مقالات

كيف يمكن للألعاب أن تنقذ سلسلة أفلام إنديانا جونز

الأمل الأخير للشخصية الأيقونية

في السنوات الأخيرة، يبدو الأمر وكأن ألعاب المغامرات تتلاشى تدريجيًا في الخلفية. حيث طغت عليها الشعبية المزدهرة لألعاب التصويب وألعاب تقمص الأدوار في عالم مفتوح. ولكن لا يزال هناك بصيص من الأمل في الأفق يمكن أن يشعل شرارة نهضة في هذا النوع مع لعبة Indiana Jones and the Great Circle. والتي ستعيد الشخصية المحبوبة إنديانا جونز مرة أخرى للساحة ولكن هذه المره كلعبة فيديو.

أحب ألعاب المغامرات حقًا. تحتل مكانة خاصة في قلبي لعدة أسباب، فهي تنقلنا إلى أراضٍ بعيدة وحضارات قديمة، مما يثير فضولي وإحساسي بالدهشة. لا تدور ألعاب المغامرات حول الأكشن السريع فحسب، بل تركز على سرد القصص المثيرة للاهتمام مما يجعلنا نشعر وكأننا مكتشفون حقيقيون يكشفون أسرار عوالم مجهولة.

تشجعنا ألعاب المغامرات على التفكير النقدي وحل الألغاز المعقدة والاستمتاع بمتعة الاكتشاف. كانت هناك محاولات قليلة لتجديد ألعاب المغامرات، لكن ناثان دريك و لورا كروفت لديهما شيء واحد مشترك. فهما مجرد تقليد لأيقونة، مغامر مبدع ابتكره جورج لوكاس وأحياه هاريسون فورد، أيقونة حُفرت في ذاكرتنا أسمها إنديانا جونز.

عودة بعد غياب طويل

لقد كانت قصص مغامرات إنديانا جونز على الرف لفترة طويلة، ولكنه حصل أخيرًا على فرصة للظهور مرة أخرى في صورة لعبة فيديو. الأمر الذي لطالما شعرت أنه سيكون مناسب تماما لهذه الشخصية الأيقونية. على الرغم أنها ليست اللعبة الأولى التي قدمت لنا إنديانا. ولكن تلك الألعاب القديمة كانت مجرد ألعاب تجارية بحتة لجلب الأموال عن طريق الاعتماد على أسم إنديانا جونز وحسب، بدون تقديم لعبة حقيقية له.، وكان هذا أمر مؤسف حقاً. حتى أن آخر لعبة قدمت لنا أنديانا صٌدرت في عام 2009 وحصدت على متوسط تقييمات 55%.

أنديانا جونز يستحق أكثر من ذلك. هذا المعلم والأستاذ الأسطوري وبدوام جزئي عالم الآثار والمغامر، الذي كان ذات يوم مقياس لأفلام المغامرات السينمائية. كان ينتظر فرصة لكي يلمع مجدداً. وها هي الفرصة تلوح في الأفق مع فريق التطوير السويدي MachineGames وشركة Bethesda في لعبة Indiana Jones and the Great Circle.

لعبة فيديو هي أكثر شيء مناسب لأنديانا حالياً

قد لا يبدو الأمر كذلك ولكن إنديانا جونز لا يزال ذا تأثير ثقافي الي اليوم. وأعتقد حقًا أن تحوله إلى ألعاب الفيديو هو الأكثر منطقية. في عالم لا يريد الناس فيه تغيير الممثل (هاريسون فورد) الذي قام بدور إنديانا جونز. وفي نفس الوقت لا يريدون أيضًا مشاهدة بطل الحركة المفضل لديهم يكبر في السن ويصاب بالاكتئاب. لأن هاريسون فورد بلغ 82 عاماً. ولذلك مايريده الناس سيكون فقط متوفر عبر العاب الفيديو. مغامرات وإعادة إثارة الاستكشاف وإثارة البحث عن الكنز والمتعة المطلقة للقصة المحكية ببطولة انديانا جونز الشاب. وبذلك قد ينتهي الأمر إلى إنقاذ إنديانا جونز في العصر الحديث.

ظهرت ألعاب الفيديو كوسيلة قوية لسرد القصص وطريقة لاستمرار السلاسل عندما يتقدم المبدعون والممثلون الذين نشأنا على حبهم على الشاشة الكبيرة في العمر. ولنا Star Wars عبرة، حيث تلقت الأفلام والمسلسلات التلفزيونية استقبالًا سيئًا. فقد فقدت Star Wars ميزتها لأن الحنين لا يمكن أن يحملك إلا لفترة طويلة. ومع ذلك، فإن حرب النجوم تظهر كعملاق مع إصدارات مثل سلسلة Jedi الناجحة للغاية مع Fallen Order وSurvivor وكلاهما حقق نجاحًا نقديًا وتجاريًا. أعتقد أن هذا لأنه على عكس الأفلام التقليدية والمسلسلات التلفزيونية. تقدم ألعاب الفيديو تجربة تفاعلية تسمح للاعبين بالانغماس بشكل كامل في العالم الذي يحبونه بشدة. حيث تكون الأفلام عالقة في محاولة تكرار الحنين إلى الماضي بدون المبدعين أو الممثلين الأصليين. ولكن تسمح ألعاب الفيديو للمعجبين بالوجود ببساطة في عالم يمنحهم بالضبط ما يحبونه بدون القيود التي غالبًا ما تدمر هذه الافلام.

لماذا لن تنجح أفلام أنديانا مجدداً؟

دعنا نواجه الأمر، لم يكن ينبغي لهاريسون فورد أبدًا أن يقوم بـ Dial of Destiny الصادر العام الماضي. لكننا أيضًا لم نرغب في تغيير الممثل. غالبًا ما كنت أتمنى أن يصبح إنديانا جونز شيئًا مثل جيمس بوند حيث استمرت الأفلام في القدوم. لكن الممثل يتغير كل بضع سنوات ولكن للأسف لم يحدث هذا أبدًا وأصبح هاريسون فورد الوجه الوحيد لإنديانا جونز. لذلك انتهى بنا الأمر بـ Dial of Destiny ليس فيلمًا سيئًا بأي حال من الأحوال. ولكنه بالتأكيد ليس الطريقة التي أردت أن أرى بها إنديانا جونز الشهير للمرة الأخيرة منذ أول ظهور له في فيلم Raiders of the Lost Arc عام 1981.

أصبح إنديانا جونز مرادفًا للمغامرة، حيث وضع مزيج الشخصيات من الذكاء والشجاعة والذكاء جنبًا إلى جنب مع السرد المثير. والسكان المحليون الغرباء معيارًا لأفلام المغامرات. لم تستمتع السلسلة بملايين الأشخاص فحسب، بل أثر أيضًا على نسيج سرد المغامرات. مما مهد الطريق لنجاحات مثل لورا كروفت من فيلم Tomb Raider وناثان دريك من فيلم Uncharted. حيث أصبح سوط فيدورا الشهير وسحره الخشن رمزًا لكلمة المغامرة نفسها. لكن إنديانا جونز لم يعد من الممكن أن يوجد في الأفلام الجديدة. إنه أمر مستحيل لأن إنديانا جونز وهاريسون فورد هما في الأساس نفس الشيء من الأفلام إلى الكتب والروايات. شخصية إنديانا هي هاريسون، وهاريسون هو انديانا. لذا فقد انتهى الأمر، تموت سلسلة أعظم مغامرة لأن هاريسون قد تقدم في العمر. ولكن لا يزال هناك طريقة أخرى لإنقاذ السلسلة.

لعبة Indiana Jones and the Great Circle هي الأمل

لعبة إنديانا جونز الجديدة التي تطورها شركة Bethesda وMachineGames هي أنسب طريقة لتخليد فورد هاريسون وإبقائه دائمًا شابًا. أشتهر استوديو MachineGames بعمله على سلسلة Wolfenstein العريقة. ويتميز بتقديم طريقة لعب مكثفة مليئة بالإثارة مع التركيز القوي على القصة. وستكون قدرتهم على دمج القتال المثير مع المؤامرات الجذابة التي لا تقدر بثمن في ترجمة الوهج السينمائي لسلسلة Indiana Jones إلى تجربة تفاعلية. كما ان لديهم القدرة على إنشاء لعبة لا تجسد روح Indiana Jones فحسب، بل وأيضًا يعيد تعريف وتجديد نوع المغامرة في الألعاب.

الموضوعات التي تكمن وراء مغامرات إنديانا جونز والاستكشاف والمعركة بين الخير والشر خالدة. هذه العناصر من الفضول البشري أعتقد أنها ستستمر في التردد عبر الأجيال. إن الشعور بالدهشة والإثارة الذي يأتي من الكشف عن الأسرار القديمة والشروع في مهام محفوفة بالمخاطر هو شعور عالمي. هذه ليست المرة الأولى التي يظهر فيها إنديانا جونز في الألعاب. هل تتذكر إنديانا جونز في مصير أتلانتس في عام 1992. أظهرت هذه الألعاب إمكانات ولكنها لم تحقق حقًا الاستحسان الواسع النطاق والعالمي الذي أعتقد أنه ممكن لإنديانا جونز. لكن عودة الاهتمام بالسلسلة الكلاسيكية تسلط الضوء على اتجاه ثقافي أوسع لإعادة زيارة وإعادة تنشيط الرموز المحبوبة.

كلمة أخيرة

إنديانا جونز والدائرة العظيمة تقدم فرصة لتقديم إنديانا جونز إلى جيل جديد تمامًا من المعجبين مع إحياء العاطفة. من المعجبين القدامى الذين ظلوا مع السلسلة خلال صعوده وهبوطه. إن أهمية إنديانا جونز الخالدة متجذرة في تأثيره الثقافي. والموضوعات العالمية والجاذبية الدائمة كشخصية بطولية في الألعاب. يمكن لهاريسون أن يظل شابًا في الألعاب، يمكننا جميعًا أن نكون إنديانا جونز، ومن خلال الألعاب. يمكن أن تبث Indiana Jones and the Great Circle حياة جديدة في السلسلة التي اعتقدنا جميعًا أنه فقدناه على الشاشة الكبيرة.

من المقرر إصدار لعبة Indiana Jones and the Great Circle هذا العام 2024. كإصدار حصري لأجهزة Xbox Series X/S ولنظام التشغيل Windows. وستكون متاحة منذ الإطلاق على Xbox Game Pass.

Ahmed Sami

مدمن فيديو جيمز، أعشق جميع انواع الالعاب، ولكن أقربهم إلي قلبي هي الالعاب الاستراتيجية، احب ان أتعمق في تصماميم الألعاب وفكرتها وتاريخ تطويرها والفرق المطورة وصناعة الألعاب ككل
زر الذهاب إلى الأعلى