مقالات

رحلة البحث عن نسخة الإكس بوكس من God of War

إن كنت من لاعبي الإكس بوكس دونًا عن غيره من المنصات، فأنت تعلم أن متعتك تفتقر إلى شيء ما. شيءٌ يوجد على أجهزة سوني ويعد السبب الرئيسي لتفوقها على غيرها. نعم يا عزيزي، نحن نتحدث عن الحصريات بالطبع، وأفضل الحصريات هي حصريات البلايستيشن بلا نقاش، والتي عندما تُذكر، تُذكر سلسلة God of War على الفور.

وإذا نحّينا المقارنة الأزلية بين الإكس بوكس والبلايستيشن، فإننا لن نختلف على تأثير وقوة حصريات سوني على صناعة الألعاب. عناوين مثل Uncharted، وThe Last of Us، وMarvel’s Spider-Man، وBloodborne، وبالطبع God of War كان وما زال لهم الفضل في استقطاب أعداد هائلة من اللاعبين.

وعلى الرغم من وجود الكثير من هذه الحصريات على أجهزة الحاسب الشخصي، ورغبة سوني في جلب المزيد من عناوينها لفئة أكبر من الجماهير، إلا أن لاعبي الإكس بوكس لا يزالون تحت مشقّة الحرمان من هذه الحصريات. فالسؤال هنا: هل من عناوين مشابهة على الإكس بوكس لحصرية سوني الأعظم -من وجهة نظري- God of War؟

Ryse: Son of Rome

ولأن الأجزاء الأولى (قبل God of War 2018) تناولت الميثولوجيا الإغريقية بطريقتها الخاصة، ارتأينا أن الحديث عن لعبة Ryse: Son of Rome التي تقع أحداثها في روما، ستكون بدايةً موفقة، كاختيار على الأقل.

قصة اللعبة ببساطة شديدة تدور اللعبة حول جندي يدعي ماريوس تايتس وهو يحاول أن يحمي روما من الغزو البربري الموحش. وإذا كانت الوحشية التي تميزت بها الأجزاء الأولى من GoW هي ما جذبتك للسلسلة وجعلتك تُغرم بها، فلعبة Ryse: Son of Rome ليست بقاصرٍ فيما يتعلق بالوحشية، فاللعبة تتمحور حول المعارك القاسية من الأساس.

قد لا تكون اللعبة الأفضل من حيث القصة، ولا من حيث تنوع الأعداء أو الأسلحة، ولكنها بلا شك ستُشبع غريزتك المحبة للعنف والمعارك الغزيرة بالعنف والقسوة.

Darksiders

من تطوير استديو Vigil Games الذي عمل على لعبة الـ MMO الشهيرة Warhammer 40K، صدر الجزء الأول من سلسلة Darksiders عام 2010 على أجهزة الإكس بوكس 360. يتشابه الجزء الأول من السلسلة مع God of War في الكثير من الأشياء. بدايةً، Darksiders هي سلسلة Hack and Slash مثل GoW، وثانيًا، قصة اللعبة وظروف بطلها تتشابه كثيرًا من كريتوس وقصته المأساوية واضطهاده من قِبل الآلهة.

تدور أحداث Darksiders حول بطلٍ يُدعى “حرب” War تظلمه السلطة العُليا Charred Council في اللعبة والمتحكمة في الحفاظ على توازن العالم بين الخير والشر، وبالتحديد بين النعيم والجحيم، وتقرر أسره لمدة مئة عام وبعد ذلك تقرر الحكم عليه. يرفض بطلنا الخضوع للحكم ويطلب من السلطة العُليا أن ينفذ لهم مهمة إعادة التوازن والحفاظ على الأرض، ومن ثمّ يكتشف أنه جزءٌ من مؤامرة كبيرة، وعليه، تبدأ الأحداث في الاشتعال شيئًا فشيء.

Castlevania: Lords of Shadow

عندما صدرت هذه الإصدارة من سلسلة Castlevania، زعمت كونامي أنها ريبوت للسلسلة الممتدة لأكثر من 25 عامًا (وقتها)، ولكن بعد تجربتها، ستكتشف أنها لا تحمل من سلسلة Castlevania سوى اسمها فقط. لا توجد أرضية مشتركة من حيث أسلوب اللعب أو القصة، اللهمّ وجود بعض مصاصي الدماء والهياكل العظمية قد يكون الرابط الوحيد بينها وبين Symphony of the Night مثلًا.

ومع هذا، هناك تأصّلٌ واضح بين Lords of Shadow وبين سلسلة God of War متمثل في العالم المظلم والزعماء الأقوياء، وأخيرًا في المعارك القوية المتضمنة لأعداد كبيرة للغاية من الأعداء في آنٍ واحد وفي الأكشن والمغامرات الشيقة. وبشكل واضح، يبدو أن اللعبة استقت من سلاسل أخرى غير GoW مثل Resident Evil وUncharted.

Monster Hunter: World

صدرت هذه اللعبة على المنصات الكُبرى الثلاثة (إكس بوكس، وبلايستيشن، والحاسب الشخصي) في 2018. تتميز سلسلة Monster Hunter بدأب المطورين الواضح على التجديد من كل شيء، وبالتالي رأينا تنوعًا كبيرًا في عناصرها. الأسلحة مثلًا، موجودة بأكثر من 10 أنواع، وكل لنوع صفاته المميزة وأسلوبه المتفرد.

ولكن إذا أردنا أن نجد وجه التشابه بين Monster Hunter: World، وسلسلة God of War، فبالتأكيد سنقتبس وجه التشابه هذا من اسم اللعبة، وهو القضاء على الوحوش. وكما عرفنا كريتوس وسوابقه في القتالات مع الوحوش والآلهة، حان الوقت لقتل وذبح الوحوش في عنوان آخر قد يكون ذا أسلوب لعب متكرر، ولكنه بالطبع ذو قتالات شبيهة بسلسلة GoW بشكل أو بآخر.

Hellblade: Senua’s Sacrifice

في عالم ظلامي خيالي تقع أحداثه في الميثولوجيا النوردية (مثل جزئي GoW الأخيرين)، تسعى المحاربة Senua إلى الوصول إلى Helheim (أحد عوالم GoW في الميثولوجيا النوردية) لتهزم عددًا من المخلوقات المختلفة وتحل الألغاز الممتعة بغية إنقاذ روح حبيبها من إله الموت هيلا.

بالطبع التشابه الواضح بين إصدارة Senua’s Sacrifice وسلسلة God of War، يتمثل في أن كليهما استقى وبنى عالمه من الميثولوجيا النوردية، وكلٌ سعى إلى تطبيق أفكاره وتصوره الخاص. وكما ركزت GoW Ragnarok على السرد القصصي السينمائي، ركزت Hellblade: Senua’s Sacrifice هي الأخرى على السرد القصصي والتفاعل مع البيئة.

ختامًا، من رابع المستحيلات أن نجد شيئًا يضاهي عظمة سلسلة God of War. هذه السلسلة متفردة وستظل متفردة مهما حدث. كل المحاولات لإيجاد شيء مماثل ستكون مضيعة للوقت، ولكننا نتحدث عن بعض العوامل المشتركة الطفيفة التي قد تذكرنا بشكل أو بآخر بعظمة كريتوس ومغامراته.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى