مقالات

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة

دائمًا ما نسمع كلمة “قيمة الإعادة” أو replayability في الأحاديث الدائرة حول الألعاب، لكن أنا متأكد من أن البعض لا يعي بشكل كامل ماذا يعني ذلك المصطلح. وإذا كنت من هؤلاء الناس، فاليوم هو يوم حظك لأننا هنا لنتحدث في مقالة كاملة عن هذا الموضوع وعن سبع ألعاب تطبقه بشكل ناجح .

جملة قيمة الإعادة المرتفعة تشير إلي الألعاب التي لا تكتمل تجربتها إلا من خلال لعبها لأكثر من مرة. وبالطبع هنا نشير إلي ألعاب القصة أكثر، ولذلك فنحن الآن بصدد الحديث عن بعض الألعاب التي تحقق فيها هذا الشرط.

في الماضي كان من الممكن أن أُعيد لعب لعبة عادية لا تختلف فيها القصة مع كل مرة أعيدها فيها، لأن الألعاب كانت أقل، والصناعة كانت في مراحلها الأولي. فمثلًا هناك ألعاب لعبتها لأكثر من 20 مرة مثل Spiderman علي البلايستيشن 1، ولعبة فيلم هرقل الخاصة بديزني، لكن في هذا الزمن أصبح إعادة لعب لعبة ما يتطلب أن تكون لعبة جذابة إلي حد بعيد، بجانب كون هناك متغيرات ملموسة تشعر بها أو تراها في عالم اللعبة أو قصتها مع إعادة التجربة.

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة Life is strange


1-Heavy Rain (أكبر Replayability في القائمة)

تعتبر هي أكثر لعبة قمت بتجربتها تضمن إعادة التجربة، ليس فقط لأن بها نظام “اختيارات” لأن الكثير من الألعاب لديها ذلك النظام ولا تستطيع تضمين تأثير جلي له علي القصة او العالم، أما Heavy rain فهي اقوي مثال عاصرته قد طبق فكرة “عواقب الاختيارات” بشكل متقن، وغير متوقع. حتي اكثر من ألعاب شركة Telltale. تدور احداث اللعبة عن قضية يحاول أكثر من طرف حلها، وتتحكم أنت في كل الأطراف، ولكل منهم خط سير قصصي كامل، ومن الممكن أن ينتهي أي منهم في أي وقت، بسبب موت الشخصية، أو قرارها بالتوقف عن البحث. من خلال تجربتي الأولي مع اللعبة ماتت أحد أهم الشخصيات واضطررت لإكمال اللعبة بدونه، وكانت النهاية مختلفة تمامًا عن النهاية الثانية التي حصلت عليها عندما أعدت التجربة للمرة الثانية والثالثة. فتخيل لو كنت اكتفيت بتجربة اللعبة الأولي فقط؟ لكان سيفوتني ساعة ونصف من الأحداث الشيقة التي تم تمثيلها وأداءها بشكل عظيم من طاقم تمثيل اللعبة.

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة heavy rain

Heavy rain هي أفضل ألعاب Quantic dreams المتخصص في مثل هذه الألعاب، وقد أخرج لنا لاحقًا ألعاب رائعة من Beyond 2 Souls و Detroit become Human ويمكننا أن نضمهم إلي تلك القائمة إلا أنهم لم يقدموا الاختلافات الجذرية التي استطاعت Heavy Rain أن تقدمها. هي فعلًا تحفة ذلك الاستوديو المبدع في الألعاب القصصية.

هناك لعبة أخري أيضًا تقدم شيء قريب من ذلك لكني لم أضمها إلي القائمة بسبب ضعف القصة، وهي لعبة Until dawn. قد يعجب البعض بنوعية القصص هذه التي تشبه أفلام الرعب متوسطة المستوي، ولكني لم أعجب بها ولذلك لم أجد نفسي متحمس للعب مرة أخري حتي وإن تضمنت اللعبة بعض الاحداث المغايرة في كل مرة


2-سلسلة Hitman الأخيرة

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة Hitman 3

سلسلة هيتمان الأخيرة لا يمكن وصفها بشكل كامل بأنها لعبة قصة، ولكنها تقدم تجربة لا يمكن أبدًا بأي حال من الأحوال  أن تكتمل من خلال تجربتها مرة واحدة. في الجزء الأول الذي صدر بنظام الحلقات، كنت أعمل علي دراسة الخرائط بشكل دقيق لمعرفة ما إذا كانت الحلول التي فكرت فيها للقيام بالاغتيالات في تجربتي السابقة هي الأفضل، أم أن هناك طريقة أفضل، وأقل من حيث العواقب. تقدم السلسلة مجموعة من الأنظمة عليك استغلالها للقيام بأهداف تضعها اللعبة لك. وهو بالضبط التوصيف الخاص بنوع الألعاب “Immersive Sim”  تكافئك السلسلة بشكل رائع علي الارتجال، وتسمح به بشكل غير مسبوق يليق تمامًا بسمعة العميل 47. وهو ما أتوقع رؤيته في لعبة جيمس بوند من تطوير الاستوديو نفسه (IO Interactive)

3-La Noire

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة L.a Noire


هي لعبة تحقيق من أفضل الألعاب التي قدمتها شركة روكستار. تأخذ أحداث القصة مكانًا في لاس فيجاس في أعقاب الحرب العالمية الثانية، وتلعب انت دور المحقق -ضابط الجيش المتقاعد بسبب الإصابة- كول فيلبس. وهو أحد أكثر الشخصيات المثيرة للاهتمام في عالم الألعاب بشكل عام. علي الرغم من كون هذه اللعبة معتمدة علي حل القضايا المختلفة، إلا أن بعض القضايا متصلة إلي القصة الرئيسية للعبة، وهي قصة شخصية كول.

اما القصة الاساسية فلا تمتلك أي اختلافات في النتائج، ولكن القضايا الجانبية ولأنها مثيرة بشكل كبير، تستحق الإعادة لأنه من الوارد بشكل كبير أن تغفل بعض الأدلة، أو تسارع في إتهام أحدهم وهو بريء. ولحسن الحظ فقط أتاحت اللعبة من خلال تصميم قوائمها الممتاز إمكانية اختيار قضية بعينها لإعادة لعبها.


4- The outer worlds

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة The Outer World

تعتبر هي نسخة استوديو أوبسيديان من سلسلة Fallout. علي الرغم من حجمها الصغير -بسبب ميزانيتها المتوسطة- إلا أنها قدمت تجربة ممتازة، تليق باستوديو عظيم مثل أوبسيديان-هو ذاته مطور Fallout new vegas- عن طريق احتواءها علي الكثير من المسارات للقصة، والتي تؤدي إلي نتائج مختلفة، وأكثر من طريقة لاتمام المهمة الواحدة. هي تجربة قصيرة مقارنةً بالألعاب من النوع ذاته ولكنها تقدم قيمة إعادة جيدة. وبعالمها، وشخصياتها المثيرين للإهتمام، سيكون شيء رائع أن تعيد اللعب وتستكشف ما لم يتسني لك استكشافه في المرة الأولي.


5-The Witcher III

7 ألعاب يجب أن تلعبها أكثر من مرة The witcher

هل كنت تتوقع أن أكتب في هذا الموضوع دون أن أذكر The Witcher 3؟ يعتبرها البعض اللعبة الافضل في التاريخ، والبعض الآخر يكتفي بوصفها بأفضل لعبة RPG ، ولكني لست هنا للفصل بين ألقاب اللعبة التي نعتها بها محبيها، ولكني هنا لأخبرك بأنها لعبة تستحق اللعب لأكثر من مرة ليس فقط لأنها تقدم عدد كبير من النهايات المختلفة عن بعضها، ولكنها أيضًا تمتلك واحد من أجمل وأفضل العوالم الافتراضية التي رأيتها في حياتي. هذا الشيء يجعل التعرف علي العالم أكثر من منظور مختلف شيء رائع. اختيارات اللعبة أيضًا تتيح لك أن تشكل شخصية جيرالت بالشكل الذي يعجبك. هل هو شخصية تحب مساعدة الأصدقاء، أم أنه قد يقوم بالكذب لتفادي ذلك؟ كل هذه الأشياء لها تاثير مباشر علي الأحداث بشكل رائع يستحق التجربة لأكثر من مرة. ولكن إحذر، فإن اللعبة قد تمتد معك إلي 200 ساعة لعب!


6- Resident Evil 2 remake

فكرة قيمة الإعادة هنا قائمة علي اللعب بشخصية في بداية اللعبة، ويكون لك الاختيار من بين شخصيتين، وهم كلاير وليون، وعند الاختيار الأول تكون تلك الشخصية التي ستعيش معها أحداث القصة بأكملها، أما بعد الإنتهاء من اللعبة يمكنك المرور بأحداث اليوم ذاته بالشخصية الأخري. هناك تكرار في هذا الجانب، فالأحداث متشابهة بنسبة 75% مثلًا ولكنه شيء إجباري لمعرفة النهاية الكاملة. الفارق الوحيد الذي يمكنني الإشارة عليه كونه فارق حقيقي هي معركة مع زعيم تكون بعد الإنتهاء من تكرار 6 ساعات كاملة من عمر اللعبة.


7- Cyberpunk 2077

علي الرغم من الخلافات الكبيرة حول هذه اللعبة، إلا أنني استمتعت بتجربتها بشكل لا يصدق. قد يرجع هذا لولعي الشديد بهذا النوع من الخيال العلمي، ولكن علي أي حال لا يمكن لأي عاقل أن ينكر أن عالم اللعبة يمتلك الكثير من العناصر الجذابة. “الحياة في المستقبل” وكيف يمكنها أن تكون فكرة تسيطر علينا جميعًا في بعض الأوقات، واستكشاف هذا العالم بهذه الكثافة يجعلني سعيدًا بإعادة تجربة اللعبة لأكثر من مرة لتجربة جميع خطوط القصة. الجدير بالذكر هو كون هذه اللعبة، ولعبة ويتشر أيضًا مبنية علي مصدر (ويتشر مبنية علي رواية وسايبربانك مبنية علي لعبة قديمة) لذلك تشعر بأن عالمهم عالم تم العمل عليه لسنوات وسنوات، وله ماضي مثير للإهتمام ليس فقط موجود ليضفي طابع الواقعية.

في النهاية، لم أعد أعيد لعب الكثير من الألعاب في الوقت الحالي، ولكن هذه الألعاب التي ذكرتها هي النماذج التي استطاعت أن تجعلني أتحمس للعب مرة أخري، وهو شعور رائع أن تجد بأن لعبتك المفضلة أنتهت دون أن ينتهي وقتك معها. وأتوقع أن تركز بعض من الألعاب المستقبلية علي هذا الجانب وأبرزهم لعبتي Death Loop من مطوري Dishonored و Prey ولعبة Dying Light 2 والتي وعد مطورها بوجود تأثير كبير لاختياراتك علي عالم اللعبة.


Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى