مقالات

بعد انتظار طويل: آبل تتخلى عن إصدار 64 جيجابايت الأساسي وتسير على خطى هواتف الأندرويد

حسنًا، قد لا يُصدق الجميع ذلك الخبر، لكنه حقيقي. تقول معلومات الوقت بدل الضائع من المصدر المُقرب لآبل Ming-Chi Kuo أن الشركة مستعدة أخيرًا للتخلي عن إصدار 64 جيجابايت لهواتف أيفون! هذا صحيح. من المتوقع أن يحتفظ iPhone 13 وiPhone 13 Mini بنفس سعر iPhone 12 وiPhone 12 Mini، لكنهما سيأتيان مع إصدار أساسي يبلغ 128 جيجابايت بدلاً من 64 جيجابايت كما كان من قبل.

لماذا يُعد ذلك مثيرًا؟ حسنًا، أولاً وقبل كل شيء، هذه مجرد ترقية أخرى متأخرة لشركة آبل، لذلك لا يمكننا القول إن تيم كوك ورفاقه يصنعون التاريخ – من الناحية الفنية. لكن! بالنسبة للمستخدم، قد يكون هذا التغيير هائلاً بالنسبة له أكثر مما تدرك.

بعد أن تم الكشف عن أول هاتف iPhone بسعة 64 جيجابايت في عام 2011 وهو iPhone 4S، والذي كان في ذلك الوقت أعلى طراز، مع أكبر مساحة تخزين. بعد ثلاث سنوات، حصلنا على أول iPhone بسعة 128 جيجابايت وهو iPhone 6. ومنذ ذلك الحين، تعاملت Apple مع إصدار 128 جيجابايت على أنه “Pro” أو “Premium”.

لماذا تقوم آبل بذلك الآن؟

كما يعلم الجميع، تأخذ Apple وقتها مع بعض الترقيات التي تبدو بسيطة للغاية للبعض، دعنا نقول، من منظور مستخدم أندرويد. التخزين هو واحد منهم فقط. ومع ذلك، مثل العديد من الأشياء الأخرى في شركة كبيرة مثل آبل، يبدو أن هذا القرار استراتيجي أكثر مما يبدو للوهلة الأولى.

قد تعتقد أن شركة آبل قررت أخيرًا أن تصبح أكثر سخاءً، وأثناء التحقق من ذلك، هناك بعض الأسباب الوجيهة الأخرى لأن يكون الإصدار الأساسي لأيفون 13 هو 128 جيجابايت:

  • زيادة شعبية تطبيقات معينة مثل TikTok، والتي يمكن أن تجعلك تملأ هاتفك بسرعة بمقاطع فيديو قصيرة تقوم بتحميلها.
  • سيتمكن iPhone 13 من تصوير مقاطع فيديو HDR بدقة 4K تمامًا مثل iPhone 12؛ مقاطع فيديو سينمائية بنمط بورتريه؛ بالإضافة إلى (ربما!) صور RAW التي يمكن أن تلتهم مساحة التخزين الخاصة بك بسرعة كبيرة.

700 و800 دولار لأيفون 13 ميني والقياسي: فلاجشيب كيلرز حقيقين؟

نظرًا لأن iPhone 13 Pro وiPhone 13 Pro Max على وشك أن تتسع الفوارق بينهم وبين iPhone 13 القياسي، فمن المنطقي أن تحاول Apple تحدي هواتف أندرويد الرائدة التي تأتي بأسعار تتخطى 1000 دولار ولكن في الفئة السعرية أقل من ذلك أيضًا.

ولكن من المفارقات الطريفة أن سامسونج متحفظة بعض الشيء مع إصدار 128 جيجابايت الخاص بـ Galaxy S21 Ultra فائق الجودة، حيث تم إطلاقه بسعر 1200 دولار. وبالمقارنة، ستحصل بنفس المبلغ على iPhone 12 Pro Max بسعة 256 جيجابايت والذي يُعد المنافس الرئيسي لهاتف سامسونج جلاكسي.

تعمل OnePlus ببطء ولكن بثبات على ترسيخ نفسها كعلامة تجارية رائدة بدلاً من كونها علامة تجارية تنتمي أكثر إلى فئة “الفلاجشيب كيلر”. إذا كانت الشركة تحمل نفس الروح كما كانت من قبل، فلا شك أن OnePlus 9 Pro الأكثر تميزًا كان سيبدأ بسعة تخزين 256 جيجابايت. بدلاً من ذلك، تتخذ OnePlus نفس منهج Samsung المُحافظ هنا. أعتقد أن هذا عادل بما فيه الكفاية!

تعتبر Xiaomi سخية إلى حد ما عندما يتعلق الأمر بسعة التخزين في Mi 11 Ultra الأكثر تميزًا والذي يأتي مع 256 جيجابايت والتي قد تدوم لسنوات طويلة مُقبلة، حتى لو كنت تستفيد بشكل جيد من نظام الكاميرا المذهل لهذا الهاتف وتلتقط صور وفيديوهات عالية الجودة.

لقد توصلت Honor إلى الإستراتيجية التي ربما تكون أكثر منطقية للوهلة الأولى – فكلما زادت جودة الهاتف، زادت سعة التخزين التي تحصل عليها. ومع ذلك، فإن هذه الهواتف باهظة الثمن للأسف، خاصةً Honor Magic 3 Pro Plus، لذلك إذا كنت تريد سعة تخزين أعلى، ادفع أكثر واحصل على الإصدارات الأكثر تميزًا.

ومن المثير للاهتمام، أن Huawei قد تكون في الواقع أفضل خيار لك من بين جميع الشركات. يأتي كل من P50 Pro و P50 بسعة تخزين أساسية تبلغ 128 جيجابايت ولكنهما يتيحان لك أيضًا توسيع تلك السعة عبر تركيب كارت ميموري حتى 256 جيجا بايت وبالتالي تحصل على إجمالي 384 جيجابايت، أو حتى 768 جيجا بايت إذا كنت ستحصل على إصدار 512 جيجا بايت من Huawei P50 Pro. هذا يجعل سلسلة P50 هي الفلاجشيبات الوحيدة التي تدعم توسيع سعة التخزين الداخلية، مما يجعلها خيارًا ممتازًا بالتأكيد!

مستقبل سعة التخزين لهواتف آبل

تُعد تلك الترقية المنتظرة خبرًا مهمًا لمستخدمي Apple وحتى مستخدمي Android الذين يفكرون في الانتقال إلى عالم iPhone. إنها ليست بالبشرى الكبيرة مثل دعم فتحة بطاقة micro-SD / بطاقة NM، ولكن من العدل أن نفترض أن سعة تخزين 128 جيجابايت ستكون وفيرة لمعظم المستخدمين.

من المهم أن نلاحظ أنه على الرغم من أن هواتف iPhone الرائدة قد لحقت الآن بركب أجهزة Android الرئيسية عندما يتعلق الأمر بمساحة التخزين الداخلية، فإن مستقبل iPhone SE ممثل آبل الوحيد في الفئة المتوسطة في هذا الصدد لا يزال غير مؤكد. يبدأ iPhone SE 2 من 64 جيجابايت، ولن تكون صدمة إذا أتى iPhone SE 3 القادم مع نفس السعة.

Mohamed Hamed

عاشق للهواتف الذكية والتطبيقات والألعاب ومُلم بكل خبايا العالم السحري وفان بوي مُتعصب لآبل
زر الذهاب إلى الأعلى