مقالات

تحف فنية في عالم ألعاب الرعب: Resident Evil 2 Remake

الريميك الأفضل في التاريخ

من الصعب أن نجد مزيجًا مثاليًا بين الرعب والأكشن. دائمًا ما تكون الألعاب مُركزة أكثر على جانب منهما، ولا تُعطي الجانب الآخر نفس القدر من الاهتمام. الشركة الوحيدة التي تمكنت من صنع تركيبة مثالية كانت Capcom مع نسخة الريميك من لعبة Resident Evil 2 التي توفرت في عام 2019. ريميك Resident Evil 2 لم يكن فقط قادرًا على إعادة إحياء الجزء القديم لعُشاق السلسلة، بل تمكن من تقديم ملايين اللاعبين لهذا العالم المُخيف الذي تم تصميمه باحترافية كبيرة تفوقت على كل التوقعات التي وضعها اللاعبين!

قصة Resident Evil 2 المميزة

Resident Evil 2 هي بداية تقديمنا لمدينة Raccoon City وأكثر شخصية محبوبة في السلسلة Leon S. Kennedy. تخيل معي أنك ضابط شرطة جديد كليًا قررت التوجه إلى عملك لأول يوم لتُفاجئ بانتشار الزومبيز في جميع أنحاء مدينة Raccoon City. هذا هو الكابوس الذي عاشه Leon في الجزء الثاني من Resident Evil حيث تم وضعه في موقف لا يُحسد عليه، ومُطالب فيه بالبقاء على قيد الحياة ومحاولة الخروج من قسم الشرطة والمدينة بأكملها.

اللعبة لا تُقدمنا فقط لشخصية Leon، بل نتعرف فيها على Claire Redfield وهي أخت Chris Redfield الذي ظهر في الجزء الأول من السلسلة. قصة اللعبة ممتازة وتمكنت من بناء Lore مميز خاص بمدينة Raccoon اعتمدت عليه السلسلة في مجموعة من الأجزاء التي صدرت بعدها. قدمتنا أيضًا Resident Evil 2 للمعمل المُتسبب في صناعة G-Virus الذي حول سُكان مدينة Raccoon لتلك المخلوقات فارغة العقل والتفكير!

هناك عيبًا كبيرًا في قصة اللعبة من وجهة نظري وهو استعراض القصة مرتين، الأولى من منظور Leon، والثانية من منظور Claire. على الرغم من وجود بعض الاختلافات خلال تجربتك للعبة في المرتين، إلا أن معظم التجربة مُتشابهة تمامًا، فكيف قام Leon بتلك الأفعال، وفي نفس الوقت تقوم بها Claire أيضًا ؟ كنت أتمنى أن تكون اللعبة عبارة عن قصة واحدة متكاملة مُقسمة بين الشخصيتين بشكل أفضل من ذلك. في نهاية المطاف، هذا العيب لن يؤثر على تجربتك للعبة ولن يُفقدها متعتها إطلاقًا.

هل تمكنت فعلاً Resident Evil 2 من تحقيق التوازن المثالي ؟

كما ذكرت في مقدمتي لهذه المقالة، فإن Resident Evil 2 Remake هي بالنسبة لي أكثر لعبة تمكنت من تحقيق توازنًا مثاليًا بين الأكشن والرعب. خلال السنوات الماضية شهدنا اتجاه العديد من الاستوديوهات لصناعة ألعاب رعب تعتمد على الخضات واخافتك بشكل رخيص لا يُمت للرعب بصلة.

لكن Capcom استطاعت في نسخة الريميك أن تُحافظ على تراث السلسلة. نعم اللعبة لا يزال بها مجموعة من الخضات المميزة والمخيفة جدًا، ولكني التركيز الرئيسي هو اخافتك عن طريق تصميم محطة الشرطة الواسع، والمتداخل، والذي يعم بالظلام الكاحل. ضف على ذلك تصميم الأعداء المُخيف سواء كانوا الزومبيز العاديين أو الـ Lickers، وبالطبع لا يمكننا الحديث عن أعداء اللعبة بدون التحدث باستفاضة عن شخصية Mr.X.

شخصية Mr.X أو كما يُسمى في اللعبة (Tyrant) هو عبارة عن آلة من صنع شركة Umbrella. الهدف الرئيسي من هذه الآلة هو القضاء على كل أشكال الحياة التي شهدت ما حدث في محطة الشرطة. هدف Mr.X هو نفسه هدف The Nemesis الذي ظهر في الجزء الثالث، ولكن شهود العيان الذين كان يستهدفهم Nemesis كانوا من فرقة STARS، ولذلك ظل يتتبع شخصية Jill Valentine في جميع أنحاء Raccoon City في الجزء الثالث من السلسلة.

Mr.X في Resident Evil 2 Remake صنع منظورًا جديدًا لإخافة اللاعب، فعلى الرغم من أنه بطيء الحركة، إلا أن أصوات أقدامه وحدها تُشعرك بالرهبة. لا يمكنك الهرب من Mr.X دائمًا حيث ستجد نفسك عالقًا في إحدى الغرف بدون مكان للخروج. ملجأك الوحيد هو التوجه لواحدة من غرف الحفظ المتواجدة في محطة الشرطة حيث لا يستطيع Mr.X الدخول إليها.

Resident Evil Remake

يتم تقديم Mr.X بطرق مختلفة في اللعبة في مجموعة من المشاهد السينمائية والمطاردات المُصممة باحترافية كبيرة. في الربع الأخير من اللعبة ستجدها انتقلت من لعبة مفتوحة إلى لعبة خطية نسبيًا وهذا يُساعد استوديو Capcom في تقديم مختلف الأفكار في وجه اللاعب واخافته بأقصى قدر ممكن. كان هدفه القضلجزء الثالث، ولكن  ى كل أشكال الحياة المتواجدة في محطة الشرطة ومدينة  اخافتك عن طريق تصميم محطة الشرطة الواسع والم

Resident Evil 2 Remake لم تستطع فقط تقديم مزيجًا مثاليًا بين الأكشن والرعب، بل قدمت مزيجًا أكثر روعة بين حل الألغاز والمواجهات. اللعبة تعتمد على التنقل المستمر وزيارة الأماكن السابقة في محطة الشرطة. على سبيل المثال، ستسترجع ذكريات العديد من المناطق عندما تصل لها مرةً أخرى حيث أنك حصلت على حل لواحدٍ من الألغاز الذي علقت معه في بدايات اللعبة. حل الألغاز ليس سهلاً حيث تضعك اللعبة خلال بعض المناطق في مواقف ضد مجموعة كبيرة من الأعداء القوية. في تلك الأحيان أنت لن تعلم كيف تتصرف، هل تُنهي عليهم ذخيرتك التي جمعتها خلال وقت طويل في استكشافك، أم تُحاول الهروب والخروج من هذه المنطقة في أسرع وقت ؟


Resident Evil Remake

Resident Evil 2 Remake هي تجربة استثنائية. Capcom استطاعت أن تضع معيارًا مرتفعًا لألعاب الرعب في 2019، وبعد عامين ونصف من البحث، لم أجد لعبة استطاعت أن تتفوق على هذا المعيار، حتى Capcom نفسها لم تستطع تقديم تجربة أقوى مع Resident Evil Village. لعبة Resident Evil 2 Remake هي رسالة حب من Capcom لكل عُشاق السلسلة، رسالة حُب تعكس ما الذي تعنيه هذه السلسلة للمُطور وللاعبين.

نحن الآن في انتظار عام 2023 حيث أن كل التسريبات تؤكد أن هذا هو العام الذي ستُطلق فيه شركة Capcom نسخة الريميك من لعبة Resident Evil 4. تلك ستكون هي فرصة Capcom الوحيدة في التفوق على Resident Evil 2 Remake!

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى