مقالات

7 ألعاب تهدد صيامك – احرص على تجنبها في رمضان!

شهر رمضان الكريم هو شهر العبادات والتقرب إلى الله في المقام الأول، ولكن لا مانع من الترفيه عن النفس واللعب قليلًا بعد قضاء الصلوات -الفروض منها والنوافل- بالإضافة إلى قراءة القرآن الكريم بصفة دورية، ودون التقصير في العبادات. للأسف أن الكثير من الألعاب أصبحت تتضمن مشاهد خارجة وأفكار تنافي تعاليم ديننا الإسلامي، وهو ما لا تود التعرض إليه بأي حال من الأحوال، خاصةً في شهر فضيل كشهر رمضان.

بعدما تحدثنا عن 8 ألعاب لن تفسد صيامك ولا تشكل خطرًا على ثواب الصيام في مقالة سابقة، فيما يلي نتناول 7 من أضخم العناوين وأكثرها شعبية لدى اللاعبين العرب، ولكنها أيضًا تحمل في طياتها ما قد يشكل خطرًا على صيامك وينقص من أجره الثمين؛ لذا إذا كنت تخطط لقضاء بعض الوقت في إحدى الألعاب الآتية فأنصحك بالابتعاد عنها، على الأقل في شهر رمضان المبارك.

The Witcher 3

لعبة The Witcher 3 الغنية عن التعريف، إحدى أفضل الألعاب على الإطلاق، لا تصلح نهائيًا للعب أثناء الصيام لما تتضمنه من مشاهد جنسية غزيرة وصريحة.

بالطبع يمكن تجنب الوصول إلى تلك المشاهد عن طريق الاختيارت التي يصنعها اللاعب، ولكن في معظم الأحيان لا تكون الاختيارات ذات دلالة كافية ولا تنم عما سيحدث تاليًا بشكل واضح، كما أنه حتى لو كانت الاختيارات واضحة كفاية، فمن الأفضل تجنب هذا الطريق من البداية، ولا تنسَ عزيزي القارئ أن النفس أمارة بالسوء!

لعبة رمضان

بجانب تلك المشاهد المترتبة على اختيارات اللاعب، هناك مشاهد أخرى تكون أساسية في مجرى القصة، فمثلًا أحد الزعماء الذين يتحتم على اللاعب مواجهتها يتضح أنهن 3 نساء عاريات تمامًا، ولا مفر من خوض تلك المواجهة.

Cyberpunk 2077

لعبة الـ RPG من تطوير استوديو CD Projekt Red، الاستوديو ذاته صاحب سلسلة The Witcher. تقع أحداثها في مدينة Night City المستقبلية التي تنتشر فيها الرذائل كالهواء في الغلاف الجوي. أندية تعري، عاهرات -وعاهرون- متاحة في أي وقت وفي أماكن كثيرة، وأكثر من ذلك في أحداث القصة نفسها التي قد تقود اللاعب إلى علاقات مثلية.

على غرار The Witcher 3، كثيرٌ من المشاهد الجنسية المتعلقة بالقصة يمكن تجنبها عن طريق الاختيارات التي ليس من السهل تبيٌّن ما ستؤول إليه، تمامًا كما في The Witcher 3. ما يزيد الطين بلة هنا أن اللعبة بأكملها من منظور الشخص الأول، بما في ذلك تلك المشاهد والأنشطة الجنسية المتاحة بكثرة في Night City، كما أنها أكثر واقعية وبرسومات مميزة.

لعبة رمضان

هناك خيار يتيح للاعب حجب الأعضاء الجنسية للشخصيات العارية، ولكنه لا يحجب تلك المشاهد من الأساس، لأنها تتعلق بمجرى أحداث القصة.

GTA V

في الحقيقة أن سلسلة GTA كلها تحتوي على أنشطة جنسية ومشاهد خارجة أو تلميحات حتى، وإن كانت بدرجات متفاوتة في كل جزء من السلسلة. لكن، GTA V بالأخص هي أكثر عناوين GTA كثافة فيما يتعلق بذلك المحتوى، كما أنها أكثرها واقعية كونها العنوان الأحدث من السلسلة.

على عكس The Witcher 3 و Cyberpunk 2077، عرض تلك المشاهد خلال أحدث القصة لا يكون قائمًا على ما يختاره اللاعب، ولكنها إجبارية وضرورية للأحداث، كما أن أغلبها يُعرض بشكلٍ مفاجئ دون دلالات مسبقة.

الأجزاء الأولى من God Of War

من منا لم يتعمد الذهاب إلى “مقهى الإنترنت” في صغره، أو كما يُدعى في مصر “السايبر”، فقط ليلعب God Of War ويشاهد (كريتوس) بصحبة هؤلاء النساء العاريات! حسنًا إذا كنت تشعر بالفضول، أو أصابك الحنين للماضي فحسب، فمن الأفضل أن تبتعد عن تلك الأجزاء على الرغم من روعة كل منها من ناحية القصة وأسلوب اللعب.

على الجانب الآخر، العنوان الأحدث من السلسلة: God Of War الصادر في 2018 يخلو تمامًا من أي مشاهد تعري أو تلميحات جنسية، حيث يصبح (كريتوس) أبًا يعتني بابنه. لذا أنصحك بلعب هذا الجزء الذي ليس الأفضل في السلسلة فحسب، بل إحدى أفضل الألعاب على الإطلاق!

وفي حال تساءلت عن كيفية فهم أحداث هذا الجزء دون لعب الأجزاء السابقة -إذا لم يسبق لك لعبها-، يمكنك مشاهدة ملخصات سريعة لأحداث الأجزاء السابقة، أو يمكنك الاطلاع على مقالنا الذي يشرح تاريخ شخصية (كريتوس).

ثلاثية Tomb Raider

على عكس العناوين التي ذكرناها، ألعاب Tomb Raider لا تحتوي على مشاهد تعري صريحة، ولكن المشكلة هنا تكمن في الشخصية الرئيسية التي يتحكم بها اللاعب: (لارا كروفت).

ملابس (لارا) كلها تقريبًا قصيرة تماشيًا مع طبيعة بيئة اللعب، أو إن صح القول: “مثيرة” بشكلٍ ما، خصوصًا عندما تقفز وتركض بشكلٍ مستمر، هذا بالطبع مع حركة الملابس الواقعية المحاكية للواقع، وهو ما قد يثير بعض المشاعر لدى الشباب في وقتٍ نسعى فيه جاهدين للابتعاد عن أي منفذ يؤدي للمعصية وما يترتب عليها.

ألعاب Final Fantasy

على غرار عناوين Tomb Raider، ألعاب Final Fantasy اليابانية لا تحتوي على مشاهد جنسية صريحة، ولكنها مليئة بالنساء ذوات الملابس الفاضحة، حتى أن البعض يصف النساء في هذه الألعاب بـ “نصف عارية”. وكحال Tomb Raider أيضًا، تلك الشخصيات تركض وتتحرك كثيرًا مع حرية حركة الكاميرا من منظور الشخص الثالث، وهو ما يجعل الأمور تزداد سوءًا بسبب واقعية حركة الملابس خصوصًا في الأجزاء الحديثة.

The Last Of Us Part 2

أدرك أن لعبة كهذه لا تستحق الذكر من الأساس، على الأقل لمجتمعنا العربي، ولكن وجب التنويه لمن لا يدري ما تقدمه هذه اللعبة من أجندات خبيثة.

حسنًا، قصة اللعبة بالكامل، والتي تقع في عالم تجتاحه كائنات الزومبي ويعاني البشر فيه للنجاة، تتمحور حول علاقة مثلية بين فتاتين! وبالتأكيد توطيدًا لهذه العلاقة ولجعلها أكثر واقعية، هناك مشاهد جنسية مثلية على مدار الأحداث.

لا تنزعج، فقصة هذا الجزء ليست بجودة الجزء الأول ولا تقترب منه حتى، وكل ما يميزه الرسومات القوية وأسلوب اللعب الممتع. لذا اطمئن، فأنت لا تفوت شيئًا يُذكر بخصوص القصة عند الابتعاد عن هذه اللعبة، وكما نقول باللهجة المصرية: “بناقصها”!

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى