مقالات

بطاقة Nexta: الجيل الجديد للمعاملات المالية ونبذ فكرة البنوك التقليدية

علَّك سمعت عن الجيل الجديد للألعاب بفضل أجهزة PS5 وXbox Series X|S، ولكن هل سمعت عن Nexta والجيل الجديد للخدمات المصرفية؟ أغلب الظن أن الإجابة هي نعم، فمجال التقنية المالية Fintech لا زال يخطو أولى خطواته في مصر، وأي فكرة ابتكارية في هذا المجال ستحدث صدًى واسعًا -مثلما فعل تطبيق InstaPay- ستصل حتمًا إلى كل مهتمٍ، فضلًا عن غير المهتمين.

فما هو هذا “البراند” الصاعد المُسمَّى بـ Netxa؟ ولماذا يجب على أي شخصٍ مصري أن يفخر به ويهتم بالاستفادة منه؟  وما الذي يميزه -ويعيبه- إذا ما قارناه المنافسين؟ كل هذه الأسئلة، وأكثر، ستجد لها جوابًا في الأسطر القادمة.

كيف بدأت شركة Nexta

Nexta

تروج شركة Nexta لنفسها على أنها الجيل الجديد للخدمات المصرفية، أو بعبارة أخرى كما تذكر على موقعها: “المعاملات البنكية بدون التوجه إلى البنك“، وهذا حُلم لكل من يعرف مدى العناء الذي يضطر كل مصري إلى بذله في معظم تعاملاته مع البنوك، خاصة البنوك الكبيرة والمزدحمة.

تأسست هذه الشركة السبَّاقة في عام 2021 -بالتعاون مع بنك مصر- على يد رجلي الأعمال إبراهيم فرج (الرئيس التنفيذي للشركة) وأحمد هشام (كعضوٍ منتدب)، بفضلهما، وبمساعدة فريق متمرس في هذا المجال، استطاعت الشركة الناشئة أن تقنع البنك المركزي المصري وتحصل على موافقته المبدئية على الفكرة، ناهيك أنها حصلت على تمويل قدره 2.2 مليون دولار من صندوق Distruptech Ventures.

ما الخدمات التي تقدمها شركة Nexta؟

بعد الدفعة القوية التي حصل عليها مؤسسو الشركة، أطلقوا تطبيقًا للهواتف الذكية (على الأندرويد والـ iOS) وبطاقة فيزا مسبقة الدفع، وهذا يعني أنك ستستطيع ربط البطاقة بالباي بال، وهذه معضلة تواجه أغلب البطاقات غير المرتبطة بالحسابات البنكية.

إضافة إلى ربط بطاقة Nexta بباي بال، ستتمكن من إيداع الأموال من البنوك بسهولة شديدة، وهذا عن طريق التعامل مع ماكينات ATM التابعة لبنك مصر أو عن طريق استخدام خدمة فوري، ليس هذا فحسب، بل بفضل هذه البطاقة، ستستطيع أن تتسوق من أي مكان في العالم، سواء أونلاين أو أوفلاين، وأخيرًا وليس آخرًا، ستتمكن من استقبال وإرسال الأموال من وإلى أي شخص يستخدم تطبيق Nexta.

ملحوظة: رسوم الإيداع باستخدام ماكينة ATM التابعة لبنك مصر هي 5 جنيهات ورسوم الاستعلام عن الرصيد 3 جنيهات، أما بالنسبة لاستقبال وإرسال الأموال باستخدام التطبيق فهي مجانية تمامًا.

الجدير بالذكر أن استخدام Nexta محليًا يقتصر على 30 ألف جنيه يوميًا أو 100 ألف جنيه شهريًا، أما التعامل الدولي فمحدودٌ بـ 100 دولار فقط شهريًا وهناك عمولة 10% على معاملات الشراء الدولية، إذَا فاستخدام Nexta دوليًا قد لا يكون أفضل قرار، ولكنه أفضل من لا شيء على كل حال.

كيف أستخدم Nexta؟

صدق الموقع الرسمي للخدمة عندما قال إن استخدامها أسهل من ركوب الدراجة. لن تحتاج إلى حساب بنكي، ولن تحتاج أن يكون عمرك 21 عامًا على الأقل، كل ما ستحتاجه هو تحميل التطبيق سواء كنت مستخدمًا للآندرويد أو الآيفون، ورفع صورة البطاقة الشخصية عليه (أقل ما يمكنك فعله، فنحن نتحدث عن الأموال هنا)، ومن ثم ستنتظر أيامًا معدودة حتى يأتيك إشعار بالتوجه لأقرب مكان إليك واستلام البطاقة.

Nexta

بمجرد حصولك على إشعار الاستلام، توجه فورًا إلى الأفرع التي سنذكرها الآن وتأكد أن تذهب بنفسك ويجب أن تحمل البطاقة الشخصية معك ليتأكدوا أن عمرك ليس أقل من 16 عامًا.

أما بالنسبة للأفرع التي ستستلم منها البطاقة، فلسوء الحظ أنها محدودة بـ 5 أماكن فقط، وهي: المعادي (TBS Degla) أو هليوبوليس (TBS Korba) أو القاهرة الجديدة (TBS Square One) أو الشيخ زايد (Coffee Berry Arkan) أو الزمالك (Coffee Berry)، ولكن هذه مجرد البداية، وقريبًا ستستطيع أن تستلم البطاقة من جميع أنحاء الجمهورية.

مميزات وعيوب بطاقة Nexta

بالنسبة للمميزات، فهي كالآتي:

  • إمكانية ربط البطاقة بالباي بال
  • مجانية تمامًا ولا تحتاج إلى إجراءات معقدة لكي تستخرجها
  • إمكانية الإيداع من ماكينات الـ ATM، وهذه الميزة غير موجودة بالكثير من البطاقات مسبقة الدفع مثل تيلدا وإيزي باي
  • إمكانية التعامل الدولي
  • صالحة لخمس سنوات

أما العيوب:

  • اقتصارها على المصريين فقط
  • أماكن استلام البطاقة محدودة ولا توجد خدمة الشحن (حتى الآن)
  • محدودية التعامل الدولي واقتصاره على 100 دولار شهريًا

في النهاية، نحن مسرورون للغاية لتطور مجال التقنية المالية في مصر وإتاحة الفرصة للشباب غير القادرين على فتح الحسابات البنكية لامتلاك هذه البطاقات ذات الإمكانيات الرائعة.

Ahmed Safwat

أتساءل إلى أين ستصل بنا التقنية في المستقبل، وأنطلق من هذا التساؤل إلى محاولات بائسة، ولكن شغوفة، للبحث عن الجواب من خلال كلمات عن الألعاب والتقنية.
زر الذهاب إلى الأعلى