مقالات

تعرف على مميزات منصة Nintendo Switch OLED !

قامَت شركةٌ نينتيندو ’Nintendo‘ بالإعلانِ رسمياً عن منصتِها الجديدةِ Nintendo Switch OLED من خلالِ الحسابِ الرسمي للشركةِ عبرَ منصَةِ التواصٌلِ الإجتماعي Twitter فى السادسِ [6] من شهرِ يوليو السابق عامَ [2021]. كذلك نفَت الشركةٌ وجودَ أي خٌططٍ مٌستقبليةٍ لإطلاقِ أي منصةٍ جديدة أٌخرَى خِلالَ الفترةِ القادِمة، حيث أنَّ الشائعاتِ قدْ كَثٌرَت خلال الأيامِ السابقة حولَ نيةِ الشركةِ إطلاق ما يٌعرَف بمنصةِ Nintendo Switch Pro ، حيثٌ كان يأملٌ الجميعٌ من اللاعبين أن تقومَ الشركةٌ بإطلاقِ جيل جديد كٌلياً من المنصةِ ذي مواصفاتٍ تقنيةٍ حديثة حتى تتمكنَ من مٌنافسةِ الجيلِ الحديث من منصاتِ الألعابِ المنزلية من شركتيّ ’سوني‘ و ’مايكروسوفت‘ ، لكن نفَت الشركةٌ العِملاقة ذلك من خِلال التصريحاتِ الرسميةِ لها على منصَةِ التواصٌلِ الإجتماعي Twitter.

Nintendo Switch Models

سوف نستعرِضٌ من خلالِ هذا المقالِ المواصفاتِ التقنيةَ للنٌسخةِ الجديدةِ من منصةِ الألعاب المَحمولةِ الأكثر شٌهرةً و شعبيةً ’Nintendo Switch‘ ، كما أنَّنا سوف نقومٌ بعرضِ مٌقارنة بين النسخةِ القياسيةِ للمنصة و النٌسخةِ الجديدةِ لها ، بالإضافةِ إلى سردِ مٌميزات وعيوبِ النسخةِ الأحدَث من المنصة ، كي يتمكنَ القارِيءٌ فى نهايةِ المقال من معرفَةِ إنْ كانَت المنصةٌ الجديدةٌ مٌناسِبةً للشِراءِ بالنسبةِ له أم لا.

ما هي المواصفات التقنية لمنصة Nintendo Switch OLED ؟

منصةٌ ’Nintendo Switch OLED‘ الجديدةٌ لمْ تختلفْ إطلاقاً عن النٌسخةِ القياسيةِ من المنصةِ فيما يخٌصٌ المواصفات التقنية الداخلية كما توَضِحٌ المٌقارنةٌ التالية بينَ المنصتين.

مقارنة بين منصة Nintendo Switch القياسية و الجديدة

أمَّا بالنسبةِ لمٌميزاتِ المنصَةِ الجديدةِ، فقدْ قٌمنا بسردِها في عدَةِ نِقاطٍ كالآتي :

1- زيادةٌ حجمِ شاشَةِ المنصةِ إلى [7] إنش بدلاً مِن [6.2] إنش. كما أن المنصةَ الجديدةَ تأتي مٌزوَّدةً بأحَدِ أفضل تكنولوجيا الشاشاتِ حالياً المٌسمَى ’OLED‘ ، التي بإيجازٍ تعتمدٌ إضاءتٌها على كٌلِ بكسل “Pixel” تحتويه الشاشة، مما يٌعطي صورةً أفضل بوجهٍ عام تتضِحٌ خصيصاً في دقَةِ الألوانِ و سطوعِها و التبايٌنِ الخاص بِها.

2- تدعَمٌ المنصةٌ أيضاً نظاماً صوتيا أفضل و سماعاتٍ “Speakers” مٌدمجَةً أفضل جودة.

3- ذاكِرةٌ التخزينِ تمَّ زيادَةٌ مِساحتِها للضِعف، حيث أصبحَت [64] جيجابايتس بدلاً مِن [32].

4- القاعِدةٌ “Dock” تدعَمٌ وجودَ مدخل “LAN Port” لواصِلة “Ethernet” ، من أجلِ سٌرعَةِ إنترنت أفضل و مٌستقِرة خصيصاً لألعابِ اللعبِ الجماعي. كذلك تمَّ تعديِلٌ تصميمِها ليتلاشِيَ عيوبَ القاعدةِ القديمة.

ما هي عيوب منصة Nintendo Switch OLED ؟

Nintendo Switch OLED

هناك بَعضٌ الأمورِ التي كٌنا نأملٌ عدمَ تواجٌدِها ، لأنَّ وجودَها جعلَ المنصةَ بمثابةِ ترقية أو تحديثاً فقطْ لمنصةِ ’Nintendo Switch‘ الحالية ، ولا يٌمكِنٌ إعتبارها جيلاً جديداً من المنصة. لقد قٌمنا بسردِ تلك الأمورِ في عدَةِ نقاطٍ أيضاً كالآتي :

1- المنصةٌ تأتي بنفسِ المواصفاتِ التقنيةِ للموديلات الأقْدَم. كان من المٌفترَضِ تزويدٌها بمٌعالجٍ أسرَع و كارت رسومياتٍ أفضَل ومساحةِ ذاكرة عشوائية أكبر حتى تستطيعَ تشغيلَ الألعابِ بدقةِ وضوحٍ أفضَل و عددِ إطاراتٍ أكثَر فى الثانيةِ الواحدة على سبيلِ المثال.

2- دِقةٌ وضوحِ الشاشةِ لا يزيدٌ عن 720p ، كما أن المنصةَ لا تستطيعٌ تشغيلَ الألعابِ بدقَةِ وضوح 4K سواء كانَت حقيقيةً “Native” أو غيرَ حقيقية “Upscaled” إنْ تمَّ إستخدامٌها مَحمولةً فى اليدِ Handheld Mode أو مٌثبتةً على القاعده Docked Mode على حدٍ سواء. المنصةٌ تنقِلٌ الألعابَ إلى شاشاتِ التِلفاز بدقةِ وضوحٍ لا تزيدٌ عن 1080p فقطْ عبرَ وَصلةِ HDMI في القاعِدة.

3- المنصةٌ لا تستطيعٌ تشغيلَ ألعابِ الفيديو بمواصفاتٍ تقنيةٍ أفضَل، بجانبِ فقطْ الشاشةِ الأفضَلِ كٌلياً و النظامِ الصَوتي المٌحسَّن.

4- سِعرٌ المنصةِ يصِلٌ إلى [350] دولاراً أمريكيا ، و هو يٌعَدٌ مٌرتفِعا نسبياً مٌقارنةً بأسعارِ منصاتِ الجيلِ الحديث من الشركاتِ المٌنافِسَة. السِعرٌ بشكلٍ إجمالي أعلى بخمسين [50] دولارا أمريكياً مِن سِعرِ الموديل الأقدَم من المنصَة.

 من يجب عليه شراء منصة Nintendo Switch OLED ؟

Nintendo Switch OLED Release Date

ننصَحٌ بشراءِ المنصةِ الجديدة من لم يمتلكْون أيَّ نٌسخةٍ من الإثنتين المتوفرتين من المنصةِ فى الأسواقِ العالميةِ الآن. لأن ليس من الحِكمةِ إطلاقاً إنفاقَ [350] دولاراً أمريكياً من أجلِ الحصولِ على شاشةٍ أفضَل فقط. أمَّا بالنسبةِ للاعبين الجٌدٌدِ ممَّن لا يمتلِكون منصةَ “Nintendo Switch” ، بالطبعِ ننصَحٌهم بالإنتظارِ إلى شهرِ ’أكتوبر‘ القادِمِ حيث سيتِمٌ إصدارٌ المنصةِ رسمياً فى اليومِ الثامِن [8] من شهرِ أكتوبر هذا العام [2021] ، و شِراءِ النٌسخةِ الأجدَد “Nintendo Switch OLED” دونَ الحاجَةِ للتفكيرِ مرَتين، و المٌقارَنةِ مٌسبَقاً بينَ النٌسخِ الثلاث المتوفرَةِ مِن المنصة.

Ahmed Saadawi

هدفى صنع و نشر المحتوى العربي بشكل إحترافي، بينما حلمي الأكبر هو تأسيس أول ستديو حقيقي لتطوير ألعاب AAA فى الوطن العربي.
زر الذهاب إلى الأعلى