مقالاتهواتف

المواصفات المتوقعة لسلسلة Pixel 6 الرائدة من Google

انتشرت مؤخراً الكثير من الأخبار عن سلسلة Pixel 6 الرائدة من شركة Google الأمريكية، والتي من المنتظر صدورها في أكتوبر أو نوفمبر القادم، وبرغم كثرة التسريبات فلم يكن لدينا معلومات كافية عن مواصفات السلسلة، حتى ظهرت تقارير وتسريبات عن بعض تفاصيل مواصفات الشاشة والكاميرا الخلفية والأمامية لكل من هاتفي Pixel 6 وPixel 6 Pro، هذا إلى جانب المعلومات الرسمية التي كشفت عنها Google مؤخرًا.

ميزة حصرية للكاميرا الأمامية في هاتف Pixel 6 Pro:

(صورة رسمية لتصميم هاتف Pixel 6 Pro).

ولقد تساءل البعض عن سر كبر حجم ثقب الكاميرا الأمامية لهاتف Pixel 6 Pro، وتفسير هذا في كود تطبيق Google Camera APK 8.3 -الذي يأتي ضمن نظام تشغيل Android 12- حيث كشف أن الهاتف يتمتع بميزة تسمى “p21_front_setup” وتلك غير موجودة في هاتف Pixel 6، وهذا يعني أن هاتف Pixel 6 Pro يتمتع بميزة جديد في التصوير أو مستشعر أحدث.

لكن هل ذلك معناه أن هاتف Pixel 6 Pro يدعم تصوير فيديو بجودة 4K في الكاميرا الأمامية؟! الحقيقة أنه ليس بالضرورة صحة ذلك فقد تكون تلك الميزة مخصصة لشيء آخر أو لمستشعر بحجم أكبر.

قد تدعم السلسلة ضوء فلاش LED للكاميرا الأمامية:

ومع التعمق في مميزات الإصدار 8.3 من التطبيق السابق ذكره، فقد تم اكتشاف ميزة “front torch” والتي قد يُفهم منها قدوم الجهاز بفلاش LED أمامي، وقد يعتقد البعض بأنها ميزة سطوع الشاشة باللون الأبيض عند التقاط صور السيلفي كما في Pixel 5، ولكن الرد علي هذا الزعم هو أن هذا الهاتف السابق لم يظهر له كود بهذا الاسم رغم سطوع الشاشة، وهذا يؤكد أن تلك الميزة جديدة لسلسلة Pixel 6.

ميزة حصرية للكاميرا الخلفية في هاتف Pixel 6 Pro:

(صورة هاتفي سلسلة Pixel 6 من الخلف).

نجد ميزة حصرية أخرى لهاتف Pixel 6 Pro، حيث قام بعض المطورين بتمحيص (فحص) الإصدار 8.3 من التطبيق السابق ذكره، ووجدوا ميزة تدعى “ultratele”، وهذا يعني وجود عدسة تكبير (telephoto) للهاتف، ويعتقد بأنها تدعم تكبير بصري حتى 5x.

سلسلة Pixel 6 قد تدعم تكبير بصري حتى 7x أثناء تصويرالفيديو 4K/60fps للكاميرا الخلفية:

(سلسلة Pixel 6 بألوانها المختلفة، النسخ البرو فوق النسخ العادية).

حسب كود التطبيق، يبدو أن سلسلة Pixel 6 تدعم تكبير بصري حتى 7x أثناء تصوير فيديو بدقة 4K وبعدد 60 إطار في الثانية للكاميرا الخلفية، وهذا فرق كبير عن تكبير 3x في هاتف Pixel 5 بنفس جودة الفيديو وعدد الإطارات أو  تكبير 5x بعدد 30 إطار، وهذا يدل على تركيز Google على تطوير التكبير في الكاميرا.

سلسلة Pixel 6 قد تفقد ميزة Super Res Zoom:

كشف الإصدار 8.3 من التطبيق المذكور عن وظيفة تُدعى حسب الكود “SABRE_ALLOWED”، وهي معطلة لسلسلة Pixel 6، وتلك الخاصية ضرورية لميزة Super Res Zoom الشهيرة في سلسلة Pixel 5.

ببساطة تلك الميزة تستخدم الذكاء الاصطناعي لإضفاء تفاصيل على الصور وكأنها مأخوذة بعدسة مكبرة (telephoto)، وتعطيل هذه الميزة للسلسلة الجديدة يعني أنها ستدعم عدسة مكبرة (telephoto)، ولكن هذا ليس مؤكدًا.

آخر المواصفات الرسمية والمسربة عن سلسلة Pixel 6:

Pixel 6
(هاتف Pixel 6 Pro).

بالنسبة للأداء وفقًا للمعلومات التي نشرتها Google؛ ستأتي السلسلة بمعالج Tensor من Google بالتعاون مع Samsung، وهذا المعالج سيكون أقوى من معالج Exynos 2100، وتوجد شريحة أمنية Titan M2 (مخصصة لحماية المعلومات الحساسة على الهاتف)، تلك الشريحة ستجعل السلسلة القادمة أكثر الهواتف الذكية أمانًا.

Pixel 6
(صورة رسمية لمعالج Tensor).

بالنسبة لدعم التحديثات وفقًا للمعلومات التي نشرتها Google؛ ستقوم الشركة بدعم السلسلة بتحديثات Android لمدة خمس سنوات على الأقل، ووفقًا للتوقعات ستأتي السلسلة بذاكرة وصول عشوائي بحجم 8GB حتى 12GB حسب النسخة.

بالنسبة للشاشة وفقًا للتسريبات الأخيرة؛ سيأتي هاتف Pixel 6 Pro بشاشة منحنية Curved من نوع Amoled بدقة +QHD ومعدل تحديث 120Hz وبصمة إصبع تحت الشاشة. أما هاتف Pixel 6 سيأتي بشاشة مسطحة Flat من نوع Amoled بدقة +FHD ومعدل تحديث 90Hz وبصمة إصبع تحت الشاشة، علمًا بأن دقة الشاشة تم استنتاجها من عدد البيكسلات التي هي بجانب الكاميرا الأمامية حسب تطبيق Google Camera 8.3 بصيغة APK.

Pixel 6
(شاشة هاتف Pixel 6 Pro).

بالنسبة للكاميرا وفقًا للتوقعات، سيأتي هاتف Pixel 6 Pro بكاميرا خلفية ثلاثية؛ أساسية بدقة 50MP، وواسعة جداً بدقة 12MP، ومكبرة بدقة 48MP، وأمامية بدقة 12MP. أما هاتف Pixel 6 بكاميرا خلفية ثنائية؛ أساسية بدقة 50MP، وواسعة جداً بدقة 12MP، وأمامية بدقة 8MP.

بالنسبة للبطاريات وفقًا للتوقعات، سيأتي هاتف Pixel 6 Pro ببطارية بحجم 5000mAh. أما هاتف Pixel 6 سيأتي ببطارية بحجم 4614mAh، وسرعة الشحن ستكون بقوة 33W للهاتفين لكن لن يكون الشاحن مرفقًا في العلبة.

موعد الإطلاق:

Pixel 6

يبدو أن Google ستطلق تلك السلسلة في خريف هذا العام. (أكتوبر أو نوفمبر).

من الواضح أن شركة Google ستفاجئنا قريباً بقفزة قوية في الشاشة، الأداء، والكاميرا، وذلك مع الاهتمام بجودة تجربة النظام، تلك التجربة التي تفتقدها شركات كثيرة في عالم Android، وما هي إلا أشهر قليلة حتى يُكشف الستار عن سلسلة Pixel 6، وهنا يثور التساؤل حول استحقاق هواتف Pixel تلك السمعة المتميزة في سوق الهواتف الرائدة!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى