مقالاتهواتف

أكثر الأسباب التي تدل على إدمان الهاتف

مر أكثر من 14 عاماً على صدور أول هاتف ذكي، وهو هاتف iPhone في 29 مايو 2007. منذ هذا الحين بدأت الشركات الأخرى مثل Samsung و HTC وغيرهم في الدخول إلى هذا المجال الناشئ، ونتيجة لانتشار هذه الأجهزة، زاد الاعتماد عليها في الحياة اليومية سواء للترفيه أو العمل. من هنا بدأت ظاهرة إدمان الهاتف في الظهور، وفي هذه المقالة سوف نتناول أكثر الأسباب التي تدل على الإدمان.

قضاء الكثير من الوقت في التصفح على الهاتف بلا داعٍ:-

قضاء الكثير من الوقت على الهاتف لا بأس به إذا كان الشخص مضطراً لهذا، ولكن أحياناً يقضي الشخص وقتاً مبالغاً فيه، وكل ما يقوم به تصفح إحدى المواقع على الإنترنت أو تطبيقات التواصل الاجتماعي. فإذا كنت تفعل هذا فانت مصاب بإدمان الهواتف.

حمل الهاتف باليد طوال الوقت:-

معظمنا يحمل الهاتف في أوقات معينة مثل انتظار رسالة أو مكالمة شخص ما، وهذا أمر اعتيادي. لكن الأمر غير الاعتيادي أن يقوم الشخص بحمل الهاتف على يده طوال الوقت كما لو كان الهاتف جزءاً من جسمه! فهذا إدمان.

النوم بعد استخدام الهاتف مباشرة واستخدامه فور الاستيقاظ:-

الهاتف

إحدى أكبر العلامات التي تدل على الإدمان، أن ينام الشخص مباشرة بعد استخدام الهاتف، وأول شيء يفعله هو استخدام الهاتف عندما يستقيظ، وهذا يسبب العديد من الأضرار الجسدية والنفسية، كما أنه يؤدي إلى العزلة عن الآخرين.

استخدام الهاتف أثناء القيام بأعمال مهمة:-

إذا كنت تستخدم الهاتف أثناء القيام بأعمال مهمة دون الحاجة إلى ذلك، فانت مدمن للهاتف. فمثلاً يكون لديك مقابلة عمل مع شخص ما، وعندما تقابله وتتحدث معه، تقوم باستخدام الهاتف في نفس الوقت للرد على رسالة ما أو تصفح أحد المواقع.

استخدام العديد من التطبيقات والألعاب:-

إذا كنت مدمناً للهاتف، ستستخدم العديد من التطبيقات والألعاب عليه وليس مجرد الاحتفاظ بها بدون سبب، فمثلاً ستقوم بتحميل العديد من تطبيقات التواصل الاجتماعي والترفيه والألعاب على الهاتف لاستخدامها، وبالتالي تضييع الكثير الوقت عليه.

التهرب من المهام والواجبات عن طريق استخدام الهاتف:-

كثير من مدمني الهاتف يتهربون من المهام والواجبات باستخدام الهاتف ولا يكترثون بنتيجة هذا التهرب، ويصل الأمر إلى فقدان الثقة على إنجاز المهمات وبالتالي ينغمسون أكثر في استخدام الهاتف.

الاطلاع على الإشعارات والتوقيت بين كل فترة والأخرى:-

الهاتف

أبرز العلامات على إدمان الهاتف هي الاطلاع على الإشعارات الخاصة بالتطبيقات والألعاب مثل الاطلاع على رسالة، أو الاطلاع على التوقيت بشكل متكرر بدون سبب حقيقي. هذا السلوك يدل على عدم شعور صاحب الهاتف بالراحة أثناظ عدم استخدامه.

الخوف من الانقطاع عن العالم في حال ترك الهاتف:-

إذا كنت تخاف من الانقطاع عن العالم الخارجي عند ترك الهاتف، فأنت مدمن حتماً. من أمثلة هذا السلوك أن يقوم المدمن بترك ما في يديه والاندفاع نحو استخدام الهاتف خوفاً من أن يكون قد فاته حدث أو خبر ما.

استخدام الهاتف بكثرة أثناء تواجد العائلة أو الأقارب أو الأصدقاء:-

لا يستطيع الكثير من مدمني الهاتف التخلي عن استخدامها أثناء تواجد العائلة أو الأقارب أو الأصدقاء، فعند حضور أي مناسبة مع هؤلاء أو أحدهم، يستمر المدمن في استخدام الهاتف كما لو لم يكونوا موجودين بدون مبرر!

شحن الهاتف عدة مرات في اليوم:-

شحن الهاتف عدة مرات في اليوم يعني استنفاد البطارية بسرعة، وهذا قد يكون راجعاً لحجمها وانخفاض أدائها كما في معظم هواتف iPhone، وقد يكون راجعاً لاستخدام الهاتف بكثرة كما يفعل الكثير من الأشخاص. فإذا كنت تفعل هذا فأنت مدمن لا محالة.

التأكد من عدم نسيان الهاتف أثناء التواجد خارج المنزل:-

الهاتف

لسنا الوحيدون الذين يفعلون هذا، ولكن كما قلنا سابقاً فالمدمن يفعل هذا بدون داعي، فمثلاً يذهب الشخص لشراء شيء ما من المتجر ويتفقد جيبه ليتأكد من وجود الهاتف، وقد يعود إلى المنزل مرة أخرى إذا نسى الهاتف ليأخذه معه، وهذا رغم أن ترك الهاتف لن يتسبب بضرر له.

استخدام الهاتف في أوقات غير مناسبة:-

إدمان الهاتف قد يصل إلى استخدامه في أوقات غير مناسبة، ومن أمثلة هذه الحالات الشخص الذي يستخدم الهاتف أثناء الدراسة في المدرسة أو الجامعة وغيرهما، أو الذي يستخدم الهاتف أثناء ممارسة عمله، وأخيراً استخدام الهاتف أثناء دخول الحمام، فكل هذه الحالات بدون داعٍ.

هذا وقد تناولنا أهم الأسباب التي تدل على إدمان الهاتف الذكي. إذا كنت تفعل بعض السلوكيات التي ذكرناها، فيجب عليك أن تتركها في أقرب وقت، ويجب التأكيد على أن هذه الحالات تعد إدماناً إذا كانت بدون مبرر. أخيراً إذا كنت تقرأ هذه المقالة باستخدام الهاتف فقد تكون مدمناً له!

Mohamed Tahazohier

رئيس قسمي التقنية والهاردوير في Games Mix ومدير محتوى بفروعها. خبرة تفوق 5 سنوات في التقنية وخصوصاً الهواتف الذكية وأجهزة الحاسوب. مهتم بصناعة الألعاب، ومحب لألعاب الشوتر والخيال العلمي. مؤسس صفحة تطبيقك على فيسبوك.
زر الذهاب إلى الأعلى