مقالات

سلسلة مقالات كيف ظهرت ولماذا اختفت (الجزء الثاني) : Medal of Honor

لطالما كانت الحروب مصدراً وفيراً لمجال صناعة الألعاب، فمعظم اللاعبين يفضلون ألعاب الحرب لما تتميز به أحداث مثيرة وقصص مؤثرة. تُعد سلسلة Medal of Honor الغنية عن التعريف نقطة انطلاق ألعاب الحرب لتصل إلى الشكل التي هي عليه الآن، لكنها اختفت عن المنافسة بعد النجاح الكبير الذي حققته في بداياتها. فكيف أصبحت تلك السلسلة أساساً لألعاب الحرب؟ وكيف اختفت عن المنافسة؟ هذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

نبذة ماهية سلسلة Medal of Honor:-

يصل عدد الإصدارات الأساسية للعبة Medal of Honor من 1999 حتى 2020 إلى 15 إصدارة. بعض الأجزاء من منظور الشخص الثالث والبعض الآخر من منظور الشخص الأول. تدور أول 12 إصدارة حول الحرب العالمية الثانية من منظور دول الحلفاء بالطبع بشخصيات من مكتب الخدمات الاستراتيجية (OSS)، وتدور آخر 3 إصدارات حول الحروب الحرب الباردة وما بعدها.

عصر Medal of Honor الذهبي مع Steven Speilberg:-

يُعد مخرج ومنتج الأفلام الشهير Steven Speilberg صاحب Medal of Honor وأحد مؤسسي DreamWorks التي شاركت في تطوير بعض الأجزاء، كما قام بتأليف قصص أول 3 أجزاء من سلسلة Medal of Honor، وهي الجزء الأصلي بنفس الاسم و Unerground و Allied Assault.

Medal of Honor
Medal of Honor

صدت Medal of Honor في أكتوبر عام 1999 من تطوير DreamWorks حصرياً لمنصة PS. يتقمص اللاعب دور طيار تم تعيينه بواسطة مكتب العمليات الاستراتيجية (OSS). تدور قصة اللعبة حول أواخر الحرب العالمية الثانية بمهمات محددة مثل إنقاذ الطيار الأمريكي وتدمير إحدى السفن الحربية للعدو وإفشال الجهود الحربية للنازيين، وذلك في بعض الدول مثل ألمانيا وفرنسا والنرويج. تدعم اللعبة أيضاً وضع Deathmatch بين لاعبين يتقاسمان نفس الشاشة، ويتيح الوضع بعض الجوائز. حققت اللعبة نجاحاً مبهراً حيث وصلت مبيعات اللعبة بحلول 2016 إلى 39,000,000 نسخة!

استحواذ EA على DreamWorks فبراير 2002

Medal of Honor
Medal of Honor: Underground

بعد استحواذ EA على Dreamworks، صدرت Medal of Honor: Underground في العام 2000 من تطوير DreamWorks لمنصة PS و Rebellion لمنصة Game Boy Advanced لاحقاً. تستكمل قصة اللعبة نفس الفترة الزمنية بشخصية أنثوية وهي Manon Batiste إحدى أعضاء المقاومة الفرنسية التي تم تعيينها بواسطة المكتب الأمريكي للخدمات الاستراتيجية. عليك تنفيذ بعض المهمات في دول مثل فرنسا وإيطاليا وألمانيا واليونان والمغرب. كانت اللعبة محببة إلى لاعبي منصة PS، ولكن لم تكن كذلك في نسخة Game Boy Advanced.

Medal of Honor

آخر لعبة في السلسلة من تأليف Speilberg هو Medal of Honor Allied Assault من تطوير استوديو 2015 وصدرت عام 2002 لأول مرة على الحاسب الشخصي. تدور قصة اللعبة في الفترة بين 1942-1945. يتقمص اللاعب دور الملازم في قوات Rangers الأمريكية Powell الذي انضم إلى استخبارات (OSS). ويشارك في أشهر حملات الحرب العالمية الثانية، وتتنوع المهمات بين تنفيذ المهمات السرية إلى جانب المهمات العلنية مثل إنزال النورماندي. توجد 20 مهمة في مناطق متنوعة تضم أعداداً كبيرة من المركبات والأسلحة. تتميز اللعبة بالرسوميات الجيدة بفضل محرك Quake III، هذا إلى جانب الموسيقى العظيمة. حققت اللعبة مبيعات كبيرة وصلت بحلول 2006 إلى 1,900,000 نسخة في الولايات وحدها! كما أنها أكثر لعبة FPS تحقيقاً للمبيعات في 2002.

احتكار EA لتطوير ونشر معظم ألعاب السلسلة:-

Medal of Honor
Medal of Honor: Frontline

تطرح Medal of Honor جزء جديد في العام 2002 وهو Medal of Honor: Frontline من تطوير ونشر EA لمنصات PS2 و GameCube و Xbox ولاحقاً PS3. تدور قصة اللعبة حول الملازم Patterson من مكتب العمليات الاستراتيجية الأمريكي (OSS) الذي يتم إرساله إلى أخطر عمليات الحرب العالمية الثانية مثل إنزال شاطئ أوماها. يتم إرسال البطل في سفينة U-boat الألمانية ومن بعدها يدخل معركة للسيطرة على إحدى الكباري المهمة، ومن بعدها اختطاف نموذج طائرة ألمانية لتغيير مسار الحرب. لم تتطور ميكانيكيات اللعب كثيراً ولكن كانت التجربة رائعة مع الأصوات المجسمة والواقعية في اللعبة. وصلت أرباح نسخة منصة PS2 وحدها إلى 2.5 مليون نسخة في 2006.

في نوفمبر 2003 صدرت Medal of Honor: Rising Sun لمنصات PS2 و Xbox و GameCube. يتقمص اللاعب دور العريف Griffin الذي يتم إرساله في مهمة لتأدية واجبه الوطني في البحرية الأمريكية في حروبها مع اليابان. حققت اللعبة نجاحاً كبيراً في المملكة المتحدة ببيع 600,000 نسخة فأكثر، وما لا يقل عن 100,000 نسخة في ألمانيا وسويسرا والنمسا.

صدرت Medal of Honor: Infiltrator في نفس العام من تطوير Netherock حصرياً لمنصة Game Boy Advanced. لقد استغلت حقاً هذه اللعبة عتاد المنصة بشكل لا يُصدق، كما أنها كانت الخيار الأمثل لألعاب الأكشن على المنصة.

Medal of Honor

مجدداً لعبة من تطوير ونشر EA، صدرت Medal of Honor: Pacific Assault في العام 2004 حصرياً للحاسب الشخصي. تستكمل هذه اللعبة الصراع بين الولايات المتحدة واليابان، ليس بسفن حربية فحسب، بل في الغابات والقواعد العسكرية. يحتوي ذلك الجزء على مشاهد أكثر ويركز على شخصية البطل بشكل أكبر. تتميز المهمات الفردية بابتعادها عن الخطية مما يتيح أكثر من طريقة لإنجاز المهمات. تطورت الرسوميات والفيزيائيات بفضل محرك Quake III المُحسن. تم بيع 100,000 نسخة من هذه اللعبة في المملكة المتحدة منفردة.

الانتقال إلى محرك Havok 2.0 الواقعي

Medal of Honor
Medal of Honor: European Assault

بعدها بعام صدرت Medal of Honor: European Assault لمنصات PS2 و GameCube و Xbox. تعود اللعبة إلى الحرب في أوروبا المشتعلة بسبب أطماع الدولة النازية. يتقمص اللاعب دور الملازم Holt الذي يقود فريق لإنجاز مهمات سرية ستؤثر على 4 معارك عظيمة في كل من فرنسا وشمال أفريقيا وروسيا وبلجيكا. تم تقديم رسوميات وفيزيائيات أقوى بفضل المحرك الواقعي Havok 2.0.

في 2006 صدرت Medal of Honor: Heroes من تطوير Team Fusion حصرياً لمنصة PSP. تقدم اللعبة مغامرات جديدة لثلاث ضباط من الأجزاء السابقة وهم Patterson و Baker و Holt. حصلت اللعبة على تقييم جيد من معظم النقاد.

Vanguard: لعنة ألعاب الحرب:-

مارس 2007 صدرت Medal of Honor: Vanguard من تطوير ونشر EA لمنصة PS وتطوير Budcat Creation لمنصة Wii. تركز اللعبة على مصير العريف Keegan من فرقة المظليات رقم 82، مهمة الفرقة الهبوط إلى جزيرة صقلية بالتوازي مع تقدم الحلفاء نحو إقليم نهر الراين، كما تشارك الفرقة في عملية Varsity الشهيرة. انتقدت اللعبة بشدة بسبب سعرها المبالغ فيه على منصة Wii خصوصاً، بالإضافة إلى الاعتماد على محرك ذو رسوميات ضعيفة وعدم وجود طور متعدد اللاعبين وضعف الذكاء الاصطناعي. كل ذلك جعلها إحدى أسوأ ألعاب السلسلة إن لم تكن الأسوأ.

EA تستعيد ثقة جماهيرها:-

Medal of Honor: Airborne

في نفس العام قامت EA بتطوير ونشر Medal of Honor Airborne لكل من الهاتف والحاسب الشخصي ومنصتي Xbox 360 و PS3. بإمكاننا وصف هذه اللعبة بأنها الإصدار الصحيح للجزء السابق؛ تم دعم اللعبة بطور متعدد اللاعبين أخيرا، كما أنها تدور حول Travers جندي المظليات في الفرقة 82 مظليات أيضاً. تدور أحداث اللعبة حول 6 حملات عسكرية بين 1943-1945 في كل من صقلية ونورماندي وهولندا وألمانيا، واختيار نقطة هبوط فرقة المظليات يحدد مكان العملية القادمة. إذا كنت تظن أن EA قدمت هذا فحسب، فيجب أن تغير رأيك. فقد أصبحت اللعبة تضم تشكيلة كبيرة من الأسلحة القابلة للتعديل، كما أنها مبنية على محرك Unreal Engine 3 مما انعكس على الرسوميات والحركة وتعبيرات وجوه الشخصيات، وأخيراً وضع تعاوني يضم ما يصل إلى 12 لاعباً. بسبب كل ذلك فقد حصلت اللعبة على تقييمات عالية من اللاعبين والنقاد!

آخر العام صدرت Medal of Honor: Heroes 2 من تطوير ونشر EA لمنصتي Wii و PSP. تبدأ القصة مع الملازم Berg عضو (OSS) الذي يشارك في إنزال النورماندي بشمال فرنسا، وأثناء التحقيق في المشاريع الحربية في المنطقة، يتم اكتشاف سلاح مريع قد يغير مسار الحرب. تحتوي اللعبة على أوضاع كثيرة مثل Deathmatch و Infiltration و Arcade.

بداية انتهاء السلسلة بتغير أحداث الحرب:-

بعد 3 سنوات من الانقطاع تعود Medal of Honor بنفس اسم الجزء الأول من السلسلة لمنصتي Xbox 360 و PS3 والحاسب الشخصي. قامت DICE بتطوير الطور الفردي بمحرك Unreal Engine 3 بينما قامت Danger Close بتطوير الطور متعدد اللاعبين بمحرك Frostbite 1.5. الآن تدور أحداث اللعبة في فترة الحرب الباردة. يتولي اللاعب دور جنديين في قوات النخبة الأمريكية ينفذان معظم العمليات في أفغانستان، وعليهما مواجهة تصاعد تهديد الإرهاب في المنطقة. حصلت اللعبة على إعجاب اللاعبين والنقاد. حققت اللعبة على أكبر عدد حجز مسبق في السلسلة بأكملها، تم بيع 1,500,000 نسخة خلال أسبوع، وفي خلال شهر تم بيع 5,000,000 نسخة!

الأخطاء التي ستقضي على السلسلة تماماً

عام 2012 صدرت Medal of Honor: Warfighter من تطوير Danger Close بمحرك Frostbite 2 لنفس منصات اللعبة السابقة. تدور اللعبة حول أحداث حقيقية مكملة لقصة اللعبة السابقة. يقوم اللاعب بتقمص دور جندي ضمن قوات لمكافحة الإرهاب في كل من الصومال واليمن والبوسنة. تضم اللعبة الطور الفردي والطور متعدد اللاعبين، يستطيع اللاعب في الأخير تقمص دور أحد جنود العمليات الخاصة من الولايات المتحدة وألمانيا وبولندا وبريطانيا. رغم قوة الرسوميات إلا أن اللعبة أصابتها سهام من النقد بسبب ضعف القصة والذكاء الاصطناعي، هذا إلى جانب اللعب الخطي وكثرة المشاكل التقنية.

ديسمبر 2020 صدرت Medal of Honor: Above and Beyond من تطوير Respawn بمحرك Unreal Engine حصرياً للحاسب الشخصي. تتضمن اللعبة مقاطع للفيلم الوثائقي Colette والذي تم إنتاجه بواسطة Respawn و Oculus، وتُعد Above and Beyond أول لعبة يحصل محتواها السينمائي على جائزة Oscar. ليس ذلك فحسب ما يميز هذه اللعبة. إنها تعمل بواسطة نظارات الواقع الافتراضي، وهي أكبر لعبة من ذلك النوع من حيث تكلفة الإنتاج. يتم تقديم Colette العجوز في مقاطع الفيلم الوثائقي تزور مدينة نوردهاوزن في ألمانيا التي توفي فيها أخوها في الحرب العالمية الثانية، ويقوم اللاعب بتنفيذ مهمات تتذكرها Colette عندما كانت عميلة (OSS) وجندية في المقاومة الفرنسية. رغم تحقيق أفضل مبيعات على منصة Steam وقت إطلاقها، إلا أن اللعبة فشلت من حيث التقييم والمبيعات.

هكذا ظهرت سلسلة Medal of Honor التي حققت نجاحات كبيرة خلال أول 11 عاماً من إطلاقها. كانت هذه السلسلة الخيار الأول لمحبي ألعاب الحرب خلال أول 5 أعوام من إطلاقها، كما أننا نشأنا على حب الألعاب في صغرنا بسببها. للأسف الشديد فشلت اللعبة بسبب أخطاء EA وإهمالها، أيضاً بسبب اتجاههات اهتماماتها بنشر ألعاب أخرى مثل Battlefield و Need For Speed، فهل سنرى قريباً اهتمام باللعبة التي أحببناها ونشأنا عليها؟

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى