مقالات

انطباعنا عن لعبة Prince of Persia: The Lost Crown – عودة مُرحب بها لجذور السلسلة

مرت 13 عاماً منذ إطلاق آخر جزء رئيسي من سلسلة Prince of Persia المُحببة لقلوبنا، وهو جزء The Sands of Time. لقد أعلنت Ubisoft في عام 2020 عن نيتها لإصدار Remake للجزء الأشهر في السلسلة في بداية عام 2021، لتعلن بعدها عن تأجيل الموعد لأجل غير مسمى، ليغيب العنوان تماماً عن الأنظار.

لحسن الحظ، وجدت Ubisoft طريقة لتعوضنا ولو قليلاً عن الحرمان من Remake عنوانها الأيقوني، وذلك عبر إصدار ريبوت يعود بنا لجذور السلسلة بتقديم أسلوب القفز المنصي “Platformer” وأبعاد 2.5D مع إضافة عناصر جديدة مثل تصميم Metroidvania، وأتحدث هنا عن Prince of Persia: The Lost Crown.

Prince of Persia: The Lost Crown

حصلنا منذ أسبوعين على فرصة لتجربة نسخة المعاينة “Preview” من لعبة Prince of Persia: The Lost Crown لمدة 4 ساعات كاملة حظينا خلالها بإنهاء مهمة رئيسية حافلة بالأحداث والزعماء، واستكشفنا بعض الأجزاء من عالم اللعبة، وجربنا أسلوب اللعب والعديد من الألغاز، وتمكننا في النهاية من تكوين انطباع كافٍ عن اللعبة.

إليكم انطباعنا عن لعبة Prince of Persia: The Lost Crown

رحلة البحث عن أمير بلاد فارس المخطوف بالأرض المُحرمة

تبدأ أحداث اللعبة بتعرض مملكة الفرس لغزو من جيش الكوشان، وهنا يأتي فريق Immortals وهم مجموعة محاربين أقوياء من بينهم البطل Sargon لمساعدة الفرس في طرد الكوشان من مملكتهم. بعدها يتم تكريم Sargon بواسطة الملكة والأمير ويكون كل شيء على ما يُرام، ولكن يتغير كل شيء فجأة عندما يخون أحد أعضاء فريق Immortals الفرس ويختطف الأمير ويذهب به نحو منطقة مُحرمة طمعاً في الحصول على قوة هائلة.

Prince of Persia: The Lost Crown

منذ هذه اللحظة يتحدد هدف القصة الأول وهو رحلة البحث عن الأمير المُختطف وإنقاذه، وهذه مجرد واحدة من بين مغامرات عديدة تخفيها القصة البالغ طول 20-24 ساعةً تقريباً. يتم سرد القصة عن طريق الحوارات بين الشخصيات والمشاهد السينمائية وكذلك ما يعثر عليه اللاعب أثناء الاستكشاف مثل الجداريات. لم أجد القصة مشوقة بما فيه الكفاية خاصةً أن الحوارات كانت ساذجة، ولكن أجواء الثقافة الفارسية كانت دافعاً قوياً للاستكشاف.

تتمسك Prince of Persia: The Lost Crown بجذور السلسلة وتضيف بعضاً من التجديد

تتمسك Prince of Persia: The Lost Crown بأصولها بتصميم عالم بأبعاد 2.5D وأسلوب القفز المنصي “Platformer”، ولكنها أيضاً تضيف عناصر جديدة مثل العالم نصف المفتوح وتصميم Metroidvania الذي يزيد من ترابط أجزاء العالم كلما استكشف اللاعب مناطق جديدة بحيث يكون التنقل بين أجزاء العالم أسهل تدريجياً، وكأنه كهف بداخله الكثير من الأنفاق المتصلة بطريقة ما.

يتنوع أسلوب اللعب بين الاستكشاف وحل الألغاز والقتال ويتم تقديم كل ذلك معاً بشكل ممتع ومميز. تتخذ الألغاز أشكالاً متنوعة ويتم حلها بإحدى أو بعض الطرق، ومنها مثلاً القفز بين الجدران أو من فوق الأشواك، والاندفاع سريعاً أو من أسفل مطرقة عملاقة، والتصويب بواسطة الأسهم وغيرها من الأشياء القابلة للقذف لتفعيل زر ما أو لتمديد ورقة شجر ضخمة بهدف القفز من فوقها.

تقدم اللعبة واحد من أفضل تجارب القتال بين الألعاب المنصية جمعاء. أسلوب القتال يدعو للتحدي ويتسم بوتيرته السريعة للغاية ويتطلب تركيزاً عالياً ليعتمد على التوقيت المناسب لتفادي الضربات وتوجيه الضربة المناسبة بدرجة تقترب من ألعاب السولز. تقدم اللعبة الكثير من الزعماء، أتذكر أن أول مهمة أساسية تحتوي على ثلاثة زعماء تقريباً، وهم مختلفون كثيراً في ميكانيكياتهم ونقاط قوتهم وضعفهم وبالتالي تختلف طريقة هزيمتهم.

المؤثرات البصرية والصوتية تغمرك بسحرها وتعكس الثقافة الفارسية

طوال تجربة اللعبة لمدة 4 ساعات كنت مذهولاً من جودة المؤثرات البصرية. صُمم عالم اللعبة بعناية تامة تعكس الثقافة الفارسية بشكل فريد، بدايةً بمناطقها المُستوحاة من معالم حقيقية مثل القصور والمعابد والغابات، مروراً بشخصياتها القادمة من الميثولوجيا الفارسية مثل الأعداء والآلهة -والعياذ بالله-، وصولاً للأساطير الفارسية المميزة، وانتهاءً بموسيقاها الشرقية السحرية وأصواتها الحية.

Prince of Persia: The Lost Crown

أخص بالمؤثرات البصرية تصميم شخصية Sargon، وهو مُصمم بشكل رائع، فهو محارب شاب مغوار مفتول العضلات ويرتدي ملابس فارسية ويمتلك سيفين طويلين ويتمتع بقدرات سحرية. لكن ما لفت نظري هنا روعة الحركات “Animations” والمُصممة بالكامل بتقنية Keyframe، وهذه تقنية لتصميم الحركات رقمياً بدلاً من محاكاتها عبر تقنية التقاط الحركة “Motion Capture”، مما مكن المطورين من تقديم حركات مذهلة لا يمكن محاكاتها.

هل ستعوض Prince of Persia: The Lost Crown الجماهير عن Sands of Time Remake؟

قد لا تكون The Lost Crown ما توقع الجماهير رؤيته وما انتظروه لسنوات، وقد تكون أشد البعد عن Sands of Time Remake، ولكنها تعود لجذور السلسلة وهو بالأمر الجيد حقاً. نعود لسؤالنا السابق، ونعم أعتقد أن The Lost Crown تعويض مناسب من Ubisoft وسأقبل به، ورغم أنني لم أكن متحمساً للعنوان، إلا أن تجربة نسخة المعاينة غيرت وجهة نظري، لذا انتظروا مراجعتنا للعبة قريباً.

تصدر لعبة Prince of Persia: The Lost Crown في يوم 18 يناير 2024 عبر منصات PS5/PS4 و Xbox Series X|S و Xbox One و Nintendo Switch والحاسب.

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى