مقالات

MAFIA Remake: هكذا تُصنع النسخ المُحسنة وإلا فلا!

تجربة متكاملة بسعر رخيص

ما هي أسرع طريقة لجني الأموال في صناعة الألعاب ؟ الحل بسيط، قم بصنع Remaster سريع لأي لعبة ذات شهرة عالية ثم قم ببيعها بثمنٍ باهظٍ وبذلك ستضمن الحصول على أرباح سريعة. هذا الأمر شهدناه يحدث مع PlayStation في الفترة الماضية حيث تقوم بإصدار نسخ من ألعابها تُسميها Director’s Cut والتي لا تُضيف أي شيء جديد يُذكر من ناحية التحسينات التقنية أو الرسومية. وبالطبع لا يمكننا نسيان ما قامت به Rockstar Games منذ بضعة أسابيع مع ثلاثية GTA التي تم تدميرها في النسخ الجديدة.

إذا كنت تريد إعادة إحياء ألعاب قد مر عليها عقود من الزمن فلا تقوم بعمل Remaster سريع هدفه الرئيسي هو جني الأموال، بل اصنع Remake قوي يجعل مُحبين اللعبة القدامى يتشوقون لتجربتها، وفي نفس الوقت تُقدم لاعبين جدد للسلسلة. هذا بالفعل ما فعله استوديو Hangar 13 مع لعبة Mafia: Definitive Edition التي صدرت في 2020، واصبحت بالفعل هي الطريقة الأفضل لتجربة بداية عالم الجريمة والمافيا.

ما الذي يجعل Mafia Definitive Edition ريميك خرافي ؟

استوديو Hangar 13 أبدع في تصميم الريميك حيث جاء بممثلين جدد تمامًا لإعادة تمثيل كل المشاهد السينمائية الخاصة باللعبة والتي حدثت هذه المرة عن طريق تقنية الـ Motion Capture وهذا جعلها أكثر واقعية. أيضًا تم التعديل على السكربت الخاص باللعبة وتم تغيير العديد من الجمل لتُصبح أكثر واقعية ومنطقية في عالم Mafia. تلك التغييرات جعلت اللعبة حية أكثر وجعلت لكل شخصية دور وفكر واحساس مميز خاص بها.

هذا ينطبق أيضًا على عالم اللعبة. في نسخة عام 2002 كنت تشعر أن العالم ميت بسبب قلة السيارات والسكان المتنقلين في أنحاء العالم وهذا كان أمرًا مقبولاً وقتها لأن التقنيات لم تسمح بوجود شخصيات كثيرة تملئ هذا العالم. في نسخة الريميك تم أخذ الخريطة الأساسية للعبة وتطويرها بإضافة مناطق وجسور جديدة لتجعل التنقل أكثر راحة ومتعة. ضف على ذلك أن بيئة اللعبة نفسها أصبحت واقعية أكثر وتعكس هذه الحقبة الزمنية بشكل منطقي.

Mafia Definitive Remaster

على الرغم من كل الايجابيات التي ذكرتها حول تصميم العالم إلا أنه يُعاني من عيب خطير وهو أن أساس هذا العالم لم يتغير كثيرًا عن النسخة الرئيسية (سأتحدث عن الأمر بشكل تفصيلي في نهاية المقالة).

نسخة الريميك مبنية بالكامل على محرك Illusion Engine وهو محرك تم تصميمه من قبل استوديو Hangar 13 واستُخدم لأول مرة مع لعبة Mafia II في عام 2010 ثم مع Mafia 3 في 2016. يعود المحرك مع ريميك الجزء الأول في 2020 وقم تم التحسين عليه بشكل ملحوظ من ناحية كل شيء. تفاصيل البيئة والانعكاسات وتصميم الشخصيات والمشاهد السينمائية. رسومات Mafia Definitive Edition هي من أفضل الرسومات التي تعكس الحقبة التي تقع فيها أحداث اللعبة وفي بعض الأوقات ستجد نفسك واقفًا عن الحركة لتتأمل في جمال المشهد وتأخذ مجموعة من الصور.

القيادة كانت صعبة في نسخة 2002، وعلى الرغم من مرور أكثر من 18 عام، فالقيادة في الريميك لا تزال صعبة هي الأخرى. لقد اقتربت في احدى المرات من تدمير يد التحكم الخاصة بي وأنا ألعب السباق الشهير المتواجد في اللعبة. لكن إذا نظرنا للأمر بشكل منطقي فسنجد أن هذا طبيعي خاصةً أن قيادة السيارات في ثلاثينيات القرن  الماضي لم تكن الأسهل لأن السيارات لم تكن متطورة بما فيه الكفاية.

أسلوب اللعب شهد أكبر  التغييرات في اللعبة حيث تم تحويلها لـ Cover Based Shooter مثل Mafia 3. فكرة المواجهات الأساسية أصبحت تعتمد على صمودك وراء حائط أو ساتر وتبدأ في اطلاق النار من خلفه. المواجهات لا تزال صعبة وعنيفة ويمكنك أن تموت من بضعة طلقات بسيطة. الطريقة الوحيدة لاسترجاع حياتك مرةً أخرى هي الانتهاء من المهمة أو البحث في الأرجاء على First Aid Kit. الذكاء الاصطناعي في اللعبة ليس الأفضل ولكنه ذكي بما فيه الكفاية ليقدم لك تحديًا ملحوظًا. في بعض الأحيان ستجد تجمعات من الأعداء تنهال عليك بطلقات متتالية من الذخيرة. وعند انشغالك بهؤلاء الأشخاص، ستجد بعض الأفراد من العصابات أو الشرطة قررت الالتفاف ورائك لتُشكل خطر أكبر عليك.

Mafia Definitive Remaster

هل الريميك خالي من العيوب ؟

على الرغم من كل تلك المميزات التي ذكرتها، إلا أن ريميك MAFIA ليس خاليًا من العيوب. اللعبة تُعاني من بعض المشاكل التقنية والـ Bugs التي تظهر بشكل رئيسي في رسوماتها، ولكنها مشاكل بسيطة لن تؤثر على تجربتك العامة. شخصيًا كنت أتمنى أن يتم حل مثل هذه المشاكل بتحديثات صغيرة حيث أن اللعبة مر على إصدارها أكثر من عام كامل ولم يتم حل مشاكلها التقنية.

أسلوب اللعب نفسه ممتع كما ذكرت، ولكن آلية التصويب بدائية جدًا. الأسلحة تشعر وأنها بلاستيكية ولا يوجد احساس واقعي بإطلاق طلقة من كل سلاح. إطلاق طلقة من المسدس ستشعر بأنها نفسها عندما تحمل Shotgun أو أي سلاح آخر في عالم اللعبة.

المشكلة الأكبر التي أراها في هذا الريميك هو تصميم العالم. الريميك يحافظ على تقاليد اللعبة الأصلية ويقدمها نسخة طبق الأصل. البعض سيرى هذا الأمر رائعًا حيث أن استوديو Hangar 13 قدم تجربة كلاسيكية، ولكني كنت أتمنى استغلال العالم المفتوح بشكل أفضل من ذلك. عالم Mafia شيق وكان من المفترض أن نرى استخدامات للعالم المفتوح مثل القيام بمختلف المهام الجانبية والمشاركة في أحداث اجرامية ديناميكية. للأسف العالم المفتوح كل ما يمكنك فعله فيه هو قيادة سياراتك للتوجه لمختلف المهام، أو الهروب من الشرطة في مطاردة صغيرة.


Mafia Definitive Remaster

الخلاصة هي أنك إذا أردت إصدار نسخ محسنة من ألعاب مر عليها عشرات السنوات، فلا تقوم بصناعة ريماستر هدفه الأول والأخير هو جلب المزيد من الأموال لك، بل استغل شهرة وأهمية تلك الألعاب وقم بصناعة نسخ مُحسنة ذات قيمة وجودة عالية وستجدها تبيع آلاف النسخ بكل سهولة. أيضًا لا تُبالغ في تسعير نسخ الريماستر خاصتك وتضعها بمبلغ 60 أو 70 دولار. Remake كامل مثل الذي قدمته Mafia صدر بسعر 40 دولار فقط وحقق النجاح والعائد المطلوب للشركة الناشرة. هذا حدث في نفس الوقت الذي تقوم فيه Rockstar بتقديم نسخ ريماستر أسوأ من الأصلية وتبيعها بسعر 60 دولار. دعونا نقضي على سياسة الاستغلال ونقدم منتجات عالية الجودة تليق باللاعبين.

نسخ مُحسنة من ألعاب أخرى أنصح بتجربتها :

  • Demon’s Souls Remake
  • Final Fantasy VII Remake
  • Shadow of the Colossus Remake
  • Resident Evil 2 + 3 Remake
  • SpongeBob SquarePants: Battle for Bikini Bottom – Rehydrated
  • Destroy All Humans
  • Tony Hawk’s Pro Skater 1+2

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى