مقالات

Free Fire: دليلك الشامل للعبة الباتل رويال الأشهر على الهواتف الذكية

تُعتبر Free Fire هي اللعبة الأشهر والأنجح في فئة الباتل الرويال على الهواتف الذكية، ومن الصعب أن تجد أحدًا لا يعلم ما هي Free Fire، فبالطبع كلنا نعرف تلك اللعبة التي لطالما تفوقت على منافسيها في فئتها على منصة يصعب كسب ثقة مستخدميها، وهي منصة الهاتف الذكي بالطبع. في هذا المقال ستجد كل ما تحتاج معرفته عن Free Fire، بدءًا من الخرائط والأسلحة وعناصر اللعب المختلفة التي تميز هذه اللعبة، وصولًا إلى الحيوانات الأليفة!

ما هي Free Fire؟

Free Fire هي لعبة باتل رويال بشكل أساسي، من منظور الشخص الثالث، مجانية على الهواتف الذكية، حيث يهبط 50 لاعبًا ويتنافسون للبقاء على قيد الحياة في بيئة مليئة بالعناصر المختلفة، والتي عليك استخدامها لصالحك لتتمكن من النجاة.

إذًا، كيف بدأت قصة النجاح تلك؟ في أغسطس 2017، تم إصدار Free Fire على الهواتف الذكية من استوديو Garena، الاستديو المعروف باهتمامه وخبرته في ألعاب الهاتف الذكي، حيث اشترك في إصدار ألعاب أخرى ضخمة مثل Call Of Duty Mobile و League Of Legends.

وقت صدور Free Fire لم تكن ألعاب الباتل رويال تحظى بشعبية كبيرة، عكس ما هو الحال الآن؛ لذا يمكن القول أنها كانت من الألعاب التي ساهمت بشكلٍ أو بآخر في ارتقاء وازدهار ألعاب الباتل رويال عمومًا، على الهاتف الذكي خصوصًا.

تقييمات Free Fire

مع اهتمام المطورين المستمر باللعبة، بالإضافة إلى الاستماع لآراء اللاعبين وتقديم محتوى متنوع ومتجدد باستمرار؛ أدى إلى تكوين أشبه ما يكون بعلاقة ودية بين المطورين واللاعبين، والذي بدوره أدى إلى نجاحٍ ساحقٍ حققته Free Fire منذ صدورها وحتى الآن؛ حيث حققت رقمًا قياسيًا في مايو 2020 بالوصول إلى 80 مليون لاعب نشط يوميًا.

Free Fire
فري فاير على جوجل بلاي

مع أكثر من مليار تحميل للعبة وتقييم إجمالي 4.1 من أكثر من 95 مليون لاعب عبر Google Play فقط، في 2019 حصلت اللعبة على لقب “الأكثر شعبية” بين ألعاب Google Play كلها وليس بين ألعاب الباتل رويال فقط، وحتى اليوم تحافظ Free Fire على مكانتها بين الألعاب الأشهر والأنجح على منصة الهاتف الذكي.

الخرائط المتوفرة في اللعبة

مع الإصدار، احتوت Free Fire على خريطة واحدة “Bermuda“، وبعد ذلك تمت إضافة خريطتين أُخريين “Purgatory” و “Kalahari“، الأمر الذي يُضفي تنوعًا في بيئات اللعب المتاحة، وبالتالي تجارب لعب مختلفة ومسلية. هذا بالنسبة لطور الباتل رويال فقط، أما باقي الأطوار بها خرائط أخرى مناسبة لطبيعة كل منهم.

1- Bermuda

هي الخريطة الأكثر شعبية بين اللاعبين، حيث أنها كانت أول خريطة متاحة مع الإصدار. الخريطة عبارة عن جزيرة عادية، مستوحاة من أماكن عديدة في أمريكا الجنوبية وجنوب آسيا. تصميم الخريطة يُعتبر تقليدي بالنسبة للعبة باتل رويال، فالأماكن الموجودة في منتصف الخريطة، مثل “Bimasakti Strip” و “Pochinok”، هي التي تحتوي على موارد وأسلحة أفضل من باقي الخريطة، وبالتالي هي الأشهر بين اللاعبين، على عكس الأماكن الموجودة على أطراف الخريطة.

Free Fire
Bermuda

2- Purgatory

سابقًا، كانت الخريطة متاحة فقط لمن هم أعلى من المستوى الخامس “Level 5″؛ ولذا لم تلقَ ترحيبًا كبيرًا من اللاعبين، على عكس “Bermuda” تمامًا، فتمت إزالتها من اللعبة، ولكن اللاعبين اعترضوا بشدة حتى استجاب المطورون وقاموا بإعادتها.

الخريطة مستوحاة من المناطق الاستوائية بأجوائها وبيئتها، ولكن ما يميزها وجود مناطق سياحية في الخريطة، مثل “Golf Course”، و “Villa”، و “Ski Lodge”، وأيضًا الأنهار التي تقسم الخريطة إلى ثلاثة أقسام متصلين بواسطة كوبري طويل.

free fire
Purgatory

3- Kalahari

هي أحدث الخرائط المضافة في Free Fire، وهي ببساطة البيئة الصحراوية الخاصة باللعبة، فهي في الواقع مأخوذة عن صحراء Kalahari الأفريقية. تتميز الخريطة بالمساحات الواسعة وعدم وجود سواتر “Covers” لتحتمي بها عكس الخرائط الأخرى، وهو ما يجعلها البيئة المثالية للاعبي القناصات “Snipers”.

Free Fire
Kalahari

أطوار اللعب المتاحة في Free Fire

بجانب طور الباتل رويال التقليدي، تقدم Free Fire أطوارًا مختلفة ومتنوعة، منها ما لاقى قبولًا من اللاعبين، ولذلك تمت إضافته كطور دائم في اللعبة، وهناك ما تتم إضافته لفترة محدودة بين الحين والآخر؛ حتى لا يملّ اللاعبون. إليك بعض الأطوار التي قدمتها Free Fire:

1- Classic

هو طور الباتل رويال التقليدي، حيث يتقاتل خمسون لاعبًا للبقاء على قيد الحياة في بيئات وظروف حماسية. يمكن لعبه في الأسلوب العادي “Casual”، والأسلوب التنافسي “Ranked”، حيث تحصل على جوائز مميزة في بداية كل موسم بناءً على أدائك في الموسم السابق.

2- Clash Squad

يتقاتل فريقان مكونان من 4 لاعبين لكل منهما (4 ضد 4)، الفريق الذي ينتصر في أكثر عدد من الجولات من ضمن 7 جولات هو الفائز. مع كل قتلة أو انتصار بجولة، تحصل على نقود لشراء الأسلحة في كل جولة، شبيه للغاية بـ CS:GO. يوجد به أيضًا أسلوبٌ عادي “Casual”، وأسلوب تنافسي “Ranked”.

3- Lone Wolf

في هذا الطور تواجه عدوك مواجهة فردية (1 ضد 1). لا وجود للحظ أو عوامل خارجية في هذه المنافسة، فعليك أن تعتمد على مهاراتك لتحديد من هو اللاعب الأفضل. من يفُز بأكثر عدد من الجولات من ضمن 9 جولات يحقق الانتصار.

Rush Hour -4

نفس فكرة طور الباتل رويال “Classic”، ولكن يتنافس فيه 20 لاعبًا فقط في مناطق صغيرة جدًا. مناسب لمَن يريد مباراة سريعة ومليئة بالحماس.

5- Big Head

يتنافس فريقان في وقت محدد، ومن يحصل على قتلات أعلى مع انتهاء الوقت يفُز “Team Deathmatch”، ولكن الجزء المضحك أن رؤوس اللاعبين تكون أكبر من المعتاد، وبالتالي يسهل إصابتهم في الرأس “Headshot”.

الأسلحة في Free Fire

هناك تنوع كبير بخصوص الأسلحة في Free Fire، بالرغم من شعبية بعض الأسلحة بين اللاعبين بسبب قوتها وفائدتها في أغلب المواقف. عدد الأسلحة كبير للغاية، ويستمر المطورون في إضافة المزيد من الأسلحة بمرور الوقت. هذه الأسلحة تندرج تحت فئات معينة، وهي كالتالي:

فئات الأسلحة المختلفة

1- Assault Rifles (AR)

الأسلحة الرشاشة للمسافات المتوسطة. تتميز بالتوازن بين: القوة، معدل الإطلاق، والثبات. هي الفئة الأشهر في أي لعبة تصويب تقريبًا.

2- SMG

أسلحة رشاشة للمسافات القريبة، تتميز بالقوة ومعدل الإطلاق المرتفع، ولكن على حساب الدقة والثبات؛ لذا يصعب التحكم بها وتحتاج خبرة ومهارة.

3- Shotguns

بندقية الخرطوش. الخيار الأفضل في المواجهات الفردية للمسافات القريبة جدًا، ولكنها تتطلب مهارة عالية ودقة مثالية لتتمكن من القضاء على عدوك بطلقة أو اثنتين. الفئة شائعة بين اللاعبين المحترفين.

Sniper Rifles -4

القناصة، أسلحة المسافات الطويلة. تحتاج دقة ومهارة خاصة لقتل أعدائك من مسافات بعيدة، وبطلقة واحدة في الرأس. يوجد منها نوعان: أحدهما يطلق طلقة وراء الأخرى “Semi Auto” ويسبب ضررًا أقل، والآخر يطلقة طلقة واحدة “Bolt Action” ويسبب الضرر الأعلى.

5- Pistols

المسدسات المعتادة. تكون مفيدة في بداية المباراة، فبينما يبحث الجميع عن سلاح، يمكنك مواجهتهم بالمسدس، فهو أفضل من لا شيء بالطبع، ولكن في مواجهة أسلحة أخرى، المسدس ضعيف للغاية.

6- Melee

الأسلحة اليدوية، كالسيوف والعِصيّ، تكون أفضل من اليدين العاريتين، وفي المسافات القريبة جدًا إذا فقدت السيطرة ولا تستطيع أن تصوب بالسلاح، أو إذا نفذت ذخيرتك.

الشخصيات في Free Fire

من أهم ما يميز Free Fire هي الشخصيات، فلكل شخصية قدرات خاصة، وبالطبع يمكنك أن تختار أي شخصية حسب أسلوب لعبك المفضل. حتى وقت كتابة المقال، يوجد 39 شخصية مختلفة في اللعبة، منهم شخصيات حقيقية، مثل DJ Thiva، وشخصية Chrono المبنية على شخصية “كرستيانو رونالدو”، ومنهم شخصيات خيالية من وحي خيال المطورين، أو مأخوذة من ألعاب أخرى. تُعد Free Fire هي لعبة الباتل رويال الوحيدة على الهواتف التي تقدم هذه الميزة.

لكل شخصية قصة خاصة بها، وأحيانًا تكون هذه القصص هي مواضيع مواسم كاملة في اللعبة. إليك أفضل 5 شخصيات بدون ترتيب -حسب رأينا- وقدراتهم الخاصة:

1- Alok

لا ينفع نفسه فقط، بل فريقَه أيضًا. يستطيع Alok عمل هالة على مساحة 5 أمتار ليستعيد هو وفريقه 5 من نقاط الصحة في الثانية الواحدة “5HP/Sec”، وتدوم القدرة لمدة 5 ثوانٍ في البداية، وبعد تطويرها تزداد مدتها.

2- Chrono

الشخصية المأخوذة عن لاعب كرة القدم الشهر “كرستيانو رونالدو”، يمكنه تكوين مجال طاقة يصد طلقات وقنابل العدو بما يعادل 600 نقطة صحة “600HP”، وتدوم لمدة 3 ثوانٍ، كما تزيد من سرعة الحركة بمقدار 5%.

3- Clu

يمكنها تحديد أماكن الأعداء القريبين منها لمدة قصيرة، وعند تطوير مهارتها، يتم تحديد الأعداء عند فريقها أيضًا.

4- Wolfrahh

مأخوذ عن الستريمر المعروف “نينجا”. شخصية هجومية بامتياز، تناسب اللاعبين الذين يحبون الهجوم والحصول على قتلات كثيرة. كلما يزداد عدد قتلاتك، يقل الضرر الذي تأخذه من الأعداء حتى 25%، ويزداد الضرر الذي تسببه للأعداء حتى 20%.

5- Moco

يمكنها تحديد أماكن الأعداء الذين تصيبهم بالطلقات لها ولفريقها، الأمر أشبه الـ Wall Hack، فكلما تطلق على أحد يظهر لك من وراء الجدران لمدة تصل إلى 5 ثوانٍ.

حيوانات أليفة ترافقك في ساحة المعركة!

تلعب وحيدًا بعد أن تخلى عنك أصدقاؤك؟ لا مشكلة، Free Fire تتيح لك اللعب بجانب حيوانات أليفة، والتي ليست لطيفة للغاية فحسب، بل أنها تساعدك في طريقك لتحقيق الانتصار؛ حيث أنه عكس PUBG Mobile مثلًا، تلك الحيوانات لكل منها قدرات خاصة تساعدك وتحسن من شخصيتك، وكلما طورت حيوانك الأليف، ازدادت قوته، وتتيح لك أزياء جديدة لحيوانك.

هناك 15 حيوان أليف تقريبًا في Free Fire حاليًا، إليك أفضل وألطف 5 -في رأينا- بدون ترتيب:

1- Ottero

هذا الكائن اللطيف هو قندس “روش” كما ترى، يرتدي سماعات الرأس وجاكت مع قلنسوة ليبدو كمغنيين الـ”راب”. يتيح “أوترو” لك أن تستعيد نقاط الطاقة “EP” عندما تستخدم Med Kit. يمكنك استعادة نقاط القوة بمقدار 35% من نقاط الصحة، وكلما يرتفع مستوى “أوترو” تزداد النسبة.

2- Robo

هو روبوت كروي بأُذُنيّ قطة. يقوم “روبو” بإضافة درع إلى الـ”Gloo Wall” -وهي قنبلة لا تسبب ضررًا للأعداء، بل تعطيك Cover صغير- بمقدار 60 نقاط حياة. كلما زاد مستوى “روبو” زادت نقاط الحياة التي يوفرها. هذا يجعله خيارًا جيدًا للاعبين الدفاعيين.

3- Detective Panda

“المحقق باندا” هو باندا، وظيفته محقق. هذا المحقق اللطيف يأتي ليساعدك بقدرته “مباركة الباندا”، حيث أنك كلما تحصل على قتلة، يزيد “المحقق باندا” نقاط دمك بمقدار 4 نقاط. يُعد خيارٌ رائعٌ لمن يحب الهجوم والقتال باستمرار.

4- Kitty

“كيتي” هي قطة صغيرة، لطيفة للغاية كما ترى. قدرتها هي اللطافة، هذا كل ما في الأمر. حقًا، “كيتي” ليس لديها قدرات خاصة غير أنها لطيفة.. للغاية. تمثل خيارًا مثاليًا للاعبين المحترفين، فهم لا يحتاجون إلى قدرات إضافية، بل يحتاجون لمن يحنوا عليهم وقت المعركة.

5- Night Panther

حسنًا، إذا سئمت من اللطافة، إليك “النمر الليلي” الآلي، والذي ليس لطيفًا على الإطلاق. يزيد من مساحة مخزونك بمقدار 15، وفي المستوى الخامس يزيده بمقدار 30. يُعد خيارٌ جيدٌ لمن يحب التفاخر والظهور بشكل مخيف.

الـ Diamonds في Free Fire

Free Fire

يُعتبر الماس “Diamonds” هي العملة الأهم في Free Fire، حيث يمكنك استخدامها لشراء الشخصيات، وأزياء الأسلحة والشخصيات والحيوانات الأليفة، والمزيد. يمكنك شراء الـ Diamonds من المتجر الرقمي في اللعبة.


هذا كل ما تحتاج معرفته للدخول إلى أرض معركة Free Fire بثقة وثبات لتحقيق الانتصار. إذًا، ماذا تنتظر؟

Free Fire متاحة للتحميل مجانًا عبر Google Play و App Store، وأيضًا عبر المحاكيات المختلفة للحاسب الشخصي.

free fire

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى