مقالات

ما هو سبب الهجوم على لعبة Days Gone وقت إصدارها؟

اللعبة التي تضاربت الآراء حولها

منذ 2015 وحتى 2018، تعود مُلاك PlayStation 4 أن يحصلوا على ألعاب حصرية عملاقة من استوديوهات Sony. هؤلاء اللاعبين حصلوا على Bloodborne و Uncharted 4 و Horizon Zero Dawn و God of War و Spider-Man وغيرهم خلال 4 سنوات، لذلك الآمال كانت مرتفعة للعبة Days Gone، والحماس كان كبيرًا لما سيُقدمه استوديو Bend. للأسف، استوديو Bend لم ينجح في الحفاظ على إرث هذه الحصريات وأصدر لعبة تم نقدها بشكل كبير خلال وقت الإصدار، فما هو السبب الذي أدى لفشل Days Gone إعلاميًا وقت الإصدار ؟

الآراء كانت متضاربة حول قصة Days Gone

العديد من اللاعبين استمتعوا بتجربة قصة Days Gone، بل وأن البعض وجدها قصة أفضل من التي تم تقديمها في The Last of Us Part II. إلا أن عدد كبير من اللاعبين والإعلاميين تفاجئوا من طريقة سرد القصة. المعجبون بألعاب PlayStation تعودوا على ألعاب بقصص سينمائية، وفي نفس الوقت القصص لا تتجاوز مدة الـ 20 ساعة لعب تقريبًا!

Days Gone اختلفت قليلاً عن ذلك. قصة اللعبة كانت كبيرة وتطلب منك على الأقل 35 ساعة حتى تُنهيها بالشكل المطلوب وتصل إلى 40 ساعة إذا قررت الوصول للنهاية السرية. ضف على ذلك أن العديد من مهام القصة كنت تشعر بأنها مهام جانبية لا تُمت إلى الأحداث بصلة. نعم أسلوب اللعب لا يزال ممتعًا، ولكن تلك ليست القصة السينمائية التي تعود عليها اللاعبين من استوديوهات سوني.

في العديد من الأحيان كنت تشعر أن قصة اللعبة قد شارفت على الانتهاء، ولكنك تتفاجئ بأن المُطور أراد أن يُضيف عنصر جديد وطبقة جديدة كليًا في عالم اللعبة. هذا الأمر لم يُشكل ضرر بالنسبة لي شخصيًا وقد استمتعت به، ولكن كما ذكرات فالآراء كانت متضاربة بشكل كبير حول سرد القصة.

Days Gone

القصة لم تكن العامل الأساسي في تقييمات اللعبة السيئة، بل مشاكلها التقنية الضخمة!

مستوى جودة ألعاب Sony PlayStation لا يُضاهى، فنحن دائمًا نحصل على أفضل تجارب خالية من المشاكل برسومات خلابة وأداء تقني رائع حتى على منصة PlayStation 4 العادية. صدمة اللاعبين ظهرت وقت إصدار Days Gone حيث كانت مليئة بالمشاكل التقنية لدرجة أن بعض اللاعبين أطلقوا عليها لقب (لعبة من تطوير EA أو Ubisoft).

نبذة عن المشاكل التقنية التي كانت متواجدة في Days Gone :

  • الأداء التقني كان سيئًا وقت الإصدار والإطارات لم تكن ثابتة إطلاقًا على منصة PlayStation 4
  • مشكلة Pop In وظهور الأشياء عندما تقترب منها خاصةً الـ Textures وهذا يجعل التجربة سيئة لأنك في بعض الأحيان كنت تشعر بأن العالم يحتاج للمزيد من الوقت حتى يُكمل تحميل
  • حدوث Crash بشكل متواصل
  • مشاكل في الأداء الصوتي والحوارات. على سبيل المثال، شخصيتان يتحدثان عن موضوع مُحدد ثم يبدأ مشهد سينمائي ويتجه حديثهم إلى توجه آخر، ثم يعودون للحديث عن الأمر السابق من الصفر بنفس الشكل وكأن شيئًا لم يكن
  • ضف على ذلك قائمة طويلة من المشاكل التقنية في المهام والعالم المفتوح التي كانت تؤدي لموتك أو خروجك من اللعبة تمامًا

اللاعبون لم يتعودوا على هذه المشاكل من حصريات PlayStation ولذلك فالأمر كان صادمًا عندما وجدوا حصرية جديدة بهذه المشاكل. لكن دعونا نتذكر شيء مهم وهو أن استوديو Bend كان وقتها يعتبر من أصغر استوديوهات Sony، وتلك اللعبة كانت أولى ألعابه الضخمة على الإطلاق. كان لابد أن يتم تأجيل اللعبة قليلاً لحل جميع مشاكلها، ولكن للأسف اللعبة صدرت بهذه المشاكل وحصلت على متوسط تقييمات 71/100 لتُصبح واحدة من أقل حصريات PlayStation 4 تقييمًا.

Days Gone

هل Days Gone أصبحت تجربة أفضل الآن ؟

نعم بالتأكيد حيث أن استوديو Bend ظل يدعم اللعبة بعد الإصدار بالعديد من التحديثات والتحسينات التي جعلت التجربة أكثر ثباتًا. على الرغم من أنه لم يتم إضافة أي شيء جديد للقصة ولا لأسلوب اللعب، إلا أن الاستوديو تمكن من حل معظم أخطاء اللعبة وأصبحت تجربة سلسة لا تواجه مشاكل كبيرة على منصة PlayStation 4.

الاستوديو أطلق أيضًا تحديثًا للعبة على منصة PlayStation 5 لتعمل بمعدل إطارات 60 إطار في الثانية. ضف على ذلك أن اللعبة صدرت على منصة الحاسب الشخصي خلال شهر مايو 2021 وحققت نجاحًا رائعًا سواء إعلاميًا، أو من ناحية المبيعات. اللعبة حققت متوسط تقييمات بنسبة 92% من اللاعبين على متجر Steam وهذا يوضح مدى قوة نسخة الحاسب الشخصي مقارنةً بنسخة PlayStation 4 و PlayStation 5.

نسخة الحاسب الشخصي أيضًا صدرت خالية من المشاكل، وأداؤها التقني كان رائعًا لدرجة أنك يمكنك تجربة اللعبة على APU من AMD مثل Ryzen 5 3400G على دقة 900p وإعدادات Medium بدون الحاجة لبطاقة رسومية خارجية!


Days Gone

الانطباع الأول لأي عنوان جديد هو الأهم في صناعة الألعاب. انطباعات الإعلاميين الأولى للعبة Days Gone لم تكن الأفضل، ولذلك قررت Sony أن توقف العمل على هذه السلسلة على الرغم من أن استوديو Bend كان مستعدًا للعمل على جزء ثاني. الشركة قررت جعل الاستوديو يعمل على عنوان جديد كليًا لترى ما هي المهارات التي اكتسبها، وما الأشياء التي تعلمها من الإطلاق السيء لـ Days Gone.

لا يزال عندي أمل أننا سنرى جزء ثاني من Days Gone في المستقبل. نهاية اللعبة كانت خرافية وتؤكد أن الاستوديو كان ينوي للتوسع بشكل كبير في هذا العالم. إذا نجح استوديو Bend مع مشروعه القادم، فأتوقع أن Sony ستمنحهم الضوء الأخضر لإكمال رحلتهم مع سلسلة Days Gone.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى