الرياضة الإلكترونيةمقالات

دليلك الشامل في لعبة League of Legends الجزء الأول

لعبة League of Legends هي عبارة عن لعبة MOBA وهي اختصار لـ Multiplayer Online Battle Arena وهي تعد اللعبة الأكثر أشهر في العاب eSports وألعاب اللعب الجماعي في الوطن العربي والعالم بأسره. 

league of legends

لذلك سنبدأ سلسلة تعليمية للعبة وسوف تتكون من عدة سلاسل، السلسلة الأولى هي “دليلك الشامل في لعبة League of Legends ” وستتألف من عدة أجزاء وستركز فقط على المبتدئ الذي يريد بدء اللعبة ولكن لا يعرف من أين يبدأ؟

السلسلة الثانية ستكون مواجهة لمن يلعب اللعبة بالفعل ولكنه في Rank خشبة ويرغب في تسلق والتألق في Rank والمنافسة في البطولات ولكنه لا يعرف من أين يبدأ؟ إذن ستكون هذه السلاسل دليلك للبدء والاحتراف في عالم League of Legends.

تحذير: اللعبة غير مناسبة إطلاقاً للأطفال ومن يعانون من ارتفاع ضغط الدم والعصبية والاكتئاب، باختصار اللعبة غير مناسبة إطلاقاً لأي شخص.

شرح اللعبة بشكل مختصر: 

يتم مطابقتك في فرق مكونة من خمسة لاعبين ضد بعضهم البعض في خريطة تسمى Summoner’s Rift، ثم تختار أنت وفريقك واحدًا من أكثر من 160 شخصية ، تُعرف باسم “Champions“.

league of legends

لكل Champion أربع قدرات مختلفة تمامًا عن الأخرى وهما E، W، Q و R، مع D وF وهما مفاتيح Summoner Spells وسنشرح ذلك لاحقًا في دليل آخر.

بمجرد دخولك إلى المباراة، سوف يتعين عليك العمل مع فريقك لإزالة أبراج العدو Turrets التي تحمي Nexus وهي الهدف النهائي المتمثل في الفوز بالمباراة، من خلال قتل Champions و Minions العدو، ومن خلالهم ستربح أنت وفريقك الذهب والخبرة لمساعدتك على أن تصبح أقوى على مدار المباراة.

league of legends

عند دخولك إلى المباراة أول مرة ستلاحظ أن هناك ثلاثة مسارات مختلفة تسمى Lanes وهم Toplane و Midlane و Botlane وبالإضافة إلى وجود غابة أو Jungle تفصل بينهم من الجهة العلوية والسفلية ولكل مسار له الـ Champion الخاص به بسبب اعتماد كل Lane و Champion على طريقة لعب مختلفة عن الأخرى.

league of legends

شرح مسارات اللعبة بشكل مختصر

أولاً المسار العلوي أو الـ Toplane:

  • مخصص لمعارك 1v1 و Split-Pushing وهي استراتيجية تركز على أخذ أبراج العدو والحفاظ على الضغط المستمر على العدو بعيداً عن فريقك. 
  • وهو مسار منقطع تمامًا عن باقي المسارات ومن يلعب فيه يتم نسيانه بشكل دائم من قبل لاعبي فريقه. 
  • الـ Toplane مثل الوادي الجديد بنسبة لباقي محافظات مصر، ترى أن أغلب محافظات مصر لا تعرف أن هناك ما يسمى بشبه جزيرة سيناء، وهذا هو بالضبط مثل Toplane وباقي المسارات، لكنه ليس الإختيار الأمثل إذا كنت جديد في لعبة، لأنه في بعض الحالات يحمل المباراة كلها على كتفيه وحده. 

ثانياً الغابة أو Jungle:

  • هي منطقة تفصل بين الجهة العلوية والجهة السفلية بها وحوش
  • تنقسم الوحوش إلى نوعين النوع الأول، هم الوحوش الصغيرة أو المتوسطة وهي في مثابة الـ Minions الموجودة في المسارات، النوع الثاني وهم الوحوش الكبيرة مثل التانين و الـ Baron و الـ Rift Herald
  • يعتبر الـ Jungle هو أكثر الأدوار تطلبًا في أي مباراة وسوف تحتاج إلى أن تكون على دراية بجميع المناطق بالخريطة، وتدعم فريقك وتساعده بكل ما أوتيت من قوة ليكون لديه أفضلية على العدو. 
  • إنه ليس عملاً فذًا، لتولي دور الـ Jungle في الفريق، لكنه أحد أكثر الأدوار تعقيدًا وأشدها صعوبة.
league of legends

ثالثًا المسار الأوسط الـ Midlane:

  • هو مشابهة قليلاً لـ Toplane من حيث قتالات الـ 1v1، ولكنه يختلف من حيث التواجد في المكان المناسب في الوقت المناسب لمساعدة حلفائك في فريق. 
  • يعد Mid Lane أحد الأدوار الأكثر تأثيرًا في اللعبة، لأنه مسار موجه لمحبي التحرك والتأرجح الكثير في أرجاء الخريطة والقضاء على Champions الموجودة في بقية المسارات بخفة وسرعة ودعم زملائك في الفريق، لذلك فهو يعتبر من أمتع المسارات في اللعبة. 

رابعاً المسار السفلي الـ Botlane: 

  • هو  عبارة عن مسار به شخصين، الشخص الأول هم الـ ADCs وهي كلمة اختصار لـ Attack Damage Carries، ودورهم في الفريق هو  لإلقاء ضرر كبير من مسافات بعيدة لكنه الأسهل في الموت. 
  • ثاني شخص هو الداعم أو الـ Support ويأتي دوره هنا لإبقاء الـ ADC حيًا وكل أعضاء الفريق الذين يحتاجون إلى دعمه. 
  • دور الـ Support كـ المرأة بدون إهانة لمن يلعب هذا الدور، فهي تدعم زوجها بكل ما لديها من قوة ومال وغيره، هذا بضبط دور الـ Support يدعمك بكل ما لديه لكي لا تموت وإبقائك على قيد الحياة مهما كلف الأمر  ويعزز قواك لكي تسحق الأعداء بكل ما أوتيت من قوة.
league of legends

كيف تختار أفضل Champion بالنسبة لك؟ 

يوجد في لعبة اكثر من 160 Champion وكل ما عليك هو اختيار واحد فقط يكون الأساسي لك لكي تجيد لعبه وتفهمه وتلعب بيه بشكل احترافي. 

كما أوضحنا أن هناك خمسة أدوار أساسية في الفريق، يعتمد اختيار  الـ Champion على الدور الذي تلعبه، لذلك فهو جزء كبير جدًا من الخيارات الاستراتيجية في بداية المباراة، لذا ألق نظرة على نوع الـ  Champion الأنسب لكل منطقة على الخريطة. 

يحدد كل دور تلعبه في اللعبة على نوع Champion الذي ستختاره، لأن كل Champion لديه نوع استراتيجية مختلف، حسب المكان الذي يلعب فيه. 

league of legends

إذن ما هي أنواع الـ Champions في اللعبة؟

  • الـAssassins: هم Champions يتمتعون بهجوم ذو ضرر عالٍ، ويمتلكون دفاع متوسط، ولديهم رشاقة عالية للغاية، ومتخصصون في قتل الأهداف ذات الأولوية العالية بسرعة وخفة، ويتسللون إلى خطوط العدو بحركة لا مثيل لها للقضاء على أهدافهم بسرعة كبيرة، ويكون تمركزهم في الخريطة هو Midlane.
Akali splash art
  • الـMages: هم Champions يمتلكون في العادة مدى وصول واسع النطاق، ويستخدمون قدرة تسمى Ability Power وهي قدرة تشبه السحر، ومعظم الـ Mages يملكون شيء يسمى CC أو Crowd Control و سنشرح ذلك في وقت لاحق، ويمتلكون أيضًا ضرر كبير جداً لقتل اعدائهم وموقعهم على الخريطة هو الـ Midlane أو في Botlane كـ Support.
ahri splash art
  • الـMarksmen: هم يعتبرون أقوى Champions من حيث قوة الضرر لأنهم يلحقون ضرر كبير للغاية ولكن من مسافة بعيدة مثل Mages، وهذه الفئة ليست للاعبين الذين يريدون الوقوف في وجه الخصم وقتاله؛ الـ Marksmen ينتظرون اللحظة المثالية ومكان المثالي لقتل الاعداء ويكونوا تمركزهم في الخريطة Botlane كـ ADCs.
cait splash art
  • الـSupports: هم Champions يدعمون Marksmen في Botlane ودورهم هو مساعدة زملائهم الأكثر ضعفًا في الفريق خلال المراحل الأولى من اللعبة بكل ما لديهم من قدرة, ويمكن أن يكونوا Assassin أو Mages أو حتى Tanks
Lux splash art
  • الـTanks: هم Champions يتمتعون بقدرات دفاعية وصحة عالية للغاية ودروع ومقاومة سحرية، للدفاع عن الفريق لكن ضررهم منخفض للغاية.
    garen splash art

    وبذلك نكون قد وصلنا إلى نهاية الجزء الأول من شرحنا في سلسلة الأولى من شروحات المبتدئين، وانتظرونا في أجزاء أخرى قريباً سنشرح فيها اللعبة بأكملها بالإضافة إلى نصائح لمن يلعبون اللعبة بالفعل، وللمزيد من أخبار League of Legends وأي شيء يتعلق بعالمها من قصص وألعاب أخرى، تابع موقعنا وحسابات League of Legends Mix على Facebook و Instagram.

    Mohamed Ibrahim

    مُحرر في Games Mix و Hardware Specialist، ومهتم بعالم التكنولوجيا الكمبيوتر والهواتف الذكية، وأعشق عالم الألعاب بكافة أنواعه منذ نعومة أظفاري خاصًة ألعاب القصص التي تتميز بتفاصيلها الدقيقة والرائعة، وطريقة اللعب الممتعة، كما أنني أحب معظم ألعاب اللعب الجماعي مثل League of Legends و Valorant.
    زر الذهاب إلى الأعلى