مقالات

7 ألعاب تستحق الحصول علي مسلسل خاص بها

بشكل عام أنا لست من مٌحبي فكرة أن تنجح سلسلة ألعاب ما، فيترتب علي ذلك استغلال الشركة الناشرة لذلك العنوان الناجح لحالة الزخم المحيطة بعنوانها، فتخرج علينا بالإعلان عن تحويل اللعبة إلي فيلم، ومن ثم إلي مسلسل، وإنتاج مسلسل كرتون مشتق عن اللعبة نفسها، وفي معظم الأحيان تكون نهاية هذا الطريق هو ضجر الجماهير العريضة التي كانت تحتفي باللعبة وقت صدورها من توفرها في كل نوع من أنواع الترفيه المرئي. لكن هناك ألعاب تمتلك عوالم ضخمة، تستحق الاستكشاف بشكل غزير، وما إذا توفرت الجودة المطلوبة، ستشكل مسلسلات رائعة. وفي ظل تحويل سلاسل مثل Witcher و Assassin’s Creed و The Last of us إلي مسلسلات، فيبدو أن الكثير من الشركات الكبري باتت تفكر في السيناريو ذاته، في هذا المقال سنوضح من خلال بعض الترشيحات أن هناك ألعاب تمتلك عناصر قد تساهم في نجاحها كمسلسل تلفزيوني.

Mass Effect

هناك الكثير من ألعاب الRPG التي تستحق أن تحصل علي مسلسل خاص بها، ولكن تعتبر Mass Effect وخصوصًا الثلاثية الأولي هي السبب الحقيقي في أمجاد استوديو كبير وهو Bioware، والذي وعلي الرغم من تقديمه لعوالم افتراضية عظيمة متمثلة في Dragon Age و Anthem ولكن ماس إفكت لها وضع خاص لدي محبي ألعاب الفيديو خصوصًا في أوساط محبي سلسلة أفلام حرب النجوم (Star Wars) والتي قدمت لهم ثلاثية ما إيفكت الأولي لهم عالمًا يشبه كثيرًا في الحجم والكثافة عالم حرب النجوم، ولكن مع اختلافات كافية تجعله يحظي بهوية مستقلة تمامًا. عالم Mass Effect يدور حول استعمار البشر للكواكب، وتواصلهم مع الأعراق الأخري من سكان المجرات، وتشكيل شيء أشبه بحكومة مجرية تحكم الكون، وبالطبع لا تأتي هذه الأشياء بدون المشاكل والعقبات! لقد أعطتنا ماس إيفكت عالمًا ضخمًا وكثيفًا نستطيع فيه أن نشعر بوزن أفعالنا في كل ركن من أركانه، وإذا تخيلت مسلسلًا تدور احداثه في هذا العالم فإنه سيكون مسلسل أكشن يحمل طابع سياسي قريب من صراع العروش.

Borderlands

عالم Borderlands يعتبر أحد أكثر العوالم الجذابة في ألعاب الفيديو، وللأسف اللعبة بكل أجزاءها لا تهتم باستعراض القصة بشكل سردي أو سينيمائي وإنما تضعك في الأحداث مباشرة، وهو شيء رائع للعبة فيديو، ولكن هو علي العكس تمامًا لمن هم مهتمون بالتعرف علي هذا العالم وكيفية تكونه، أو الأسباب التي وصلت به إلي هذه الشاكلة. هناك لعبة قصصية عن ذلك العالم تحت اسم Tales From Borderlands تعتبر قريبة لتصوري عن الشكل الذي سيكون عليه مسلسل Borderlands إن وُجد. ففي عالم تحكمه الفوضي، والشركات العملاقة يمكن لجميع الشخصيات أن تمتلك قصصًا مثيرة للإهتمام. وعلينا ألا ننسي أن سلسلة Borderlands تتمتع بروح فكاهية لم نري مثلها كثيرًا في عالم الألعاب، وإذا ما تحولت إلي مسلسل تلفزيوني، أعتقد بأن الكوميديا لا بد أن تكون حاضرة.

أحد شخصيات هذا العالم الذين كنت معجبًا بهم بشده هو Handsome Jack، ويعتبر هو الشرير الرئيسي في عالم اللعبة، إلا أنه ليس شريرًا تقليديًا لإنه خفيف الظل ويمتلك أبعاد أكثر من مجرد كونه “علي جانب الشر” من الأحداث، وهذه الجوانب يتم استكشافها بشكل موسع في لعبة Tales From Borderlands، والتي بالمناسبة تعاملت مع جاك بشكل متاطبق مع شخصية Johnny Silver Hand في Cyberpunk 2077، لأن كلاهما كانا عالقين في عقول شخصيات أخري! أنصح وبشدة بلعب هذه اللعبة ،وأتمني أن أري مسلسلًا تلفزيونيًا يتناول حياة هذه الشخصية ويركز علي رحلة صعودها.

سلسلة ألعاب The Elder Scrolls

مسلسل The Elder Scrolls

علي الرغم من محاولة مسلسل The Witcher أن يحمل راية مسلسل صراع العروش، وأن يستقطب محبيه الذين أحبطتهم نهايته، إلا أن الوقت ليس متأخرًا لسلسلة مثل The Elder Scrolls للدخول في عالم المسلسلات خصوصًا وأن عالم اللعبة غني بالتفاصيل والإمكانيات التي قد تفتح المجال لمسلسل من أي نوع! دراما، أو أكشن، أو تحقيق، أوغموض، أو حتي مسلسل رعب! هكذا كانت سلسلة الألعاب وهكذا علي الأرجح ستكون المسلسلات إذا وُجدت.

Red Dead Redemption

Red dead redemption مسلسل

هناك عدد محدود من المسلسلات التي تتناول حقبة الغرب الأمريكي في الوقت الحالي، وهناك العديد من كتاب القصص البارعين في شركة روكستار، لذلك فإن تعاونًا يُخرج لنا سلسلة Red Dead Redemption من عالم الألعاب، ليخطو بها إلي الشاشة الصغيرة قد تكون فكرة رائعة خصوصًا وأن دورة تطوير الألعاب في روكستار تستغرق وقتًا طويلًا، كما أن هناك إمكانية ألا تتعارض أحداث قصة المسلسل مع ما تطمح روكستار بتقديمه في أجزاء اللعبة القادمة.

Beyond Good And Evil

مسلسل Beyond Good And Evil

لاشك أننا تعبنا من انتظار الجزء الثاني الخاص بلعبة Beyond Good And Evil لكن العرض الدعائي السنيمائي الخاص باللعبة والذي صدر في 2017 جعلني أتمني لو أن هناك مسلسل لهذه اللعبة، خصوصًا وأنه ذكرني بأحد أفلامي المفضلة وهو Treasure Planet، والتشابه بينهما هو أن كلاهما يدور حول قراصنة أو لصوص في الفضاء. مسلسل مغامرات تدور أحداثه في تلك البيئة قد يكون أمرًا رائعًا، ويمتلك جميع مقومات النجاح.

Yakuza

البعض ينعت سلسلة ألعاب باكوزا بكونها “Gta اليابانية” وعلي الرغم من كون ذلك التعبير غير دقيق، ولكنه قد يأتي لمطوري هذه السلسلة بفكرة مسلسل ممتازة. عصابات الياكوزا بشكل عام هي مادة خام لمسلسل تلفزيوني رائع، وسلسلة ألعاب ياكوزا بشكل خاص دائمًا ما قدمت قصصًا وشخصيات مثيرة للاهتمام ومكتوبة بعناية.

Cyberpunk 2077

بما أن لعبة ويتشر تم تحويلها إلي مسلسل بالفعل من بطولة Henry Cavil و من إنتاج شبكة نتفليكس، فلا يبدو لي سيناريو تحويل سايبربانك (لعبة من تطوير الاستوديو نفسه) مستبعدًا. ولكن ما يجعل لسايبربانك أفضلية علي الألعاب التي سبقتها في هذه القائمة، هو عالمها. يستند عالم لعبة Cyberpunk 2077 علي لعبة لوحية من كتابة  Mike Pondsmith. ولذلك فعالم اللعبة غني بالأحداث، والشخصيات التي يمكن أن يدور حولها مسلسل. هناك مسلسل أنيميشن منبثق عن عالم اللعبة بالفعل تعمل عليه شبكة نتفليكس تحت اسم Cyberpunk Edgerunner يخرج إلي النور في 2022، ولكن حديثنا اليوم عن المسلسلات الواقعية ذات الميزانية الكبيرة،وليس مسلسلات الرسوم المتحركة.

مسلسل Cyberpunk Edgerunner

في النهاية،باعتبار ألعاب الفيديو “أفلامًا تفاعلية” فعلينا أن نعي أنها باتت صناعة مستقلة ومهمة، حتي أكثر من المسلسلات والأفلام في بعض الأحيان. Red dead redemption 2 كمثال، هي أحد أكثر القصص المؤثرة، والمكتوبة بعناية في تاريخ الترفيه المرئي، وهي لا تحتاج التحول إلي لمسلسل أو فيلم لتكون أكثر نجاحًا وتأثيرًا، وإنما حديثنا اليوم يستند علي سبب أوحد، وهو أن عوالم تلك الألعاب التي ذكرناها هي عوالم مثيرة للاهتمام صُممت باتقان يجعلنا نريد استكشافها أكثر، ولأن العمل علي جزء جديد من كل هذه الألعاب قد يستغرق سنوات، فكرة وجودة مسلسل يدور في هذه العوالم تبدو فكرة رائعة للغاية!

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى