مقالات

جميع ألعاب عام 2022: God of War و Elden Ring والمزيد

ها قد انتهى عام أخر في صناعة ألعاب الفيديو وبدأ عام جديد، وبالرغم من أن عام 2021 الذي انتهى لم يكن الأقوى في صناعة ألعاب الفيديو إلا أنه شهد أحداث قوية وألعاب ممتازة من العديد من المطورين، فلقد شهدنا عودة سلسلة ألعاب التصويب Halo بجزء جديد حمل راية ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول بعد فشل الأجزاء الجديدة من سلاسل Battlefield و Call of Duty، وشهدنا لعبة جديدة تحت عنوان It Takes Two من المخرج العبقري Joseph Fares التي حازت على أفضل لعبة خلال العام الماضي، لكن بالرغم من تلك الألعاب المميزة إلا أنه كان أقل عام منذ بداية صناعة ألعاب الفيديو.

والأن لقد جاء عام جديد من النظرة الأولى عليه فمن الممكن أن نقول أنه أفضل الأعوام في صناعة ألعاب الفيديو، أو هذا ما نتمناه حقاً. نحن الأن في انتظار عديد الألعاب من فئات مختلفة، أهم تلك الألعاب بلا شك Elden Ring و God of War Ragnarok، ولا زال هناك المزيد من العناوين، ونحن هنا اليوم جئنا لنتحدث عن أهم عناوين عام 2022 التي نتمنى وأن تكون على قدر التوقعات، لذا فهيا بنا لنتعرف سوياً على هذه العناوين.

God of War Ragnarök:

ألعاب

بعد تقديم استوديو Santa Monica لجزء جديد من السلسلة العريقة – في عام 2018 – أخذ Kratos في رحلة جديدة محفوفة بالمخاطر في الحضارة الإسكندنافية، والتي قابلنا فيها العديد من الشخصيات الجديدة، واستطاع أن ينجح وينال جائزة أفضل لعبة خلال العام متفوقاً على ألعاب ضخمة أهمها Red Dead Redemption 2.

ها هو يعود الاستوديو مرة أخرى ليستعد لإطلاق الجزء الأحدث من السلسة الذي يحمل عنوان Ragnarok، والذي يكمل رحلة Kratos وأتريوس في الحضارة الإسكندنافية، وهذه المرة فإن اللعبة تتحدث عن نهاية العالم في الميثولوجيا النوردية – Ragnarok – فهل يصبح لـ Kratos دور في إيقاف هذه النهاية ؟ أم أن نهاية كريتوس أصبحت حتمية ؟ هذا ما يجب علينا اكتشافه في هذا الجزء.

  • تاريخ الإصدار: لم يتم تحديده بعد، لكن قد تصدر في سبتمبر المقبل.
  • المنصات: PlayStation 4 / PlayStation 5.

يذكر أن جزء God of War 2018 أصبح متوفر الأن عبر الحاسوب الشخصي.

Dying Light 2:

Dying Light 2 ألعاب

ينتظر الآن محبي ألعاب الرعب بكافة أنواعها الجزء الثاني من لعبة Dying Light حيث تقدم اللعبة تحسينات ضخمة على الجزء الأول سواء أكان من ناحية أسلوب اللعب أو من ناحية القصة، فلقد حسن فريق Techland على التنقل والـ Parkour وجعله أكثر متعة من ذي قبل حيث أضاف 3000 حركة تقريباً، وأتاح الحرية للاعبين لاختيار أسلوب اللعب الذي يناسبهم.

أما من ناحية قصة اللعبة فقد أضاف فريق التطوير خيارات واسعة على القصة ستجعل اللاعبين محتارين منها، ولا يعرفون اي خيار يختارون لأن أي اختيار خاطئ منك سيكون له عواقب وخيمة جدآ. تقدم اللعبة أيضًا عالم ديناميكي سيؤثر كل خيار تتخذه على عالم اللعبة بشكل كبير.

بجانب كل هذا فإن عالم يتغير كلياً في الليل، حيث يختبئ جميع السكان وتخرج كائنات الزومبي من مخابئها إلى الشوارع، والشجاع هو من يخرج لمواجهتهم لأن هناك فرصة كبيرة للحصول على موارد كبيرة من مخابئهم، كل ما تقدمه اللعبة يجعلها بالفعل تستحق عناء الإنتظار.

  • تاريخ الإصدار: 4 فبراير 2022.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/ Series X|S، والحاسوب الشخصي.

يذكر ان فريق التطوير Techland قد أعلن عن دعم اللعبة بمحتوى لمدة 5 سنوات بعد الإصدار.

Elden Ring :

Elden Ring

يعود لنا المخرج الياباني المخضرم Hidetaka Miyazaki برفقة فريقه From Software وبالتعاون مع الكاتب المبدع George R.R Martin بمشروع جديد من نوع ألعاب السولز الشهيرة ألا وهي لعبة Elden Ring المنتظرة بشدة منذ عرض الكشف عنها في 2019، هذه اللعبة يمكن أن نطلق عليها انها دمج بين أهم مشاريع الاستوديو Dark Souls و Bloodborne و Sekiro، حيث تدمج اللعبة بين التخفي والسرعة من Sekiro، والعالم المفتوح من Dark Souls، كما وأضافت اللعبة عناصر جديدة مثل حيوان يشبه الحصان ليسهل عليك التنقل في عالم اللعبة الواسع، كل هذا في لعبة واحدة والمزيد سنكتشفه عند صدور اللعبة.

  • تاريخ الإصدار: 25 فبراير 2022.
  • المنصات: PlayStation 5/4 و Xbox One/ Series X|S، والحاسوب الشخصي.

Horizon Forbidden West :

أخيراً لقد اقتربت عودة شخصية Eloy في رحلة جديدة في لعبة Horizon Forbidden West بعد انتهاء رحلتها في Horizon Zero Dawn. خلال رحلتها الجديدة تذهب بطلتنا في رحلة لاكتشاف الغرب المحظور واكتشاف أثر آفة جديدة تضع كوكب الأرض على المحك وقد تتسبب في وقف الحياة عليه إلى الأبد. على عكس أول جزء والذي كان يفقد للعديد من المزايا من أهمها فقد الشخصيات للمشاعر حيث ظهروا كأنهم دمى لا حياة فيهم، لكن هنا ومنذ أول عرض رأيناه لها فإن الشخصيات أصبحت تملك مشاعر وهو شيء كان مفقود في الجزء الأول، بجانب أدوات مهمة من أبرزها إمكانية الغطس تحت الماء بشكل كامل. بما أن اللعبة تدور أحداثها في منطقة جديدة تماماً فإنها تقدم العديد من الأليين الجدد على سبيل المثال: ألي يشبه حيوان الماموس وألي أخر يشبه السلحفاة، وأخر يشبه الثعبان، والمزيد سنستكشفه قريباً.

  • تاريخ الإصدار: 18 فبراير 2022.
  • المنصات: PlayStation 4/5.

Stalker 2: Heart of Chernobyl :

لقد كانت سلسلة ألعاب التصويب Stalker واحدة من أفضل ألعاب التصويب سابقآ، بل حتى أنها كانت هى الأب الروحي لسلسلة ألعاب التصويب الأخرى Metro، والأن بعد مرور أكثر من 10 سنوات على الجزء الأول من اللعبة، يعود لنا فريق التطوير الأوكراني GSC Game World بالجزء الثاني والذي يعد هو أكبر مشروع في تاريخ فريق التطوير على حد قولهم. اللعبة معروفة بعالمها المخيف والمليء بالمخلوقات المتحولة – المسوخ – حيث تسببت كارثة Chernobyl بتحويل العالم إلى هذا المكان المخيف، كما تحتوي قصة اللعبة على خيارات متعددة قد تضعك في حيرة من أمرك لأن كل قرار خطأ سيحمل معه عواقب وخيمة للغاية.

  • تاريخ الإصدار: 8 ديسمبر 2022.
  • المنصات: Xbox One/Series X|S والحاسوب الشخصي، وخدمة Xbox Game Pass منذ اليوم الأول.

Hogwarts Legacy :

لقد تفاجئنا كثيراً بإعلان شركة النشر Warner Bros خلال حدث PlayStation Showcase لعام 2020 – الذي تم الكشف فيه عن جهاز PlayStation 5 – عن لعبة مقتبسة من روايات وأفلام Harry Potter، بالرغم من أن هاري لن يتواجد في اللعبة إلا أن كل شيء متواجد هنا كما هو في الروايات والافلام الخاصة بسلسلة Harry Potter، حيث تقوم بتصميم شخصيتك ويأتيك خطاب من مدرسة Hogwarts لتدرس في المدرسة ولتستطيع استخدام السحر. بينما ستعيش في مدرسة Hogwarts ويتم اختيارك في منزل من الأربعة منازل، وستشارك في العديد من النشاطات بداخل المدرسة. قد تكون هذه اللعبة هي واحدة من أفضل الألعاب المدرسية في تاريخ ألعاب الفيديو.

  • تاريخ الإصدار: لم يتم تحديد موعد الإصدار، لكنها قد تصدر في أبريل المقبل.
  • المنصات: PlayStation 5/4 و Xbox One/ Series X|S، والحاسوب الشخصي.

A Plague Tale Requiem :

انتهت نصف رحلة أميسيا وأخيها هيوجو في مواجهة الطاعون في القرن الرابع عشر الميلادي خلال الجزء الأول، حيث قتل والدهم أمام أعينهما في محاولة من القاتلين لأخذ أخيها المريض هيوجو. لقد كانت علاقة الأخوين رائعة حيث كانا يواجهان المصاعب برفقة بعضهما البعض ويتحدان الصعاب برفقة بعضهم البعض، فتارة يواجهون الفئران المفترسة وتارة أخرى يواجهون الجنود الذين يريدون أخذ هيوجو بأي ثمن لكن هذا لم يقف في طريق الأخوين أبداً، ونحن الأن في انتظار الجزء القادم لاستكشاف ما سيقدمه ولنستكمل هذه المغامرة الشيقة.

  • تاريخ الإصدار: لم يتم تحديد موعد الإصدار بعد، لكنها قادمة في العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 5 و Xbox Series X|S و Nintendo Switch (البث السحابي)، والحاسوب الشخصي.

Starfield (أحد أهم ألعاب عام 2022):

لعبة Starfield هى عنوان تقمص الأدوار – RPG – الجديد من شركة Bethesda بعد استحواذ شركة Microsoft عليها، ستكون لعبة Starfield هى أضخم عنوان عمل عليه المنتج الشهير Todd Howard حتى أضخم من لعبة The Elder Scrolls V: Skyrim التي عمل عليها سابقاً، حيث ستقدم اللعبة عناصر تقمص أدوار أضخم من أي لعبة تقمص أدوار من شركة Bethesda. بينما تدور قصة اللعبة الضخمة في الفضاء وتحديداً في منطقة تدعى Settled Systems في جزء من مجرة درب التبانة – المجرة التي يتواجد بها كوكب الأرض – في عام 2330 بعد حرب بين أقوى فصيلتين The United Colonies و Freestar Collective، في الحقيقة فإنه يبدو وأن لعبة Starfield ستكون هى أفضل لعبة في الفضاء الخارجي لمحبي هذا النوع.

  • تاريخ الإصدار: 11 نوفمبر 2022.
  • المنصات: Xbox One/Series X|S والحاسوب الشخصي، وخدمة Xbox Game Pass منذ اليوم الأول.

Forspoken :

لعبة Forspoken هى أحد أهم العناوين الجديدة لشركة Square Enix بجانب Final Fantasy 16 وأحد الحصريات المؤقتة لجهاز الـ PlayStation 5، اللعبة هي عنوان جديد تماماً في عالم مفتوح بنظام تقمص أدوار RPG وتدور حول فتاة تدعى Frey Holland، تعتمد اللعبة على استخدام السحر مثل النار والهواء والجليد والمزيد مما ستستخدمه في مواجهة الأعداء، بينما تقدم أسلوب لعب سريع وممتع. مما يبدو في العروض فإن اللعبة ستقدم تجربة مميزة وممتعة، وهذا ما نتمناه حقاً.

  • تاريخ الإصدار: 25 مايو 2022.
  • المنصات: PlayStation 5، والحاسوب الشخصي.

Gran Turismo 7 :

لعبة Gran Turismo 7 هى العنوان الجديد من سلسلة ألعاب سباق السيارات الشهيرة وواحدة من أهم حصريات منصة PlayStation، تقدم اللعبة رسوميات مذهلة، بجانب أنها تعد أضخم لعبة في تاريخ السلسلة حتى الأن حيث تقدم قرابة 400 سيارة، كما وتوفر عدد كبير من الحلبات يصل إلى 90 حلبة سباق تقريباً، ولكل محبي ألعاب السباق فهذه اللعبة مناسبة لكم بلا شك.

  • تاريخ الإصدار: 4 مارس 2022.
  • المنصات: PlayStation 5/4.

Suicide Squad: Kill the Justice League :

لعبة Suicide Squad هى لعبة أكشن ومغامرات جديدة تماماً ومقتبسة من عالم أفلام DC وواحدة من أكثر الألعاب المنتظرة، حيث تدور اللعبة حول الفرقة الانتحارية المجنونة Suicide Squad التي تضم شخصيات Harley Quinn و King Shark و Captain Boomerang و Deadshot، والذين يحاولوا قتل نسخ شريرة من فرقة العدالة – التي تضم Super man و Batman و Flash والمزيد – من النظرة قد تقول أنها نسخة جديدة من لعبة The Guardians of the Galaxy ولكن في عالم DC ونتمنى بالفعل أن تكون بروعة Guardians of the Galaxy، ويبدو أنها بالفعل لديها فرصة كبيرة لتقدم تجربة مميزة.

  • تاريخ الإصدار: في وقت ما خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 5 و Xbox Series X|S، والحاسوب الشخصي.

Avatar: Frontiers of Pandora :

تعد لعبة Avatar: Frontiers of Pandora واحدة من أكثر الألعاب المنتظرة خاصةً وأنها مقتبسة من سلسلة أفلام Avatar الشهيرة، وهى لعبة أكشن ومغامرات من تطوير استوديو Massive Entertainment – الذي عمل على سلسلة التصويب The Division – التابع لشركة Ubisoft الفرنسية بالتعاون مع فريق Lightstorm Entertainment وشركة Disney، ويتم تطويرها باستخدام احدث نسخة من محرك Snowdrop. بينما تدور قصة اللعبة في Pandora التي رأيناها في أفلام Avatar، نتمنى بالفعل أن تقدم Ubisoft تجربة مميزة في هذه اللعبة.

  • تاريخ الإصدار: خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

Saints Row :

لعبة Saints Row هى عنوان جديد تماماً و Reboot لسلسلة ألعاب الأكشن والعالم المفتوح من منظور الشخص الثالث، يعد هذا الجزء هو جزء جديد تماماً من السلسلة بقصة جديدة تماماً تقع أحداثها في مدينة خيالية تدعى Santo Ileso وهى أكبر مدينة يتم تقديمها في السلسلة على حد قول المطور. مثلما تعود عشاق السلسلة فإن هذا الجزء سيقدم الجنون والفوضى التي لطالما أحبها جمهور اللعبة، كما يمكنك تجربة اللعبة مع 3 من أصدقائك ما يضفى متعة لا مثيل لها.

  • تاريخ الإصدار: 23 أغسطس 2022.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/Series X|S والحاسوب الشخصي.

GhostWire: Tokyo :

هى العنوان الجديد من فريق التطوير Tango Gameworks التابع لشركة Bethesda ومطور سلسلة الرعب The Evil Within والمخرج Shinji Mikami المتخصص في ألعاب الرعب والذي ساهم في إخراج العديد من الألعاب أهمها Resident Evil 4 و The Evil Within 2، بالرغم من أن معظم العناوين التي عمل عليها الفريق والمخرج كانت عناوين لألعاب رعب، إلا أن هذه اللعبة هي لعبة أكشن وإثارة وغموض من منظور الشخص الأول. تحكي اللعبة عن كارثة حدثت بمدينة Tokyo عاصمة اليابان، والتي أدت إلى اختفاء عدد كبير من السكان، ما على اللاعب هو اكتشاف ما الذي حدث ويحقق فيه.

  • تاريخ الإصدار: خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 5، والحاسوب الشخصي.

Stray :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

لعبة Stray هى عنوان جديد تماماً، ولعبة مغامرات من منظور الشخص الثالث، تدور قصة اللعبة حول قط كان قد فقد عائلته في حادثة، ويحاول هذا القط برفقة رجل ألي أن يعود إلى عائلته من جديد، في طريقك تواجه العديد من العقبات من بينها الألغاز التي توقف بينك وبين طريقك في إيجاد عائلتك، هذه اللعبة هى أول لعبة تتبنى فكرة من هذا النوع، وأتمنى بالفعل أن تقدم اللعبة تجربة ممتازة، وهذا بالفعل هو ما رأيناه في عروض استعراض اللعبة.

  • تاريخ الإصدار: خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 4/5، والحاسوب الشخصي.

RedFall :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

قدم استوديو Arkane – الذي قدم سلسلة Dishonored و لعبة Prey – في العام الماضي لعبة جديدة حصرية مؤقتة لأجهزة PlayStation 5 ألا وهي لعبة Deathloop واستطاعت اللعبة أن تحقق نجاح كبير على صعيد التقييمات، كما وترشحت للعديد من الجوائز في حفل The Game Awards 2021 من أهمها جائزة أفضل لعبة خلال العام، الأن بعد هذا النجاح يعود الاستوديو مرة أخرى بلعبة جديدة تماماً تحت عنوان Redfall، وهى عبارة عن لعبة تصويب تعاونية Co Op تقوم فيها برفقة 3 من أصدقائك باستكشاف عالم مليء بمصاصي الدماء. بالنظر لما قدمه فريق التطوير سابقاً فإننا على موعد مع لعبة مميزة ورائعة.

  • تاريخ الإصدار: قادمة في سبتمبر المقبل.
  • المنصات: Xbox One/ Series X|S، والحاسوب الشخصي، وخدمة Xbox Game Pass منذ اليوم الأول.

The Outlast Trials :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

هى العنوان الجديد من سلسلة ألعاب الرعب النفسي والبقاء من منظور الشخص الأول Outlast، وهى لعبة تعاونية تسرد قصة بداية شركة Murkoff Corporation الشريرة في عالم السلسلة، ما تتميز به اللعبة عن سابقتها من السلسلة هى أنه يمكنك تجربة اللعبة من بدايتها إلى نهايتها مع 3 من أصدقائك وهو ما يضيف متعة ليس لها مثيل، ومشاركة شعور الرعب مع أصدقائك. في هذه اللعبة تم استبدال الكاميرا بالنظارات الليلية لأول مرة في تاريخ السلسلة، ستكون بالفعل هذه اللعبة هى واحدة من أفضل ألعاب الرعب في تاريخ الألعاب، ولا أريد أن استبق الأحداث.

  • تاريخ الإصدار: خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/Series X|S، والحاسوب الشخصي.

The Lord of the Rings: Gollum :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

هى الجزء الجديد من سلسلة ألعاب The Lord of Rings ولكن هذه المرة فلقد أنتهت قصة تاليون على ما يبدو، ولذلك فسنرى السلسلة تتحدث عن شخصية Gollum الثانوية التي قابلناها في لعبة Middle-earth، وهذه المرة هذه الشخصية هى من ستكون الشخصية الرئيسية وستتمحور حولها القصة بالكامل، بما أننا نتحدث عن شخصية صغيرة وضعيفة بعض الشيء فإنه وعلى ما يبدو فإن أسلوب اللعب الذي ستعتمد عليه اللعبة هنا هو التسلل والتخفي من الأعداء. شخصياً فأنا فى انتظار هذه اللعبة بعدما قمت بتجربة لعبة Middle Earth Shadow of War.

  • تاريخ الإصدار: خلال العام الجاري.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/ Series X|S و Nintendo Switch، والحاسوب الشخصي.

Tiny Tina’s Wonderlands :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

لقد كانت وما زالت سلسلة ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول Borderlands واحدة من أفضل ألعاب التصويب في عالم ألعاب الفيديو، وبعد أن أطلقت شركة 2K Games للجزء الثالث من السلسلة المميزة وتحقيقها تقييمات جيدة نوعاً ما كان لا بد أن تعلن الشركة عن عنوان جديد من السلسلة، وبالفعل نحن نستعد حالياً لإطلاق الجزء الجديد والفرعي من السلسلة، والذي يحمل عنوان Tiny Tina’s Wonderlands، في اللعبة سيتمكن اللاعبون من تخصيص شخصياتهم بالطريقة التي يريدونها، كما ويوفر هذا الجزء جميع أليات اللعب التي توفرت في السلسلة سابقاً، كما وتدعم اللعبة اللعب التعاوني مع أصدقائك، لذا فهي ستقدم تجربة مميزة لعشاق السلسلة.

  • تاريخ الإصدار: 25 مارس 2022.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/Series X|S، والحاسوب الشخصي.

Legend of Zelda Breath of the Wild 2 :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

عشاق سلسلة The Legend of Zelda على موعد مع الجزء المكمل للعبة The Legend of Zelda Breath of the Wild الذي صدر في عام 2017 وحصد جائزة أفضل لعبة في العام، في الجزء الثاني الذي سيكمل رحلة Link فمن المتوقع أن يقدم تجربة مميزة ستتفوق على تجربة الجزء السابق بالتأكيد، إلى حد هذه اللحظة فلم تكشف شركة Nintendo سوى عن عرض الكشف عن اللعبة منذ 7 شهور، لكن من المتوقع أن نشهد عرض جديد للعبة قريباً.

  • تاريخ الإصدار: قد تصدر في نوفمبر من العام الجاري.
  • المنصات: Nintendo Switch.

Stranger of Paradise: Final Fantasy Origin :

ألعاب God War Elden Ring , ألعاب 2022

وأخيراً لقد جاء دور أخر أهم لعبة خلال العام الجاري 2022، ألا وهى أحد أهم أجزاء سلسلة Final Fantasy، هذا الجزء هو عنوان جديد تماماً في السلسلة من تطوير استوديو Team Ninja، ولكن بقصة جانبية بعيدة عن الأجزاء الأساسية، والتي تتمحور حول شخصية تدعى Jack وحلفائه من محاربي الضوء الذين يبحثون عن كائن يدعى Chaos للقضاء عليه. بما أن فريق Team Ninja – الذي قدم الجزء الأول والثاني من Nioh – هو من يعمل على تطوير اللعبة فقد تظن عزيزى القارئ أن هذه اللعبة ستمتلك نفس الصعوبة، ونعم هذا ما سيحدث لكن لا تقلق فإن اللعبة تقدم صعوبة متوازنة بجانب مستويات الصعوبة التي يمكنك الاختيار بينها، هذه اللعبة هى مناسبة جداً لمحبي سلسلة Final Fantasy.

  • تاريخ الإصدار: 18 مارس 2022.
  • المنصات: PlayStation 4/5 و Xbox One/ Series X|S، والحاسوب الشخصي.

___________

كانت هذه قائمة أهم ألعاب الفيديو في عام 2022 الجاري، وكما ترون في القائمة بالأعلى فإن الشركات في هذا العام تتنافس بقوة لتقديم كل ما لديها خلال العام الجاري، فيكفي أننا سنشهد مجموعة ألعاب مميزة مثل Elden Ring و Dying Light 2 خلال شهر واحد، ونتمنى بالفعل أن تكون الألعاب على قدر التوقعات وألا تخيب أمال اللاعبين.

أقرأ أيضاً:

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. أحب ألعاب الفيديو منذ أن كنت فى السابعة من عمرى، وأول لعبة قمت بتجربتها كانت لعبة الطفولة (GTA Vice City)، محب لألعاب العالم المفتوح خاصةً العاب Rockstar، لدى خبرة أكثر من عام ونصف فى كتابة الأخبار والمقالات.
زر الذهاب إلى الأعلى