مقالات

كيف غير مهرجان Insomnia Egypt فكرتي عن تطوير الألعاب في مصر؟

قبل حضور مهرجان Insomnia Egypt 2022 كنت أبحث كثيرًا عن الألعاب العربية والاستوديوهات القائمة عليها، وأطير فرحًا حين أجد أحدهم يعمل على لعبة طموحة واحدة هنا أو هناك، ولكن كان هناك دائمًا اعتقاد راسخ في عقلي بأن مجتمع المطورين العرب لا يزال بعيدًا كل البعد عما نراه في دول الغرب. ولكن مع حضور المهرجان ورؤية كم المطورين المصريين الذين يقدمون ألعابًا رائعة ونريد في مقالنا اليوم أن نشارك معكم أبرز 5 تجارب حظينا بها من الألعاب المستقلة خلال مهرجان Insomnia Egypt 2022.

سبع الليل والتحطيب: لعبة تشجعك على استكشاف معالم مصر السياحية

لعبة تعليمية في المقام الأول من تطوير استوديو PG Soft games وهي واحدة من أكثر الألعاب إبداعًا في المهرجان، إذ تقوم فكرتها على الدخول في مبارزة بالعصى الخشبية (التحطيب) مع خصم يرتدي الزي المصري الصعيدي، في خرائط لأبرز معالم مصر السياحية. عند خسارتك يتم وضعك أمام خيارين، إما إعادة المرحلة، أو إجابة سؤال عن المعلم السياحي التي تتم فيه المبارزة. قال لنا أحد مطوري اللعبة “محمد عجلان” أن اللعبة هدفها الأول هو تثقيف اللاعب عن المعالم السياحية المصرية بشكل ممتع، كما أن اختيار “التحطيب” جاء لأن التحطيب ثبت كونه واحد من أقدم رياضات الحضارة المصرية القديمة، وقد تم اختيار الزي الصعيدي ليكون زي الشخصيات في اللعبة لأن التحطيب لا يزال موجودًا في صعيد مصر إلى الآن!

تم عرض اللعبة باستخدام تقنية Xbox Kinect في مهرجان إنسومنيا، وكانت تجربة رائعة أن نقوم بتجربة التحطيب بشكل شبه واقعي أخيرًا، إلا أن الKinect ليس هو الجهاز المثالي لتقديم لعبة مثل هذه التجربة بسبب المشاكل التي يعاني منها في قراءة حركة الجسد بشكل عام. لحسن الحظ نسخة اللعبة التي ستكون متاحة للجميع في المستقبل هي نسخة للهواتف، تقدم إيقاع لعب سريع، أعتقد أنها ستكون إدماني القادم، ذكرتني بأيامي مع لعبة Subway Surfer وقت صدورها.

May be a cartoon

هناك نسخة ثالثة قابلة للعب باستخدام نظارات الواقع الافتراضي، تعتمد على حركة العين نحو العصى، وبالتالي صدها. وجدنا فكرة اللعبة عظيمة، ومبدعة لأنها فكرة أصلية، تستوحي نقاط قوتها من التراث المصري، وتستند في محتواها على تاريخ هائل تمتلكه الحضارة المصرية، كما أن فكرة تقديم نسخة VR ونسخة للهواتف هي فكرة رائعة.

لم تتوفر اللعبة بعد، ولكننا سألنا المطورين متى ستكون جاهزة، وأجابونا بأنهم ينوون إصدارها بشكل رسمي خلال العام الجاري.

Implements of hell شبيهة P.T المصرية!

تعتبر Implements of hell هي اللعبة المصرية الأولى من هذا النوع. من اللحظة الأولى لدخولك للعبة ستلاحظ تأثرها فنيًا وتصميميًا بلعبة P.T (Playable Teaser) الذي كان بمثابة ديمو قابل للعب للعبة Silent Hill التي كان يعمل عليها Hideo Kojima قبل خروجه من شركة كونامي.

تجربة Implements from hell تعتمد على استكشاف البيئة من حولك والتدقيق في كل تفاصيلها، والتي لم تكن غزيرة بطبيعة الحال نظرًا لحجم اللعبة، ولكن ما أعجبني شخصيًا فيها هو ذكاء تصميم الألغاز التي استوقفتني لوقت أطول مما تخيلت. لقد استهنت بهذه اللعبة مع بداية تجربتي معها، وكنت سعيدًا أن خالفت توقعي، وقدمت ألغازًا صعبة حتى علي أنا، لاعب متمرس في ألعاب الرعب.

تقدم Implements of hell تجربة قصيرة تمتد إلى ساعة من اللعب إذا قمت باجتياز مراحلها بشكل سريع، ولكن بالطبع هذا لن يكون الحال معك في أول مرة تلعب فيها اللعبة لأنها تقدم ألغازًا ستستغرق منك وقتًا طويلًا لحلها.

دافعك للمرور بأحداث التجربة تكون القصة التي يتم تقديمها عن طريق تعليق صوتي بالأنجليزية. القصة لم تقدم الكثير، وتمنيت أن تقدم حبكة أكثر تعقيدًا لأنها كانت تميل لكونها متوقعة أكثر إذا قارناها بجانب الألغاز في اللعبة.

على كل حال أعجبتني التجربة بشكل عام رغم عيوبها، وأتمنى أن أرى لعبة أكبر وأفضل من الاستوديو نفسه Psychoravens

اللعبة موجودة بالفعل على ستيم بسعر 5 دولار.

لعبة Militia : باتلفيد و Call of duty في خطر؟

لعبة Militia هي لعبة تصويب (شوتر) مصرية من استوديو Quicksand، تقدم لعبًا تعاونيًا مكون من 5 ضد 5 في خرائط مستوحاة من مناطق مصرية خالصة، منها سيناء، وتحديدًا منطقة جبل الحلال. بما أن اللعبة في مراحل تطويرها الأولية، لم نرى الكثير من جيث أطوار اللعب والتصنيفات (Classes) التي تتيحها اللعبة.

May be an image of 5 people and outdoors

ما ميز هذه اللعبة هو ميكانكيات اللعب المتقنة والقريبة من ألعاب التصويب المُحببة إلى قلوبنا. ذكرتني هذه اللعبة كثيرًا بباتلفيلد في طموحها، بالطبع لم تصل لمستوى الإتقان والرسوم الذي نراه في باتلفيلد بسبب فارق الإمكانيات المالية بين استوديو Quicksand و Dice، وحتى عدد المطورين! لكن وجود لعبة بهذا المستوى من تطوير استوديو مستقل كان الخبر الأسعد الذي خرجنا به من حدث إنسومنيا.

May be an image of outdoors and text

يستعد استوديو Quicksand لطرح لعبته للتجربة في الفترة المقبلة من خلال بيتا مغلقة في الفترة القادمة. لم يتم تحديد موعد محدد للإصدار ولكن اللعبة تبدو في حالة وجاهزية تقنية رائعة. سنوافيكم بآخر المعلومات عن اللعبة خلال الفترة القادمة.

لعبة Inheritors 2078 الاستراتيجية الرائعة

هي لعبة استراتيجية من تطوير المهندس هيثم عشماوي، تدور أحداثها في عام 2078 بعد تمرد الآليين على البشر،و وقوع حرب ضارية بينهما، وتمكنك اللعبة من بناء القواعد ووحدات الجيش المختلفة من جنود، ودبابات ومركبات أخرى، ومدافع طويلة وقصيرة المدى. كل هذا يعتبر خصائص اعتيادية في الألعاب الاستراتيجية، ولكن ماذا لو أخبرتك أن اللعبة تتيح لك خوض التجربة من منظور علوي تقليدي أو من من مظور ثالث أو منظور أول؟

أحد المميزات الكبيرة التي تقدمها اللعبة هي اختيار المنظور الذي تريده خلال اللعب. قد تكون غير معجب بالألعاب الاستراتيجية بسبب منظورها العلوي، بإمكانك هنا اللعب منظور الشخص الثالث و الاستمتاع بالتجربة كتجربة أكشن، أو من المنظور الأول. حتى المنظور العلوي يقدم تفاصيلًا قوية من حيث تصاميم المجسمات والآلات الحربية المستقبلية.

أبهرتنا Inheritors 2078 برسومها وتفاصيلها التي لم نتوقع أن يكون من عمل عليها شخص واحد فقط. ليس ذلك وحسب، بل أبهرنا عنصر الصوتيات والمؤثرات البصرية. بشكل عام، إذا كنت تبحث عن لعبة استراتيجية جيدة تمضي معها وقتك أرشح لك شخصيًا هذه اللعبة.

لعبة Inheritors متواجدة على ستيم بسعر 11 دولار.

Astro : منافسة Cup head في مهرجان Insomnia

نعم يا عزيزي القارئ، لقد أصبح لدينا لعبة مصرية عربية من نوع Platformer بصعوبة قريبة من صعوبة Cup-head بتصميم بيئي مميز واتجاه فني خلاب، وأنظمة تحكم معقدة بالقدر الكافٍ الذي يخلق تحديًا للاعبين.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

اللعبة من تطوير مطور مصري مستقل اسمه (عمر اسامة) وتستخدم محرك Unity ونظام Pixel Art في تصميمها البيئي، وتدور أحداث قصتها في عالم مستوحى من مسلسل Arcane حيث يتألف العالم من مدينتين، المدينة العلوية التي يعيش فيها الأغنياء، و المدينة السفلية التي تسوء فيها المعيشة ويحاول بطلنا الخروج منها.

علي القول أن تصميم المستويات مميز للغاية، ويرقى لتلك المستويات التي نراها من استوديوهات عالمية في ألعاب من نفس التصنيف، فبالإضافة إلى الصعوبة والتحدي في كل مستوى، لا يوجد مستوى يغفل عن استغلال أي من فيزيائيات اللعبة الممتعة.

توقع ألا يكون هناك اهتمام كبير بتقديم أزرار التحكم بالشكل اللائق من خلال طور تعليمي كافٍ، بحكم كونها لعبة مصرية من مطور مبتدئ، لكن فاجئني وجود طور تعليمي على أعلى مستوى، ولكن فيما عدا ذلك اللعبة لا تأخذ بيدك، وحتى لو مت مئات المرات وأنت تحاول في نفس المستوى، عليك اكتشاف الطريقة واجتياز المستوى بنفسك. وتعتبر هذه الطريقة هي أساس بناء مثل هذه الألعاب. فاللعبة لا تخبرك سوى بالتحكمات والأزرار، غير ذلك ستجد أشياءً مجهولة موجودة في بعض المستويات، وسيتضح لك لاحقًا أنها عناصر و أساسية لاجتياز المستوى، فلا مجال لقول “هذا غير مهم، لنجتاز المستوى فحسب”! تشجعك اللعبة دائمًا على التجربة. لا نملك سوى القول بأننا متحمسون لرؤية المنتج النهائي.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

للأسف لا تزال اللعبة في مراحل تطويرها الأولى، على الرغم من كونها في مرحلة قابلة للعبة وتقدم مدة لعب تزيد عن 45 دقيقة للاعب المتوسط، ولكن حسب كلام مطورها فإنه يريد تقديم المزيد من المراحل والتنوعية البيئية والتصميمية، مع إصدارها خلال العام الحالي أو بداية العام القادم.

Cryonauts:الحرب المستقبلية على ضفاف النيل!

هي لعبة شوتر من تطوير استوديو Ozirion تدور احداثها في فترة مستقبلية ، تحديدًا عام (2069 Cryonauts) هو مشروع لاستنساخ البشر سيكون عليك إيقافه لأن تكنولوجيا استنساخ البشر ممنوعة من التداول في ذلك العصر.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

تقدم لنا Cryonauts لعبًا تعاونيًا أو تنافسيًا بطورين لعب هما Death Match فردي، حيث يلعب 19 لاعبًا ضد بعضهم البعض، أو Squad Death Match حيث يلعب 18 لاعبًا في مقسمين على فريقين ضد بعضهم في مناطق مصرية. من خلال ما رأيته، فإن اللعبة تقدم تصاميم مميزة لبيئات اللعب والأسلحة والشخصيات وإمكانية اللعب من منظوري الشخص الثالث أو الأول. لازال الوقت مبكرًا للحكم على اللعبة بشكل تفصيلي لأنها في مراحل مبكرة من التطوير ولكنها كانت أحد مفاجآت الحدث بسبب ما قدمته من رسوم عالية التفاصيل وبيئات مصرية جميلة باستخدام محرك Unreal Engine 4.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

Free Embers

Free Embers هي لعبة أكشن RPG من تطوير استوديو مصري مكون مش شخصين يحمل الاسم نفسه، تجمع بين عناصر القتال السريع وقيادة فريق على غرار ألعاب مثل Dragon Age Inquisitions، وتدور أحداثها في عالم تسيطر فيه الوحوش الآلية على الأرض، وتحاول الإنسانية فيه النجاة، وتقع تلك المسؤولية على عاتق اللاعب، إذ يطمح المطور تضمين إمكانية تحرير القرى والبلدان البشرية من قبضة الآليين، وتجنيد الأفراد، وتطوير قدرات فريقك.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

فاجأنا أيضًا أن نعرف أن المطور يهدف لإضافة مركبة منطاد (Airship) يكون بمثابة وسيلة تنقل في عالم اللعبة الكبير، والذي سيكون عالمًا مفتوحًا مع حرية التجول فيه. قمنا بتجربة اللعبة ولأنها في مراحلها الأولى من التطوير لم يكن هناك الكثير لنجربه، لكن عالم اللعبة، وحركة الشخصيات والاتجاه الفني لهذه اللعبة جذبنا كثيرًا (جميع أفراد فريقنا) ويوحي بأن هناك لعبة طموحة قيد التطوير. استطعنا تجربة نظام قيادة الفريق وتوجيهه (Commands) وأعجبتنا فكرته، ولكن بالطبع الحكم النهائي على اللعبة سيكون بعد صدورها.

Insomnia Egypt Indie games , ألعاب مستقلة مصرية , Insomnia

في النهاية، خرجت من مهرجان إنسومنيا وأنا مؤمن أكثر من أي وقت مضى بأننا نمتلك المواهب اللازمة لصنع ألعابً عظيمة في المستقبل، وأن شبابًا مثلي ومثلك يمكنهم تصميم ألعاب تقارع كبرى العناوين الموجودة على الساحة إذا ما سعى المطورون لأن يصبحوا أفضل ويتعلموا من أخطائهم. لم تكن هذه الألعاب مثالية بأي حال من الأحوال، ولكن علينا جميعًا أن نؤمن بأن السعي نحو التحسن هو ما يضمن لك الوصول في النهاية.

أريد أن أتوجه برسالة لكل المطورين المستقلين الذين تواجدوا و شاركوا في ذلك الحدث الخاص، وأعتقد أنني أتحدث بلسان كل اللاعبين المصريين حين أقول أنني فخور بكم وبعملكم الرائع، وإبداعكم اللا متناهي، وأتمنى أن ترى ألعابكم كلها النور، وأن تعملوا على مشاريع قادمة أكبر وأضخم، ليس لأننا أبناء بلد وثقافة واحدة فقط، وإنما لأن مشاريعكم كلها جميلة وُمبدعة.

Mostafa Argoun

رئيس التحرير ومدير المحتوى بالموقع،أحب ألعاب الفيديو منذ زمن بعيد، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة فيلم هرقل (Hercules) علي الحاسب الشخصي. أحب ألعاب الRPG وخصوصًأ التي تهتم بالقصة وتفرعاتها، ولا مانع من ألعاب اللعب الجماعي التي تقدم شيئًا جديدًا، وتحترم وقت اللاعبين. أعمل في صحافة الألعاب منذ عام 2012 وأحب الكتابة كهواية جانبية.
زر الذهاب إلى الأعلى