مقالات

كيف يمكن أن تبدو لعبة مقتبسة عن أفلام John Wick

عند قراءة العنوان، قد يتساءل البعض، ألم تحصل سلسلة أفلام John Wick علي لعبة فيديو بالفعل تحمل اسم John Wick Hex، وأنا أعلم ذلك بالفعل لكني وبعد الانتهاء من تلك التجربة، ومن ثمة مشاهدة الجزء الثالث من ثلاثية الأفلام شعرت بأن اللعبة كانت تحتاج رؤية مختلفة، وأفكار اخري ليتم إضافتها، وهذه هي مهمة هذا المقال اليوم، تخيل ما يمكن أن تكون عليه لعبة ناجحة مشتقة عن السلسلة بميزانية كبير، أي لعبة AAA.

لعبة John Wick
حصلت الشخصية علي لعبة متوسطة المستوي

خصائص ثلاثية أفلام جون ويك

في أفلام John Wick، هناك أشلاء تتطاير، والكثير من الأسلحة، والحركات الصعبة (Stunt) التي تجعلك تشعر وأن جون ويك -البطل- بأداء كيان وريفز هو بطل خارق. هناك أيضًا رونق خاص بنوعية الأكشن التي تظهر في تلك الأفلام، فالمجرمين في ذلك العالم مدربين علي مستويً عالٍ من الاحترافية في اداء عملهم، فهناك قوانين محددة لا يستطيع أي هؤلاء المجرمون أن يخرقها، مهما كان شغفه لإتمام مهمته، أو كراهيته لهدفه الذي هو في طريقه لقتله، مثل القانون الشهير في الأفلام “No Blood On Continental Grounds” وهو ما يعني أنه لا يمكن للقتلة أن يقوموا بتنفيذ أي مهمة لهم علي أرض أي من الفنادق التابعة لهم، ولعالمهم السري. وهو ما يذكرني بالغرف الآمنة التي يقوم اللاعب فيها بحفظ تقدمه (Safe Rooms) من سلسلة ألعاب Resident Evil، وخصوصًا ريميك الجزء الثاني، والتي امتنع فيه الTyrant من الدخول خلفك إلي تلك الأماكن، علي الرغم من مطاردته لك بضراوة خارج جدران تلك الغرف.

لعبة John Wick

أحد العناصر المُلفتة أيضًا في الأفلام هو التحضير للمهمات، وهو أحد الامور التي تثير إعجاب محبي ثلاثية الأفلام دون علمهم أن هذه هي أحد أهم خصائص ألعاب مثل Hitman مثلًا. اختيار الLoadout والأزياء التي سيتم استعمالها في المهمة، والتخطيط لها عن طريق دراسة المخارج والمداخل الخاصة بالمكان، وهو شيء يمثل أرض خصبة لتتحول سلسلة جون ويك إلي لعبة بنظام الSand box، ولكن يبقي لنا عامل الأكشن السريع، والقتال العنيف. وهو أكثر ما يذكرني بلعبة Max Payne.

أفلام John Wick تذكرني بلعبة Max Payne

علينا أن نعترف بأن لعبة John Wick هي كل شيء عكس ما يمكن أن نصف به “ألعاب التسلل” ولذلك فإن نموذج هيتمان علي الرغم من كونه نموذج رائع، لكنه غير مناسب تمامًا لجون ويك. وعلينا أيضًأ أن نعترف بأن سلسلة ألعاب ماكس بين تشبه كثيرًا أفلام جون ويك، وهي النموذج الأنسب إذا ما كنا سنري لعبة لجون ويك.

لعبة John Wick

ترسانة الأسلحة الضخمة،والحركات الخطرة، والسريعة، وطرق القتل الفريدة من نوعها (مثل القتال بقلم رصاص في الجزء الأول) هي جميعها أشياء يمكنني أن أتخيلها في لعبة من منظور الشخص الثالث في بيئات خطية تشبه ماكس بين، وبما أن جون ويك لا يعترف بسياسة التصويب من خلف السواتر إلا في حالات قليلة، فستكون آلية تبطيء الوقت آلية مهمة ومفيدة لاسلوب اللعب هنا.

كيف ستبدو المعارك؟

يمكنني أيضًا تخيل استعمال لعبة جون ويك لنظام الكومبو في المعارك بشكل أساسي، لتنفيذ مختلف الضربات المقتبسة عن الفيلم، بادوات مختلفة، وتعين الاستوديو المطور الكثير من مدربي فنون القتال المتنوعة (Mixed Martial Arts) لالتقاط حركاتهم وتقديم أنيميشنز منوعة في اللعبة لكل كومبو يتم تنفيذه بنجاح. وعليهم أن يهتموا بالحركات لتكون قريبة من تلك التي نراها في ألعاب Batman Arkham أو Sleeping Dogs.

عنصر آخر يمكن للعبة أن تستفيد من لعبة Sleeping Dogs في تنفيذه هو استخدام البيئات في تنفيذ الكومبوهات المختلفة.لقد كانت sleeping dogs علي الرغم من تصنيفها أنها من الألعاب التي تنافس سلسلة GTA تتمتع بكم هائل من الإمكانيات خلال المعارك، والتي تمكنك من قتل الخصوم بأشكال مختلفة وبدون أسلحة، فقط باستخدام عناصر من البيئة المحيطة كأبواب السيارات، أو السكاكين في المطاعم، أو مقاعد محطات القطار، أو حتي المراوح الخارجية الخاصة بالمكيفات ! تضمين هذا العنصر الذي يسمي (Environmental Combo) هو أمر ضروري لإعطاء اللعبة روح وإحساس ثلاثية الأفلام.

لماذا لا تكون لعبة عالم مفتوح ؟

بلا أدني شك، يمثل عالم جون ويك أحد أكثر العوالم إثارة للاهتمام، وفكرة اللعب في عالم مفتوح، ومحاولة إتمام مهماتك دون التعرض للاغتيال في الطريق، وتجنب القتلة الآخرين، أو محاولات كشفهم علي طريقة مهمات Infiltration من لعبة Watch Dogs Legion جميعها أفكار مثيرة، ولكن وجود عالم مفتوح يتطلب بالضرورة التنويع في اسلوب اللعب، أي تقديم أدوات وبدائل للمعارك المباشرة، وهو ما لا يناسب كثيرًا طريقة عمل شخصية جون ويك. لأن المعارك المباشرة الطاحنة لا غني عنها في ذلك العالم.

لعبة John Wick

يمكن أيضًا للعبة أن تكون مثل Uncharted

ما يجمع أنشارتد وماكس بين هو كونهم ألعاب خطية، ولكن أنشارتد تهتم كثيرًا بالقصة، وهو ما ستختلف معها فيه لعبة جون ويك لأن أفلام جون ويك نفسها تهتم بالأكشن والمعارك أكثر من القصة، والحوارات في الأفلام شحيحة بشكل ملحوظ. ولكنها مؤثرة.

يمكن التلاعب بتصميم البيئات في لعبة جون ويك ليكون معقد، ويتطلب القفز من منصة وأخري، أو ربما حل بعض الألغاز البيئية البسيطة لإيجاد طريقك للتقدم في الطريق. في شيء شبيه بتصميم البيئات في أنشارتد، أو ربما أشبه بذلك الذي كان في لعبة Control. وما يميز Control هو أن أحداث اللعبة كلها في مبنيً واحد وهو The Oldest House ولكن مع تقدمك أكثر في القصة تجد بأن هناك المزيد من الغرف والطوابق تُفتح لك، ويمكنك العودة لفتح غرف لم تكن تتمكن من فتحها مسبقًا. هذا النموذج وإن طبق مع لعبة جون ويك قد يكون هو الأمثل، وبلا جعلها لعبة مفتوح بشكل يتطلب الحرية الزائدة، ولا لعبة خطية يتملكها التكرار.

يمكن أيضًا استغلال الContinental كنوع من أنواع الHub لتجميع الأسلحة وشراء التحديثات، مثل محطات المترو في سلسلة Metro أو مناطق الHub في ألعاب الأونلاين أمثال Avengersو Destiny وAnthem و The Division.

لعبة John Wick

هل من الممكن ان تتضمن اللعبة اختيارات؟

أظن أن احتواء اللعبة علي بعض الخيارات في الحوارات أمر وارد، لأن جون ويك يلجأ للحيل في بعض الأوقات، وعقد التحالفات، وحل النزاعات عن طريق الحوار، وهو ما تتضمنه الكثير من ألعاب الRPG، ولكننا لم نري لعبة أكشن تقدمه بشكل مقنع. سيكون من الرائع أن تستطيع إقناع شخصية ما في عالم جون ويك بمساعدتك، وأن يفشل في ذلك مجموعة من اللاعبين الآخرين، فيحصلوا علي مرحلة قتال إضافية صعبة مثلًا.

نظام الاختيارات في لعبة Batman من المطور Telltale

الخلاصة هي أن علي الرغم من عدم وجود أي نية حاليًا لدي أي الشركات لتطوير لعبة عن سلسلة John Wick، ولكن اعتقد وأن الأمر يستحق التجربة، ومن خلال مناقشتنا في هذه المقالة عن هيئة وتركيبة هذه اللعبة، فأعتقد بأن لعبة بتصميم بيئي شبه مفتوح قريب من كنترول، ونظام تصويب يشبه ماكس بين، ونظام قتال يدوي يشبه Sleeping هي التركيبة الأنسب لعالم وشخصية John Wick

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى