مقالات

“الاسترخاص” ليس هو الحل: دليلك لشراء أفضل شاحن لهاتفك

لطالما كان اختيار أفضل شاحن لهاتفك الذكي أمرًا روتينيًا إلى حد ما، كما أن التطور المتزايد في تقنيات شحن الهواتف جعل العملية أكثر صعوبة. لا تساعد معايير الشحن وأنواع الكابلات والشواحن المُختلفة بالتأكيد في تضييق نطاق احتياجاتك.

شحن هاتفك بسيط بما فيه الكفاية – قم بتوصيل كابل USB-C بأي مقبس أو منفذ قديم، ومن ثم ضعه بهاتفك واتركه ليشحن البطارية. ولكن هل هذا الشاحن سريع أو يعمل على النحو الأمثل قدر الإمكان؟ لسوء الحظ، لا توجد طريقة مضمونة لمعرفة ذلك. لحسن الحظ، نحن هنا لمساعدتك. عند الانتهاء من هذه المقالة، ستكون مجهزًا بالكامل لاختيار أفضل شاحن لهاتفك الذكي الجديد والاستمتاع باستخدامه لأطول فترة ممكنة بدون أي مشكلات مُفاجئة.

منفذ الشحن

اشترِ شاحنًا يتوافق منفذه مع منفذ هاتفك. وهذا لا ينبغي أن يكون مشكلة. تحتوي أحدث هواتف Android على منافذ USB-C، بينما تحتوي الموديلات القديمة على منفذ USB صغير. من ناحية أخرى، تتميز هواتف Apple بمنفذ Lightning. يمكنك أيضًا شحن أجهزة Apple باستخدام محولات مثل محول / كابل USB-C إلى Lightning.

فيما يتعلق بالمعيار الخاص بمنفذ الشحن، تتوقف العملية برمُتها على نوع الكابل الذي يدعمه المنفذ بنجاح. بعبارة أخرى، يسمح لك الشاحن الذي يحتوي على منافذ شحن عديدة تدعم أنواعًا مختلفة من الكابلات، بشحن هواتف مختلفة وبالتالي يُوفر عامل المرونة في عملية الشحن وهو معيار مطلوب للغاية في الوقت الحالي.

القدرة الكهربائية الخاصة بالهاتف (W)

لفهم ذلك المصطلح جيدًا، ينبغي أن ننظر إلى أمرين أولًا:

الجُهد (V): يجب أن يوفر أفضل شاحن قدرة كهربائية تتناسب مع جُهد هاتفك الذكي. بينما كان يُعد 5V (5 فولت) هو المعيار الأوحد لفترة طويلة، هناك تقنيات جديدة طُورت حديثًا يمكنها توصيل من 9 إلى 12 فولت. يمكن لمعظم الشواحن التي تدعم تلك القدرة الهائلة التكيف بصورة طبيعية مع الهواتف التي تمتلك جُهدًا 5 فولت فقط. بشكل أساسي، هذا يعني أنه يمكنك استخدام شاحن 9V / 12V مع الهواتف الذكية القديمة المُصنفة على 5V.

التيار الكهربي أو الأمبير (A): كُلما ارتفع التيار الكهربائي الخاص بالشاحن، زادت سُرعة الشحن الخاصة به. ومع ذلك، تقوم بعض الهواتف الذكية في الوقت الحالي بتحديد مقدار التيار الكهربائي الذي يُمكن للجهاز السماح به حتى إذا كان الشاحن المُستخدم عالي التيار. نصيحتنا هي أنه عندما تقرر شراء شاحن لهاتفك الذكي، تأكد من أن مُعدل الفولت الخاص به لا يقل عن 2A.

دعونا الآن نتحدث عن القدرة الكهربائية (W):

للحصول على قُدرة كهربائية قوية، سنحتاج إلى أن تتم مضاعفة الجُهد والتيار، هذا يُترجم إلى زيادة القُدرة الكهربائية الداخلة إلى الهاتف، كلما زاد الجُهد والتيار الكهربي الخاص بالشاحن المُستخدم. على سبيل المثال، يمكن للشاحن المُصنف عند 5 فولت / 2 أمبير أن يوفر إجمالي قُدرة كهربائية قدرها 10 واط بينما يُترجم تصنيف 9 فولت / 2 أمبير إلى إجمالي إنتاج كهربي 18 واط. وبالنظر إلى أن أحدث الهواتف الذكية في الوقت الحالي تُدعم قدرة كهربائية من 18 إلى 200 واط، يجب أن تختار شاحنًا مُطابقًا لتلك القُدرة بالتأكيد.

بالطبع، من الأفضل لك استخدام شاحن يدعم الشحن السريع. ومع ذلك، تحتاج إلى التأكد من أن هاتفك الذكي يمكنه التعامل مع الشحن السريع أيضًا. لذا، قبل أن تستثمر في شراء شاحن سريع، تأكد من:

  • هاتفك الذكي متوافق مع الشواحن السريعة.
  • أنك تعرف بروتكول الشحن السريع الخاص بهاتفك.
  • يدعم الكابل الخاص بك الشحن السريع.

بروتوكولات الشحن السريع

كما يوحي الاسم، فإن بروتوكول الشحن السريع هو تقنية تسهل الشحن السريع لهاتفك. تستخدم أغلبية الهواتف الذكية في الوقت الحالي إما بروتوكولات Quick Charger أو Power Delivery. ومع ذلك، هناك بروتوكولات أخرى تكون خاصة بعلامة تجارية مُعنية مثل Super VOOC مثلًا التابع لشركة أوبو. عند اختيار شاحن لهاتفك الذكي، تأكد من أنه يدعم نفس بروتوكول الشحن السريع الخاص بجهازك.

بالنسبة لهواتف سامسونج، فإنها تدعم بروتوكولين للشحن السريع؛ الأول هو Adaptive Fast Charging، والذي يُعد نُسخة مُعدلّة من Quick Charge، والثاني هو Super-Fast Charging الذي يُعد نُسخة مُطورّة كذلك من Power Delivery. وبالتالي الشاحن المثالي لأي هاتف سامسونج يجب أن يكون مُتوافقًا مع أي من البروتوكولين لكي يعمل بصورة مثالية.

إذا كنت تمتلك هاتف iPhone 8 أو إصدار أحدث، فاختر شاحنًا مُتوافقًا مع بروتوكول Power Delivery نظرًا لأن هواتف آبل تلك تدعم الشحن السريع الإضافي ويُمكنها التكامل بصورة جيدة مع أي شاحن سريع بقدرة تصل إلى 18 واط، حيث ستُشحن البطارية بمقدار 50% في نصف ساعة فقط.

دعم الشحن لأجهزة متعددة

شاحن

يجب أن يوفر أفضل شاحن مخارج متعددة. بهذه الطريقة، يمكنك شحن عدة أجهزة في نفس الوقت. ومع ذلك، يجب أن تتأكد من أن هذا الشاحن يدعم طاقة عالية لتحقيق الشحن السريع المتزامن. هناك العديد من الشواحن العديدة الرائعة في تلك الفئة متوفرة في الأسواق ومنها مثلًا Anker A2045L11 الذي يأتي مع أربعة منافذ بقدرة 65 واط وبسعر في المتناول إلى حدٍ ما.

العلامة التجارية

شاحن

العلامة التجارية مهمة عند البحث عن شاحن هاتف جديد. من الناحية المثالية، تريد شاحنًا من صنع شركة ذات سمعة طيبة. لماذا هذا مهم؟ تصنع العلامات التجارية الموثوقة شواحن عالية الجودة خضعت لاختبارات صارمة للأداء والموثوقية. علاوة على ذلك، فإن العلامات التجارية ذات السمعة الطيبة تصنع مُعدات شحن تتوافق مع الشهادات الدولية مثل CE وRoHS وما إلى ذلك.

بغض النظر عن السعر إذا كان باهظًا نوعًا ما، هي في النهاية شواحن أصلية وذات جودة عالية. تأكد أيضًا من قراءة مراجعات العملاء للعلامة التجارية التي ستشتري شاحن منها. حيث سترغب في الشراء من علامة تجارية تتمتع بتعليقات إيجابية وتقييمات عالية من المستخدمين السعداء. نصيحة أخوية، لا تشتري أي شاحن خارج شركتي Anker وBelkin.

لا تُهمل في شراء شاحن عالي الجودة يا صديقي

عندما تعرف ما الذي تبحث عنه بالتحديد وما هي معاييرك، يصبح اختيار الشاحن الذي يلبي متطلباتك أمرًا سهلاً للغاية. بصرف النظر عن ميزانيتك ومواصفات شحن هاتفك الذكي، فإن الالتزام بالنقاط الموضحة في مقالتنا سيضمن حصولك على قيمة عالية لشاحنك مقابل أموالك. تذكر أن الشاحن الرخيص لن يُكلفّك الكثير بالتأكيد ولكنه في المقابل يُمكن أن يتلف بطارية هاتفك بسرعة، مما سيُكلفك المزيد على المدى الطويل. لذا، لا تسترخص يا صديقي ولا تبخل في شراء شاحن لائق يدوم معك لأطول فترة ممكنة.

مقالات ذات صلة:

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى