مقالات

5 حصريات مظلومة على منصة PlayStation 4

يجب أن تُعطيهم فرصة ثانية...

جيل الـ PlayStation 4 يعتبره البعض هو أفضل أجيال شركة Sony على الإطلاق. الشركة قدمت العديد من الألعاب الرائعة خاصةً في خواتيم الجيل، ولكن إذا عُدنا بالذكريات سنجد أن الشركة قدمت أيضًا مجموعة أخرى من الألعاب التي حصلت على تقييمات سيئة من النُقاد. التقييمات لم تكن كارثية، ولكنها لم تصل لمستوى باقي حصريات الشركة. المؤسف في الأمر هو أن العديد من هذه الألعاب ظُلمت بشكل ملحوظ وقت إصدارها واليوم سنُلقي نظرة على 5 من هذه الألعاب التي يجب على اللاعبين إعطائهم فرصة ثانية.

PlayStation 4 Killzone

1- Killzone: Shadow Fall

واحدة من أولى حصريات PlayStation 4 على الإطلاق والتي استخدمت مُحرك Decima التابع لاستوديو Guerrilla Games وقدمت مستوى رسومي مُذهل على المنصة آنذاك. على الرغم من أن اللعبة حافظت على بعض أساسيات السلسلة بتقديم قصة طويلة ونمط أونلاين Multiplayer ممتع، إلا أنها افتقرت لأسلوب الأكشن السريع والمتتالي، وركزت على قصة ضئيلة من حيث محتوياتها وأفكارها.

نعم اللعبة ليست أفضل جزء في سلسلة Killzone، ولكني أرى أنها تستحق التجربة خاصةً وأنها تحصل على خصومات رائعة في الوقت الحالي ويصل سعرها لـ 4 دولارات فقط. إذا أردت الحصول على تجربة منظور شخص أول مميزة برسومات خلابة فأنصحك بإقتناء Killzone: Shadow Fall في أسرع وقت، وأن تُعطيها فرصة لتقديم لك تجربة جيدة.

PlayStation 4 Killzone

2- Concrete Genie

استوديو Pixelopus قرر تقديم تجربة مختلفة مع أولى ألعابه على الإطلاق والنتيجة كانت تحفة فنية بسيطة بعنوان Concrete Genie. اللعبة تُقدم تجربة مغامرات رائعة وبها قصة بسيطة غير مُعقدة من السهل فهمهما والاستمتاع بها. ستشعر أثناء التجربة بأنك تُشاهد فيلم كرتوني مميز من شركة كبيرة في هذه الصناعة. اللعبة تُقدم لك بعض المواجهات والأكشن البسيط، ولكن  الاعتماد الأساسي يكون على حل الألغاز لاجتياز مختلف المراحل.

لا أدري لماذا حصلت اللعبة على تقييمات 75% من النُقاد. نعم اللعبة ليست مثالية حيث أنها أولى عناوين الاستوديو، ولكنها لا تزال تُقدم تجربة رائعة ومسلية تُساعدك على الاسترخاء. أتمنى من سوني أن تقوم بإصدار اللعبة في المستقبل على منصة الحاسب الشخصي حتى تصل لجمهور أكبر.

PlayStation 4 Killzone

3- Days Gone

لقد تحدثت سابقًا عن لعبة Days Gone في مقالة مُطولة، ولكن بما أني أذكر أكثر الألعاب المظلومة على PlayStation 4 فلا بد أن أضعها في هذه المقالة البسيطة. إذا كنت لا تُريد قراءة المقالة الطويلة التي تركتها لك، فباختصار لعبة Days Gone هي واحدة من أفضل ألعاب الزومبيز التي تقع أحداثها في عالم مفتوح. تُقدم اللعبة قصة مميزة مع أسلوب لعب قوي ورسومات رائعة. على الرغم من كل ذلك، فهذا لم يمنع النُقاد من اعطائها تقييمات ضعيفة وقت إصدارها.

السبب الرئيسي في حصول Days Gone على تقييمات ضعيفة هو كمية ضخمة من المشاكل التقنية التي تواجدت وقت الإصدار. لحسن الحظ، استوديو Bend استمر في دعم اللعب وحسن تجربتها على PlayStation 4 ثم أصدر منها نسختين، واحدة لـ PlayStation 5 والأخرى لمنصة الحاسب الشخصي وهاتان النسختان تُقدمان لك أفضل تجربة في هذا العالم الرائع.

4- Driveclub

مثل Killzone: Shadow Fall، فتلك كانت واحدة من أولى الحصريات التي صدرت على منصة PlayStation 4 واستعرضت لنا مستوى خرافي من التفاصيل الرسومية. إطلاق اللعبة نفسه كان سيء بشكل ملحوظ حيث عانت من العديد من المشاكل التقنية في الخوادم واللعبة نفسها مما أدى لحصولها على تقييمات سيئة ونظر لها اللاعبين على أنها تجربة ضعيفة لمنصة PlayStation 4.

استوديو Evolution استمر في دعمها لمدة عامين تقريبًا، ولكن للأسف شركة Sony قررت إغلاق الاستوديو وتسريح فريق العمل. معظم الفريق اتجه ليعمل على لعبة Onrush مع استوديو Codemasters، وباقي الفريق عمل مع استوديوهات Sony على عناوين أخرى. وفي النهاية، لعبة Driveclub تمت إزالتها من متجر PlayStation في أوائل 2020، وبعدها بفترة بسيطة تم إغلاق خوادمها للأبد. الآن اللعبة أصبحت صحراء ميتة وإذا كنت تمتلكها، فلن تتمكن من الاستمتاع بها أونلاين، بل ستظل تلعبها Offline مدى الحياة.

Driveclub هي مأساة. استوديو Evolution Games كان يمتلك منتجًا رائعًا وإذا كانت قد صدرت بشكل يليق بإسم PlayStation 4، فلعلنا كنا نشهد وجود اللعبة الآن على قيد الحياة.

5- The Order 1886

شخصيًا أعتبرها أكثر حصرية مظلومة لمنصة PlayStation 4. استوديو Ready at Dawn قرر تقديم تجربة مختلفة ومميزة مع The Order 1886 بالتركيز على قصة سينمائية كبيرة. رسومات اللعبة لا تزال من الأفضل في التاريخ حتى يومنا هذا، ووجود اللعبة في العصر الفيكتوري جعلها تجربة أكثر متعة مع وجود مستذئبين ووحوش رائعة نواجهها.

على الرغم من كل تلك المميزات فلن نتغاضى عن عيب رئيسي ملحوظ في اللعبة وهو قصر عمرها. The Order 1886 هي لعبة صدرت بسعر 60 دولار وتُقدم لك حوالي 8 ساعات من أسلوب اللعب، وللأسف نصف هذه المدة هي مشاهد سينمائية. نعم المشاهد السينمائية والرسومات كانت خيالية، ولكني لم أدفع 60 دولار لكي أحصل على 4 ساعات فقط من أسلوب اللعب.

استوديو Ready at Dawn كان بإمكانه جعل The Order تجربة مميزة ولكنه فشل في ذلك لتُصبح اللعبة واحدة من أسوأ حصريات الـ PlayStation 4 تقييمًا. على الرغم من ذلك فأنا أرى أن اللعبة مظلومة. استوديو Ready at Dawn كان يحتاج لفرصة ثانية لتقديم منتج أفضل، ولكننا بالطبع نتوقع ان سوني رفضت الفكرة تمامًا.


يبدو أن PlayStation استفادت بشكل ملحوظ من مشاكل الألعاب التي صدرت في سنوات PS4 الأولى. لقد مر عام كامل على إطلاق PlayStation 5 ولم نشهد حتى الآن لعبة واحدة سيئة، بل حصلنا على تجارب خرافية مع Demon’s Souls و Returnal و Spider-Man Miles Morales و R&C Rift Apart وغيرهم. سوني قررت التركيز على العناوين التي تضمن لها عائد مادي مرتفع، وفي نفس الوقت دعمت الاستوديوهات التي تثق في قدراتهم على تقديم ألعاب خالية من الأخطاء الملحوظة التي شهدناها مع بدايات الـ PlayStation 4.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى