مقالات

هل نجح Epic Games في تخطي ستيم؟ نظرة على أبرز عيوب المتجر ومصير المنافسة

لا أحد يحب الاحتكار إلا إذا كان مُشاركًا به. يعاني المستهلكون عندما تسيطر شركة واحدة على صناعة بأكملها. لقد وجدت العديد من متاجر ألعاب الكمبيوتر سُبلًا للوجود في ظل Steam. يمثل متجر Epic Games محاولة حقيقية لكسر هيمنة Steam، وهو أمر تم التفكير فيه بجدية بعد النجاح غير المسبوق لـ Fortnite وهو ما منح Epic Games أموالًا ونفوذًا كافيين في عالم الألعاب. اسم الشركة نفسه، Epic، يرفع التوقعات، ولكن هل هذه هي الحقيقة على أرض الواقع؟

آمن الكثير بأن متجر إيبيك جيمز قادر على خلق بعض المنافسة المثيرة والضرورية في عالم الألعاب ولكن هل هو قادر على إحكام سيطرته فعلًا على سوق المتاجر الإلكترونية؟ كل هذه التساؤلات المنطقية سيتم الإجابة عنها في مقالتنا اليوم بعد أن نسرد لكم جميع عيوب متجر إيبك جيمز التي تُغضب مجتمع اللاعبين ونترك لكم الرأي الأخير في النهاية.

مكتبة ألعاب فقيرة بالمقارنة مع ستيم

مثل Valve، تنتج Epic Games ألعابها الخاصة وتبيع العناوين التي تنشرها شركات أخرى. بالطبع، يمكنك تنزيل Fortnite من Epic Games Store، ولكنك ستجد أيضًا ألعاب Epic أخرى هناك، بما في ذلك Battle Breakers وShadow Complex واللعبة الكلاسيكية Unreal Tournament.

بينما طورت Epic الإدخالات الثلاثة الأولى في امتياز Gears of War، تحتاج إلى الحصول على تطبيق Xbox أو التوجه إلى Microsoft Store على Windows 10 لتنزيل تلك الألعاب التي نشرتها Microsoft. استحوذت Epic Games أيضًا على مطوري Rocket League، مما حول هذه اللعبة الرياضية إلى عنوان مجاني للعب.

عند الحديث عن عمليات الاستحواذ، استخدمت Epic أيضًا بشكل مثير للجدل رأس مالها الكبير لإغلاق صفقات حصرية لبعض ألعاب الكمبيوتر. تميل هذه الصفقات إلى أن تستمر لفترة قصيرة فقط. بعد إطلاقهما في البداية في Epic Games، سرعان ما وجد Borderlands 3 وMetro Exodus طريقهما إلى Steam.

الحقيقة هي أن Epic لا تزال تواجه معركة شاقة للحصول على ألعاب لمكتبتها، بينما تظل Steam هي المكتبة الافتراضية الشاملة لألعاب الكمبيوتر وتُركز المتاجر الأخرى على مجالات محددة، مثل ألعاب itch.io أو ألعاب GOG القديمة.

توجد بعض المتاجر فقط لخدمة ناشرين محددين، مثل battle.net الخاص بـ Activision Blizzard ومتجر Origin التابع لـ EA و Ubisoft ومتجر uPlay التابع لها لكن متجر Epic Games يريد كل شيء، تمامًا مثل Steam، وهذه الرغبة تجعل الثغرات الكبيرة في المكتبة أكثر وضوحًا للأسف.

ربما تكون Epic قد حصلت على إصدارات ناجحة على أجهزة الكمبيوتر مثل Death Stranding وFinal Fantasy VII Remake وHorizon Zero Dawn، لكنها تفتقر إلى ألقاب تعود إلى سنوات قليلة مضت، مثل Monster Hunter World وShadow of the Tomb Raider وTekken 7. كل هذه الألعاب موجودة على Steam!

Steam مليء بالألعاب الغريبة والصغيرة المُثيرة للإعجاب. يبيع Direct2Drive وGreen Man Gaming والمتاجر الصغيرة الأخرى مفاتيح Steam. يمكنك شراء ألعاب Halo على Steam الآن. يمكنك شراء أفلام عشوائية على Steam. لا يمكن للناشرين مقاومة جاذبية ستيم على الإطلاق وهو شيء لا نجده للأسف في إيبك جيمز.

وصول متأخر للغاية لميزات منتظرة

لا توجد هنا الميزات الأساسية التي تعتبرها كأمر مسلم به. يمكنك إضافة ألعاب إلى قائمة الرغبات الخاصة بك. تسحب القوائم نتائج المراجعات من المجمّعين، ولكن ليس هناك إحساس بالمجتمع نظرًا لعدم وجود تعليقات من المستخدمين لقراءتها أو منتديات لتصفحها. كل الميزات الاجتماعية المتوفرة تتمثل في القدرة على مراسلة الأصدقاء فقط. Steam مليء بالأفكار الغريبة والأنيقة، من وضع الصورة الكبيرة إلى تطبيق الهاتف المحمول الخاص به إلى ميزات البث والتشغيل عن بُعد إلى بطاقة التداول الخاصة به وهذه ليست كل الميزات الحاسمة بالمناسبة. كل ذلك يجعل Steam أكثر ثراءً بطريقة تعزز التجربة الإجمالية.

شهدنا بالفعل تقدمًا عندما يتعلق الأمر بالميزات الجديدة لمتجر Epic Games. حيث تم تحديث المتجر لإضافة ميزات أساسية، مثل عربة التسوق والإنجازات وهناك ما هو قادم قريبًا مثل الهدايا ومراجعات المستخدمين ومتجر أندرويد. ولكن جميع الميزات المذكورة للتو قد تم إدراجها حديثًا ولم تُفكر الشركة في إدراجها من البداية وفي المقابل ستيم حريصة جدًا على راحة عميلها. الحكم لك أيها القارئ!

المساحة الاجتماعية معدومة في إيبك جيمز

يتيح تنزيل مشغل ألعاب Steam للمستخدمين إنشاء ملفات تعريف وإنشاء منشورات ومشاركة الوسائط. يقدم النظام الأساسي أيضًا توصيات بناءً على ما يلعبه أصدقاؤك ويسمح للمستخدمين بدعوة أصدقائهم إلى الألعاب والمجموعات ولوحات الرسائل.

تعد منتديات Steam ميزة رائعة أخرى لمتجر الألعاب هذا. هذه منتديات للمناقشة تتيح للمستخدمين مشاركة وجهات نظرهم حول قضايا محددة والتفاعل مع اللاعبين. يمكن للمستخدمين نشر الأسئلة في المنتدى للحصول على المساعدة من الأعضاء الآخرين. يجب على الأعضاء الجدد الانضمام إلى منتدى مناقشة New to Steam للتعرف على ميزات النظام الأساسي والعثور على أصدقاء للعب معهم.

يجب على المطورين الذين يتطلعون إلى تطبيق الجوانب الاجتماعية في ألعابهم التفكير في نشرها على Steam بدلًا من Epic للاستفادة من إمكاناته الاجتماعية الرائعة.

واجهة المتجر وتجربة الاستخدام: ستيم يتفوق ببساطة

تتضمن ميزات متجر ألعاب Steam محرك توصية محسّن يساعد اللاعبين في العثور على أفضل الألعاب للعبها. يتم تقديم قائمة منتقاة من توصيات اللعبة للمستخدمين عندما يتصفحون النظام الأساسي.

يوفر Steam أيضًا ألعابًا صغيرة للبيع ولديه سوق للمقتنيات داخل اللعبة. يمكن لأعضاء المجتمع ترك تعليق بعد ممارسة اللعبة، وبالتالي تقديم ملاحظات قيمة تساعد الأعضاء الجدد على قياس جودة لعبة معينة.

يحتوي تنزيل مشغل Epic Games أيضًا على بعض العروض الرائعة لمستخدميه. تتضمن ميزات متجر Epic Games عروض محدودة المدة على ألعاب معينة تتيح للمستخدمين تنزيلها مجانًا. بعض الألقاب الكبيرة التي تم تقديمها مجانًا للاعبين تشمل GTA V وBatman Arkham وAlan Wake.

ولكن، حتى مع كل هذه الميزات، لا يزال Steam له اليد العليا بسبب خبرته، وقدرته على تقديم توصيات أفضل، والسماح للمستخدمين ببيع وجمع العناصر.

ماذا يُدخنون في Epic Games؟

نحن على مشارف عام 2022 ولا زال متجر إيبك جيمز يمتلك بعض العيوب التي تُثير غضب مجتمع اللاعبين للغاية وتُنقص من تجربة لعبهم وفي نفس الوقت تُضعف من أسهم الشركة في سباق المنافسة مع ستيم:

لا يوجد دعم لخاصية التخزين السحابي للأسف من أجل حفظ تقدمك في أي لعبة بعد مسحها، بمعنى أنه إذا قمت بلعب لعبة ما ووصلت إلى نصفها مثلًا وفجأة اضطررت إلى عمل سوفت وير لجهازك، سيضيع كل تقدمك عندما تقوم بتحميل اللعبة مُجددًا. لا يوجد ذلك العبث في ستيم، بإمكانك العودة إلى لعبتك بعد قرن وستجد تقدمك محفوظًا كما هو.

لا يُمكنك لعب أي لعبة بدون الاتصال بالإنترنت: إذا نفذت باقة الإنترنت الخاصة بك فجأة فلا يمكنك لعب أي لعبة من متجر إيبك للأسف ولا أعلم السبب الحقيقي لذلك فعلًا ولكنه أمر مُحير فعلًا.

الصداع الدائم في عقل أغلب الجيمرز هو لماذا لا تدعم أكثر من تسعين بالمائة من الألعاب على متجر إيبك توصيل ذراع تحكم خارجي؟ هل هناك سبب خفي لذلك الأمر أم أن إيبك يُريد من اللاعبين الالتزام بالشكل النمطي القديم للعب ألعاب الكمبيوتر؟

أقل من Epic للأسف

لا نريد إظهار شركة ضخمة وناجحة مثل Epic Games، مبتكرة لعبة لا تزال تتحكم في ثقافة جيل كامل من الأطفال والشباب، كشركة مستضعفة. ومع ذلك، يحتاج سوق ألعاب الكمبيوتر إلى مزيد من المنافسة، ومن الناحية النظرية يمتلك متجر Epic Games الموارد اللازمة للتنافس مع Steam.

لكن في العالم الحقيقي، هذه ليست معركة عادلة بعد. لا يمكن لمتجر Epic Games التغلب على الفجوة في الميزات المتقدمة التي طورها Steam على مر السنين، خاصة وأن Epic استغرق ببطء شهورًا لتنفيذ الميزات الأساسية التي يمكن القول إن ستيم تمتلكها منذ البداية. هل متجر Epic Games هو متجر جيد يحتوي على مكتبة متنامية من ألعاب الكمبيوتر المميزة؟ بالتأكيد. لكن هل هو ملحمي كما يُشير الاسم؟ بالتأكيد لا وما زال ينقصه الكثير من أجل الإيمان بأنه يُمكنه المنافسة بقوة مع ستيم.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى