مقالات

5 وظائف ستناولك الأخضر دون الحاجة إلى العناء الجامعي

تتشارك دولنا العربية في الكثير من المبادئ، والقيم، وكذلك الحاجة إلى الدولارات. يومٌ تلو الآخر يبحث الشباب اليافع عن فرص عمل مريحة، فرص تمكنهم من عيش حياة رغيدة لا تتأثر بالأوضاع الاقتصادية التي تعاني منها دولهم الحبيبة، والجميع يعلم أن الحل يكمن في العملة الصحيحة والأكثر ثباتًا واستقرارًا، والإشكال يبقى في الوِجهة.

وعندما نتحدث عن أكثر العملات استقرارًا، أو على الأقل أكثرهم شهرةً وتداولًا في العالم، فنحن نتحدث عن الدولار الأمريكي، وللحصول على هذا الدولار، أصبح لزامًا علينا أن نتعلم شيئًا جديدًا مطلوبًا في الأسواق العالمية، وهذا الشيء -بفضل الإنترنت- لم يعد يحتاج إلى شهادة جامعية أو دبلومة من أحد المعاهد المرموقة، وهذا ما سنتبينه سويًا من خلال استعراض 5 وظائف ستُناولك الأخضر دون الحاجة إلى شهادة جامعية.

استهلال ضروري

هناك بعض الأشياء التي يجب أن نوضحها في البداية، أُولاها أن الوظائف التي سنذكرها لا تحتاج إلى شهادة جامعية بالمعنى التقليدي؛ أي أنك لن تحتاج إلى الذهاب إلى الجامعة والدراسة فيها لمدة 4 سنوات، ولكنها -هذه الوظائف- قد تحتاج إلى شهادات مُكتسبة عن طريق التعلم الذاتي Self-Learning، وهذه الشهادات ستحصل عليها بسهولة من معظم المواقع أو المصادر التي تقدم مساقات تعليمية للوظيفية التي ستنال إعجابك.

ولاحظ أننا قلنا إنك “قد” تحتاج إلى هذه الشهادات، ولكنّ الأغلبية العظمى من الوظائف التي سنذكرها لن تحتاج منك سوى المهارة وسابقة أعمالٍ Portfolio فقط.

ثانيًا، هذه الوظائف التي سنذكرها ليست أعمالًا حرة Freelancing فقط، ولكنها قد تكون وظائف بدوام جزئي أو كلي، وقد تتطلب منك أن تعمل في مقرٍ لشركة ما على أرض الواقع.

ثالثًا وأخيرًا، هذا المقال مخصص لذكر بعض من الوظائف التي لا تحتاج إلى شهادات جامعية؛ لأن إحصاءها جميعًا في مقال واحد ما هو إلا دربٌ من الخيال، ناهيك أننا لن نذكر -بقدر المستطاع- المنصات التي تتوفر عليها هذه الوظائف لأن هذا يحتاج إلى مجهود ومقال آخر.

تنويه: هذا المقال ليس عصاةً سحرية وقطعًا لن يعمل سوى مع ذوي الهمم ومن يستطيعون للتعلم صبرا، وكثيرٌ ممن سيقرأون هذا المقال يعون مسبقًا بشأن هذه الوظائف، ولهذا، فإن دردشتنا اليوم بمثابة التذكِرة للبعض.

البرمجة Coding

لا عجب أن البرمجة كانت ولا زالت “تريندًا” وخيارًا أولًا يتبادر إلى الأذهان بمجرد التفكير في امتهان وظيفة مرموقة دون الحاجة إلى شهادة جامعية. نحن الآن في عصر الرقمنة، ومن يجهل استخدام الحاسوب الشخصي سيعاني في هذا العصر لا محالة، ويبدو أن تعلم اللغات مثل الإنجليزية والفرنسية والألمانية لم يعد كافيًا، ونحن بحاجة ماسّة الآن إلى تعلم لغة برمجية واحدة على الأقل.

تعلم لغات البرمجة لن يجعلك تفهم كيف تعمل الآلات فحسب، ولكنه قد يدر عليك دخلًا يصل إلى مائة دولار في الساعة الواحدة وقد يزيد، وما أكثر الوظائف التي تتطلب مبرمجين في زمننا هذا!

التسويق الرقمي Digital Marketing

برأيك: ما الذي يجعل الكثير من الأعمال والمشاريع الحرة تفشل سريعًا، بالرغم من أنها قد تكون ذات جودة منقطة النظير؟ نعم، هو التسويق ولا شيء سواه؛ فقد تمتلك منتجات بجودة متوسطة أو حتى دون المتوسطة، وبالتسويق الجيد تنجح نجاحًا باهرًا، والعكس صحيح، وبما أننا في عصر الرقمنة كما ذكرنا، فدعنا نتحدث عن التسويق الرقمي، والذي هو تسويقٌ عادي، ولكن باستخدام وسائل التكنولوجيا الحديثة وعلى رأسها الإنترنت.

أنصحك بشدة أن تبدأ أولى خطواتك في هذا المجال بالالتحاق بمساق أساسيات التسويق الرقمي الذي تقدمه جوجل، والذي سيوفر عليك الكثير من العناء في المستقبل.

إذا كنت تحب التواصل مع الناس وإقناعهم بشيء ما، فهذه الوظيفة لك بكل تأكيد، ولا تقلق من ناحية الأجور، فمتوسط أجر المسوّق الرقمي الذي يتحسس طريقه هو 20 دولارًا في الساعة الواحدة.

تصميم الجرافيك Graphic Designing

يهوى الكثيرون الإبداع والتفنن في استخدام الفوتوشوب وغيره من الأدوات الأخرى كمتنفس لهم وللخروج بأفضل التصميمات التي تجول بخاطرهم وهم لا يعلمون أن هذه الإبداعات قد تساوي ذهبًا بالمعنى الحرفي.

وظائف بلا شهادات

ما يميز التصميم الجرافيكي عن غيره من الوظائف الأخرى، أن شهادته تفتح أمام صاحبها وابلًا من الفرص والوظائف دون الحاجة إلى التخصص في شيء معين؛ فلكي  تُلقب بالمصمم الجرافيكي، عليك أن تتعلم الـ Motion Graphics، والـ Animation، والـ Design Theory، وغيرها الكثير من الأشياء الأخرى التي ستجعلك تجد وظيفة مربحة بلا شك. يختلف راتب مصمم الجرافيك من مكان لآخر، ولكن متوسط أجره في الساعة هو 22 دولارًا.

محلل البيانات Data Analyst

وظائف بلا شهادات

واحدة من أكثر الوظائف التي يُسلط عليها الضوء في الآونة الأخيرة، وهي تعتمد بشكل كبير على مهارات حل المشكلات والتفكير الإبداعي خارج الصندوق. تكمن وظيفة محلل البيانات في دراسة المؤسسات أو الشركات جيدًا ومن ثم مساعدتها على اتخاذ القرار، وهذا عن طريق تقديم بيانات صحيحة ودقيقة للغاية. الأمر كله يعتمد على تجميع البيانات وتحليلها بلغة إحصائية بسيطة يسهل فهمها.

إذا كنت مصريًا، وتحب البيانات والحسابات وأردت أن تبدأ في هذا المجال بشكل احترافي، فأنصحك بمنحة وزارة الاتصالات عن التسويق الرقمي، والخبر الجيد في هذه المنحة أنها ستبدأ معك من الصفر حتى الاحتراف، وهذا عن طريق 3 مستويات، كما أنها ستساعدك في الحصول على مشروعك الاحترافي الأول. الأمر يستحق، خصوصًا إن كنت تبحث عن وظيفة مرموقة براتب يبدأ من 70 ألف دولار سنويًا.

مدير مواقع التواصل الاجتماعي Social Media Manager

وظائف بلا شهادات

من أهم عوامل نجاح الصفحات الكبيرة على فيسبوك، أو غيره من المنصات، هي الاستجابة السريعة والتواصل الجيد والاحترافي مع الجمهور، وكلما كَبُرت القاعدة الجماهيرية، كلما احتاج الأمر مهنية أكبر وشخصًا خبيرًا يدير فريقًا على أعلى مستوى، وهنا يأتي دور مدير مواقع التواصل الاجتماعي.

الأمر لا يقتصر على التواصل فحسب، بل يجب أن يكون لديه استراتيجية وخطة واضحة بين الفينة والأخرى، وكل مرحلة من مراحل الصفحة تتطلب استراتيجية معينة، ناهيك أنه يجب أن يتابع “التريندات” باستمرار ويخلق لصفحته هويتها المختلفة عن أي شيء آخر موجود على الساحة.

وظائف بلا شهادات

إذًا، لكي تحصل على هذه الوظيفة، تحتاج أن تكون متفرغًا بشكل شبه كامل لمتابعة كل جديد، ويجب أن تمتلك من الذكاء ما يؤهلك لخلق هويتك الخاصة وجذب المتابعين باستمرار، وحينها، ستحصل على هذه الوظيفة التي يقدر متوسط راتبها بحوالي 50 ألف دولار سنويًا.

وبهذا نكون قد انتهينا من استعراض 5 وظائف لا تحتاج إلى شهادات جامعية، ولكنها في نفس الوقت تتطلب إصرارًا ورغبة في النجاح. لا يوجد سر، ولا توجد عصاة سحرية، وقد تكون سمعت عن هذه الوظائف مرارًا وتكرارًا من قبل، ولكن ما لا تنتبه إليه دائمًا هو احتياجك الدائم إلى التعلم المستمر بكد ومثابرة.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى