم عن ما يمكنك الكشف عنه فيما يتعلق بقصة الإضافة الجديدة، سنقوم باستعراض الاسئلة والإجابات كاملةً في الفقرات القادمة.

سؤال: عن ماذا تدور أحداث قصة الإضافة؟

أجاب Bill:

تأخذنا أحداث القصة الإضافية إلى مجموعة الجزر المعروفة بـ “Systres Archipelago”، والتي تقع في الجنوب الغربي لجزر “Summerset Isles”. إذا كنت من عشاق قصص The Elder Scrolls ومتابعيها، ستجد أن الاسم جديدٌ وغير مألوف في عالم اللعبة، هذه الجزر لم يتم ذكرها سابقًا سوى مرتين فقط في سائر تاريخ The Elder Scrolls. هذه النقطة تفتح المزيد من الآفاق لفريق المؤلفين، حيث يمكننا إنشاء حبكة جديدة غير مرتبطة بأحداث سابقة، فالمكان يعتبر جديدًا تمامًا في القصة، وهو ما يمثل تحديًا بدوره لنا أن نجعله وكأنه مكان حقيقي، وليس بيئة جديدة وغريبة على اللاعبين القدامى.

وتابع Bill قائلًا:

جماعة Bretons هم التركيز الرئيسي للإضافة كونهم أولًا مطلبًا جماهيريًا لعشاق اللعبة الذين يريدون استكشاف المزيد حولهم، وثانيًا كونهم قاطني هذه المنطقة والمتحكمين بها. تقدم اللعبة جزيرتين كبيرتين قابلتين للاستكشاف.

القصة تركز على السياسة والعلاقات بين الطوائف والأعراق المختلفة أكثر من أي وقت مضى. هذه المرة أنت تساعد السيدة اريبيل وهي عميلة متقاعدة لصالح الملك Emeric الذي يحاول التعامل مع الأعداء الرئيسين للإضافة وهم تنظيم يدعى The Ascendent Order.

أضاف Laemon Tuttle:


أعتقد أن كل من أحب إضافة Orsinium سيحب هذه الإضافة بسبب التركيز على الصراعات السياسية والتي تعتبر العنصر المشترك بين الإضافتين

The Elder Scrolls Online Interview , لقاء صحفي

جزر “Systres Archipelago” الجديدة تتضمن بيئتين متضادتين: جزيرة “High Isle” الخاصة بعلية القوم والنبلاء منهم، وجزيرة “Amenos” البيئة العدوانية المليئة بالفقراء والمجرمين.

قصة الإضافة الجديدة تمثل رواية سياسية بحتة، أكثر من كونها قصة عن نهاية العالم وفنائه، وهو ما تم تداوله في إضافات عديدة سابقة؛ لذا حسب وصف الكُتاب أنهم أرادوا تغيير الأجواء قليلًا واستكشاف جانب جديد من القصة لم يره اللاعبون من قبل. موقع High Isle الجغرافي يجعل منها مكانًا مثاليًا للمفاوضات السياسية السرية ومعاهدات السلام بين الفئات الثلاث، فهي بعيدة تمامًا عن أرض Tamriel.

ماذا عن الشرير الرئيسي في هذه الإضافة؟ نتحدث هنا عن جماعة “The Ascendant”، فهم -كما يدعو اسمهم- متطلعون وطموحون بشكل مبالغ فيه، حيث أنهم لا يناصرون أيًا من الفئات الثلاث المشاركة في الحرب، ولكنهم يستفيدون بشكلٍ خبيث من الموقف الراهن، حيث أن عرش السلطة أصبح خاليًا! على عكس معظم الجماعات الذين يتخذون نفس النهج، هؤلاء القوم يعتبرون أنفسهم “فرسان نبلاء” يسعون لقضية ما بينما يرتدون الأقنعة الخوذات دائمًا ولا يفصحون عن هويتهم، فهم في الواقع يأخذون ما يشتهون بأي طريقة كانت، وهو ما يجعلهم “جماعة منشقة إرهابية” وليسوا “فرسان نبلاء”!

سؤال:هل يجب على اللاعبين لعب أي من الإضافات السابقة لكي يستطيعوا فهم أحداث هذه الإضافة؟

كأي من إضافاتنا، يمكن للاعبين أن يبدأوا حيث يريدون، بأي ترتيب. أي أنه لا يجب عليك لعب أي إضافة قبل هذه إذا كنت لا تريد ذلك. يمكن لإضافة High Isle جذب اللاعبين الجدد ونحن نعول على ذلك.

اللعبة الورقية الجديدة Tales Of Tribute:

بجانب قصة High Isle بجوانبها السياسية وخلافه، الإضافة تقدم نشاطًا جديدًا للاعبين يُقدم فيه جانب جديد للتجربة، وأنا هنا أتحدث عن لعبة الورق “Tales of Tribute”، والتي تقدم بيئة لعب عادلة لجميع اللاعبين على اختلاف مستوياتهم في اللعبة، ويمكن لعبها في أي مكان داخل Tamriel مع لاعبين آخرين أو مع الأفراد غير القابلين للعب “NPC”. حسب وصف Leamon Tuttle فهي ليست بمجرد إضافة جانبية مهمشة، بل أنها بمثابة محتوى كبير يستطيع اللاعبون قضاء الكثير من الوقت فيها.

The Elder Scrolls Online Interview , لقاء صحفي

محتوى “Tales of Tribute” يأتي بمهماته الخاصة، فالإضافة الجانبية تحكي قصة ما بمهمات ترسل اللاعبين إلى Tamriel وما أبعد منها أيضًا. سيكون هناك تتبع لنقاط اللاعبين في لعبة “Tales of Tribute” مع لوحة نقاط تجمع اللاعبين جميعًا لزيادة الجو التنافسي قليلًا، كما سيكون هناك جوائز تجميلية وأزياء لهذه الإضافة.

سؤال: ماذا يمكنك إخبارنا عن الفرق بين كتابة قصة للعبة أونلاين جماعية vs لعبة فردية؟

لدينا عالم مستمر، وهذا يعطينا تحديات لا نصادفها في لعبة أوفلاين ذات عالم ثابت (Static).

أضاف Tuttle:

كل شيء يمكن فعله في اللعبة عليه أن يكون قابل للتجربة لأكثر من لاعب واحد في نفس الوقت، لا تحتوي اللعبة على مقاطع سينيمائية مثل الألعاب الفردية لأننا نريد دومًا أن تكون التجربة مُركزة، لا يوجد الكثير من الوقت الذي يقضيه اللاعب في مشاهدة الأحداث، عوضًا عن ذلك هو يشارك في صنعها أمامه، وهذا هو الفارق الأساسي.

وقال Bill أيضًا:

نحن نميل إلى صناعة محتوى يمكنك لعبه وحيدًا إذا كنت تريد ذلك، أنا أعتقد أن Elder Scrolls Online تعطيك شعور اللعبة الفردية (Single Player Game) أكثر من أي لعبة MMO RPG موجودة على الساحة.

عقب Tuttle قائلًا:

أرى كثيرًا بعض اللاعبين الذين ينشرون أسئلتهم مستفسرين عن ما إذا كانت اللعبة (ESO) مناسبة لهم وهم إما من غير محبي هذا النوع أو ممن لم يجربوه قبل ذلك، ويرد عليهم الآخرون بأن Elder Scrolls online مختلفة عن أي لعبة أخرى ويمكنك لعبها وحيدًا إذا أردت.

سؤال: ولكن ككاتب، هل يكون عليك تغيير شيء ما فقط ليناسب أسلوب اللعب الجماعي؟

رد Tuttle قائلًا:

أظن أن القصة في ذاتها دائمًا ما تكون موجهة للأفراد حتى وإن مروا بها معًا، ولكن تصميم المهمات في بعض الأوقات -مثل Trails على سبيل المثال- يكون موجهًا لمجموعات من اللاعبين لأنه يعتمد على اشتراكهم معًا في المقام الأول والمنافسة بينهم.

سؤل:أردت دائمًا أن اسألك، ما الذي يُلهمك لكتابة هذه القصص الرائعة؟ أو كيف تكون عملية الكتابة؟

يرد Bill بالتالي:

نقوم بالكثير من البحث (Research) خصوصًا في قصص العوالم الغنية بالتفاصيل (Lore Heavy)، ونقوم بالكثير من جلسات العصف الذهني (Brain Storming) معًا، ونتحدث عن الأشياء التي وصلنا إليها.

شخصيًا ما يلهمني هو حبي لأن أستمتع وأنا أسرد قصتي، وأحب أن أضع بصمتي على الأشياء التي مررت بها أو عاصرتها، ليس فقط كمصادر إلهام، ولكن لكي أقوم بتنفيذ الأشياء الجديدة التي أعجبتني في أعمال الأشخاص الآخرين بطريقتي

Vintage Interview: Bill Slavicsek - Fantha Tracks

يتدخل Tuttle قائلًا:

أحب شخصيًا أن اقرأ الكثير من الفنتازيا، دائمًا ما أقول للناس حولي إن كنت تريد كتابة عملًا ينتمى لتصنيف الفنتازيا، عليك أن تقرأ أدب غير الخيالي (Non Fiction)، لأن دائمًا ما عليك إسناد الاساطير إلى درجة من الواقع، وفي بعض الأوقات عندما تقرأ كثيرًا ستجد أن الواقع قد يكون أكثر جنونًا من الخيال والأساطير.

قرأت الكثير من التاريخ حول حقبة العصور الوسطى في أوروبا، والأحداث التاريخية التي لم أكن أعرف عنها الكثير تحضيرًا لإضافة High Isle

سؤال :هل يمكننا القول بأن هناك مصدر إلهام رئيسي لقصة الإضافة وعالمها؟

لي شخصيًا هي أشياء كثيرة وليس شيء واحد. أنا أحب الروايات، واقرأ الكثير من كتب الفلسفة، معظم مصادر إلهامي تأتي من الروايات غير الخيالية. أما عن الخيال أحب كتاب Invisible Man من كتابة Ralph Ellison و Thus Spoke Zarathustra.

يتدخل Bill قائلًا:

عليك أن تضع في عين الاعتبار أن في إضافة مثل High Isle التي تحتوي على 10 مهمات أساسية بجانب القصة الأساسية، و 6 delves (مخابئ)، والكثير من القصص في كل هذا، لذا نحن مجبرون على استلهام الأفكار من مصادر متعددة.

شخصيًا، مصادر إلهامي هو كل شيء أقوم به في أوقات فراغي، روايات خيالية، أفلام، مسلسلات، ألعاب فيديو، ألعاب لوحية، ألعاب، ألعاب تقمص، وقصص مصورة، كل هذا يعطيني أحصل على مخزون في رأسي يجعلني قادرًا على كتابة أشياء، وظهور أفكار جديدة.

سؤال: رسالة لكل الكتاب العرب المبتدئين، كيف يحسنون من كتاباتهم، وما الأخطاء التي يمكنك نصحهم بتجنبها؟

أجاب: Laemon tuttle:

اقرأ كثيرًا! قراءة الروايات الواقعية مهم جدًا لأنك لا تريد أن تكون متأثرًا بأعمال أخرى دون التأثر بمصادر إلهامها، فأنت لا تريد أن تكون كتاباتك نسخة من نسخة أخرى! أهم شيء يمكن للكاتب فعله هو الكتابة، ولكن الشيء الذي لا يقل أهمية عن ذلك هو أن يقرأ!

وتابع Bill:.

وأن تجرب أعمالك بعد الانتهاء منها حتى تتعلم من أخطاءك وتشهد عن تجربة كيف تنكشف الحبكة، وأن تكتب كثيرًا وباستمرار وألا تنقطع.

تدخل Tuttle قائلًا:

لا تحاول تعقيد الأمور، هناك دائمًا طريقًا مختصرًا وبسيطًا للوصول لهدفك في الكتابة، قد يظن البعض أن التعقيد يخلق حماسًا للمتلقي، ولكن الحقيقة هي أنه في معظم الأوقات ينفرهم. عليك أن تناقش الأمر مع من حولك وأن تكون مستعدًا لتغيير طريقة تفكيرك وتناولك للأحداث

كان هذا كل ما جاء في مقابلتنا مع كتاب قصة The Elder Scrolls Online :High Isle، والتي تعد ثاني توسعة هذه السنة في قصة تسمتر على مدار عام 2022 بالكامل. نود أن نشكر شركة Bethesda الشرق الأوسط لإعطاءنا هذه الفرصة الثمينة للحديث مع اثنين من أفضل الكتاب على الإطلاق.

تصدر إضافة High Isle من The Elder Scrolls Online للحاسب الشخصي في 6 يونيو المقبل، ولأنظمة PlayStation و Xbox في 21 من الشهر نفسه.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى