مقالات

دليلك الكامل من الألف إلى الياء حول إعداء ملف LinkedIn احترافي

عملية البحث عن وظيفة تتطور دائمًا بشكل مُتسارع. لا يتعلق الأمر بمُتابعة إعلانات الصحف أو مجموعات فيسبوك، والعثور على الوظيفة التي تريدها، ثم التقدم إليها. ستجعلك هذه الطريقة تنتظر فقط عبر الهاتف لمكالمة من المحتمل ألا تحدث. يحتاج الباحثون عن عمل اليوم إلى اتباع نهج أكثر استباقية وتفاعلية يسمى بالشبكات المهنية – و LinkedIn هو الخيار المثالي لمساعدتك في القيام بذلك.

سيساعدك إنشاء ملف تعريف قوي على LinkedIn في الوصول إلى جهات الاتصال الصحيحة (القائمون على التوظيف، ومديرو التوظيف، وجميع من يعملون في المجال الخاص بك، وما إلى ذلك) الذين يمكنهم توجيهك إلى فرصتك الوظيفية التالية. ولكي يحدث ذلك، فأنت بحاجة إلى بناء ملف تعريف LinkedIn قوي يُساعد في حصولك على الوظيفة التي تريدها.

ألق نظرة على مقالتنا حول كيفية إعداد ملف LinkedIn قوي واستخدامه بشكل فعال من أجل اقتناص وظيفة في سوق العمل المُكتظ.

إذن ما هي LinkedIn؟

على أبسط المستويات، إنها شبكة اجتماعية احترافية. إنها تُعد الأكبر في الواقع بفضل قاعدة المستخدمين التي تتكون من عشرات الملايين. بينما يُعد Facebook مناسبًا لشبكة أصدقائك وجيرانك وInstagram للمعارف المُقربين، LinkedIn هو المكان الذي يمكنك فيه التفاعل مع الأشخاص الذين عملت أو تريد العمل معهم أو ربما تريد أن تتعرف عليهم “مهنيًا”.

يُمكنك كذلك تصفح إعلانات الوظائف وقراءة المقالات المتعلقة بالعمل من الشركات أو الكوادر المهنية المميزة. لكن الأهم من ذلك، أن LinkedIn هي مساحة لعملك واهتماماتك المهنية.

إنها أفضل منصة لتوثيق كل خبراتك في سوق العمل، إلى جانب أي تعليم أو دورة دراسية تكملها أو مهارات وخبرات تكتسبها في الوظيفة أو في الرحلة الدراسية الخاصة بك. هل تعرف كم هو محبط عندما تحاول حشر جميع تجاربك وخبراتك في سيرة ذاتية من صفحة واحدة؟ على LinkedIn، لا توجد حدود لذلك.

يعني وجود ملف تعريف خاص بك قابل للتعديل أنه يمكنك التركيز على تضمين جميع التفاصيل الخاصة بالخبرات التي حصلت عليها والتجارب المهنية والدراسية الأكثر أهمية بالنسبة لك (وبما يتماشى مع أهدافك المهنية). في الواقع، كلما تعمقت في تخصيص ملف LinkedIn الخاص بك، يمكنك الاستفادة منه بشكل أفضل في سوق العمل.

لماذا زاد الإقبال على تلك الشبكة في الأعوام الأخيرة؟

LinkedIn
  1. مستقبل سوق العمل: السبب الأكبر (أو الأكثر شيوعًا على الأقل) الذي يجعل الناس يستخدمون LinkedIn هو البحث عن وظيفة أو على الجانب الآخر، العثور على أشخاص لتوظيفهم. في استطلاع رأي تم إجراؤه منذ عدة سنوات، ذكر 87% من مسئولي التوظيف أنهم يستخدمون LinkedIn للحصول على مرشحين لملء وظائفهم الشاغرة. إذن هذه المنصة هي مستقبل التوظيف بكل تأكيد.
  2. يساعدك على بناء علامة تجارية عبر الإنترنت: LinkedIn هو وسيلة رائعة لبناء كيان لك على الإنترنت. سوف يقوم مديرو ومسئولو التوظيف باستخدام Google إذا كانت سيرتك الذاتية تثير اهتمامهم. عادةً ما يكون ملفك الشخصي على LinkedIn من أولى نتائج البحث التي تظهر. يعد بناء ملف تعريف قوي طريقة رائعة لإنشاء علامة تجارية احترافية واضحة لملف العمل الخاص بك من أجل زيادة فُرصك في الحصول على أي وظيفة مستقبلية.

كيفية تحسين ملفك الشخصي على LinkedIn في ثلاث خطوات

أضف صورة احترافية: على عكس السير الذاتية، التي تبدو جميعها متشابهة إلى حد ما في نهاية الأمر، يتيح لك ملفك الشخصي على LinkedIn القدرة على تخصيص ملفك بطريقة ملفتة وجذابة تلفت انتباه مسئولي التوظيف.

الطريقة الأولى والأسهل للاستفادة من ذلك هي استخدام صورة شخصية احترافية أربعة في ستة في صفحتك. من خلال إضافة صورة، فإنك تمنح الأشخاص الذين يزورون ملفك الشخصي على LinkedIn انطباعًا عن هويتك وبالتالي أنت لست مجرد متقدم آخر مجهول الهوية. أنت وجه ودود وهو ما يظهر من صورتك.

إضافة كلمات رئيسية متعلقة بمجال عملك: من بين الأشياء العديدة التي يقدمها LinkedIn، تعتبر أداة البحث الخاصة به مهمة للغاية لشركات التوظيف في كل مكان. قبل وقت طويل من قيامهم فعليًا بنشر إعلان لوظيفة شاغرة على LinkedIn وفي أي مكان آخر، سيأخذ العديد من مسؤولي التوظيف في الشركة نظرة خاطفة لمعرفة ما إذا كانت أي ملفات شخصية تتطابق مع ما يبحثون عنه.

يتم القيام بذلك من خلال البحث في LinkedIn عن كلمات رئيسية معينة. من خلال إضافة هذه الكلمات الرئيسية إلى ملخص ملفك الشخصي، يمكنك أن تظهر لهم من خلال عمليات البحث هذه. استخدم الكلمات الرئيسية المناسبة وسيأتي القائمون بالتوظيف إليك.

كيف تفعل هذا؟ ابدأ باستخدام بحث LinkedIn بنفسك. ابحث عن المسمى الوظيفي المثالي وابحث عن الملفات الشخصية الأخرى التي تظهر أمامك. ألق نظرة على وظائف شاغرة في مجال عملك. ما هي الكلمات الرئيسية التي تظهر مرارًا وتكرارًا؟ وبالتالي من المفيد التركيز على تلك الإعلانات وإبراز الكلمات الطنانة المستخدمة بالفعل، حتى تتمكن من تصور الأنماط الخاصة بكلمات البحث الرئيسية.

كتابة نبذة مُوجزة: في كثير من الأحيان، نرى أشخاصًا إما يتخطون ذلك القسم بالكامل أو بالكاد يفكرون فيه. هذا خطأ فادح. قسم الملخص الخاص بك هو فرصة أخرى لإضفاء الطابع الإنساني على ملفك الشخصي وجعلك خيًارًا مُقنعًا أمام مسئولي التوظيف.

ركز على ترويج ما يُميزك، وخاصة السمات التي تجعلك فريدًا. ما هو شغفك؟ ماذا تريد أن تفعل بعد ذلك ولماذا؟ من خلال التركيز على كتابة ملخص عن مميزاتك المهنية (أي ما قد تقدمه إلى فريق عمل أو شركة)، ستجذب المزيد من الأنظار إليك. يمكنك أيضًا استخدام هذا القسم للتركيز على ما تريد القيام به، والتقليل من أهمية أي عمل قمت به ولا تريد القيام به في المناصب المستقبلية.

كيف تبحث عن وظيفة باستخدام LinkedIn؟

LinkedIn

تختلف طريقة استخدامك لموقع LinkedIn وفقًا لمكانك في حياتك المهنية. إذا كنت تبحث بنشاط عن وظيفة جديدة، فستحتاج إلى استخدام LinkedIn ببعض الطرق المحددة. إليك ما ستفعله:

الخطوة الأولى – متابعة الشركات: لا يجب عليك البحث عن “وظيفة الأحلام”، بل نوصي بالبحث وإيجاد الشركات التي تحلم بها. لا أحد يريد في الواقع البقاء في نفس الوظيفة إلى الأبد. ما يجب أن تسعى إليه حقًا هو شركة ستضمن لك بيئة صحية تجعلك تقع في حب العمل الذي تم تعيينك للقيام به، وهو ما سيُشجعك على الاستمرار لسنوات قادمة.

لذا أجرِ بعض الأبحاث حول الشركات التي تعتقد أنك تحب العمل فيها عبر LinkedIn. ثم تابع تلك الشركات للبقاء على اطلاع دائم بالأخبار وبالطبع جميع الوظائف الشاغرة الجديدة.

الخطوة الثانية – إيجاد الوظيفة المناسبة: بطبيعة الحال، فإن الميزة الأكثر وضوحًا لـ LinkedIn للباحثين عن عمل هي قاعدة البيانات الهائلة للعديد من الشركات المختلفة. شريط البحث هذا موجود لسبب ما وهو استخدمه للعثور على وظائف في عدد لا يحصى من الشركات.

هناك بعض الشركات كذلك تسمح لك بالتقدم مباشرة للوظيفة الشاغرة من خلال LinkedIn، واستخدام ملفك الشخصي عليه كسيرتك الذاتية. فقط لا تنسَ كتابة رسالة تغطية لكل وظيفة تتقدم إليها. يمكنك أيضًا إعلام LinkedIn أنك تبحث عن وظيفة وسوف يتم تنبيهك عند وجود فرص عمل جديدة – وسيتم إشعار مسؤولي التوظيف في المقابل بأنك منفتح على أدوار جديدة.

كيف تستخدم LinkedIn لتطوير مسيرتك المهنية؟

LinkedIn

إذا كنت تحب وظيفتك وشركتك (أو لم تكن مستعدًا للمضي قدمًا بعد)، فلا يزال موقع LinkedIn مكانًا رائعًا لبناء حياتك المهنية. حافظ على ملفك الشخصي مُحدثًا باستمرار من أجل إذا جاءك منصب رائع، فستكون جاهزًا للتقدم على الفور.

أيضًا، لا تنس إضافة الأشخاص الذين يعملون في نفس مجالك. أنت لا تعرف أبدًا متى قد ترغب في الاتصال بهم مرة أخرى بشأن فرصة عمل.

LinkedIn

ختامًا

يجد الكثير من الأشخاص الوظيفة التي يحبونها، ويشعرون بالراحة، ثم ينسون موقع LinkedIn لبضع سنوات. إذا التزمت بالبقاء نشطًا (والحفاظ على تحديث ملفك الشخصي أيضًا)، فستكون في وضع أفضل بكثير من أولئك الذين لا يفعلون ذلك.

سيكون لديك أيضًا ملف تعريفي قوي في حال جاء مسئول التوظيف في طريقك عندما لا تبحث بنشاط. في بعض الأحيان، تظهر أفضل الفرص. ننصحك بتعيين تذكيرًا في التقويم الخاص بك لتحديث النبذة الخاصة بحسابك وقسم الخبرة كل ستة أشهر بأي تحديثات جديدة أجريتها على حياتك المهنية أو مجموعة المهارات التي اكتسبتها مؤخرًا. بعد قراءة تلك المقالة جيدًا مرة وأخرى، وإعداد ملف قوي والنجاح في الحصول على وظيفة، لا تنسانا وعُد مُجددًا لتخبرنا عن تجربتك ونتمنى لكم التوفيق جميعًا في النهاية في إيجاد فرصة العمل المثالية على LinkedIn.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى