مقالات

تحف فنية في عالم ألعاب الرعب : Until Dawn

أفضل لعبة رعب سينمائية

عام 2010 شهد القفزة القوية في نوعية الألعاب السينمائية حيث قام استوديو Quantic Dream بإصدار تجربة خرافية بعنوان Heavy Rain. عاد الاستوديو بعد ثلاثة سنوات بتجربة أكشن ومغامرات أخرى وهي Beyond Two Souls، وعلى الرغم من أن اللعبة كانت رائعة، إلا أن مجتمع اللاعبين أرادوا تجديدًا في فكرة الألعاب السينمائية وهنا جاء دور استوديو Supermassive Games. في مفاجأة فريدة من نوعها تصدر Until Dawn في 2015 كتجربة رعب سينمائية وتُصبح واحدة من أفضل حصريات PlayStation 4 على الإطلاق!

قصة طويلة بها العديد من الطبقات

قصة Until Dawn تتحدث عن مجموعة من الأصدقاء الذين يتجمعون من حينٍ لآخر في كوخ صديق لهم وسط الجبال. في احدى الليالي الثلجية قرر الأصدقاء أن يقوموا بعمل مقلب في واحدة من صديقاتهم، ولكنه لم يكن مقلبًا عاديًا بل كان مُسيئًا لها بدرجة كبيرة. هذا الأمر انقلب عليهم كلهم في النهاية حيث خرجت وسط الغابات وحدها في الليل وتبعتها أختها مما أدى إلى اختفائهما.

يعتبر الأصدقاء أن الأختان توفتا في هذه الحادثة ثم يعودوا في العام التالي لكي يُقوموا بإحياء ذكراهم في الكوخ، ولكنهم يجدون بعض الأمور الغير طبيعية تحدث، ويتضح أنهم لم يكونوا وحدهم في الجبل منذ البداية. قصة اللعبة تُقدم العديد من الشخصيات الرائعة القابلة للعب، كل شخصية لها أسلوب تفكير خاص بها، وكل شخصية لها تأثير عما سيحدث في النهاية.

Until Dawn

طبقات القصة كثيرة، على الظاهر ستجد أنك تُحاول الهروب من هذا الجبل بعدما يتضح ما الذي يحدث، ولكنك أيضًا ستُحاول فهم كل تلك الأحداث وماهية المخلوقات التي ستظهر لك أثناء رحلتك في عالم اللعبة والتي ستمتد إلى 8 ساعات تقريبًا. مثل باقي الألعاب السينمائية، فإن Until Dawn تُقدم لك العديد من النهايات تعتمد على اختياراتك في مختلف مواقف وحوارات القصة. أي خطأ منك من المحتمل أن يؤدي لموت إحدى الشخصيات الرئيسية، فكن على حذر دائمًا من حديثك وقراراتك.

أسلوب لعب سينمائي بأفكار رائعة

نظرًا لأن Until Dawn مبنية بشكل سينمائي، فإن أسلوب اللعب محدود بالتأكيد. اللعبة تعتمد على أسلوب الكاميرات الثابتة الذي تم تقديمه سابقًا في Silent Hill والاجزاء الأولى من سلسلة Resident Evil. تلك الكاميرات ساعدت استوديو Supermassive Games على تقديم مجموعة من الخضات الرائعة والغير متوقعة بالمرة.

الاستكشاف في اللعبة سيُساعدك على معرفة ما الذي يحدث في هذا الجبل، ولكن كما ذكرت فإن كل خطوة لها خطورتها، فتعلم متى تتوقف عن الاستكشاف وتسير في طريق القصة الصحيح. اللعبة تُقدم لك ما يُسمى بالـ Totems وهي مجموعة من الأحجار التي ستُنبئك ما سيحدث في المستقبل مع هذه الشخصيات. تلك المشاهد البسيطة سيتم عرضها لك في فترة لا تتخطى 3 ثواني تقريبًا، ولكنها ستوضح لك كيف يمكنك إنقاذ شخصية مُعينة، أو كيف ستموت تلك الشخصية إذا أخذت قرارًا خاطئًا.

Until Dawn

من أكتر الأشياء المميزة والصعبة في لعبة Until Dawn هي ميكانيكية لعب جديدة تعتمد على عدم تحريك يد التحكم خاصتك. في إحدى المواقف ستطلب منك اللعبة الاختيار بين الهروب من الأعداء، أو الاختباء منهم. إذا قررت أن تختبئ من الأعداء فسيجب عليك الحفاظ على هدوء تام، ليس فقط في اللعبة، ولكن في الواقع أيضًا. سيظهر مؤشر ليد التحكم والإضاءة الموجودة بها، يجب عليك ألا تُحرك يدك مُطلقًا وأن تحافظ على ثباتك الانفعالي في الواقع ولا تتأثر بأي خضة أو ضغط نفسي ستجده أمامك. إذا فشلت أكثر من مرة فمن المحتمل أن تموت إحدى شخصيات اللعبة.

Until Dawn

مُحرك Decima أظهر كل قوته في Until Dawn

نظرًا لأن اللعبة كانت من تمويل Sony PlayStation، فقد قرر استوديو Supermassive Games ان يستخدم محرك Decima Engine الخاص باستوديو Guerrilla Games (قدم لنا Killzone و Horizon Zero Dawn). مستوى الرسومات في اللعبة كان جبارًا ولم نكن نتوقع أن نحصل على هذا الكم من التفاصيل في لعبة صدرت خلال عام 2015. تصميم البيئات والشخصيات وكل تفصيلة في اللعبة تمت باحترافية كبيرة واستعرضت قوة جهاز الـ PlayStation 4 آنذاك.

نعم اللعبة عانت من مجموعة من المشاكل التقنية وقت الإصدار، ولكن تم تحسينها بعد ذلك بشكل كبير، بل وحصلت أيضًا على تحديث مجاني لمنصة PlayStation 5 وأصبحت تعمل بمعدل إطارات 60 إطار في الثانية.

هل توجد ألعاب مُشابهة لـ Until Dawn يُمكنني تجربتها على منصات أخرى ؟

نعم بالتأكيد، استوديو Supermassive Games بنفسه قام بصنع سلسلة رعب من هذه النوعية تحت عنوان The Dark Pictures وصدر منها 3 عناوين حتى الآن :

  • Man of Medan
  • Little Hope
  • House of Ashes

تلك الثلاثية متوفرة للشراء على منصات PlayStation بالإضافة للحاسب الشخصي و Xbox. جدير بالذكر أن الجزء الرابع والأخير من الموسم الأول لتلك السلسلة سيأتينا بعنوان The Devil in Me خلال عام 2022، تعرف على المزيد من التفاصيل. لا تنسى أيضًا زيارة هذا الرابط للاطلاع على مراجعتنا الكاملة للعبة The Dark Pictures: House of Ashes حيث نعتبرها الجزء الأفضل في السلسلة حتى الآن!

توجد أيضًا مجموعة من الألعاب السينمائية الأخرى والتي تُقدم تجربة درامية وأكشن رائعة (تلك الألعاب متوفرة على الحاسب الشخصي و PlayStation فقط) :

  • Heavy Rain
  • Beyond Two Souls
  • Detroit Become Human

Until Dawn

على الرغم من مرور أكثر من 6 أعوام على اصدار Until Dawn، إلا أنها لا تزال تجربة الرعب الأفضل في نوعية الألعاب السينمائية. استوديو Supermassive Games قدم ابداعاته كلها في تلك التجربة، ونتمنى أن يتمكن من تقديم تجارب أكثر روعة مع الأجزاء القادمة من سلسلة The Dark Pictures. الألعاب السينمائية من نوعية الألعاب المُفضلة لي شخصيًا، وأظن أننا سنرى مجموعة أكبر من الاستوديوهات تُحاول تقديم أفكار مختلفة في تلك الـ Genre في المستقبل القريب.

Ahmed Yousry

محرر أول، خبرة أكثر من 5 سنوات في مجال صحافة الألعاب بكتابة أكثر من 15 ألف خبر. من مُحبي ألعاب الرعب بكل أنواعها، وعاشق لسلسلة DOOM وألعاب استوديو From Software.
زر الذهاب إلى الأعلى