مقالاتهاردوير

كل ما تريد معرفته عن معالجات Intel Alder Lake Mobile

مرت أربعة أشهر منذ إعلان Intel عن الجيل الثاني عشر من معالجات Core أو Alder Lake للحواسيب المكتبية “Desktops” في مؤتمر Innovation، وبعدها بثلاثة أشهر قامت بالكشف معالجات الجيل الثاني عشر للحواسيب المحمولة “Laptops” في مؤتمر CES 2022.

Alder Lake

الذي يميز هذه المعالجات هو قدومها بتقنية Intel 7 بدقة تصنيع 7nm لأول مرة، مما يحقق نتائج أفضل من حيث استهلاك الطاقة، كما تأتي بمعمارية جديدة هجينة للأنوية اسمها big.LITTLE من ARM، وهذه المعمارية تُعد نقلة كبيرة في معالجات Intel بعد سنوات من التأخر.

فئات معالجات Intel Alder Lake:

تأتي معالجات Alder Lake بأربعة فئات؛ i9/i7/i5/i3 التي تختلف من حيث عدد الأنوية والأداء، فتأتي معالجات i9 بعدد 14 نواة، بينما تأتي معالجات i7 بأنوية يتراوح عددها بين 10-14 نواة، فيما تأتي معالجات i5 بأنوية يتراوح عددها بين 10-12 نواة، وأخيراً تأتي معالجات i3 بأنوية يتراوح عددها بين 6-10 أنوية.

Alder Lake

تأتي هذه المعالجات بإصدارات مختلفة مُلحقة بحروف معينة مثل H/P/U تختلف من حيث استهلاك الطاقة وبالتالي الأداء، فنجد معالجات H تحقق أعلى أداء للحواسيب المحمولة المخصصة للألعاب والإنتاجية الشاقة، بينما تحقق معالجات P أداءً جيداً ونجدها في للحواسيب المحمولة الخفيفة، وأخيراً معالجات U تحقق أداءً منخفضاً ونجدها في الحواسيب المحمولة الرفيعة جداً.

معمارية big.LITTLE مدخل لمعرفة قدرات معالجات Alder Lake:

تستخدم Intel -كما ذكرنا سابقاً- معمارية big.LITTLE الجديدة الهجينة، هذه المعمارية تقوم على استخدام نوعين من الأنوية المركزية في نفس المعالج؛ أنوية P الكبيرة للأداء، وأنوية E الصغيرة للكفاءة، وهذه الأنوية تستخدم تصميمي Golden Cove و Gracemont على الترتيب.

وفقاً لشركة Intel، فإن أنوية P بتصميم Golden Cove تحقق أداءً أسرع من الجيل السابق في التعليمات لكل ثانية “IPC” بنسبة تصل إلى 19%، بينما تحقق أنوية E بتصميم Gracemont أداءً أسرع من الجيل السابق في عمليات “IPC” بنسبة تصل إلى 40%، والمذهل أن هذا الأداء بنفس كمية الطاقة المطلوبة للجيل السابق!

Alder Lake

يسمح التصميم الجديد بشكل أساسي بتغيير استهلاك المعالج للطاقة حسب المهام المطلوب القيام بها، فقد كان تصميم الطاقة الحراري “TDP” يُعبر عنه برقم ثابت كموسط لاستهلاك الطاقة، أما الآن فيُعبر عن تصميم الطاقة الحراري برقمين: طاقة المعالج العادية “PBP”، وطاقة المعالج القصوى “MTP”. إذا كنت تتساءل عن سبب هذا الابتكار، فهو لموازنة استهلاك الطاقة على الحواسيب المحمولة في ظل تفوق AMD في تلك النقطة.

ميزة Thread Director حصرياً على نظام تشغيل Windows 11:

قامت شركة Intel بتطوير ميزة مدير المسارات “Thread Director” لمعالجات Alder Lake حصرياً لنظام تشغيل Windows 11، هذه الميزة تستفيد من معمارية big.LITTLE التي ذكرناها آنفاً، وذلك عن طريق تحديد مسار العمليات بين أنوية P للأداء و E للكفاءة لتحديد الأنوية التي يقع عليها عبء تنفيذ مهمة معينة، فمثلاً إذا قام المستخدم بتوجيه الأوامر للحاسوب لكي ينفذ أمراً معيناً بسيطاً كالتصفح، فإن أنوية الكفاءة ستتولى تنفيذ المهمة مما يوفر من استهلاك الطاقة.

ذاكرة الوصول العشوائي من نوع DDR5:

أخيراً خرجت Intel من قبوها المغلق في معالجات Alder Lake وبدأت باستخدام ذاكرة وصول عشوائي من نوع DDR5 إلى جانب نوع DDR4 لتلحق بمنافستها الأكبر AMD.

الجيل الجديد من الرسوميات المدمجة Iris Xe:

الآن سيدعم الجيل الجديد بشكل كامل رسوميات مدمجة من Iris Xe عكس الجيل السابق الذي جاءت قلة من معالجاته برسوميات Iris Xe، وهذه الميزة ليست ضرورية إذا كنت من محبي الأداء العالي لأنك ستتجه حينئذ لاختيار حاسوب محمول برسوميات خارجية من Nvidia أو AMD أو Intel عندما تطلق كارت شاشة Arc Alchemist.

واجهة توصيل Thunderbolt 4:

تماماً مثل الجيل السابق، تدعم معالجات Alder Lake واجهة توصيل Thunderbolt 4، والتي تتعدد تطبيقات استخدامها، مثل نقل كمية ضخمة من البيانات بين الحاسوب ووحدة الذاكرة الخارجية، وتوصيله بأكثر من شاشة عالية الجودة وبمعدل تحديث عالٍ عبر كابل واحد.

دعم شبكات Wi-Fi 6E الأحدث:

شبكة Wi-Fi 6E تدعم موجات لاسلكية بتردد 6GHz لتحقيق أسرع اتصال بالإنترنت مع أقل تأخير ممكن، بالإضافة إلى كل من موجات الإصدار السابق 5GHz لاتصال سريع للمسافات البعيدة نسبياً و 2.4GHz لاتصال بطيء نسبياً وثابت.

أطلقت العديد من الشركات مثل Alienware و MSI و Razer و Asus و Dell و Lenovo عن حواسيب محمولة بمعالجات Intel Alder Lake، كما ستنضم المزيد من الشركات الأخرى خلال الأسابيع القادمة، أما معالجات Alder Lake للحواسيب المكتبية فهي متوفرة منذ فترة في السوق العالمي والمصري.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى