مقالاتهاردوير

المقارنة الحاسمة: منصة الألعاب والحاسب الشخصي

سؤال يحير أي Gamer عندما ينتوي شراء جهاز جديد للألعاب، ألا وهو: “أيهما أفضل منصة ألعاب أو حاسب شخصي للفئة المتوسطة بنفس السعر؟”. قد تظن أن هذا السؤال ساذج بعض الشيء، فلكل من الجهازين نوع محدد من المستخدمين. لكن في الحقيقة تدق التفرقة حين يتعلق الأمر بميزانية محددة، فيكون المستخدم حائراً بين الأداء وبين تعدد الاستخدامات. لهذا سوف نقوم بعمل مقارنة بين منصة ألعاب Console معروفة وحاسب شخصي PC للفئة المتوسطة بسعر متقارب.

منصة الألعاب Console والحاسب الشخصي PC محل المقارنة:-

منصة الألعاب Console:

ستكون المنصة محل المقارنة PS5 Disc، ويبلغ متوسط سعرها في مصر حوالي 17,000 جنيه مصري، اختيارنا لهذه المنصة بالذات لأنها اختيار صعب عند مقارنتها بالحاسب الشخصي PC، كما أنه لا توجد ندرة في هذه المنصة في مصر بسبب كثرة العرض لها مقارنةً بالطلب عليها.

الحاسب الشخصي PC:

الحاسب الشخصي PC الذي سنذكره في المقارنة عبارة عن تجميعة للفئة المتوسطة من ترشيحنا بحسب الأسعار المحلية وقت نشر المقالة. التجميعة سعرها حوالي 17,900 جنيه مصري، مكونات التجميعة وسعر كل قطعة في الجدول التالي:

القطعةاسم القطعةالسعر
المعالج (CPU)Core i5-11400F2,600 L.E
كارت الشاشة (GPU)MSI GTX 1660-Ti 6GB6,100 L.E
اللوحة الأم (Mother Board)GIGABYTE B560M Aorus Pro2,800 L.E
ذاكرة التخزين من نوع SSDSamsung EVO 980 500GB1,300 L.E
ذاكرة الوصول العشوائي (RAM)XPG D50 3600MHz 16GB1,700 L.E
الكيسةLian Li LANCOOL 215 Mesh1,850 L.E
وحدة تزويد الطاقة (PSU)XPG Core 650W 80 Gold1,550 L.E

يمكن اختيار معالج آخر مثل Ryzen 5 3600، وكارت شاشة مثل GTX 1660 Super، بالإضافة إلى تخزين ورامات بأنواع وأحجام مختلفة. كذلك يمكن اختيار لوحة أم من نوع آخر بدون إضافات، ويمكن اختيار كيسة أخرى، وأخيراً وحدة تزويد طاقة 600W أو أكثر. فيما يلي نستعرض أوجه المقارنة بين الجهازين.

القيمة مقابل السعر:-

منصة الألعاب Console

تتمتع منصات الألعاب Consoles بقيمة عالية مقابل السعر أمام الحواسيب الشخصية PCs المكتبية والمحمولة، وخصوصاً في الدول التي تتوافر فيها تلك المنصات بسعر رسمي مثل الولايات المتحدة وأوروبا. معيار القيمة مقابل السعر يعني هنا قدرات العتاد الداخلي مقارنةً بالسعر. على الرغم من أن منصة PS5 ليست الأفضل في القيمة مقابل السعر مقارنةً بمنصتي Xbox Series X|S، إلا أنها ذات شعبية أكبر في مصر ومعظم الدول العربية. إذاً تتفوق منصة الألعاب في القيمة مقابل السعر على الحاسب الشخصي PC.

الأداء:-

الحاسب الشخصي PC

لاشك أن الأداء هو نقطة تفوق منصة PS5 في مقارنتنا، حيث يمكن تشغيل أحدث الألعاب ذات المتطلبات العالية بدقة 4K وبعدد 60FPS، وقد يصل إلى 120FPS في بعض الألعاب بدون الضغط على الجهاز. أما الحاسب الشخصي PC في مقارنتنا يقوم بتشغيل أحدث الألعاب ذات المتطلبات العالية بجودة 4K وبعدد 40FPS كحد أقصى، وقد يصل إلى 60FPS مع بعض الألعاب مع الضغط على العتاد.

تعدد الاستخدامات:-

رغم قوة أداء منصات الألعاب Consoles، إلا أن استخداماتها شديدة المحدودية، فهي مصنوعة بالأساس من أجل تجربة الألعاب، ويمكنك التصفح على الإنترنت من خلال أيضاً لكن الهواتف الذكية والحواسيب تفعل ذلك بشكل أفضل بكثير. أما الحاسب الشخصي PC فيمكن استخدامه في أي شيء من تصفح وعمل ولعب وترفيه. لذلك لا يمكن المقارنة نهائياً بينهما فالأمر محسوم، وهذا الذي يصيب كثير من المستخدمين في حيرة بين الأداء وتعدد الاستخدامات.

تطوير العتاد الداخلي:-

عند الحديث عن تطوير العتاد الداخلي، فليس هناك الكثير لفعله مع منصات الألعاب Consoles؛ فيمكن تحديث ذاكرة التخزين الداخلية فقط عن طريق أنواع معينة باهظة السعر. في حالة منصة PS5 يمكن تحديث ذاكرة التخزين الداخلية من نوع M.2 SSD وقد قمنا بذكر الطريقة بالتفصيل في مقال سابق. أما الحاسب الشخصي PC فيمكن تحديث أي شيء حرفياً حتى أهم القطع؛ كارت الشاشة والمعالج واللوحة الأم. إذاً يتفوق الحاسب الشخصي وبشدة على منصة الألعاب.

توافر الإكسسوارات:-

إذا كنت تعتقد بأن منصة الألعاب Consoles توفر تشكيلة واسعة من الإكسسوارات، فأنت محق بلا شك، حيث يمكن شراء أدوات تحكم يد بأغطية حماية وبطاريات وقواعد شحن، ونظارات واقع افتراضي وعجلة قيادة لاسلكية، بالإضافة إلى السماعات اللاسلكية والكاميرا، وأخيراً أغطية ملونة لمنصة PS5 وأضواء RGB لمنصة Xbox Series X. دع كل هذه الأشياء جانباً أمام الحاسب الشخصي PC، حيث توجد أعداد غير محدودة من الإكسسوارات -بمختلف الأسعار- يمكن استخدامها بحرية، بل يدعم استخدام بعض إكسسوارات منصات الألعاب Consoles مثل يد التحكم والسماعات. فالحاسب الشخصي يجتاح في نقطة الإكسسوارات.

حصريات الألعاب:-

كانت حصريات الألعاب سابقاً أهم ما يميز منصات الألعاب Consoles وخاصة منصات Playstation، أما الآن فالحصريات ليست حكراً على منصات الألعاب. الحاسب الشخصي PC له حصريات خاصة به أيضاً حتى لو كانت قليلة مثل الأغلبية الساحقة من الألعاب الاستراتيجية، أيضاً الحاسب الشخصي PC يتمتع بحصريات Xbox Game Pass، بل اتجهت Sony لإتاحة بعض حصرياتها مثل God of War و Horizon: Zero Dawn للحاسب الشخصي. الحاسب الشخصي يتفوق في تلك النقطة على منصات الألعاب.

هكذا قد تناولنا بشيء من التفصيل أوجه المقارنة بين الحواسيب الشخصي PCs ومنصات الألعاب Consoles في 6 نقاط. فبينما يتفوق الحاسب الشخصي PC في تعدد الاستخدامات وتحديث العتاد الداخلي وتوافر الإكسسوارات وحصريات الألعاب، تتفوق منصة الألعاب Console في القيمة مقابل السعر والأداء، ويمكن اعتبار توافر الإكسسوارات والحصريات أمران نسبيان يختلفان حسب الاهتمامات، وتذكر دائماً بأن أولوياتك هي التي تحسم الاختلاف بينهما.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى