مقالات

قبل Halo Infinite: الترتيب الصحيح لأجزاء سلسلة Halo

حسب تاريخ الإصدار، وحسب ترتيب الأحداث

لطالما تميزت سلسلة Halo الأيقونية بتقديم قصص مميزة ومشوقة في عالم خيالي واسع ومبهر، لدرجة أن هناك قصصًا مصورة عن عالم Halo بأحداث مختلفة عن أحداث الألعاب.

إذا كنت تنوي لعب السلسلة، يجدر بك أن تعرف أن ترتيب إصدار أجزاء Halo العشرة مختلف عن ترتيب الأحداث، فمثلًا أحداث لعبة Halo Reach الصادرة في 2010 تسبق أحداث الجزء الأول الصادر في 2001 تحت عنوان Halo Combat Evloved. الأجزاء المرقمة هي الأجزاء الرئيسية التي تتناول قصة Master Chief -وهي 5 أجزاء قبل Halo Infinite-، أما باقي الأجزاء تتناول قصصًا فرعية بعيدة عن Master Chief، ولكنها تظل ذات أهمية لقصة عالم Halo.

المقالة خالية من أي حرق لأحداث ألعاب Halo.

ترتيب أجزاء Halo حسب تاريخ الإصدار

  1. Halo: Combat Evolved (2001)
  2. Halo 2 (2004)
  3. Halo 3 (2007)
  4. Halo Wars (2009)
  5. Halo 3: ODST (2009)
  6. Halo: Reach (2010)
  7. Halo 4 (2012)
  8. Halo 5: Guardians (2015)
  9. Halo Wars 2 (2017)
  10. Halo Infinite (2021)

أما عن الترتيب حسب الأحداث، فهو كالتالي:

1. Halo Wars (2009)

تقع أحداث Halo Wars عام 2531، قبل 20 عامًا من أحداث Halo: Combat Evolved الصادرة في 2001. تأخذنا اللعبة إلى قصة طاقم سفينة Spirit Of Fire، حيث يواجهون الـ Covenant في معارك طويلة لمنعهم من الاستيلاء على سفن الـ Forerunners، حيث أن بداخلها تقنيات وأشياء لا يجب أن تقع في أيدي الـ Covenant. قصة سفينة Spirit Of Fire تستكمل في Halo Wars 2.

لقطة من Halo Wars

على عكس أجزاء السلسلة الأخرى، Halo Wars هي لعبة استراتيجية حيث تتحكم باللعب من منظور فوقي، وليس منظور اللاعب الذي اعتدنا عليه في ألعاب Halo.

2. Halo: Reach (2010)

تقع أحداث هذا الجزء مباشرة قبل أحداث Halo: Combat Evolved، حيث تتناول قصة فريق من الجنود يُعرف بـ Noble Team وهم يحاربون الـ Covenant للدفاع عن كوكب Reach، أحد أهم مستعمرات البشر في الفضاء.

Noble Team

قدمت Halo: Reach إحدى أروع القصص في السلسلة في رأيي، حيث تميزت قصة هذا الجزء بكونها أكثرهم ظلامًا وحزنًا. للأسف هذا الجزء لم ينل نصيبه من الشعبية مثل باقي الأجزاء.

3. Halo: Combat Evolved (2001)

الجزء الأول الصادر من سلسلة Halo، حيث تبدأ أحداثه مباشرة عقب أحداث Halo: Reach، ونتعرف لأول مرة إلى Master Chief في مهمته ضد الـ Covenant والـ Flood -وهو وباء كوني خطير يمكنه القضاء على حضارات بأكملها-، وتقع الأحداث على إحدى حلقات Halo.

تم إصدار نسخة محسنة من هذا الجزء في 2011 في ذكرى الاحتفال بمرور 10 سنوات على إصداره، وهي متوفرة على خدمة Game Pass ضمن حزمة Master Chief Collection.

4. Halo 2 (2004)

يستكمل Master Chief مهمته ضد الـ Covenant بعد القضاء على خطر الـ Flood -حتى الآن-. في هذا الجزء نتعرف لأول مرة على شخصيات هامة في عالم Halo، مثل قادة الـ Covenant: “الأنبياء” وأهدافهم في حربهم ضد البشر، الحرب التي أصبحت أكثر خطورة وتعقيدًا مما سبق، ونتعرف على The Arbiter، أحد القادة في جيش الـ Covenant.

اجزاء halo

يعتبر هذا الجزء من أروع أجزاء السلسلة، والبعض يعتبره الأفضل بينهم.

5. Halo 3: ODST (2009)

نبتعد قليلًا عن Master Chief، حيث أنه في الوقت الذي يحارب فيه Master Chief في Halo 2، تأخذنا أحداث هذا الجزء إلى كوكب الأرض الذي يتعرض لهجمات من جيوش الـ Covenant، في حين أن الأرض أصبحت المعقل الأخير للبشر، وحمايتها أصبحت الأولوية القصوى.

اجزاء halo

بأخذ هذا في الاعتبار، يتم إرسال فرقة “ODST “Orbital Drop Shock Troopers، فرقة من نخبة الجنود المدربين على أعلى مستوى، في مهمة شبه انتحارية، بالنظر لأعداد وجاهزية جيش الـ Covenant.

6. Halo 3 (2007)

ليست الجزء الأفضل في سلسلة Halo فحسب، بل إنها أحد أفضل الألعاب في فئتها على الإطلاق! الأسطورية Halo 3 تستكمل قصة Master Chief بعد أسبوعين تقريبًا من أحداث Halo 2، حيث يحاول Master Chief القضاء على آخر قادة الـ Covenant ووباء الـ Flood لمرة أخيرة، بينما يسعى أيضًا لإنقاذ رفيقته Cortana.

7. Halo 4 (2012)

نستكمل قصة Master Chief، والذي يلحظ بعض التغيرات على Cortana. هذا الجزء يركز في الأساس على العلاقة بينهما، تمهيدًا لما سيحدث في الأجزاء القادمة. الرفيقان يحاربان زعيم الـ Forerunners وآخر الناجين منهم: The Didact، بالإضافة إلى جماعات منشقة عن الـ Covenant تسعى خلفهم.

اجزاء halo

8. Halo 5: Guardians (2015)

يتم فقد Cortana مجددًا بعد نهاية أحداث Halo 4، ولكن هذه المرة مختلفة تمامًا عن المرة السابقة. يسعى Master Chief للبحث عنها، ولكن عكس أوامر قادته، الذين أمروه بالتراجع وألا يذهب للبحث عنها، وبسبب ذلك، يواجه Master Chief وفريقه فريق Osiris بقيادة Locke، أحد الشخصيات الرئيسية في هذا الجزء. تشكل أحداث هذا الجزء أهمية كبيرة لفهم أحداث وطبيعة Halo Infinite.

اجزاء halo

9. Halo Wars 2 (2017)

نبتعد عن Master Chief وأحداثه في البحث عن Cortana، ونعود مرة أخرى لسفينة Spirit Of Fire بنفس طاقمها بعد انتهاء أحداث Halo Wars بعدة سنوات. هذا الجزء أيضًا بأسلوب لعب استراتيجي من المنظور الفوقي.

القصة تبدأ والسفينة تائهة في الفضاء، ولكنها تواجه الخطر الأكبر: Atriox وجماعته The Banished، حيث نشهد التقديم الأول لـ Atriox، والذي سيكون العدو الرئيسي في Halo Infinite. القصة ليست مرتبطة بأحداث قصص Halo الرئيسية، ولكنها ممتعة وتستحق التجربة. ربما المشهد الأخير فقط بجانب مشهد تقديم Atriox هما ذات أهمية قبل لعب Halo Infinite.

اجزاء halo

الجدير بالذكر أن الأجزاء: Halo: Combat Evolved Anniversary Edition – Halo 2 – Halo 3 – Halo 3 ODST – Halo: Reach متوفرة مجانًا لأصحاب خدمة Xbox Game Pass ضمن حزمة Master Chief Collection على Xbox والحاسب الشخصي.

Seif Fayed

رئيس قسم الألعاب بالموقع. مهتم أكثر بألعاب التصويب من منظور الشخص الأول. لعبة تصويب جيدة ذات قصة جذابة مكتوبة بإتقان هي الخلطة السحرية بالنسبة لي. أول لعبة جذبتني لألعاب التصويب كانت Black على PS2.
زر الذهاب إلى الأعلى