مقالاتهاردوير

“أن تكون آمناً خير من أن تكون آسفاً” : إليك أهم 5 أشياء عليك اختبارها بعد شراء حاسوب شخصي!

عند شراء حاسب شخصي جديد أو مستعمل، غالباً ما يريد المستخدم التأكد من أن حاسوبه يعمل بشكل سليم وأنه خالٍ من العيوب، ولكن الكثير من المستخدمين لا يقومون بذلك على الوجه الصحيح، هذا إن لم يكونوا غير عالمين بكيفية فعل ذلك من الأساس. لهذا سنعرض بمقالتنا أهم 5 أشياء يجب عليك اختبارها بعد شراء حاسوب شخصي وكيفية أداء الاختبارات.

بيكسل ميت! تأكد من عدم وجود Dead Pixels بالشاشة

بالطبع لا نقصد التأكد من توصيلات الشاشة أو سلامتها فيزيائياً من الكسور أو الخدوش، بل نقصد التأكد من أن بيكسلات الشاشة غير محروقة أو كما هو معروف بالـDead Pixels. لكن ما هو البيكسل؟ بدون الخوض في تفاصيل غير ضرورية، فإن أي شاشة مُكونة من مربعات صغيرة تُسمى بيكسلات، معظم الشاشات تدعم بيكسلات مُقسمة لثلاثة ألوان أساسية؛ الأحمر والأخضر والأزرق، ويتم دمجها مع تدرجاتها لتعرض ألواناً مختلفة. عندما يحترق البيكسل، فإنه يتحول للون الأسود أي أنه بيكسل ميت، وأحياناً يكون من المتعذر ملاحظتها بدون استخدام أدوات معينة.

كيف يمكن إجراء فحص الـDead Pixels بالشاشة؟ يمكنك إجراء الفحص أونلاين عبر أداة Dead Pixels أو Check Pixels، كما يمكنك تنصيب برنامج IsMyLcdOk لإجراء ذات الفحص أوفلاين. جميع الأدوات السابقة ستعرض بيكسلات الشاشة السليمة بالألوان الثلاثة الأساسية فيما تظهر البيكسلات الميتة باللون الأسود، ويجب أن تكون شاشة المتصفح بوضع العرض الكامل أثناء إجراء الفحص بالأدوات الأونلاين عبر الضغط على F11.

تفقّد حالة القرص الصلب قبل فوات الأوان!

الحاسوب, حاسوب شخصي, PC
Credit: MasterDC

يُعد القرص الصلب أحد أهم مكونات الحاسوب، فهو بمثابة ذاكرة المخ للحاسوب، ولذلك يجب التأكد من أنه يعمل جيداً قبل فوات الأوان وخسارة كل البيانات سواء كان من نوع القرص الصلب HDD أو SSD. بالنسبة لأقراص HDD، فيمكنك فحصها باستخدام برنامج HDSentinel، بينما يمكنك تنصيب برنامج SSD Life لفحص أقراص SSD. مع العلم أن هناك بعض الشركات التي توفر برامج مخصصة لأقراصها الصلبة.

لا توجد مكونات أهم من المعالج وكارت الشاشة في الحاسوب لفحصهما!

الحاسوب, حاسوب شخصي, PC
  • تنويه: لا تقم باختبار المعالج وكارت الشاشة لفترة طويلة لتجنب الارتفاع الخطير لدرجة الحرارة مما قد يسبب تلف دائم بمكونات الحاسوب

هذا صحيح، فالمعالج بمثابة العقل المفكر للحاسوب، وكارت الشاشة بمثابة مخيلة هذا العقل، وعليه يجب التأكد من أنهما يعملان بكفاءة عالية عبر وضعهما في اختبارات ضغط لمعرفة مدى التحمل والاعتمادية، فلا يريد أحد الحصول على حاسوب بدون عقل ومخيلة جيدين! هناك الكثير من الأدوات والبرامج المخصصة لاختبار المعالج وكارت الشاشة منها Furmark.

بعد تنصيب البرنامج، يمكنك اختبار كارت الشاشة عبر اختيار إعدادات الاختبار حسب أبعاد الشاشة وقوة كارت الشاشة بين HD أو FHD أو 4K. أما المعالج، فيمكنك اختباره بالضغط على CPU Burner وبعدها Start، فإن حدث تقطيع أو توقف الحاسوب فهذا يعني وجود مشكلة في المعالج أو نظام التبريد.

  • إليك دليلنا لكيفية اختيار نظام تبريد مثالي لحاسوبك بجزئيه الأول والثاني.

قد تكون الرامات سبباً لمشاكل أنت في غنى عنها

الحاسوب, حاسوب شخصي, PC

إذا كان القرص الصلب بمثابة ذاكرة الحاسوب، فإن الرامات بمثابة تركيز عقل الحاسوب أثناء أداء مهماته أو ذاكرته المؤقتة، لهذا فإن وجود مشكلة أو بطء للأداء بالرامات قد يسبب الكثير من المشاكل أثناء تشغيل الحاسوب أو استخدامه.

توجد طرق عديدة لاختبار الرامات، منها أداة MemTest لنظام Windows. كل ما عليك فعله هو تنصيب الأداة وتحديد عدد مسارات الرامات (واحد أو اثنين للحاسوب المحمول) ومساحة الجزء الذي تود اختباره في حدود حجم كل قطعة رامات، عند انتهاء الاختبار ستظهر سرعة الرامات وتغطيتها وعدد الأخطاء.

ماذا عن لوحة المفاتيح؟!

هذا الاختبار مهم جداً للوحات المفاتيح الأصلية مرتفعة السعر، خصوصاً لوحة مفاتيح الحاسب المحمول، فأي زر يتعطل غالباً ما يتطلب إصلاحه تغيير لوحة المفاتيح بأكملها! الحقيقة أن الاختبار سهل جداً، ويمكن إجراؤه بطريقتين؛ أونلاين بموقع Keyboard Tester أو تنصيب أداة PassMark KeyboardTest.

هذه أهم 5 أشياء يجب عليك اختبارها عند شراء حاسوب شخصي، أياً كان هذا الحاسوب. تأكد دوماً من أن حاسوبك يعمل بكفاءة، ولو كان جديداً بعلبة المصنع، فأي مشكلة قد يؤدي تجاهلها إلى أعطال كارثية قد تندم عليها، كما أن سوق الحواسيب معقد نسبياً، وهناك الكثير من البضائع السيئة تنتظر شخصاً حظه لا يقل سوءاً عنها، رغم أن مظهرها قد يكون خادعاً للناظرين، وما أكثرها!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى