مقالاتهاردوير

كل ما تريد معرفته عن PlayStation Portal من الألف للياء

كشفت Sony منذ 6 أشهر عن جهاز PlayStation Portal واصفةً إياه بالمشغل عن بعد “Remote Player” نظراً لأنه يتطلب الاتصال بجهاز PS5، وها قد صدر الجهاز في بضعة دول بسعر يبدأ من 200 دولار أمريكي على أن يصدر للمزيد من الأسواق الأخرى حول العالم خلال الأسابيع القادمة.

PlayStation Portal

بالتأكيد 200 دولار ليست مبلغاً هيناً من المال بالنسبة لجهاز غير قادر على تشغيل الألعاب بنفسه بل وغير داعم لتشغيل الألعاب سحابياً من الأساس، مما يدفعنا للتساؤل عما يميز جهاز PlayStation Portal، ولذلك قدمنا بهذه المقالة دليلاً كاملاً عن الجهاز من الألف للياء لتكون قادراً على اتخاذ قرار شراء الجهاز.

بدايةً ما هو جهاز PlayStation Portal؟

كان الاسم الرمزي لجهاز PlayStation Portal في البداية هو Project Q، فيما كان اسم المشروع Q-Lite، ورغم شيوع الاسم بين مايو وأغسطس، إلا أنه يعود لمرحلة تطوير الجهاز الذي أعلنت عنه Sony رسمياً في 24 مايو بحدث PlayStation Showcase قبل أن تكشف بعدها عن اسمه رسمياً في شهر أغسطس.

جهاز PlayStation Portal مُصمم لبث الألعاب المُشغلة عبر جهاز PS5 والمثبتة مسبقاً، فهو ينقل تجربة لعب منصية قوية لراحة أيدي اللاعبين كما تصفه Sony. لحدوث ذلك، يتصل الجهاز بجهاز PS5 عبر حساب PlayStation عبر نفس شبكة الإنترنت، وبعدها يمكن الاستمتاع باللعب عن بعد مهما كان الجهازان بعيدين عن بعضهما بشرط وجود اتصال سريع بالإنترنت.

السر في ذلك هو ميزة Remote Play، وهذه الميزة تتطلب وجود جهاز PS5 مما يعني أن الجهاز لا يدعم تشغيل الألعاب سحابياً بشكل مستقل، بل أن لا يدعم تشغيلها سحابياً بواسطة PS5، ولا نعلم ما السبب الذي يمنع من ذلك، ولكن قد يتغير الأمر لاحقاً، فمن المعروف أن الألعاب السحابية لا تتطلب عتاداً مخصصاً، ولذلك ستجد شاشات ذكية داعمة لخدمات الألعاب السحابية.

مواصفات PlayStation Portal

يقدم الجهاز شاشة لمسية عالية الجودة من نوع LCD بحجم 8 بوصة ومعدل تحديث 60Hz، وهذه مواصفات أفضل من Logitech G Cloud و Nintendo Switch وقريبة من Steam Deck و Nintendo Switch OLED، خصوصاً عند الوضع في الاعتبار فارق السعر الكبير بين هذه الأجهزة وبين جهاز PlayStation Portal.

الجزء الآخر من جهاز PlayStation Portal هو أداة التحكم المحيطة بالشاشة، ويبدو أنها أداة DualSense قُطعت لنصفين واستُبدلت لوحتها اللمسية بشاشة تفصل بين جزئيها وتفسد تناغمهما. يدعم الجهاز نفس تقنيات أداة DualSense، ومن أهمها تقنية Haptic Feedback الاهتزازية وتقنية Adaptive Trigger التفاعلية، ولكن تم تصغير أحجام الأزرار قليلاً لتتناسب مع التصميم الجديد.

متطلبات تشغيل الألعاب عبر الجهاز

ذكرنا سابقاً أن جهاز PlayStation Portal ليس جهازاً مستقلاً وإنما هو مرافق لجهاز PS5، وبالتأكيد لن يحدث ذلك بدون اتصال بالإنترنت، ولا يجب أن يتصل الجهازان بنفس الشبكة إلا عند توصيلهما ببعض لأول مرة، ولكن ما يهم أن يكون اتصال الإنترنت مستقراً وبسرعة تحميل لا تقل عن 15Mbps، ولذلك يمكن الاستمتاع باللعب عن بعد خارج المنزل عبر الشبكة النقالة من الهاتف مثلاً بشرط أن يكون جهاز PS5 متصلاً بالكهرباء والإنترنت.

PlayStation Portal

يدعم الجهاز تشغيل الألعاب المُثبتة بالفعل عبر جهاز PS5، وقد أوضحت Sony في شهر أغسطس أن الجهاز لن يدعم تشغيل الألعاب بتقنية البث السحابي التي توفرها خدمة PlayStation Plus Premium، وقد ذكرنا سابقاً أن الأمر قد يتغير نظراً لأن Sony تبذل جهداً كبيراً في تحسين خدمتها السحابية. بذلك يمكننا القول أن أفضل سيناريو لاستخدام جهاز PlayStation Portal هو أن تكون شاشة التلفاز الخاصة بجهاز PS5 غير متاحة أو أن يريد اللاعب الاستمتاع باللعب من مكان آخر داخل المنزل أو خارجه.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى