مقالات

ألعاب ننتظرها بشدة خلال عام 2024

كان عام 2023 واحدًا من أفضل الأعوام على الإطلاق في تاريخ صناعة الألعاب حيث قدم تنوعًا جيدًا من حيث أنواع الالعاب فمنها ألعاب التصويب وألعاب الأكشن والمغامرات وألعاب الرعب وألعاب العالم المفتوح بالإضافة إلى إضافات مميزة منها إضافة Phantom Liberty الخاصة بلعبة Cyberpunk 2077 والمزيد من الألعاب المتنوعة والمميزة.

وعلى الرغم من ذلك فقد شهد هذا تقديم العديد من الألعاب السيئة والمخيبة للأمال التي أدى بعضها إلى اعتزال الاستوديو المطور صناعة الألعاب أو التطوير، لكنه في النهاية يصنف كواحد من أفضل أعوام صناعة الألعاب. الآن لم يعد يفصلنا سوى بضعة أيام على انطلاق عام 2024 الذي يعد بتقديم العديد من الألعاب المميزة، فهل يكون واحدًا من أفضل الأعوام في تاريخ صناعة الألعاب ؟ هذا ما سنعرفه في مقالتنا لأكثر الألعاب التي ننتظرها خلال عام 2024، فهيا بنا!

Prince of Persia: The Lost Crown 2024

ستبدأ Ubisoft عام 2024 بإصدار واحدة من أهم ألعابها للعام وهي اللعبة المنشقة عن سلسلة Prince of Persia التي تحمل عنوان The Lost Crown، هذه اللعبة ليست مثل اجزاء السلسلة السابقة بل هي لعبة من نوع القفز المنصي (Platformer) عالمها مصمم بأبعاد 2.5D ويتميز بتصميم Metroidvania الذي يربط بين كل المناطق في عالم اللعبة ببعضها البعض.

في اللعبة ستلعب بشخصية تدعى Sargon والذي يهدف إلى البحث عن أمير الفرس المختطف وإعادته لبلاده في رحلة تمتد لأكثر من 24 ساعة، وخلال هذه الرحلة ستستكشف عالم اللعبة الرائع من الناحية البصرية وتحل بعض الالغاز، وتقاتل أيضًا الزعماء في معارك ممتعة سريعة الوتيرة، ويبدو أنها تعد بتقديم تجربة قفز منصي فريدة من نوعها بالرغم من أنها تبتعد عن الشكل المعتاد من السلسلة.

اقرأ انطباعنا عن اللعبة من هنا.

تصدر لعبة Prince of Persia: The Lost Crown في 18 يناير 2024 عبر منصات PlayStation 5/4 و Xbox One/Series X|S و Nintendo Switch والحاسوب الشخصي.

Tekken 8 2024

خلال عام 2023 تم تقديم اثنتين من أفضل ألعاب القتال على الإطلاق وهما Mortal Kombat 1 و Street Fighter 6 الذين قدموا تجارب مميزة لمحبي هذا النوع من الألعاب. لحسن الحظ لن يكون عام 2024 خاليًا من ألعاب القتال، وهذا لأننا في نهاية يناير المقبل سنكون على موعد مع الجزء الثامن من سلسلة ألعاب القتال الأسطورية Tekken، وهو الجزء الذي تم تطويره باستخدام محرك Unreal Engine 5 مما يعني تقديمها لمستوى رسومي خارق، هذا مع تصميم جميع الشخصيات من الصفر.

أسلوب اللعب في Tekken 8 سيتبع نفس الأسلوب المعهود من السلسلة لكنه سيضيف العديد من الأشياء الجديدة على السلسلة، فمثلًا أصبح القتال عنيفًا وهجومي أكثر وهذا لأن فرصة الفوز تكون لمن يهاجم وهذا سيجعل من اللعبة ممتعة أكثر من أي وقت مضى، هذا بجانب نظام الـ Heat System الجديد الذي يسمح لك بكسب نقاط Heat وإنفاقها على مهارات مميزة تسمح لك بقلب موازين المعركة لصالحك. يمكنك تنزيل النسخة التجريبية من اللعبة الآن وتجربة الجديد في اللعبة.

تصدر لعبة Tekken 8 في 26 يناير 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، مع دعم اللغة العربية.

Suicide Squad: Kill the Justice League 2024

كان من المفترض أن تصدر اللعبة في عام 2023 لكنها بفعل انتقادات اللاعبين تأجلت لفترة لتغيير الأشياء التي تعترض عليها اللاعبين مثل عدم احتياج اللعبة لاتصال بالإنترنت طوال الوقت أثناء اللعب الفردي. يستعد استوديو Rocksteady مطور سلسلة Batman Arkham حاليًا لإطلاق اللعبة في بداية فبراير المقبل؛ في اللعبة ستلعب بواحد من شخصيات Suicide Squad الأربعة وهم: Deadshot و Harley Quinn و King Shark و Captain Boomerang ولكل شخصية منهم قدراتها وأسلوب لعبها الخاص ويمكن لعبها بشكل تعاوني مع اصدقائك.

هدف فريق Suicide Squad في اللعبة هو القضاء على أبطال فرقة العدالة (Justice League) المزيفيين الذين تحولوا إلى أشرار، حيث سنواجه في عالم اللعبة المفتوح شخصيات مثل Flash و Superman و Batman و Green Lantern و Wonder Woman والقضاء على غزو Brainiac الفضائي المسيطر على فرقة العدالة.

بينما تقدم اللعبة مدينة Metropolis وهي أكبر بمرتين من مدينة Gotham في Batman Arkham والتي يمكن استكشافها بحرية والقيام بالعديد من الأنشطة الجانبية فيها بجانب المهام الأساسية والتخلص من غزو الفضائيين والمزيد من الأشياء، ويعد الاستوديو المطور بإضافة محتوى جديد للعب بشكل دوري بين كل فترة والأخرى.

تصدر لعبة Suicide Squad: Kill the Justice League في 2 فبراير 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، مع دعم اللغة العربية.

Skull and Bones 2024

ينتظر عشاق ألعاب القراصنة وبالتحديد عشاق لعبة Assassin’s Creed Black Flag إصدار واحدة من أهم ألعاب العام وهي لعبة القراصنة Skull and Bones التي أعلن عنها منذ سنوات لكنها وبسبب عدة مشاكل تأجلت لفترة طويلة وها هي الآن ستصدر في فبراير. في هذه اللعبة ستبدأ من الصفر مع طاقمك حتى تصبح زعيم القراصنة وتسيطر على البحار من ساحل افريقيا حتى جزر الهند الشرقية، ولكي يحدث ذلك ستخوض معارك بحرية قوية وحماسية ضد السفن الأخرى وترفع من سمعتك بين القراصنة الأخرين من خلال إكمال عقود التجار والفصائل المختلفة. وبما أنها لعبة قراصنة وستستخدم سفينتك طوال اللعبة تقريبًا فستوفر لك اللعبة إمكانية صنع أكثر من 10 سفن بل وتطويرهم وتخصيصهم بالشكل الذي يناسبك.

تصدر Skull and Bones في 16 فبراير 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، مع دعم اللغة العربية.

Brothers: A Tale of Two Sons Remake 2023

كشف المخرج Josef Fares وصاحب لعبتي It Takes Two و A Way out في وقت سابق خلال حدث The Game Awards عن نسخة محسنة -Remake- للعبة Brothers: A Tale of Two Sons التي يعيش فيها الأخوين Naiee و Nyaa رحلة صعبة مليئة بالتحديات من أجل إنقاذ أبيهم من الموت، في اللعبة الأصلية كان يمكنك خوض هذه الرحلة عن طريق اللعب الفردي، لكن الجديد في نسخة الريميك أنه يمكنك عيش نفس التجربة عن طريق اللعب التعاوني مع أحد أصدقائك أو إخوانك برسوميات وأسلوب لعب محسن، هذا مع الإبقاء على التجربة الأصلية واللعب الفردي في هذه النسخة الجديدة.

تصدر لعبة Brothers: A Tale of Two Sons Remake في 28 فبراير 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

Final Fantasy VII: Rebirth 2024

في عام 2020 أصدرت شركة Square Enix نسخة ريميك من لعبة Final Fantasy 7 والتي عرفت اللاعبين الجدد على البطل Cloud Strife وهو الجندي السابق من الدرجة الأولى لدى منظمة Shinra والذي انضم إلى مجموعة تدعى Avalanche في مدينة Midgar -والتي تصنف أنها مجموعة إرهابية- بهدف مساعدتهم في القضاء على طغيان منظمة Shinra التي عمل لها سابقًا، وإنهاء الاستغلال غير الأخلاقي لموارد الكوكب، هذا مع محاولة هزيمة Sephiroth الذي يحاول السيطرة على الكوكب.

ستستكمل Final Fantasy 7 Rebirth أحداث الجزء الأول بعد مغادرة Cloud ورفاقه Midgar لملاحقة Sephiroth، وخلال رحلتهم سيزورون العديد من الأماكن مثل مدينة Forgotten Capital ومدن جديدة تمامًا لم تتواجد في اللعبة الأصلية حسب تأكيد من مخرج اللعبة Naoki Hamaguchi، ولاستكشاف عالم اللعبة ستتيح اللعبة إمكانية ترويض وامتطاء حيوانات chocobo الشهيرة في السلسلة، بينما سيحافظ هذا الجزء على نفس طريقة القتال المتواجدة في الجزء الأول مع بعض الإضافات الجديدة بالتأكيد.

تصدر لعبة Final Fantasy VII: Rebirth في 29 فبراير 2024 حصريًا عبر PlayStation 5.

Stalker 2: Heart of Chornobyl 2024

كان من المفترض أن تكون Stalker 2 واحدة من أوائل حصريات منصات Xbox Series لكن لسوء حظ محبي ألعاب التصويب من منظور الشخص الأول وملاك أجهزة Xbox جائت الحرب الأوكرانية الروسية لتؤجل حلم لاعبي اكس بوكس، حيث اضطر مطور اللعبة استوديو GSC Game World -وهو استوديو أوكراني بالمناسبة- إلى تأجيل اللعبة عدة مرات بسبب الحرب المفاجئة التي جعلت اللعبة تتأجل من عام 2021 حتى الربع الأول من عام 2024، أي أن موعد الإصدار قد اقترب.

تقدم اللعبة تجربة مرعبة وموترة حيث تدور أحداثها في منطقة Chernobyl بعد انفجار محطة الطاقة النووية الشهيرة في عام 2006، مما يؤدي إلى تدمير عالم اللعبة وحدوث بعض الأحداث الغريبة والخارقة للطبيعة وظهور مخلوقات متوحشة، بينما ستواجه كل هذه الأشياء بشخصية جديدة تدعى Skif أحد الناجين من الإنفجار، بينما تقدم عالم واسع به منطقة تدعى منطقة الإشعاع وهي مليئة بالكائنات المتوحشة مثل الغزلان المتحولة، لكن دخول تلك المنطقة يستحق المخاطرة حيث تتواجد عناصر نادرة هناك.

هذا وتقدم Stalker 2 قصة قوية وملحمية بها العديد من المسارات والتهابات المختلفة تتأثر باختبارات اللاعب، ويجب أن تكون حذرًا في اختياراتك لأن كل شيء في اللعبة مهما كان صغيرًا يؤثر على القصة والعالم من حولك. يعتمد أسلوب اللعب على جعل اللاعب متوترًا دائمًا، وهذا لأن اللعبة تجمع بين عناصر ألعاب التصويب والرعب والبقاء، ولهذا يجب عليك الحفاظ على أدواتك واستخدامها بحكمة لأن في عالم لا يرحم، بينما يجب عليك الاهتمام دائمًا بشخصيتك من طعام وشراب ونوم لأنك إن لم تفعل ذلك ستقل قدرة تحملك. بشكل عام يبدو أن اللعبة تعد بتجربة فريدة من نوعها.

تصدر Stalker 2: Heart of Chornobyl في الربع الأول من عام 2024 (بين يناير ومارس) حصريًا عبر منصات Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي وفي يوم الإصدار عبر خدمة Xbox Game Pass.

Rise of the Ronin 2024

كشخص محب لكل ما يتعلق بالساموراي فإني انتظر Rise of the Ronin لأنها من الوهلة الأولى ذكرتني بلعبة Ghost of Tsushima في العديد من عناصرها خصوصا طريقة القتال؛ تدور أحداث هذه اللعبة في عام 1863 وبالتحديد خلال حقبة إيدو أو المعروفة بإسم حقبة باكوماتسو، وتقدم قصة مقتبسة من أحداث حقيقية مع وجود بعض الشخصيات اليابانية التاريخية، وتحتوي على المحادثات على خيارات متعددة ويمكن تكوين علاقات مع الشخصيات وهي اشياء تؤثر على نهاية اللعبة.

ستأخذنا اللعبة للعديد من المدن منهم 3 مدن كبرى وهم يوكوهاما وكيوتو وإيدو -التي تسمى بطوكيو حاليًا- وهناك مناطق ريفية بين هذه المدن، ولاستكشاف هذه المدن توفر اللعبة عدة طرق مثل ركوب الخيل أو الطائرة الشراعية التي رأيناها في إعلانات اللعبة. بالنسبة للقتال فهو مشابه للذي في Nioh وتحتوي اللعبة على عدة أسلحة مثل السيوف والرماح والمسدسات التي يمكن الاختيار من بينها، ويبدو أنها ستكون من أفضل ألعاب الساموراي لكن لا داعي لاستباق الأحداث.

تصدر Rise of the Ronin في 22 مارس 2024 حصريًا عبر PlayStation 5.

من خلال هذه اللعبة ستدخل الصين لأول مرة عالم صناعة الألعاب بقوة عن طريق استوديو Game Science الذي سيقدم Black Myth: Wukong كأول لعبة في تاريخه والتي تبدو لعبة طموحة للغاية كونها أول لعبة لهولاء المطورين الصينيين. مما رأيناه في العروض فهي تقدم أسلوب لعب سريع وحماسي مشابه لما رأيناه في لعبة Sekiro Shadows Die Twice هذا مع التصميم الرائع للشخصيات والأعداء الذي يبدو رائعًا ناهيك عن تصميم البيئات المتنوعة في اللعبة، كل هذا يوحي بأننا على موعد مع واحدة من أفضل ألعاب السولز.

تصدر لعبة Black Myth: Wukong في 20 أغسطس عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي.

Senua's Saga: Hellblade II 2024

بعد طول انتظار سنكون هذا العام على موعد مع واحدة من أكثر حصريات Xbox المنتظرة Hellblade 2 التي تستكمل رحلة سينوا للبحث عن حبيبها “ديلون” وإنقاذ روحه من عالم Helheim، وفي هذه الرحلة ستواجه بطلتنا معارك وحشية وأحداث صعبة للبقاء على قيد الحياة؛ مما رأيناه في عروض اللعبة خاصةً العرض الأخير في حدث The Game Awards 2023 فإن اللعبة ما زالت تعتمد على طريقة اللعب الخطية وتقدم ألغاز وقتال واستكشاف، لكن مع التطوير أكثر عليهم وإضافة العديد من العناصر الجديدة، ركز استوديو Ninja Theory في تطوير عناصر اللعبة على الرسوميات حيث يستغل الاستوديو إمكانيات محرك Unreal Engine 5 لتقديم رسوميات واقعية لم نرى لها مثيلًا وهو ما رأيناه في إعلانات اللعبة؛ ويبدو أن Hellblade 2 ستكون من أفضل الحصريات في تاريخ Xbox.

تصدر Senua’s Saga: Hellblade II في وقت ما من عام 2024 حصريًا عبر منصات Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي وفي يوم الإصدار عبر خدمة Xbox Game Pass، دون تحديد يوم محدد للإصدار.

Avowed 2024

عشاق ألعاب العصور الوسطى والقوى السحرية سيكونون هذا العام مع واحدة من أكثر ألعاب Xbox المنتظرة لهذا العام وهي لعبة منظور الشخص الأول Avowed من استوديو Obsidian التي تم الكشف عنها لأول مرة في يوليو من عام 2020 ومن المفترض أن تصدر في عام 2024. بكل اختصار هي لعبة فانتازيا RPG تدور أحداثها في عالم من العصور الوسطى شبيه بلعبة Skyrim كثيرًا ويحتوي على العديد من الوحوش المخيفة والكائنات الأسطورية ستقاتلهم باستخدام السيوف وما شابه والعناصر السحرية التي تضيف الكثير من المتعة إلى عالم اللعبة.

هدفك في عالم اللعبة سيكون إيقاف سر قديم وخطير يهدد بتدمير عالم اللعبة، ويجب عليك اكتشاف هذا السر وإيقافه قبل فوات الأوان، وخلال رحلتك في استكشاف هذا السر ستزور أماكن مثيرة للاهتمام وستقاتل وحوشًا وتقابل بعض الشخصيات الجانبية المثيرة للاهتمام، والمزيد بانتظارنا في هذا العالم المميز.

تصدر Avowed في وقت ما من عام 2024 حصريًا عبر منصات Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي وفي يوم الإصدار عبر خدمة Xbox Game Pass، دون تحديد يوم محدد للإصدار.

Star Wars Outlaws 2024

تستعد شركة Ubisoft هذا العام لإطلاق العديد من الألعاب المميزة ومن بينهم لعبة Star Wars الجديدة التي تحمل عنوان Outlaws التي تقدم أول عالم مفتوح في تاريخ ألعاب Star Wars على الإطلاق، وتدور أحداثها بين فيلمي Empire Strikes Back و Return Of The Jedi في سلسلة أفلام Star Wars وهي فترة كانت منظمات الجريمة منتشرة في المجرة. من عنوانها فسنلعب بشخصية خارجة عن القانون، وهي فتاة تدعى Kay Vess وصديقها الحيوان الأليف Nix الذي يساعدها في المهمات، وتهدف Kay في قصة اللعبة إلى القيام بأكبر عملية سطو للابتعاد بعدها عن عالم الجريمة وبدء حياة جديدة.

يقدم أسلوب اللعب طريقتين للقتال، الأولى هي القتال المباشر باستخدام الأسلحة النارية مثل المسدسات والبنادق ولا وجود للسيف الضوئي الشهير بعالم حرب النجوم Lightsaber، والطريقة الثانية هي التسلل وقتل الأعداء متخفيًا والتي يساعدك فيها حيوانك الأليف Nix.

يمكن التنقل في عالم اللعبة المفتوح باستخدام دراجة نارية خاصة بك بداخل الكواكب أو باستخدام المركبة الفضائية في الفضاء الخارجي، وتحتوي اللعبة على خيارات تؤثر على عالم اللعبة فمثلًا هناك خيارات تجعلك مطلوبًا من الإمبراطورية، بينما هناك نظام السمعة الذي يؤثر على علاقتك مع الفصائل في اللعبة ويجعلهم إما اصدقائك أو أعدائك، نتمنى أن تطبق اللعبة كل هذه العناصر بشكل جيد.

تصدر Star Wars Outlaws في وقت ما من عام 2024 عبر منصات PlayStation 5 و Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي، مع دعم اللغة العربية، بينما لم يتم تحديد يوم محدد للإصدار.

Ark 2 2024

إذا كنت محبًا لألعاب البقاء على قيد الحياة خاصةً تلك التي تدور أحداثها في العصور البدائية التي تعيش فيه الديناصورات أو قضيت عشرات الساعات في Ark: Survival Evolved فيجب أن تستعد جيدًا لأن في هذا العام سنشهد تقديم الجزء الثاني منها. لم يتم الكشف عن الكثير من التفاصيل حول القصة لكن ما نعلمه أنها ستستكمل أحداث توسعة Genesis: Part 2 الأخيرة للعبة ARK: Survival Evolved، وستشهد اللعبة ظهور الممثل فين ديزل الذي قضى ألف ساعة في الجزء الأول، وهو الذي سيؤدي دور الشخصية الرئيسية Santiago، هذا بجانب تواجد الممثلة الشابة أولي كرافالو لتأدية دور Mika ابنة بطل اللعبة.

وبالرغم من اقترابنا من موعد إصدار اللعبة إلا أننا لم نشهد أي استعراض لأسلوب اللعب، لكن من خلال ما كشف عنه استوديو Wildcard فستشهد اللعبة تغييرات جوهرية عن الجزء الأول؛ في البداية ستكون اللعبة من منظور الشخص الثالث، بينما يمكن للشخصية التسلق بشكل واقعي والقيام بحركات الباركور حيث تستلهم اللعبة هذه الأفكار من Assassin’s Creed، أما عن القتال فكل ما نعرفه أنه أشبه بألعاب السولز -ليس من ناحية الصعوبة- حيث تعتمد على الكثير من الصد والمراوغة وتوجيه الضربات الثقيلة والخفيفة.

وما زال عنصر صيد الحيوانات متواجدًا بقوة في Ark 2 لكن بشكل أكثر عمقًا من السابق، والأمر الأكثر إثارة للأهتمام أن اللعبة تدعم التعديلات أو الـ Mods من إنشاء اللاعبين عبر منصات Xbox والحاسوب الشخصي ويمكن نقل هذه التعديلان بين المنصات من خلال ميزة cross-platform التي تسمح للاعبين بتوفير تعديلاتهم للاعبين الأخرين عبر جميع المنصات.

تصدر Ark 2 في وقت ما من عام 2024 حصريًا عبر منصات Xbox Series X|S والحاسوب الشخصي وفي يوم الإصدار عبر خدمة Xbox Game Pass، هذا ولم يتم تحديد يوم محدد للإصدار.

The Wolf Among Us 2 2024

تستكمل The Wolf Among Us 2 رحلة شخصية Bigby Wolf المثيرة في التحقيق في جرائم القتل، بالإضافة إلى صراع Bigby الداخلي الذي قد يلعب دورًا مهمًا جدًا في قصة اللعبة حسب العروض الرسمية. لن يختلف أسلوب اللعب كثيرًا عن الجزء الأول وستحتفظ اللعبة بنفس أسلوب استوديو Telltale Games حيث ستقدم خيارات في الحوارات ستؤثر على سير الأحداث ونهاية القصة، بينما تقدم أحداث تفاعلية سريعة أو Quick time events المعروفة في ألعاب الاستوديو.

تصدر The Wolf Among Us 2 في وقت ما من عام 2024 عبر منصات PlayStation 4/5 و Xbox One/Series X|S8 والحاسوب الشخصي مع دعم اللغة العربية، هذا ولم يتم تحديد يوم محدد للإصدار.

Little Nightmares 3

بعد النجاحات التي حققتها سلسلة الرعب المستقلة Little Nightmares ووصولها إلى 12 مليون نسخة مباعة، تستعد شركة Bandai Namco خلال العام الجاري إلى إطلاق الجزء الثالث من السلسلة، وعلى عكس الجزئين السابقين اللذان عمل على تطويرها استوديو Tarsier فسيكون هذا الجزء من استوديو مختلف وهو Supermassive Games الذي قدم ألعاب مثل Until Dawn وسلسلة ألعاب The Dark Pictures والمزيد.

تدور أحداث هذا الجزء حول شخصيتي Low و Alone في رحلتهما للعثور على طريقة للهرب من العالم المجهول الذي حبسا فيه، وسيتعين على الصديقين التعاون معًا للهرب من هذا المكان المخيف المليء بالوحوش المخيفة والمزعجة؛ ولأول مرة في السلسلة يمكن لعب اللعبة بشكل تعاوني مع أحد أصدقائك من خلال الـ Co Op أو بمفردك مع رفيقك من الذكاء الاصطناعي.

تصدر Little Nightmares 3 في عام 2024 عبر جميع المنصات PlayStation 4/5 و Xbox One / Series X|s و Nintendo Switch والحاسوب الشخصي، دون تحديد يوم محدد للإصدار.

Baraa K. Elanany

محرر في موقع جيمز ميكس. ابلغ من العمر 19 عام، محب لألعاب العالم المفتوح خاصة ألعاب Rockstar Games ومحب للألعاب الخطية وألعاب استوديو FromSoftware المميزة.
زر الذهاب إلى الأعلى