مقالات

دعاية كاذبة من سوني لزيادة الطلبات على PlayStation 5

سوني قررت المبالغة في الدعاية، والنتيجة هي إحباط للاعبين

عادةً ما تقوم الشركات المُصنعة للأجهزة بزيادة الدعاية والإعلانات والتعظيم في منتجاتهم بشكل ضخم. السبب الرئيسي هو أن الشركة تُريد أن تجذب الأعين لمنصتها وتُزيد من الطلب عليها لتبيع نسخ أكثر. لا يوجد عيب أو خطأ في القيام بمثل هذه الأمور فتلك دعاية منطقية، ولكن الغير منطقي هو أن تقوم بعمل دعاية كاذبة أكثر من مرة خلال بضعة أشهر حتى تجذب اللاعبين لك، وفي النهاية يتم تحطيم آمال هؤلاء اللاعبين وتعم خيبة الأمل !

كشفت سوني عن منصة PlayStation 5  في بث Future of Gaming خلال شهر يونيو 2020. بغض النظر عن شكل المنصة الذي اختلف عليه اللاعبين آنذاك، إلا أن الحماس لمستقبل الألعاب كان أعلى من أي وقتٍ مضى بسبب الكشف عن مجموعة من الحصريات القوية للمنصة مثل Horizon Forbidden West و Deathloop و Ratchet and Clank Rift Apart وغيرهم.

الشعار الرسمي للعبة God of War Ragnarok

خلال شهر سبتمبر 2020 شهدنا حدث اخر من سوني وتم الكشف فيه عن بعض الحصريات الأخرى وأهمهم كانت God of War Ragnarok. خلال هذا البث تم التأكيد على أن اللعبة ستصدر خلال عام 2021 وأيضًا تم التأكيد على أنها حصرية لمنصة PlayStation 5 فقط، هذا نفس ما حدث مع Horizon Forbidden West عندما كُشف عنها لأول مرة في شهر يونيو.

نحن الآن في 2021 وها هي سوني تؤكد أن Horizon Forbidden West و God of War Ragnarok و Gran Turismo 7 سيتوفرون على منصة PlayStation 4 ولن يكونوا حصريات لـ PlayStation 5. هل تقول لي أنني سأقوم بشراء منصة PlayStation 5 وأدفع ضعف ثمنها حاليًا حتى أُجرب ثلاثة ألعاب جيل جديد فقط ؟

حتى الآن نحن لم نحصل إلا على ثلاثة حصريات للجيل الجديد من سوني وهم Returnal و Ratchet and Clank Rift Apart و Demon’s Souls ( مع وجود شائعات تؤكد أن Demon’s Souls قادمة لمنصة PlayStation 4  هي الأخرى ). السبب الوحيد الذي من الممكن أن يدفعك لشراء منصة PlayStation 5 هو أنك لم تمتلك منصة PS4 من الأصل، ولكن إذا كنت تمتلك PlayStation 4 فكل حصريات عام 2022 ستتوفر على الجهاز!

سوني لم تكذب فقط من ناحية حصرية الألعاب على الجيل الجديد، بل كذبت أيضًا من ناحية مواعيد الإصدار. حتى أوائل 2021، كنا نعلم أن Horizon Forbidden West و God of War Ragnarok و Gran Turismo 7 سيتم إصدارهم خلال العام الجاري، واللاعبين كانوا يتوقعون أن هذا سيكون أفضل أعوام PlayStation في التاريخ، ضف على ذلك الحصريات الأخرى التي صدرت خلال الأشهر الماضية.

في تصريح أخير من Sony ، تم التأكيد على تأجيل Gran Turismo 7 و God of War Ragnarok حتى عام 2022، أيضًا خلال حدث Gamescom 2021 أكد استوديو Guerrilla Games على تأجيل Horizon Forbidden West لفبراير 2022!

لقطة من لعبة Ghostwire: Tokyo

جدير بالذكر أن الحصرية المؤقتة Ghostwire Tokyo كان من المقرر إصدارها في خريف 2021 هي ولعبة القطة Stray ، ولكن اللعبتان تم تأجيلهما إلى أوائل عام 2022. تخيلوا أن سوني لن تُصدر حصرية وحيدة في موسم أعياد 2021 مقارنةً بميكروسوفت التي تُجهز لإطلاق Forza Horizon 5 و Halo Infinite على منصاتها. نفس الخطأ الذي وقعت فيه ميكروسوفت في موسم أعياد 2020 تقع فيه سوني في موسم أعياد 2021.

تأجيل هذه القائمة الضخمة من الألعاب لم يكن قرارًا مفاجئًا بالنسبة لـ Sony PlayStation بل الشركة كانت على دراية تامة بأن تلك الألعاب لن تكون جاهزة للإصدار خلال عام 2021. الشركة قررت أن تقوم بعمل دعاية كاذبة تؤكد فيها أن عام 2021 سيكون الأضخم على الإطلاق حتى تجذب المزيد والمزيد من اللاعبين لشراء منصة PlayStation 5 وكما ذكرت، فإن النتيجة هي خيبة أمل واضحة لكل مُلاك المنصة لأنهم لن يحصلون على لعبة حصرية واحدة من الآن وحتى أوائل 2022.

يجب أن أُنوه أن ليست Sony وحدها هي من قامت بعمل دعاية غير منطقية مع أجهزتها، ميكروسوفت هي الأخرى أكدت أكثر من مرة أن Halo Infinite ستصدر بجانب إصدار Xbox Series X | S، ولكن كما شهدنا في أواخر العام الماضي، فإن الشركة اضطرت لتأجيل إصدار اللعبة عام كامل بسبب النقد الذي حصلت عليه من المُعجبين. ولكن أن تقوم بعمل دعاية غير منطقية بموعد إصدار لعبة واحدة أفضل من أن تقوم بتأجيل أكثر من 5 حصريات !


ما أريد أن أوضحه من هذه المقالة الصغيرة هو أنك يتوجب عليك الحفاظ على أموالك حاليًا، أسعار الجيل الجديد مرتفعة في الوقت الحالي وإذا كنت تمتلك منصة PlayStation 4 فحافظ على جهازك واستمتع بألعاب 2022 كلها عليه. نعم أعلم أن التجربة على الجيل الجديد ستكون أفضل والألعاب ستعمل بدقة ورسومات وإطارات أعلى ولكنك في النهاية ستحصل على نفس التجربة العامة الممتعة.

على الرغم من قيام سوني بدعاية وإعلانات كاذبة كثيرة لبيع كمية أكبر من منصة PlayStation 5 إلا أن الامر صب في النهاية لمصلحة مُلاك PlayStation 4 حيث أكثر من 50% من حصريات سوني الجديدة ستصدر على الجهاز. إذا كنت تريد تجربة الأجزاء الجديد من كلٍ من Horizon و God of War  و Gran Turismo فلا يتوجب عليك دفع أموالًا طائلة في منصة جيل جديد. شخصيًا، أتوقع أن تستمر معظم الألعاب ( سواء حصريات طرف أول أو ألعاب الطرف الثالث ) في الصدور على منصة PlayStation 4 خلال عام 2022 بأكمله مع بعض الاستثناءات، التوجه الكامل للجيل الجديد سيبدأ في عام 2023 ووقتها يجب عليك التفكير وبجدية في اقتناء PlayStation 5.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى